أخبار

دوّنت على جسدها عبارة "لست أمتك"

كردية تعرّي صدرها إحتجاجًا على ذكورية مجتمعها

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بزورك محمد: احتجت الكردية أستيرة كريم على ذكورية المجتمع في إقليم كردستان على طريقتها، إذ نشرت صورةً لها عارية الصدر، بعدما كتبت على جسمها "لست أمتك".
في محاولة لكسر القيود الإجتماعية والقيم الذكورية في إقليم كردستان، أقدمت الفتاة الكردية أستيرة كريم لأول مرة على تعرية صدرها على مواقع التواصل الإجتماعي إحتجاجًا على القيم الذكورية المتسلطة&في إقليم كردستان، فأشعلت صورتها موقع فايسبوك في كردستان.

فقد نشرت كريم (29 عامًا) صورة لها عارية الصدر كتبت عليها "لست أمتك"، في اشارة إلى القيم الذكورية في المجتمع، موضحة أنها قامت بتلك الخطوة كي تدعو المرأة الكردية إلى التحرر من القيود الدينية والاجتماعية التي تكبلها وتستغلها من اجل إرضاء الجنس الآخر.

أكدت الفتاة الكردية أن الاستقلال الذي طالما تكرر السلطة الكردية بإعلانه قريبًا، لن يكون استقلالًا متكاملًا ما دامت المرأة في الإقليم لم تتحرر، معبرة عن إمتعاضها الشديد من وضع المرأة الكردية التي تعيش مأساة إنسانية تحت وطأة الحكم الذكوري.

وإنتقدت كريم في رسالة رافقت الصورة السلطة في إقليم كردستان، ووصفتها بأنها تدعي الشرعية والديمقراطية وحقوق الانسان في حين تتعرض المرأة لشتى انواع الاضطهاد.
تعتبر كريم الكردية الوحيدة التي عبرت في أوقات سابقة عن آرائها بالبث المباشر على فايسبوك منتقدة الثقافة الكردية، قائلة إنها ثقافة يسيطر عليها الرجل وإن دور المرأة فيها ثانوي أو قريب من الانعدام في كثير من الاحيان. ولاقت تسجيلاتها المصورة ردات أفعال كثيرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشارت كريم إلى معاناة المرأة الكردية بالقول إن المرأة يُنظر إليها بوصفها جارية أو أمة وتتعرض للانتهاكات وللختان وتُنتهك حقوقها، فماذا تعني الثقافة وماذا يعني الحصول على دولة مستقلة وماذا تعني المنظمات النسوية والسياسة والشريعة والجنة والنار؟&

تطالب كريم في منشورها بالحرية للنساء الكرديات، قائلة إن الدولة والعلم من دون ضمان حقوق المرأة لا جدوى لهما.&وأشعلت صورة عارية الصدر مواقع التواصل الإجتماعي، فلاقت ترحيبًا من الناشطات في مجال حقوق المرأة، بينما أثارت غضب رجال الدين الأكراد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آخر تقليعات الأكراد
مضاد رزكار -

هذه آخر تقليعات التعبير بالرأي لهؤلاء الأكراد والحبل على الجرار، يأتون بالساقطات ليحدثوا هاشتاغ للمطالبة بدولة لهم!!!.. من المعلوم إن هذه الفتاة الكردية من منطقة ماتسمى اقليم كردستان العراق التي رغم صغر حجمها في المنطقة إلاّ أنها أحرزت أكبر نسبة انتحار بين نسائها حيث في العالم الماضي فقط انتحرن حوالي ٥٠٠ فتاة وامرأة منهن بسبب قسوة أهلهنّ وأزواجهن الأكراد؛ هذه القسوة التي أصبح يضرب بها الأمثال... أقول: هؤلاء هم الأكراد وهذه هي عروضهم الاجتماعية وقبلها السياسية ونهش بعضهم لحوم بعض حين طرد مسعود بارزاني معظم البرلمانيين من أربيل واستكدش باقي الأحزاب ماعدا حزبه وحزب طالباني وقام جلاوزته بأكبر عملية نهب لثروات العراق وسلب لكثير من أراضيه ومدنه، بهذه الصورة وعلى هذه الأسس يريد هؤلاء الأكراد تأسيس دولة لهم!

