أخبار

أقباط مصر يحيون الجمعة العظيمة بحزن مضاعف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أحيا أقباط مصر يوم الجمعة العظيمة وسط أجواء من الحزن التي اثارها اعتداءان انتحاريان قتلا العشرات في احتفالات أحد الشعانين.

واعلنت الحكومة حال الطوارئ في البلاد مدة ثلاثة أشهر داعية الجيش الى تأمين المنشآت الحيوية في كل انحاء البلاد اثر التفجيرين اللذين تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية في كنيستين في الاسكندرية وطنطا واسفرا عن سقوط 45 قتيلا وعشرات الجرحى.

وتوجه الأقباط الجمعة الى كنائس البلاد لاحياء يوم الجمعة العظيمة التي شهدت صلب المسيح.

وتستعيد طقوس هذا اليوم درب الآلام وصلب المسيح في أجواء من الحزن المضاعف لدى الأقلية المسيحية بحسب الانبا كيرلس، الذي قال لوكالة فرانس برس "مع هذه الاحداث نعيش مع المسيح في آلامه".

وتحتفل طائفة الأقباط الارثوذكس السبت بعيد الفصح حيث يحيي البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداسا في كنيسة القديس مرقس في القاهرة.

وقررت الكنيسة حصر احتفالات عيد الفصح بالقداديس والغاء أي مظاهر إحتفالية وتخصيص يوم العيد لاستقبال المعزين.

وقال وكيل البطريركية القمص سيرجيوس في اتصال مع وكالة فرانس برس "سنكتفي بصلاة القداس فقط دون مظاهر احتفالية. لن نستقبل مهنئين بالعيد. نرحب فقط بالمعزين".

يشار الى ان القاهرة تستعد لاستقبال البابا فرنسيس في 28 و29 نيسان/أبريل الجاري. ومن المقرر أن يقيم الحبر الأعظم قداسا في العاصمة المصرية.

والهجومان على كنيستي طنطا والاسكندرية من اسوأ الاعتداءات ضد الاقباط الذين يشكلون حوالى 10% من سكان مصر الـ92 مليونا واستهدفوا عدة مرات في الاشهر الاخيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسيحي يفجر مفاجأة
ويحرج البابا بسؤال -

قال القبطي د هاني سمعان عضو الكتاب المقدس بمحافظة القاهرة والمقيم بأمريكا أنه سمع معلومة من أقباط المهجر وبعضهم من المقربين للبابا تواضروس في مصر أن البابا تواضروس قد تلقى اتصالا هاتفيا أخبره بضرورة مغادرة الكنيسة المرقسة بالاسكندرية على الفور بعد تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا . وأضاف سمعان : ولذلك فإن البابا قد غادر الكنيسة بالفعل ومعه قيادات كنسية ثم وقع الانفجار . والسؤال : لماذا لم يخرج الجميع طالما كانت هناك خطورة على حياتهم ؟؟ ولماذا لم يأمر البابا رعاياه بمغادرة الكنيسة مثله على الفور بعد وقوع جريمة تفجير طنطا ..؟؟ أم انه يضحي بالشعب المسيحي لمصالح سياسية خاصة بالسلطة ..؟؟! وأضاف سمعان مثيرا السؤال الخطير للبابا : أريد أن أسأل البابا تواضروس سؤالا : كم تفجير وقع في كم كنيسة في مصر ومع ذلك لا يوجد " قس " واحد قد وقع من الضحايا سواء من القتلى أو المصابين .. أريد من البابا أن يفسر لي ذلك ..!! هل القنابل والعبوات الناسفة تنتقي الناس أثناء التفجيرات فتصيب الرعايا وتترك القساوسة ... فسر لي معنى ذلك يا قداسة البابا ..!!

آسفين يا ريس مرسي
ونعتذر وحقك علينا -

أبو عرايس مدير حملة عمر سليمان وأحد أبناء مبارك الغير شرعيين : "كل اللي اتهمنا بيه مرسي عمله السيسي احنا آسفين يامرسي " سامح ابو عرايس يعتذر لمرسي والإخوان قائلًا: “حاسس أننا ظلمناهم”.وقال في تدوينة عبر حسابه بـ”فيس بوك”: “كلمتين عايز أقولهم في بداية السنة الجديدة علشان أريح ضميري .. بعد إقرار الحكومة للتنازل عن تيران وصنافير وإحالتها للبرلمان للتصديق عليها كده يبقى كل اللي اتهمنا به مرسي وكنا خايفين انه يعمله بيعمله حاليا "السيسي”. وأضاف: “كنا خايفين ان مرسي يتنازل عن جزء من سيناء والنهاردة السيسي بيتنازل عن تيران وصنافير .. كنا خايفين أن مرسي يغرق مصر بالديون وينفذ أجندة صندوق النقد الدولي بخفض العملة وإلغاء الدعم والنهاردة السيسي نفذ كل ده وأغرق مصر بالقروض الخارجية ووصل الدولار لعشرين جنيه وبيلغي الدعم وعايز يبيع المستشفيات الحكومية كمان وكل أجندة صندوق النقد الدولي بينفذها بالحرف” حسب قوله. وأردف: “كنا بنقول إن مرسي والإخوان هيقمعوا أي شخص يعارضهم ويعملوا فاشية باسم الدين ويبقى اللي بيعارضهم ضد الدين والنهاردة السيسي ومؤيدينه حولوا البلد الى فاشية باسم الوطنية واللي يعارض السيسي يبقى ضد الجيش ويبقى خائن ويتشتم من الاعلام واللجان الإليكترونية وممكن يختفي قسريا أو يعتقل أو يتصفى في الشارع .. الحقيقة أن النظام الحالي بيعمل أبشع بكثير من اللي كنا خايفين أن الإخوان يعملوه .. علما بأن أغلب اللي هاجمنا مرسي علشانه كانت مخاوف وتوقعات يعني ماشفناش مرسي بيتنازل عن أرض فعليا مثلا وماشفناش ذبح للمعارضين في الشوارع زي اللي حصل في رابعة والنهضة وغيرها وماشفناش اختفاء قسري .. علشان كده حاسس فعلا أننا ظلمنا مرسي والإخوان .. احنا آسفين يا مرسي” حسب تعبيره.