أخبار

اعتبر أن الداعية الجدلي أخطر من داعش ثم اعتذر

إقالة رئيس جامعة الأزهر بعد وصفه بحيري بـ"المرتد"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أقال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، رئيس جامعة الأزهر الدكتور أحمد حسني، عقابًا له على وصف الداعية الإسلامي المثير للجدل إسلام بحيري بـ"المرتد الخارج عن ملة الإسلام"، فيما أطلقت مجموعة من علماء الأزهر حملة للضغط على المشيخة وإصدار فتوى تكفّر داعش والمنتمين إلى التنظيم الذي يشنّ عمليات إرهابية في مختلف أنحاء العالم.

إيلاف من القاهرة: ردًا على وصف الداعية الإسلامي المثير للجدل، إسلام بحيري بـ"المرتد" و"الخارج عن الملة"، أقال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، رئيس جامعة الأزهر أحمد حسني، من رئاسة الجامعة.&

إنكار المثبت
الطيب قام بتكليف الدكتور محمد حسين المحرصاوي، عميد كلية اللغة العربية في القاهرة، بالقيام بأعمال رئيس جامعة الأزهر اعتبارًا من اليوم السبت 6 مايو الجاري، بصفة موقتة، إلى حين تعيين رئيس للجامعة وفقًا للإجراءات المحددة قانونًا.

أصدر شيخ الأزهر القرار، رغم اعتذار رئيس الجامعة المقال، وبعد أقل من يوم على ظهوره على شاشة تلفزيونية فضائية "القاهرة والناس"، وصف فيها الداعية المثير للجدل إسلام بحيري بـ"المرتد"، وأرجع أسباب اتهام بحيري بـ"الخروج عن الإسلام"، إلى أنه "ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة".

قال حسني في برنامج "المصري أفندي 360" عبر قناة "القاهرة والناس" إن "بحيري قام بالهجوم على المذاهب الإسلامية الأربعة، من هو من هؤلاء الذين وضعوا قواعد الفقه الإسلامي؟". يضاف إلى ذلك أنه "ينكر ما هو معلوم من الدين، وبالتالي فإن ذلك يعدّ خروجًا عن الملة".

لم يقف الأمر عند هذا الحدّ، بل اعتبر رئيس جامعة الأزهر المقال، أن بحيري أخطر من داعش. وقال: "بحيري كان لديه تأثير كبير على من لا يعرفون حقيقة الدين، ولذلك فهو أخطر من تنظيم داعش الإرهابي".

ضد تكفير داعش
رفض حسني تكفير تنظيم داعش، وقال إن "داعش لم يخرج من الملة، لأنه يشهد بأن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله"، مشيرًا إلى أنه "لا يصحّ أن يُحكم عليه (داعش) بالتكفير، لأن الأزهر لم يكفِّر أحدًا"، لكنه قال إن أعمال التنظيم المتهم بالإرهاب في العالم "لا تناسب الإسلام".

صدر قرار إقالة رئيس جامعة الأزهر، رغم أنه قدم اعتذارًا رسميًا عن اتهام بحيري بـ"الخروج عن ملة الإسلام". وقال في بيان له: "الرجوع إلى الحق فضيلة، واستبصار الصواب أولى من الإصرار على الخطأ، وكنت قد شاركت ضيفًا في برنامج، ووجّه إليّ المحاور سؤالًا عن أحد مقدمي البرامج، الذي يتناول بعض القضايا الدينية، وعلماء المذاهب وتراث الأمة بالنقد والتجريح، ثم تبيّن لي بعد المراجعة أن الردّ الذي رددته كان خاطئًا تمامًا".

اعتذار متأخر
وأضاف: "رأيت أنه من باب الأمانة والموضوعية أن أوضح أن هذا الرد غير صحيح، ويخالف منهج الأزهر الشريف، وأنني استعجلت، وهذا تجاوز لا يعبّر عن منهج الأزهر، وأعتذر عن هذا الرد الخاطئ المتسرع وغير المقصود".