..............
الفرزدق -

على ماذا تريدين أن تبرهني ؟؟ ! لو كنت فعلا ضد الذكورية لبينت موقفك في الكتابة في الصحف أو الراديو أو التلفزيون ! يبدوا أنك أنت كنت أصلا تريدين فعل ذلك ! لأنك بفعلك هذا لن تغيري ذكورية كردستان! ولو أن كل أنثى أرادت أن يكون رد فعلها على ذكورية مجتمعها لغعلت ذلك كل إناث العالم العربي والإسلامي ! كما أنك لو تقرأين صحف بلاد أخرى الذكورية موجودة حتى في العالم الغربي وخاصة الآن أمريكا ترامب ! إثبتي نفسك كأنثى منتجة وأعرفي أين تعملين مهنيا ولابد أن تنالي حقوقك كإنسانة وليس فقط كأنثى.

GOD BLESS YOU ASTERA
TAMARA -

Your message is loud and clear Sister... Despite of all haters who will condemn your act. You''ve got my respect. And may your actions trigger some further actions in your society to breakdown this total Authoritarian man''s world. GOD BLESS YOU ASTERA

تصرف غبي
امرأة شرقية -

لم اقرأ اسخف من هذا التقرير. لم تلق هذه الفتاة ترحيبا من ناشطات حقوق المرأة كما تدعي, بل بالعكس تم انتقادها لأنها بهذه الطريقة انما ضعفت حركات تحسين وضع المرأة وجعلتها اضحوكة. انتقاد تصرف هذه الفتاة كان كل شرائح المجتمع الكوردي الذي لا يستسيغ تصرفات كهذه ابدا ولم يأخذ عليها. لقد تم انتقاد احدى الناشطات مرة فقط لأنها عرضت عمل مظاهرة نسوية بملابس متحررة قليلا, وقد اعتذرت. رجاءا عندما تكتبون شيئا بينوا للناس مصدر الأستنتاجات التي تكتبونها على مزاجكم.تصرف الفتاة هذه والطريقة الخاطئة التي كتبت بها تلك الجملة على صدرها ( من اليمين إلى اليسار مع العلم ان الكتبة بالأنكليزية) دليل على انها غير ذكية وقد تكون غير متوازنة عقليا ايضا, رغم ان شجاعتها (ليس في هذا التصرف ولكن في كلامها عن عيوب المجتمعات الذكورية) موضع اعجاب, تصرفها هذا دليل سطحية فهمها لمشاكل المرأة.شيء اخير: رجاءا لا تكتبوا اسماء النساء بأسماء ابائهم فهذا شيء سخيف جدا: لا تكتبوا (قالت احمد) لأانه مضحك وسخيف. لا تقلدوا الغرب لأن نظام الأسماء لديهم مختلف عما في الدول العربية. نظامهم يعتمد على الألقاب وليس اسماء الأباء والجدود, والألقاب ليست اسماء احد ويمكن ان تستعمل للنساء والرجال.

SATAN
BACKWARDS -

الكتابة بالمقلوب... لم افهم ما الفكرة منها ... IS IT SATINIST?

يستفزكم الصدر
صدر -

وبدأ العراقيون بتكييل الشتائم والاهانات...لما يستفزكم الصدر ولا تستفزكم اليد مثلا؟لما هذا الخلل في اذهانكم... ومن هذا الخلل المتجذر في عقولكم - تنطلق هذه الفتاة الشجاعة لترسل رسالة - الىكم يا اصحاب العقول المحجبة

