أخبار

بعد تفجير كنيستين في مصر

هواجس حقيقيّة تقلق المسيحيين في الشرق الأوسط

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من بيروت: أعلنت مصر&الحداد 3 أيّام على ضحايا تفجيري كنيستين في البلاد، أسفرا عن مقتل وإصابة العشرات، حيث قدّرت وزارة الصحة والسكان المصرية أن 43 شخصًا قتلوا وأُصيب 119 آخرون في الانفجارين.

وبحسب قناة العربية، فإنّ وزيري الداخلية والعدل سيمثلان أمام البرلمان المصري لاستجوابهما حول الإعتداء الإرهابي الذي ضرب الكنيستين المصريتين.

وعلى خلفية الهجومين، أصدر وزير الداخلية مجدي عبد الغفار قرارًا بإقالة اللواء حسام خليفة مدير أمن الغربية، وتعيين اللواء طارق حسونه بدلاً منه، وكذلك إقالة عدة قيادات بجهاز الأمن الوطني.

هواجس المسيحيين

ويبقى القول إن هناك هواجس حقيقيّة تقلق المسيحيين في المنطقة، ولبنان تحديدًا، بعد تفجيري مصر، هواجس يغذيها تنظيم داعش، وكذلك النظام في سوريا الذي يدّعي بأنه حامي المسيحيين في الشرق بمواجهة القوى التكفيريّة.

عن وضع المسيحيين اليوم في ظل التهديد بأحزاب إسلاميّة متطرفّة، يؤكد النائب سليم سلهب (التيار العوني) في حديثه لـ"إيلاف" أن وضعنا اليوم كمسيحيين في المشرق يتمحوّر حول عدم رؤية موحدّة تجمعنا، ولكن كتكتل تغيير واصلاح لدينا موقفنا، وهو ضد التطرّف الديني مهما كان الدين ومن أي طرف كان، جميعنا مع الاعتدال ومع الوصول إلى دولة مدنيّة أكثر من كوننا دولة طائفيّة ذات طابع ديني حتى لو كان طابعًا معتدلاً.

هل فعلاً هناك خوف على مسيحيي لبنان، كما هُدّد مسيحيو المشرق ككل في سوريا والعراق وأخيرًا في مصر؟ يؤكد سلهب أن الخبرة علّمتنا بعد الأحداث التي جرت في العراق، حيث كان الجيش الأميركي متواجدًا، وهو أقوى جيش في العالم كان يحتل العراق، رغم ذلك رأينا النتائج على مسيحيي العراق، وما الذي حصل معهم، أكبر جيش في العالم لم يستطع أن يحمي الأقليات المسيحيّة الموجودة في العراق، وقد اضطرت هذه الاقلياّت إلى الهجرة بطريقة مأساوية، من هنا الخوف كبير على مسيحيي المشرق ككل، لأن ما يحصل اليوم حرب طائفية مذهبيّة مع مختلف الفرقاء، وهو أمر مخيف، أن تدخل كل الأحزاب والطوائف بحرب في ما بينها، من أجل أن تبقى اسرائيل دولة يهوديّة مرتاحة على وضعها، ولا أحد عند العرب يطالب بما يضرها.

لأنهم أقليّة

لماذا هذا الاستهداف الدائم للمسيحيين في الشرق الأوسط، وكان آخره في مصر؟ يجيب سلهب لأنهم أقليّة، واليوم أصبحوا ضعفاء، إن كان في الإدارة أو الحكم أو السياسة، والضعيف دائمًا مُستهدف أكثر من غيره، ولا نزال نسبيًا صامدين إذا ما قارنا أنفسنا ببعض الدول العربيّة، لا يزال مسيحيو لبنان يتمتعون بمراكز في الإدارة والقرار السياسي، ولا نزال نتعاطى بأمورنا السياسيّة، بينما في دول أخرى الأقلية المسيحيّة لا تتعاطى بأي شأن سياسي، ولا يُنتخبون بل يتم تعيينهم، وهذا يعني أن لا حقوق مدنية لهم مكتسبة بالحد الأدنى، لذلك نشهد أن الأقليات المسيحيّة في المشرق العربي هي التي تدفع الثمن في البدء.

