أخبار

على الحزبي الجزائري احترام التاريخ

رواية حاكم الشارقة عن مالرو وديغول ثقافية بحتة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&دبي: ردود الفعل الحزبية التي جاءت من الجزائر إزاء حديث موجز للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عن الجزائر كانت مفاجأة غير سارة. فكان منطلق حديثه دور المثقف في لعب دور إيجابي عظيم في مسار الحياة السياسية، ذكر في هذا السياق الدور الرائد للأديب المفكر وزير الثقافة الفرنسي الأسبق اندريه مالرو، الذي تولى وزارة الثقافة طوال 12 عامًا حكم فيها شارل ديغول الجمهورية الفرنسية. وكان صديق الرئيس أسريا وشريكه في الفكر ثقافة وسياسة.
&
ديغول ومالرو&

ولشرح هذا الدور، ذكر حاكم الشارقة حوارًا دار بين ديغول ووزيره مالرو قائلا: "سُئِلَ شارل ديغول الرئيس الأسبق لفرنسا، لماذا كلما أردت اتخاذ قرار هام وعقدت له اجتماعًا مع كافة الوزراء، تحرص دائماً على أن يجلس بجوارك وزير الثقافة مالرو، بينما كل الوزراء متواجدون؟ فأجاب ديغول: لأن وزير الثقافة يذكرني بإنسانيتي". حيث كان يقصد ديغول أن وزيره كان دائمًا يذكره بأنه ليس سياسياً فقط&بل إنسان أيضا وعليه اتخاذ قرارات إنسانية.

وتابع القاسمي: "ديغول سأل وزير ثقافته كيف أستطيع أن أكسب ود العرب الذين تُمَجِد فيهم؟ فأجابه بأن ترضي الزعيم العربي جمال عبد الناصر، فإذا كسبت الزعيم العربي جمال عبد الناصر فإنك ستكسب العالم العربي بأكمله. فسأله ديغول: كيف يمكنني أن أكسب جمال عبد الناصر؟ فأجابه: عليك أن تعطي الجزائر استقلالها". واستطرد: "لذلك عمل ديغول على استقلال الجزائر".
&
حادثة تاريخية بعيدة عن المليون شهيد

منطقيًا تبدو ردود الفعل الجزائرية غريبة لأن ما ذكره الشيخ سلطان القاسمي هو مجرد رواية لحادثة وقعت تاريخيًا وليس فيها أي دليل على إبداء رأيه الشخصي، وكان يمكن أن ترد هذه الحادثة على لسان أي شخص آخر بصرف النظر عن مكانته أو منصبه، فكيف استطاع الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر جمال ولد عباس أن يستنبط الانتقاص من كفاح الجزائر طوال 132 عامًا ضد الاستعمار الفرنسي وتقديمها تضحيات بلغت مليوناً ونصف المليون شهيد؟!.

فالشيخ سلطان لم ينتقص من نضال هؤلاء الشهداء، ولم يقصد بحديثه انتفاء دورهم المؤثر من أجل حصول الجزائر على استقلالها، وإنما كل ما ذكره هو نقل واقعة تاريخية تمت بين ديغول ووزيره مالرو. وكان يقصد بذلك طرح مدى تأثير الثقافة على السياسة وفكر السياسيين.
&
دور إيجابي للمثقف

الجانب المهم الذي غاب عن ذهن هذا الحزبي الجزائري هو أن دور المثقف إيجابي حتى في ظروف الاستعمار تمامًا مثل ما هو بالغ الأهمية في المشهد الجزائري طوال أكثر من قرن من الزمان من الاحتلال والاضطهاد، فقد لعب المفكرون والأدباء ورموز الدين والسياسة والنضال أدوارًا سجلها التاريخ بحروف من ذهب في الحقبة الاستعمارية، وإذا كان مفكر أديب مثل اندريه مالرو يستطيع أن يغيّر نظرة رئيس الدولة المستعمرة في مجرى حياة الجزائر، فإنما ذلك يعني أن الثقافة تستطيع ان تغيّر مجرى السياسة وهذا هو صلب الموضوع الذي كان يقصده حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي، ولم يقصد الإساءة للجزائر وشعبها، فهو الحاكم المثقف والعارف بالتاريخ الذي جعل الشارقة عاصمة للثقافة العربية.
&
على الأحزاب التحلي بالأمانة التاريخية

أقل ما كان ينتظر من الحزبي جمال ولد عباس التحلي باحترام الأمانة التاريخية إزاء رواية لا يمكن إلغاؤها من سجل التاريخ، فحاكم الشارقة لم يبدِ أي وجهة نظر إزاء الحادثة، وإنما نقل واقعة تاريخية للبرهنة على أن المثقف الحقيقي يظل صادق الائتمان على الثقافة الإنسانية حتى وهو ينتمي إلى دولة استعمارية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرية للإنسان الحر
أبو:شيليا الجزائر -