موقف شجاع
خوليو -

والان سيستغل معظم الذين امنوا وخاصة رجال الدين الصورة ليقولوا ان هذه هي الحرية التي يريدونها ،، ،،لايميزون بين وقفة الاحتجاج التي ترفض استعباد النساء حيث يعتبرون ان المراة سلعة جنسية ملك للرجل يأمرها في كل شيء بدءاً من لباسها وحتى زيارة اَهلها ،، فهي تقدم خدمات له في جميع المجالات ولا يمكنها رفض اي طلب ،، ولتجميل دورها يسمونها راعية في بيت زوجها،، والحقيقة هي خادمة بالمطلق وبدون اجرة سوى ثمنها الذي يدفع على قسطين عندما اشتراها ،،وما موقف هذه الفتاة الا صرخة احتجاج على هذا الاستغلال الذي يقوم به الذكر بتصريح ديني ،، انتبهوا لصرختها وليس لصدرها ،،لقد خلق إلهكم الانثى كما تقولون عارية امام ناظريه فلماذا لم يخلقها محجبة وانتظر الاف السنين ليقترح عليه ابن الخطاب تحجيبها وبرقعتها وعندما طردها من جنته كما يقولون لم يامر ببرقعتها او تحجيبها وهو العليم بانه سيكون هناك رجال اخرون غير زوجها ،،يجب تنبيه المراة وحثها على انتزاع كيانها وحريتها من الرجل فجسدهاملك ارادتها وقرارها،، وهذا ما تريد ان تقول هذه الفتاة في موقفها الشجاع هذا. .

لا للعنصريه الذكوريه
ابو احمد -

من حق كل انسان ان يعبر عن رفضه للظلم كل واحد بطريقته تعبيرا حسيا تلك المجتمعات نخرتها السلطه الذكوريه وقمع المراه وانتشار الظلم والعنصريه والطائفيه وأصبحت المراه شاغلهم الوحيده واخذت حصه الأسد من الذل وسوء المعامله والوأد النفسي ..المراه مسلوبه الحريه والكرامه والحقوق في مجتمع ذكوري متسلط شرير عنيف قتل في المجتمع اجمل فيه ووأد الحياة لان المراه هي من تمنح السلام والأمان وتوازن الحياة من القسوه الذكوريه .. لاقيمه لمجتمع ولا استقلال الا باستقلال نسائها وتحررها من قبضه الذكور لتصبح عنصر فعال في المجتمع تمارس دورها وحقها الطبيعي في الحياة

نعلن وقوفنا إلى جانبها
بهلول صديق فول -

صدقتِ أيتها الفتاة الثائرة... مانفع الدول إذا قامت على التخلف؟ أصلحوا مجتمعاتكم قبل اصلاح إداراتكم. إذا كانت السمكة جايفة حتى ذيلها فهل لاتمتد هذه الجيفة إلى سائر البحر؟ أما شبعت مجتمعاتنا التعبانة من هذه الدول الفاشلة بكل المقاييس على كثرتها؟ تقول هذه الفاتنة المنتفضة: لانريد دولاً حكامها ورعيتها ظاهرهم دين وتقوى وورع وباطنهم عفن وظلم وفجور!

Girl Sit your butt down
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Well good for the Kurdish girl getting butt naked to make a point? good point taken that crazy women who are in the looks department 1/10 should get plastic surgery & poop job & filling then only make their damn point otherwise someone should stop this shemale from selling herself with a stupid excuses

خوليو
الطيور على أشكالها تقع -

أنت أيضاً قد خلقك الله وأنت عاري تماماً فلماذا تغطي جسدك بالملابس؟ لكنني أجزم أن عقلك قد خلق وهو مغطى بنقاب أسود لا تنفذ إليه الحقيقة. (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )

اشرف
امرأة شرقية -

. هذه القتاة ليست ساقطة قد تكون غبية, سطحية, ولكنها بكل تأكيد ليست ساقطة. ولكن انى لأمثالك ان يفهموا هذا. وما يسمى باقليم كوردستان سيكون دولة انشاءالله وسيضم كل كوردستان في كل الدول المحتلة وستكون دولة الأنسانية بأذن الله. وأنتم الشوفينيون موتو بحقدكم فالحقد يسمم صاحبه.

صح
امرأة شرقية -

صح, احسنت. رغن انني لا اتفق مع اسلوب الفتاة وسطحيتها, ولكنها بالتأكيد شجاعة, ولعلنا نحتاج في بعض الأحيان لهذه الأساليب لأحداث صمجة في المجتمع, مثل الصفعة التي تستخدم لتنبيه المرء لخلل كبير.

ابشع آثار الاستعمار العرب
Rizgar -

ابشع آثار الاستعمار العربي الاسلامي على كوردستان هو تحويل النساء الى عبيدات , والاغتصاب الجنسي خلال ١٠٠ سنة الاخيرة من قبل الجيش العربي العراقي وداعش اثبات على اقوالي . اظلم صفحات الا حتلال العربي هو تسويق الثقافة العربية في كوردستان عن طريق الدين الا سلامي ودول المس بيل .

