أخبار

الهجوم الكيميائي في إدلب غيّر كل الموازين والمواقف

هل يبادر ترامب لضربة عسكرية في سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: رأى مراقبون أن الرئيس الأميركي وضع نصب عينيه "العمل العسكري" في سوريا، غداة الهجوم الكيميائي في محافظة إدلب، بينما شهدت جلسة مجلس الأمن الدولي مواجهة حادة بين روسيا والقوى الكبرى بشأن الهجوم الذي أدى إلى مقتل وإصابة عشرات المدنيين شمال&سوريا.

وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، أن الهجوم الكيميائي&في خان شيخون بمحافظة إدلب السورية "غيّر موقفه" تجاه سوريا والرئيس بشار الأسد، الذي حمّله مسؤولية الهجوم.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن الأمر "تجاوز الخطوط الحمراء بمراحل"، وإنه لا يمكن التساهل مع هذه "الأفعال الشنيعة" من نظام الأسد.

وفي لهجة غاضبة، لم تخفِها&الكاميرات التي صورت المؤتمر الصحافي المشترك، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الهجوم الكيميائي في سوريا "فظيع" و"لا يوصف" ويمثل "إهانة رهيبة للإنسانية".

رحيل الأسد

وجددت كل من بريطانيا وفرنسا يوم الأربعاء دعوتهما لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد بعد هجوم يشتبه أنه بغاز سام شنته دمشق وقتل عشرات الأشخاص في منطقة تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وتحدث وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ونظيره الفرنسي جان مارك إيرو، أثناء مؤتمر دولي عن سوريا، عقده الاتحاد الأوروبي في بروكسل، في محاولة لدعم محادثات السلام المتعثرة بين الأسد وخصومه.

وقال جونسون "ببساطة لا أتصور كيف يمكن لبشار الأسد البقاء في السلطة بعد كل ما قام به بالفعل. هو مسؤول عن الغالبية العظمى من حصيلة القتلى بين 400 ألف شخص تفيد التقديرات بأنهم قتلوا في سوريا."

وأضاف قائلاً "يضطر المرء للعودة إلى الوراء طويلاً في التاريخ حتى يجد طاغية استمر في السلطة في مثل هذه الظروف."

وقال إيرو إن الهجوم إختبار للرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب وموقفه من الأسد.

رفض غربي&

وإلى ذلك، رفضت القوى الغربية اتهام روسيا للمعارضة السورية بالمسؤولية عن تسمم واختناق المدنيين في خان شيخون في ادلب بسبب الهجوم الكيميائي.

وقال ماثيو رايكروفت، مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة، لمجلس الأمن، إن الرئيس السوري بشار الأسد "أهان" روسيا لأنه "صنع مسخرة" من عملية السلام التي توسطت فيها مع بعض جماعات المعارضة المسلحة.

وأشار رايكروفت إلى أن روسيا "تدافع عمّا لا يمكن الدفاع عنه" بدعمها الحكومة السورية وما تقوم به.

وهدد مندوب بريطانيا الدائم بفرض عقوبات جديدة على دمشق بعد هجوم خان شيخون الكيميائي، إذا استخدمت روسيا حق الفيتو ضد مشروع القرار الغربي بهذا الشأن.

رد مبعوث روسيا

ورد فلاديمير سافرونكوف، نائب مبعوث روسيا إلى الأمم المتحدة ، باتهام بريطانيا بأنها "تستحوذ عليها" فكرة الإطاحة بالأسد.

وقال سافرونكوف إن بلاده، التي يحق لها استخدام حق النقض (الفيتو) لأي قرار لمجلس الأمن، لم ترَ أي ضرورة لقرار جديد، ودعت إلى تحقيق دولي "كامل وموضوعي". وأشار إلى أن الكثير من الأدلة المسجلة بالفيديو "مختلقة".

موقف المندوبة الأميركية&

من جهتها، قالت نيكي هيلي، مبعوثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، إن الهجمات الكيميائية&السورية ستستمر إذا لم يُتَخذ إجراء. وقالت هيلي "مرارًا وتكرارًا تستخدم روسيا نفس الرواية الكاذبة لإبعاد الاهتمام عن حليفها في دمشق". وتساءلت: "كم من الأطفال يجب أن يموتوا&قبل أن تكترث روسيا؟".

ونوهت هيلي، إلى إنه مع فشل الأمم المتحدة بشكل متكرر في العمل بشكل جماعي، فإن بلادها ستكون على استعداد "لاتخاذ إجراءاتها الخاصة".

واتهمت الدبلوماسية الأميركية كلاً من روسيا وإيران والحكومة السورية بأنهم "غير مكترثين" بتحقيق السلام في سوريا، مضيفة أنه لو كانت روسيا تحملت مسؤوليتها الكاملة لما بقي لدى الحكومة السورية أسلحة كيميائية لتستخدمها، حسب تعبيرها.