سيادة حاكم الشارقة تاريخنا مدن منذ سبع الاف سنة والكل يدون أن قاطني شمال إفريقيا شعوب تهوى الحرية و أنت تعلم مافعله أكسل وديهيا بالجيوش العربية دفاعا عن أعراضهم وحريتهم ......ماقامت به نساء الجزائر ضد المستعمر الفرنسي لا تضاهيه أي مقاومة على الكرة الأرضية .....وأمي واحدة منهن

اين المنطق؟
من الشرق الاوسط -

هذا دليل على حماقة الشعوب الأسلامية وغباءها اللامتناهي. اننا محدودي التفكير وادمغتنا متشنجة إلى درجة ان الحقائق البسيطة نعتبرها تهديدا لنا !!!!! الناس عندنا يغيرون الحقائق لكي تناسب "نظرياتهم" وامزجتهم !!!!! بينما الذي يجب ان يحصل هو ان يكون للإنسان ذرة عقل وثقة بالنفس تجعله قابلا لكي يغير اي فكرة عنده ان ظهرت حقائق ضد هذه الفكرة. هذا هو المنطق السليم.بالنسبة للبعض الجزائريين, بما ان ديغول كان محتلا للجزائر, فأنه لا بد انه لم يكن يتقبل اي فكرة عن استقلالها. الحقائق تظهر انه كان يفكر في الأمر على الأقل, فلم يكون هذا انتقاصا للثورة الجزائرية!!! كل هذا بسبب الإسلام. نعم الإسلام والتقيد بالنص القرآني او الحديثي. التقييد بالنص دون الرجوع للعقل هو اساس كل مصائبنا. هذا هو الذل جفف عقولنا من كل النواحي.

رواية حاكم الشارقة
صالح/الجزائر -

كان على الأمير الإماراتي ، حتى ولو كان حاكما للشارقة ، احترام التاريخ الحقيقي للجزائر وأرواح المليون ونصف المليون من قوافل الشهداء ، وليقص رواياته الثقافية الفرنسية بعيدا عن الجزائر .لو أن الأمير كان ملماحقا بتاريخ الثورة الجزائرية لما قال أن ديغول منح الاستقلال للجزائر إرضاء للرئيس جمال عبد النصر ، رحمه الله ، الذي نكن له كل التقدير والاحترام . لماذا ؟ لأنه كان سيعرف الأسباب التي دفعت قيادة الثورة الجزائرية إلى نقل مقرها من القاهرة إلى تونس .

,,,,,,,,,,
abdou bourhane -

تاريخنا بطولات لا تغيره كتابات .

كل الود و الأحترام
Fatima ali -

حاكم الشارقة رجل حكيم و مثقف جدا ..لايمكن ان يسيء للجزائر و الجزائريين روى أحاديث حدثت ضمن سياق معين ..ولم ينقل أحداثا بعينها . كان ذلك للتأكيد على أهمية دور المثقف وتم استغلال حديث الشيخ الدكتور و أخرج من سياقه. ثورة الجزائر و المليون و نصف مليون شهيد يعرفها القاصي و الداني...و لا أعتقد ان ذلك غاب عن الشيخ الدكتور حاكم الشارقة الذي يكن لنا ولبلدنا الجزائر كل الود و الاحترام

قصة خيالية
Slim -

و من قال ان هذه الرواية حقيقية ؟!! كاتب المقال يعتمد التأكيد على ان حاكم الشارقة ليس له ذنب في رواية هذه الحادثة لأنها حكاية واقعية.... و من يثبت ان هذا هو ما حدث فعلا ؟!! و ماذا يثبت احداث و وقائع ما حدث ؟!! اي ان كاتب المقال تعمد اعتبار هذه الرواية التي لا أحد سمع عنها من قبل على انها حقيقة بينما اغفل الحقيقة التي يحفظها التاريخ و تثبتها الوقائع و التي هي مليون الشهيد الجزائري و مقاومة الجزائر و شعبها لعشرات السنين !! اي اننا و حسب كاتب المقال، يجب ان نصدق حاكم الشارقة و نكذب تاريخ شعب كامل ؟!!! ما هذا الهراء و هذا الجهل ؟!! هل نصدق ان ديغول سوف يهتم لرأي عبدالناصر رغم ان الجميع يعلم ان توجه عبدالناصر هو شيوعي اشتراكي اي انه موال للاتحاد السوفييتي و لا يدخل في اعتبارات فرنسا الديغولية السياسية في تلك الفترة !!

لم تقرأ المادة
سامية -

اقرأ ما كتب مرة اخرى. اقرأه بتأني. لا اعرف كيف يكتب الناس التعليقات دون ان يقرأوا المادة اولا؟!!