مئات قصص نساء وفتيات
Rizgar -

مئات قصص نساء وفتيات كورديات تعرضن للاغتصاب على يد قوات الحكومة العراقية منذ تاسيس الكيان اللقيط ١٩٢١ ، اغتصاب الكورديات كانت الأفظع من بين العديد من الانتهاكات التي تحدث في دول العالم التي عاشت الاحتلال .تم اغتصاب اليهوديات ١٩٤٨- ١٩٥٠ في الساحات العامة في بغداد والمدن العربية الاخرى ولكن باعداد محددة , بعكس النساء الكورديات .

لست عبدك
الكتابة -

I am not your slave ....أنا لست عبدك

الشتائم العربية الجاهزة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الشتائم العربية الجاهزة : أنها عاهرة، وساحرة، ومدمنة مخدرات، وصهيونية!

impressed
E .Express -

I am very much impressed by the audacity you have expressed yourself in a very brave way .

let us see ur photo
Ur photo -

Have you ever looked at yourself in a mirror

jealous
Rizgar -

I guess you are jealous , coz she has nice boobs

عاد الاكراد لاصلهم
الحمد لله -

الحمد لله....عادوا اصولهم....خلص الاسلام من هذه المله....خلي انشوف مستقبلهم الدنيوي....اما الاخره فلانتطرق لها......تحياتي

شكرا
احمد -

كل شخص يقاوم الضلم والظالم بطريقته حيث انها وجهت ضربة قاضية الى نضام ودكتانورية الفساد في اقليم كوردستان تحية لها حيث ضحت بااغلى ما عندها في سبيل الاخرين فهي تستحق الاحترام والتحية .

كثرة الانتحارات النسائية
كاكة حمة المتحضر -

لا يمر أسبوع تقريبا دون حدوث عملية انتحار تقدم عليها بعض من نساء وفتيات ، كرديات فضلا عن عملية قتل من قبل رجال كورد ضد النساء وليس غرو في ذلك إذا عرفنا أن القيم الإقطاعية والعشائرية لا زالت مهيمنة و طاغية بل أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود البارزاني حزب يقوم على قيم ومبادئ عشائرية و اقطاعية إلى حد أن صحفيا اسمه سربست قد قُتل بتحريض من الأسرة البارزانية لا لشيء فقط لأنه تغزل بابنة مسعود البرزاني ..*(STED ON 2017-05-06 BY SOTALIRAQانتحار امرأة بإطلاق النار على نفسها شمالي كركوكأفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، بأن امرأة انتحرت بإطلاق النار على نفسها شمالي المحافظة. وقال المصدر إن “امرأة تبلغ من العمر 35 عاما أطلقت النار على نفسها، في إحدى قرى ناحية شوان (25 كم شمالي كركوك)، ما أسفر عن وفاتها في الحال”.

مستقبلهم الدنيوي
آراز -

مستقبلنا الدنيوي تحت الاحتلال الهمجي العربي : ٤٥٠ مقبرة جماعية , انفل ١٨٢ الف انسان , دمرتم ٥٠٠٠ قرية , ١٠٠سنة من الظلم والعبودية لتحقيق رغباتكم العنصرية العربية الخبيثة ...اي آخرة ؟ اتمنى ان يحتلني يهودي ولا عربي .

تخلف
حمد -

ههههه - تخاف! هذه عنتريات الفيس - تعري للاعتراض و تعري للدعم و تعري التثقيف، و القاسم المشترك هو التعري بسبب الإصابة بالنرجسية و التخلف و قلة الحياء.... الى اَي مستوى انحطاط وصلنا؟؟؟؟

عاصمة التعريب
عاصمة الانفال -

مستقبل الاحتلال العربي مستقبل مخجل وبائس , والكيان الحقير في مزبلة التاريخ عاجلا . اللعنة على المس بيل والملك المستورد . الانفال نقطة عار في جبين كل عربي عراقي . تعريب كركوك من قبل الحثالات العربية وصمة عار .

آراضي اليهود فشلا مخزيا
الأندلسيين -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين , فشل العرب في اغتصاب آراضي اليهود فشلا مخزيا .