بعد رفض الأزهر إصدار فتوى تكفر تنظيم داعش الإرهابي، تقود مجموعة من العلماء في الأزهر الشريف والأوقاف، حملة للضغط على هيئة كبار العلماء، من أجل إصدار فتوى بـ"ارتداد المنتمين إلى تنظيم داعش عن الإسلام".

وعلمت "إيلاف" أن الشيخ محمود شعلان، عضو ائتلاف أئمة الأوقاف، يقود تلك الحملة، التي تعمل على جمع توقيعات علماء في جامعة الأزهر وأئمة في وزارة الأوقاف على عريضة تطالب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بإدراج المطالب بإصدار الفتوى الجديدة على جدول أعمال أول اجتماع لهيئة كبار العلماء.

يخالفون الشرع
تتبنى مجموعة من العلماء هذا الاتجاه، ومنهم الدكتور أحمد كريمة، أستاذ العقيدة في جامعة الأزهر، الذي قال: "إن "عناصر تنظيم داعش كفرة فجرة، ومرتدون عن الإسلام، وخرجوا من الملة، بسبب تصرفاتهم وجرائمهم، التي تخالف شرع الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم".

أضاف في تصريح له: "من المقرر شرعًا أن المسلم إذا استحلّ المحرم، مثل الزنا والربا وإراقة الدماء وانتهاك العرض، مع العلم والعمد والقصد، فقد أقر الفقهاء بكفره وارتداده عن الدين، وخروجه عن الإسلام، لأنه يرد الأمر على الله سبحانه وتعالى".

وأوضح أن "الأصل القول إن عناصر داعش مرتدون، هو قوله تعالى "وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ".

ولفت إلى أن عناصر داعش ينطبق عليهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حمل علينا السلاح فليس منا"، وقوله صلى الله عليه وسلم أيضًا: "من يشق عصا الجماعة ويخرج عليها فهو كافر مرتد خارج عن ملة الإسلام".

ايمانهم يعوق
يعتنق كذلك الدكتور عبد الغني سعد، أستاذ الفقه في جامعة الأزهر، أفكار الحملة، ويرى أن تنظيم داعش خالف ثوابت الإسلام، حيث استحل ارتكاب الحرام الذي نهى عنه الإسلام، وبالتالي فإن الحكم الشرعي تجاه هذا التنظيم هو خروجه من ملة الإسلام.

يرفض الأزهر تكفير تنظيم داعش، المتهم بتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية. وقال شيخ الأزهر في لقاء مفتوح مع طلاب جامعة القاهرة بتاريخ 2 ديسمبر 2015: "لكي تكفّر شخصًا يجب أن يخرج من الإيمان، وينكر الإيمان بالملائكة وكتب الله من التوراة والإنجيل والقرآن، ويقولون: لا يخرجكم من الإيمان إلا إنكار ما أدخلت به".

وأضاف: "داعش لا أستطيع أن أكفّره، ولكن أحكم عليهم أنهم من المفسدين في الأرض، فداعش يؤمن أن مرتكب الكبيرة كافر فيكون دمه حلالًا، فأنا إن كفرتهم، أقع في ما ألوم عليه الآن".

تابع شيخ الأزهر قائلًا: "أعرف أنكم تسألون عن الإرهاب، وعن داعش وأخواتها وما أظنكم بغافلين عن حقيقة هذه التنظيمات المسلحة، والظروف التي ولدت فيها، وكيف أنها ولدت بأنياب ومخالب وأظافر، وكيف أنها صُنعت صنعًا لحاجة في نفس يعقوب، ومعنى في بطن الشاعر، وقد صار اللعب الآن على المكشوف، وظهر ما كان بالأمس مخفيًا، وأصبحت هذه التنظيمات ألعوبة في يد من يحركها ويصنعها، وتقوم بتجنيد الشباب مستغلة عدم معرفته بأمور دينه الصحيح".

