أخبار

بعد قرنين من إطلاق الاسم على السلطنة العثمانية المنهارة

اردوغان: الاتحاد الأوروبي «رجل مريض»!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: قبل ساعات من الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تمنحه صلاحيات واسعة وسط انتقادات من المعارضة والخارج، صعّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من حدة انتقاداته للاتحاد الأوروبي ووصفه بـ"الرجل المريض" وهو الاسم الذي كان اطلق على السلطنة العثمانية قبل قرنين من الزمن. 

 وتعهد أردوغان في كلمة له، اليوم السبت، أمام آلاف من مؤيديه  بمنطقة كارتال (القسم الآسيوي من إسطنبول)عشية الاستفتاء الذي يجري غداً الأحدبإعادة النظر في العلاقات مع الاتحاد منتقداً قواعد عضوية الاتحاد الأوروبي المعروفة بمعايير كوبنهاغن.

و"الرجل المريض" هو اللقب الذي إشتهرت به الدولة العثمانية منذ منتصف القرن التاسع عشر. ويرجع سبب ذلك إلى الهزائم التى تكبدتها الدولة العثمانية من الدول الأوروبية وأفقدتها الكثير من أراضيها، فذهبت مهابتها ومكانتها بين الدول وأخذت الدول الأوروبية تخطط فيما بينها لإقتسام أملاكها الممتدة على ثلاث قارات.

قيصر روسيا

وهذ الاسم كان أطلقه قيصر روسيا نيكولاي الأول على الدولة العثمانية سنة 1853  بسبب ضعفها، ودعا بريطانيا أن تشترك معه في اقتسام أملاك الدولة، ثم شاع هذا الاسم بعد ذلك، واستعملته الدول الأوربية الأخرى.

وكان أردوغان صرح الشهر الماضي بأنه قد يجري استفتاء بشأن مواصلة محادثات عضوية الاتحاد الأوروبي التي بدأت في عام 2005 وسيُعزز فوزه في الاستفتاء الذي يجري غداً وضعه داخلياً في التعاملات مع الاتحاد.

وتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي وشريك مهم للاتحاد الأوروبي في اتفاق خاص باستضافة ملايين من اللاجئين الذين فروا من سوريا بسبب الحرب الدائرة منذ ستة أعوام.

بي كي كي 

وأشار أردوغان، إلى أن "انزعاج بعض الدول الأوروبية لا ينبع من موقف الشعب من الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم غد الأحد، وإنما ينبع من الحملة التي شنتها تركيا ضد إرهابيي بي كي كي".

وذكر الرئيس التركي، أنّ "عمليات القوات الأمنية في الشهور العشرين الماضية، أسفرت عن تحييد 11 ألف إرهابي"، لافتا إلى أن "هذه النتائج أزعجت بعضًا من الدول الأوروبية".

ويتوجّه الناخبون الأتراك، غدًا الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الاستفتاء الشعبي على مشروع التعديلات الدستورية الذي تقدم به حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ"نعم" أكثر من 50% من الأصوات (50+1).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا مريض غير اردوغان
هادي المختار -

ان الذي يتجار بالدين هو المريض وليس الاتحاد الاوربي الذي استقبل الملايين من ضحايا سياسة اردوغان في سوريا ومصر وليبيا. فالكل يعلم بأن ابن اردوغان كان بروكر لبيع نفط داعش والمعارضة الاردوغانية من المتشددين الاسلاميين، ان حبل الكذب قصير وستكشف تحرير الرقة عن التعاون بين اردوغان وداعش.

Western Europe, 4th stage terminal illness
Salman Haj -

Werstrn Europe is chronically sick in fourth stage of terminal illness. USA is a step or two behind. Preceding is fact, not an exaggeration, or wishful thinking by erdogan, while turkey may not be sick structurally, culturally as Europe it is neurotically sick under erdogan.

ادعس كمان يا سليل
العثمانيين العظام -

اردوغان يا عمهم يا سليل العثمانيين العظام يا حارق دمهم

الدولة بني عثمان تستيقظ
وستهزم الصليب من جديد -

ضعفت الدولة العثمانية ولكنها لم تمت وهاهي تبعث من جديد وستستعيد كل مجدها وكل ممتلكاتها ولكن بأسلوب جديد فالدول الصليبية تشيخ وتهرم .

اردوغان يا عمهم
يا حابس دمهم -

تحدث مارك بيريني، سفير الاتحاد الأوروبي السابق في تركيا، عن الأسباب التي أدت إلى كسب الرئيس رجب طيب أردوغان، للطبة الوسطى في بلاده. وقال بيرني الذي شغل هذا المنصب في تركيا بين عامي 2006 و2011، إن التغييرات الاقتصادية الكبيرة التي شهدتها تركيا منذ تولي أردوغان مهامه كرئيس للوزراء في العام 2003، تلعب دورا كبيرا في حجم الدعم له وخصوصا من أبناء الطبقة الوسطى في البلاد. وأضاف في حديث لـ"سي أن أن"، أن "الطبقة الوسطى الآن في تركيا لها نمط حياة مختلف، إذا أخذتم زوجا تركيا في الثلاثينيات من عمرهما ولديهما طفلان وقارنتموهما بزوج آخر قبل عشر سنوات، فستلاحظون الاختلاف الكبير". وتابع بيريني: "الآن يمكن لأبناء الطبقة الوسطى امتلاك منزل، بالطبع عبر القروض، وامتلاك سيارة، عبر التمويل، ويمكنهم الذهاب إلى الأسواق والسفر في رحلات داخلية عبر طيران محلي، وهو الأمر الذي لم يكن موجودا حتى العام 2008". يذكر أن متوسط دخل الفرد التركي ارتفع من 3800 دولار في العام 2003 (العام الذي تولى فيه أردوغان رئاسة الوزراء) إلى 10 آلاف دولار في العام 2017، وهذه الأرقام تعني أن نسبة الأتراك الذين يعيشون تحت خط الفقر هبط من 23 في المائة إلى أقل من 2 في المائة في هذه الفترة.

قانون حضاري
لا مفر منه -

وتلك الأيام نداولها بين الناس. شاخت أوروبا بسبب الفاضلة سيداو!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

اردوغان: الاتحاد الأوروبي «رجل مريض»!)<< وأين الخطأ ؟ مريض ومتهالك وعايش على انبوبة الاكسجين ودليل خروج أبريطانيا