نقطة
نظام -

لن تحدث فرقاً... وربما حجة بحاجة.. وستظل "تقلع" طول حياتها لأن كافة المجتمعات، بما فيها الغربية، هي مجتمعات ذكورية بالأصل... ولن تتغير بتعري أو بدونه.

الكردية ناقصة عقل ودين
سيفر لا للدولة الكردية -

الاكراد شعب اسلامي وله تقاليد عشائرية اسلامية متخلفة والمرأة الكردية تعاني كثيرا من تسلط الرجل على الكردية وجسدها ومن الضغوط الدي يمارسه المجتمع الكردي المسلم ضدها كانسانة فالكردية ناقصة عقل ودين وايمان وهي واحدة من اربعة ضرات وتنضرب الكردية من اثنان اولا 1- زوجها او بعلها او رجلها وثانيا 2- من ضراتها وخصوصا الضرة الاقدم ويجب منع قيام امبراطورية كردستان الكبرى في اراضي الارمن والاشوريين المحتلة والاستفتاء الكردي حول الاستقلال الكردي لن يقدم او ياخر شيئا لان الاستيفتاء الكردي غير معترف بها لا دوليا ولا اقليميا واخيرا معاهدة سيفر 1920 لم تعترف باستقلال الاكراد ولم تعترف بانشاء دولة كردية وسيفر هو الاساس وسيفر هو مستقبل المنطقة وسيفر تقول وتعترف بدولة ارمينيا العظمى المتحدة وحكم داتي للاشوريين على اراضيهم ولقد عرقل ستالين الشيوعي بالتعاون مع الدكتاتور الجزار مصطفى كمال تطبيق سيفر مائة عام 1921 ومادام معاهدة سيفر قال لا للدولة الكردية فلا يوجد دولة كردية ولن يقبل اويجرا اي دولة حتى تركيا بانشاء دولة كردية في اراضي الارمن والاشوريين المحتلة تركيا والمسوطنة كرديا الابادة الارمنية والمسيحية 1915- 1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

الكردوالأسلام كجا مرحبا ؟
عربي من القرن21 -

الكرد ديانتهم الأصلية الزرادشتية والمانوية كسلمان الفارسي , وما علاقتهم بالدين العربي البدوي الذي يعتبر المرأة عورة وبضاعة ما ملكت أيمانكم المنصوص عليها بلسان عربي مبين , وكما جاء في سؤال جريء يوم أمس , الرجاء من الجميع مشاهدته لأنه يفضح من يسمي أنفسهم علماء ومشايخ واصحاب فتاوى يتاجرون بالدين لمصالحهم ومكاسبهم على رأس هؤلاء المغفلين !!.. هذه الفتاة شريفة و تفضح هؤلاء الكرد المتأسلمين الجهلة كأخوانهم العرب المغيبين , في تنفيذ ما جاء بتلك النصوص من عليم حكيم فريضة عليهم من أعلى سماء سابعة بالقرب من زحل وعلى الجانب الجنوبي الشرقي , يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !!؟..

أم سايكس بيكو
إِسْكُتْلَنْدِيّة -

I thought Rizgar is a male

مما ملكت أيمانكم اختراع
مسيحي يا ابو 21 قرن -

يا ابو 21 قرن

had.
لولو -

باختصار .. مومس تسوّق نفسها .. والميديا تروج لهذا التسويق بحسن نية .

..اي حضارة ساقطة منحطة
م. مصطفى -

فقه الوطء والركوب في الإسلام:وطئ أي وضع قدمه على الأرض أو على الشيء وداس عليه، ونزل بالمكان، ووطئ الجارية ركوبها "مصطلحات إسلامية" فالجارية في الإسلام يحل لمالكها، سواء عن طريق السبي أو الشراء من السوق أن يطأها ويضاجعها بمجرد الملك،(( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ المؤمنون))، والإسلام نظم مسألة ركوب الجارية، وسن لها القوانين خاصة، وميزها عن ركوب الحرة المحصنة، حيث جعل ركوب الجارية واغتصاب أعراض الناس في متناول جميع المسلمين مكافأة لهم على غزوهم في سبيل الله وإيمانهم بالله والنبي المصطفى.أما "وطئ الكافر للمسلمة فهو زنا محض" (الأنساب للسمعاني-ج1 ص207)، فالمسلمون يحللون لأنفسهم ما يحرمونه على غيرهم، ودعائهم " اللهم أجعل نسائهم سبايا للمسلمين" ما يدل إلا على شبق جنسي واسترخاص لحرمات الناس، وبعد كل ذلك يقول نبي الإسلام "إنما بُعِثتُ لأتممَ مكارمَ الأخلاقِ".......اي حضارة ساقطة منحطة ؟