الغرب

وفي ظل غياب أي دعم غربي لمسيحيي المشرق، يرى سلهب أن دول الغرب لا يهمها سوى مصالحها الآنية، من هنا لا يمكن الاتكال على الغرب والقول إنه سيحمينا كمسيحيين، إذا استطعنا وضع أنفسنا بموقع تكون&للغرب مصلحة فيه، عندها يهتم الغرب بنا، وحتى الآن لم نضع أنفسنا بموقع يكون الغرب بحاجة إلينا اقتصاديًا ولهم مصالح عندنا.

هل يبقى المسيحي مستضعفًا في الشرق؟ يرى سلهب أن الأمر يعود إلى كيفية تصرّف المسيحيين في لبنان خصوصًا، إذا عرفنا تثبيت موقعنا في البلد، من الممكن أن يكون لبنان مرآة لسائر الدول، من خلال أخذ لبنان نموذجًا كي يعود مسيحيو المشرق لمواقعهم ونفوذهم.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التعاليم الهمجية السبب
جابر عمر المراهن -

نعم---لماذا لم تكن موجودة هذه الامور--بل ان فضل المسيحيين ليس بالعلوم فقط على المنطقة بل حتى باللغة العربية--كانوا رواد --اساسا المسيحيين في المنطقة هم اصل البلاد لا سواح ولا لاجئين---منهم الاقباط واحفاد المصريين القدماء--الكلدواشور بالعراق احفاد سومر وبابل--بل الغريب ان يهود العراق هم اقدم من العرب بالعراق بعد السبي البابلي 2580 سنة--منهم الغساسنة والمناذرة --مسيحيين عرب بالعراق والشام--يعني بصراحة بدل ان يشكروا اصحاب البلد يحاربوهم الا ساء ما يفعلون--مع اني عربي خليجي وسني لكن نحن اغلبيتنا غير حضارين بسلوكنا--سؤالي---لما كان سعر برميل النفط 3 دولار قبل 45 سنة لماذا لم نسمع شعاراتهم وصراخهم هؤلاء الوحوش الاسلامويون الجبناء--كما اني اود القول ان سبب نشوء هذه التنظميات الغبية بفعل المنظرين مع الاسف اغلبهم من مصر وهم سبب بلاء العرب والعالم---الان امتلأت جيوبهم هم وغيرهم اموال الخليج السحت الحرام--ذهاب المسيحيين يعني ستدمر المنطقة العربية--نصيحة للعرب وخصوصا للمسؤولين انتم والتاريخ سيحاسبكم لانكم تركتم هؤلاء الهمج يعبثون بالشارع العربي باللحى المقملة والسلوك الحيواني---العبر كثيرة لكن هات من يعتبر

داعش الجبانة
غازي رمضان حسين -

وماذا تفعل داعش غير ذلك ؟ لذلك الازهر رفض تكفيرهم ووصفهم باهل قبله وهذا معناه انهم مسلمين كمية الغباء والجهل والارهاب--بين شيوخ الدين المسلمين-- بأي حق تعطون لانفسكم قتل الاخرين وغزوهم---ثم لما الصليبين جاؤواا الى اورشليم القدس--لماذا اعتبرتوه حملة صليبة--ماهو انتم تعملون العن منهم---فقط لمزيد من هذه الهمجية--يؤمن به السنة والشيعة--اكتبوا باليوتيوب---الحويني واحكام الاسلام بالسبايا------- او اكتبوا باليوتيوب ---- أية الله احمد الحسني البغدادي وقناة الرافدين -----شيء مقرف ولاكأننا بالقرن 21-وهناك نظم وقوانين ودول وسيادة وتحضر وهيئات وحقوق انسان--يعني لا دين بلطجة.