أما المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاتر، فطالب روسيا بممارسة المزيد من الضغوط على الحكومة السورية، ولكنه أضاف أن العالم في حاجة إلى "أميركا تلتزم بصورة جدية بإيجاد حل في سوريا وتضع ثقلها كاملاً وراءه".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفرصة الوحيدة لترامب
بسام عبد الله -

هذه الجريمة مقصودة ومتعمدة وبأوامر من بوتين لبشار أسد لجس نبض الرئيس ترامب وإحتمالاتها محسوبة بدقة من قبل المافيوي المخابراتي بوتين بدليل أنه ألبس التهمة لبشار أسد بقوله أنه إستهدف مستودع كيمياوي بعد أن أنكرها النظام، وهنا إما أن يقصف ترامب بشار أسد وبذلك يتخلص بوتين من المستنقع السوري ويحظى بوعود دول الخليج واوروبا لإعادة إعمار سوريا ،أو يثبت للعالم بأن ترامب أضعف من اوباما وبالتالي تخلو له الساحة ويركبه ويدلل رجليه كما يقول المثل، فهل يتركه ترامب يفعل ذلك ؟

كيف حصل مرة اخرى على الغا
ussr -

في المرة الاولى قبل 3سنوات في عهد الرئيس اوباما وادارته عندما قام بشار باستخدام الغاز والاسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري اول مرة . حصل بعدها اتفاق دولي بواسطة روسيا بحيث يقوم النظام في سوريا بتسليم كل ما لديه من اسلحة كيميائية وغازية بقرار دولي من مجلس الأمن مقابل وقف امريكا قصفه بالصواريخ الموجهة هذا الاتفاق الذي وافقت عليه روسيا والصين وتم نقل واتلاف وحرق تلك الاسلحة الكيمائية بواسطة سفن كيف حصل مرة اخرى على هذه الأسلحة الغازية والكيميائية وكيف يتستر عليه نظام بوتين . هذا تحدي خطير لمجلس الامن الدولي والامم المتحدة وللعالم بأسره . النظام الفاشي الروسي البوتيني يواجه العالم بأسره ويتحداهم ويتاجر بدماء وارواح العالم بكل استهتار

الدب لن يخيف اسد واشنطن
اللبناني الاصيل -

السوريون واللبنانيون والاردنيون وكل العرب والمسلمين واجناس الناس قاطبة تنتظر من الرئيس الاسطورة ان يحطم هذا التعنت والتشبث بالسلطة ولو على رؤوس الاطفال والعجائز والنساء وبقوة الاسلحة الكيمائية والمدفعية والطائرات والميليشيات واجهزة المخابرات .وإن القول بانه يحارب الاخوان المسلمين او المتطرفين فهذا هراء للبقاء في السلطة ,فانا كاره للاخوان المسلمين ولكن ليس كل السوريين إحوان حتى الذين لجأوا الى الاخوان كان السبب حزب البعث ونظامه الحديدي من حافظ الى بشار.ثم انه قتل من المسيحيين في لبنان عشرات الالاف لانه لم يقدر على تطويعهم فقاوموه .هذا النظام هو سرطان للعالم كله وليس للعرب او لسوريا فقط.وإذا كان الخوف على اسرائيل من غيره فانه لن يقدم او يؤخر طالما ان العرب قد باتوا على قناعة بان اسرائيل حقيقة لا يمكن تجاهلها او القضاء عليها في المنطقة ,وصواريخ حزب الله وكل اسلحة ايران يجب ان ترتد الى ايران وبو قدر للمنطقة ان تنعم في سلام لمئات السنين لانعم الله عليها بالتخلص من هذا الشار الذي سفك دماء شعبه وترك للغريب حرية ذبحه وتهجيره واقتلاعه من ارضه .فالرئيس ترامب لن يتردد اذا اراد ان تحفر الانسانية اسمه في سجلها الذهبي.الوقت حان والدب الروسي لن يخيف اسد البيت الابيض .

لقد حان الوقت
OMAR OMAR -

لقد حان الوقت لردع المعتوه بشار هذا الصعلوك وقطع يداه ثم تعليقه ليموت ميتة المجرمين

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I hope he goed? & get stuck there first I have relatives in the US army, & the US marines & other military branches men & women no one Trump to do zilch in Syria or even inside America so it will 100% be a disaster& America will look like an occupying army again & there is no one person will replace Syria''s dictator but ISIS yet again changinging only names

تحدي اخلاقي خطير للعالم
سعيد -

هذا تحدي اخلاقي خطير من قبل روسيا ونظام بوتين ضد العالم بأسرة .. السؤال النظام السوري كيف ومتى حصل على اسلحة كيميائية مرة اخرى وسبق له ان تخلص منها وسلمها إلى مراقبي الأمم المتحدة كما يدعي وتم ذلك من خلال سفن مخصصة لذلك من قبل . ام إن النظام السوري خرق اتفاقه مع مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي ولم يلتزم به ولم يسلم كل اسلحته التي كانت بحوزته من الأسلحة الكيميائية .وهذا تحدي اخلاقي خطير للجتمع الدولي وفضيحة اخلاقية ضد روسيا ونظامها والتي تدعي من إنها ضمن المجتمع الدولي وضد الأرهاب