حقارة عاصمة الانفال
غزوة بني المصطلق -

قال الفرزدق: وذات حليل أنكحتها رماحنا ...... حلال لمن يبنى بها لم تطلق وقال أبو عمار: هنيئاً ببكر في الفتوح نكحتها ...... وما قبضت غير المنية في النقدوكذلك قال ابن خطيب سوسة: أنكحتها بكرا وما أمهرتها...... إلا قنا و صوارما و فوارسا" يقول الأوزاعي: « له أن يطأها وهذا حلال من الله عز وجل بأن المسلمين وطئوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصابوا من السبايا في غزوة بني المصطلق قبل أن يقفلوا» (معرفة السنن والآثار للبهيقي- وطأ السبايا بالملك قبل الخروج ج14 ص436).

جهاد العرب في سبيل الجنس
ابن المعتز -

كلمات ابن المعتز التالية توضح لنا صورة الزوج والزوجة عند السبي أو جهاد العرب في سبيل الجنس :فَكَم أَباحَ مِن حَريمٍ مَمنوع ....... وَكَم قَتيلٍ وَجَريحٍ مَصروعوَكَم وَكَم مِن حُرَّةٍ حَواها ......... سَبِيَّةٍ وَزَوجُها يَراها ويقول الأسود بن قطبة - شاعر المسلمين آنذاك- توفي 639م: وَلَيلى قَد سَبَيناها جِهاراً ....... وَأَروى بِنتَ موذِنَ في ضُروبِوَرَيحانُ الهَذيلِ قَدِ اِصطَفَينا...... وَقُلنا دونَكُم عَلقَ الذَنوبِ ويقول أعشى همدان: وَإِلّا تَناوَلهُنَّ مِنكَ بِرَحمَةٍ ...... يَكُنَّ سَبايا وَالبُعولَةُ أَعبُدا

group s.
أبي نجران -

وعن مرسل ابن أبي نجران أن أبا الحسن عليه السلام كان ينام بين جاريتين وصحيح ابن أبي يعفور عن الصادق صلوات الله عليه في الرجل ينكح الجارية من جواريه ومعه في البيت من يرى ذلك ويسمعه قال لا بأس."(كشف اللثام (ط.ق)- الفاضل الهندي ج2- ص68)

حقارة
خالد خالد -

عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن سبي الأكراد إذا حاربوا ومن حارب من المشركين، هل يحل نكاحهم وشراؤهم؟ قال: نعم. (وسائل الشيعة-ج21- ص189-190)

تعليق
أبو ذر -

Rizgar is a robot . hhhhhhhh

لعقل
مواطن -

لسان حال هؤلاء النسوة احترموا عقلي واحترموا انسانيتي لست لعبه ولست وسيله للمتعه ولست أمه وعند تعترض اول شي تفعله ان تعري صدرها انه التناقض

رزقار المريض
عاشت بلاد الرافدين -

يابه الجماعه كولش متطورين لا بعد اوربيين--بس العرب دمروهم ---هسه راح تصير عدهم دولتين وحده باربيل بزعامة العائله المقدسه البرزانيه التي تقتل اي واحد يرفع صوته والثانيه دولة السليمانيه--جلال وربعه--النهب وتهريب النفط

لماذا لم يحجب الرجل
خوليو -

رداً على المعقب على تعليقي رقم -٧-اقول : اكيد انا البس ثياب ولكنني ألفت نظرك الى ان الحديث هو عن الحجاب رمز اهانة المراة وإخضاعها كواحد من رموز استغلالها واضطهادها ،، وطالما ان إلهك الذي تذكر لي احدى اقواله هو الذي خلق الذكر والأنثى فلماذا حجب الانثى ولم يحجب الذكر ؟ فهو مصدر فتن للإناث ايضاً ،،ان كان عندك جواب غير الله اعلم فاتحفنا به ،، ولكن اكيد انك مثل اترابك لاجواب عندكم،، اي انك تعجز عن الجواب ،،فمن هو المعمي على قلبه وعقله ياسيد ؟ انا عندي جواب ولكنه لايسرك ولا أريد إزعاجك ،،استيقظوا يا ناس .