وثقنا بالمسلمين
Samsoom -

لقد وثقنا بالمسلمين عندما اتوا إلى بلادنا، عشنا معهم و اليهود بسلام لسنوات طويله، للأسف الشرق الأوسط ليس لنا الأن. مبروك عليكم. لا تنسوا أن تبحثوا عن أسباب جديدة لتقتلوا بعضكم مثل تكفير مشجعي ريال مدريد او برشلونة

Crime
mehdi mountather -

Ces attentats en Égypte des terroristes les kamikazes de satan des crimes. aux chrétiens de se convertir a l''islam en Égypte aux terroristes de poser leurs armes en président Al-Sissi d''appliquer la charia islamique aujourd''hui urgent pour éviter des forts séismes ou un tsunami en Égypte la fin de pharaon par un tsunami est un exemple

ردا. على احمق ايلاف
................. -

بعيداً عن هذيانك يا صليبي ان سبب هجرة المسيحيين كما في لبنان هو الصراع الذي دار بينهم وبين اخرين وأنهم بسبب انانية قياداتهم الحزبية تسببوا في هجرة مئات آلاف من اللبنانيين وهل تعلم انه لا يستطيع اي لبناني هاجر العودة الى منطقته وبيته وهل تعلم انه بسبب معاملة الكنايس في المشرق الجافة والتي تصل الى التكفير اضطر هؤلاء الى الهجرة الى الغرب وهل تعلم ان الدول الغربية ترغب جداً في هجرة المسيحيين اليها وتقدم لهم تسهيلات خاصة وهل تعلم ان هناك مشروع لترحيل المسيحيين وان هناك سماسرة من بين المسيحيين أنفسهم يشجعون على هذا الامر اضافة الى قيام امريكا وغيرها بإثارة القلاقل في المنطقة وضرب الاستقرار وتخويف الاقليات وهل تعلم اخيراً ان المسلم يهاجر لذات الأسباب التي يهاجر من اجلها المسيحي ولكن بشروط اصعب تنتهي به في الأغلب الى الموت .

فوانين عادلة بدلا من فرض
تهاني حلمي -

نحتاج الى حملة عالمية لتوعية وتعليم ثقافة حقوق الإنسان بشكل منهجي وعن طريق تدعيم التوعية بحق الأفراد في حرية الدين والمعتقد. فعلى خلفية العنف الطاغي والتفرقة المبنيان على أسس دينية، والذي لم يفلت منه البهائيين فإن حق الحرية في الدين والمعتقد مرهون بكشف الأفكار الجديدة وبالقدرة على مشاركة المعلومات وتبادلها. ولا بد من إقرار القوانين العادلة التي تضمن الكرامة والمساواة في الحقوق لجكيع المواطنين، هو الذي من شأنه أن يرسي الأساس المتين لمجتمع سلمي مزدهر. كما أن النظام القضائي المستقل هو عامل جوهري في عملية إدارة القضايا الخاصة بإثارة الكراهية الدينية.

اقرأ عن حويني النصارى
يا -

‪ يحدثنا الكتاب المقدس وهو كتاب أهل المحبة عن الأوامر المنسوبة لله تعالى والتي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنسساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب إلههم , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة

كاتب تعليق ايلاف
جابر عمر المراهن -

انت الاحمق الارهابي بكلامك لا ينتحر شخص ويقتل نفسه من اجل الحكومة--مستحيل الا اذا هو مجنون او محشش او فاقد العقل--المسالة والمصيبة انها من الدين---هذه جاءت من تعاليم الإسلام--من يقول غيره فهو كاذب --دليلي--جهاد الطلب--اكتبوا باليوتيوب الحويني واحكام الإسلام بالسبايا--او اكتبوا باليوتيوب--أية الله احمد الحسني البغدادي وقناة الرافدين----واعرفوا ان ألايات هي سبب لهذه الجرائم--سورة التوبة الاية 5 و29--سورة محمد الاية 4---اما إعادة التفسير او وقف او محو هذه الايات او ستبقى هي المسبب للقتل والهمجية--انا مسلم سني خليجي لكن لا اقبل الظلم والهمجية----واخيرا على الذين يدفعون الاموال للدواعش وهذه المنظمات ان اعمالهم سترد عليهم