كل الود و الأحترام
Fatima ali -

حاكم الشارقة رجل حكيم و مثقف جدا ..لايمكن ان يسيء للجزائر و الجزائريين روى أحاديث حدثت ضمن سياق معين ..ولم ينقل أحداثا بعينها . كان ذلك للتأكيد على أهمية دور المثقف وتم استغلال حديث الشيخ الدكتور و أخرج من سياقه. ثورة الجزائر و المليون و نصف مليون شهيد يعرفها القاصي و الداني...و لا أعتقد ان ذلك غاب عن الشيخ الدكتور حاكم الشارقة الذي يكن لنا ولبلدنا الجزائر كل الود و الاحترام

??!!
telemaque -

Si la France ouvre ses frontieres sans visa a tous les Algeriens ; 9assaman billah il n en resterait peut etre aucun en Algerie aujourdhui

هراء سخيف
سلطان الأرض -

على كاتب المقال وسيده حاكم الشارقة أن يتوضئا قبل الكلام عن الجزائر. عبد الناصر المهزوم حاول بكل الوسائل الطرق إختراق الثورة في الجزائر عن طريق عملائه وجواسيسه لكنه فشل ،وكشف ،وهو ماحدى بقيادة الثورة إلى نقل مقر الحكومة الجزائرية المؤقتة من القاهرة التي بها مقر الجامعة العربية إلى تونس في سنة 58 ، وإعدام العقداء الأربعة الذين كانوا يعملون لصالح نظام عبد الناصر.عبد الناصر وعقيده فتحي الديب سرقا أموال الثورة وحولاها لحسابهما الشخصي ، وتم إستبدال شحنة سلاح قادمة من أوروبا الشرقية بسلاح قديم ومغشوش.نحن الجزائريون نعرف مصر والعرب أكثر من أنفسهم.

لماذا الجزائر كمثال؟
علي -

غريب امر أمير الشارقة ، لم يجد فكره كمثقف مثالا ليصف به انسانية السياسي حتى و ان كان مستعمرا الا الجنرال ديغول و وزيره ! اريد أن أسأل الشيخ القاسمي صاجب الفكر المستنير لماذا لم تستيقظ انسانية ديغول الا بعد 132 سنة من الاستدمار؟ هو يقول لم يريد ان ينتقص من تضحيات هداء الجزائر ، طيب كيف نقرأ الإهانة الأخرى بأن السبيل الوحيد لكسب عبد الناصر هو اعطاء الجزائر استقلالها ! أي مخبول هذا الذي يصدق رواية وزير جنزال مستعمر ؟ فكيف نصدق شيئا من هذا وفرنسا لحد اليوم يا سيدنا الشيخ ترفض الاعتراف بجرائمها في الجزائر ؟ إن الكلام عن حرص التريح في جانبه الثقافي و أن الشيخ يكن كل الود للجزائر هذا كلام عار من الصحة ، فالشيخ واع لما يقوله و هو نموذج للنخب المائعة التي تريد استرضاء الغرب على حساب عروبتها و على حساب تاريخ شعويها و كرامتة أمتها إن بقيت للأمة كرامة.

حاكم الشارقة و الجزائر
Slim -

سوف لن أتكلم بالعاطفة "مثلما يريد كاتب المقال" بل سوف أتكلم بالأرقام و الوقائع "مثلما يطلب كاتب المقال" !! حاكم الشارقة ولد سنة 1939 حين لم يكن للإمارات كدولة اي وجود . حاكم الشارقة ولد في بيئة قبلية متخلفة جاهلة فقيرة لم يكن ليعرف طريقه للتعلم لو لم تكن صدفة وجود النفط . حاكم الشارقة درس "بفضل أموال النفط" و تحصل على : - دكتوراه الفلسفة في الجغرافية السياسية للخليج، جامعة درم، درم، المملكة المتحدة، 2/7/1999 م. - دكتوراه الفلسفة في التاريخ بامتياز، جامعة إكسيتر، إكسيتر، المملكة المتحدة، 22/7/1985 م. - البكالوريوس في العلوم، الهندسة الزراعية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر، 1971 م.يعني انه له شهادادات في الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا و الزراعة (!!!!!!!!!) و هو ما يعطينا فكرة حول تكوين حاكم الامارات المعرفي و طرق التحصل على هذه الشهادات العجيبة و الغريبة.حاكم الامارات تحصل على 15 دكتوراه فخرية ، اي نعم 15 دكتوراه فخرية يعني دكتوراه تمنح فقط بدون اي مجهول او معرفة او بحوث او دراسة !! اذا هل شخص مثل هذا جدير بالثقة في رواياته ؟!! أترك لكم الجواب