لايحصل كرد أستقلالهم ألا
عراقي بصراحة أبوكاطع -

أذا تركوا الغيبيات و وبدستور علماني حضاري للمواطنة الكاملة بدون تفريق بين التعددية ذكورا واناثا لأنهم حماة الحضارة الآشورية في سهل نينوى , وأعطاء الحكم الذاتي لجميع المكونات بما فيهم الأيزيديين , عندئذن سينالون أحترام وتأييد الدول المتحضرة , وأتفق مع الرد 30 /عربي من القرن 21 , بأن ديانتهم الأصلية قائمة على اللسلام والمحبة وحب الحياة , وهذا واضح في العيد الوطني للأكراد وهو عيد نورووز , حيث الرقص (الدبكة الكردية المختلطة ) والغناء والموسيقى ( الطبل والمزمار) وننتظر أن يكون الأستفتاء ليس فقط على الأستقلال ولكن مع تشؤيع دستور مدني حضاري لا علاقة له بالتشريعات القروسطية كما جاء بالمادة الثانية من الدستور الحالي , لأن تلك الشريعة همجية بقطع يد السارق و رجم الزاني والزانية و قتل المرتد و قوانين الولاء والبراء في قتل المشركين كما جائت بنصوص مفروضة عليهم فرضا من اله عليم وحكيم و الرحمن الرحيم جدا , أؤيد الجميع لمشاهدة برنامج سؤال جريء الحلقة الماضية لمن يفتح عقله وقلبه لحب الأنسانية لأن الأنسان هو الوحيد المقدس , شكرا أيلاف المحبة والمساواة بين البشر في آرائهم ومعتقداتهم وأجناسهم !!..هذه الفتاة أشرف من من يسمى أنفسهم علماء الظلامية و التخلف !!!..

لو أن في كردستان رجالا!
فهد الأسود -

ما كانت الحسناء تفك سوتيانتها / لو أن في كردستان رجالا!

لا يشتم المسلمين
الا المخانيث -

ليش اليست هناك ذكوريّة الا عند المسلمين ، هل معنى ان بقية الاديان والاعراق مخانيث ؟!! الا يوجد في الأكراد ملاحدة وزرادشت ومسيحيين ويهود يسيئون معاملة النساء يبدو ان الطائفيين والانعزاليين وجدوها مناسبة للتنفيس عن أحقادهم النفسية السرطانية موتوا بأحقادكم ثم تعفنوا ثم الى جهنم وبئس المصير يا مخانيث

لسنا عراقيين بل مستعرقين
لسنا -

لسنا عراقيين بل مستعرقين .. شعب اصبح ضحية وحدة بلاده

الجراد العربي
ك . آر ي -

كل بلد يمتد عليه الجراد العربي تنتشر فيه حضارة العرب الا وهي قطع الرؤوس والتنكيل بالجثث وأكل الاكباد والتفجير . ...وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق.

تاريخ التعريب
آ . آرام -

تاريخ التعريب مجرد نموذج للتاريخ العربي المقلوب رأسا على عقب، والمثير للاشمئزاز والسخرية، اكثر منه للغضب والاحتقار .

استعربتها المحتل العربي،
و(دوورة ري) -

(سامرا) و(تاكريت) و(دوورة ري) اسماء كردية لمدن استعربتها المحتل العربي، لكن الكلمات تبقى اسطع من ان تستطيع التفسير العربي المشوه تشويهها، فمثلا انهم يحاولون ان يفسروا (سامرا) بـ(سر من رأى) بينما الكلمة المتداولة هي (سامرا) وهي تعني في اللغة الكردية، ودون اي تحوير او تشويه او تغيير (الطريق الموحش)، فأين كلمة (سامرا) من الجملة العربية المفيدة (سر من رأى)؟ وكيف اصبحت الجملة الخبرية الكاملة اسما؟ وهل هذه الصيغة معتمدة في التسمية العربية؟ كتسمية (دمشق) بـ(دام من شقها) اوتسمية (مكة) بـ(مات من كفلها) و(لندن) بـ(لان من دنى منها) و(شكسبير) بـ(شخص في البير) ما الى ذلك؟ ثم اذا كانت (سامرا) محرفة من (سر من رأى)، فماذا تعني تكريت؟ هل تعني (ترك من رأها)؟ بينما الكلمة (تاكريت) تعني في اللغة الكردية (الطريق الوحيد، او طريقك الوحيد)، وهي مسقط رأس القائد الكردي المتعرب المتأسلم صلاح الدين الايوبي، وماذا بشأن ثالثة الثلاثة (دور)؟ هل هي محرفة من (دار من رأى)؟ والكلمة، وبالطريقة التي يلفظها سكانها، تعني في اللغة الكردية (البعيد) او الاصح (الطريق البعيد ـ دور ري)، ومن الواضح ان الاسماء الثلاثة تتضن كلمة (ري) الكردية، وتعني (الطريق)، والثلاثة تشترك في صفة واحدة للطريق، وهي وحشة الطريق او بعدها او توحدها، وهي صفات بعيدة كل البعد عن صفة السرور او التحبب او التحضر التي لا تتمتع بها تلك المدن، لكونها تقع على اطراف الصحراء، وبعيدة وموحشة بالنسبة الى سكان المناطق الكردية القريبة منها، مثل (كار كوك ـ كركوك) و (ميسل ـ الموصل) و (سليماني ـ السليمانية) و(هولير ـ اربيل) و(باغ داد ـ بغداد). هذه غيض من فيض التعريب الذي كان نظام صدام المنفوق يرفعه ضمن حربه المقدسة على ابادة الكرد، على هدي اسلافه المسلمين الاوائل الذين استعربوا كل الشعوب المغزوة التي انسلخت اليوم عن اصالاتها واصبحت تسمي انفسها عربا زورا وبهتانا، وشعورا بالدونية ازاء غزاتها العرب المسلمين، مثل العراقيين والسوريين واللبنانين والفلسطينيين والاردنيين (الفينيقيين والروميين)‘ ومعظم الخليجيين ( الهنود والفرس)‘ والمصريين (الفراعنة)‘ والسودانيين (الاحباش)، والتوانسة والليبيين (القرتاج)‘ والجزائريين والمغاربة (البربر)‘ وكل الاخرين عدا سكان الجزيرة العربية التي تضم اليوم السعودية واليمن.

كاكه حمه
ده ستت به مه -

ما هي صيغة المتعة ؟ الجواب : يكفي ان تقول المرأة بعد تعيين المدّة والمهر : زوجتك نفسي للمدة المعلومة على المهر المعلوم .. ويقول الرجل قبلت .مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية .

زواج المتعة
الحضارة العربية -

زواج المتعة هو قول الرّجل للمرأة: أعطيكِ ٢٠٠ دولار على أن أتمتَّع بك يومٍ او ساعة .

هل تعرف ماذا فعل السنة با
خالد خالد -

هل تعرف ماذا فعل السنة بالشيعة في سبايكر ؟

أيلاف موقع أخبارى صادق
سليمان -

أيلاف موقع أخبارى صادق و محترم لكن هذه المرة سقط فى الخطأ!!!! هذه الفتاة ليس من أقليم كوردوستان العراق!!! بل هى من كوردوستان أيران و تعيش فى أقليم كوردوستان العراق.. هى فاقده الحرية فى بلدها أيران و وجدتها فى أقليم كوردوستان العراق و عرت صدرها. هى لو قامت بهذا العمل فى بلدها كانت تدفع ثمنآ باهضآ!!!!! نساء فى أقليم كوردوستان العراق احرار و موجودون فى كل مفاصل الحياة حتى فى جبهات القتال و يقاتلون اعداء الانسانية الدواعش....

شر البليه مايضحك
عراقيه -

ربما تصرفت الفتاة بغباء وعبرت عن احتجاجها على المجتمع الذكوري بطريقه خاطئه لكن اغلبية الانتقادات جاءت ممن هم من المفروض ان يكونوا اخر من يتكلم عن اضطهاد المرأه وعن ذكورية المجتمع الا وهم العرب لانهم متأخرين عن العالم بكل شيء الا باضطهاد المرأه والانتقاص منها ووصفها بنقص العقل فهم في مقدمة المجتمعات