وقال شيخ الأزهر إن عناصر تنظيم داعش من العاصين، ويجب إنزال عقوبات حددها الشرع، واستشهد بقوله الله سبحانه وتعالى: "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم". وتابع: "الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص، طالما أنه يؤمن بالله وباليوم الآخر، حتى ولو ارتكب كل الفظائع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارهاب فكري
اين حرية التعبير ؟! -

يعني مسموح للولد البحيري ان ينال من ثوابت الاسلام وغير مسموح لعالم لجليل بالرد عليه ؟! اين حرية التعبير ؟! انه ارهاب فكري مرفوض انه كيل بمكيالين وانه ارهاب وظيفي بقطع أرزاق الناس ان عبروا عن رأيهم ان دافعوا عنما. يعتقدون. ارهاب ما بعده ارهاب .

لا بأس بفتوى تكفير داعش
ان اخرست اعداء الاسلام -

فتوى تكفير داعش ليس في مصلحة اعداء الاسلام والمسلمين السنة من الانعزاليين الكنسيين واخوانهم الملحدين و الطائفيين دواعش الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية الكفار الذين يستحلون دماء المسلمين السنة وأعراضهم واموالهم ويفجرون مساجد السنة ويقطعون السنة المؤذنين ويشنقون الأئمة ، لان تكفير داعش سيقطع حجة هؤلاء في نسبة العنف الى الاسلام لا بأس بالفتوى ان كانت ستقطع ألسنة هؤلاء الانعزاليين والطائفيين ذوي التاريخ الاجرامي والإرهابي الى الأبد وأشك ان الفتوى ستسكتهم .

تخبط شيخ الأزهر
ابو نورس -

الذي يقرأ ما قاله شيخ الأزهر في هذا التقرير يكتشف دون عناء إنه غير ملم بالدين لذا فهو لا يستحق منصبه . لا يكفر الدواعش لأنهم يشهدون بأن لا إله غير الله ومحمد رسول . و في موقع آخر يقول إنهم يقومون بأعمال و أفعال إرهابية و إجرامية يجب معاقبتهم عليها .!!! كم من الذين كفرتموهم و من ثم قُتلوا كانوا معلني الشهادتين ؟ اسلام بحيري أنت اول من طلب سجنه وسجن بالفعل لأنه طالب بتنقيح الأحاديث و الحوادث غير المعقولة التي في كتاب البخاري ومسلم ليس إلا ... كل الذين تسموهم فقهاء و تسيرهم و تطبقون مناهجهم الآتية من عصور سحيقة ربما كانوا الوحيدون الذين يجيدون القراءة والكتابة و كتبوا ما حلى لهم اما الآن فالغالبية المؤمنين يجيدون القراءة والكتابة يا شيخ الأزهر .!!! كفاكم الإستهزاء بالعقول النيرة .. الجهلة والدجالون هم فقط الذين يؤمنون بخرافات الماضي .

البحيري داعش وجهان
لعملة واحدة اسمها التطرّف -

ان البحيري وامثاله من متطرفة الملاحدة القادحين في دين الاسلام يمارسون التطرّف الفكري كما تمارسه داعش بل ان وجود هؤلاء الملاحدة المتطرفين. مدعاة الى ظهور المتطرفين الذين يكتوي بنارهم الجميع وغني عن القول ان الأنظمة الاستبدادية تحافظ على قدر من التوتر في المجتمع تستخدمه لأغراضها خاصة عندما تفشل على كل صعيد كمثل كنظام السيسي الانقلابي في مصر ، ومن هنا نفهم إطلاق سراح البحيري ليعمل كما يقول المصريين يحرك السوق و يعمل مهرجان الصوت والضوء من اجل الهاء الجماهير وتحويل أنظارهم عن القضايا الاساسية في المجتمع وعن فشل الانقلاب العسكري على كل صعيد ، و من المؤكد ان تكفير داعش لن يرضي الدوائر الكنسية والشيعية لان هؤلاء لن يرضوا عن المسلم السني الا ان يرتد عن دينه او يغير مذهبه فتأمل

الدم الدم
جاك عطالله -

خزف يكسر بعضه ولكن من المبكى ان داعش هى تجشيد عملى لاسلام محمد وصحابته ولو انهم لم يرقوا بافعالهم بعد لما فعله الرسول بسارقى ابل الصدقة و ابو بكر فى حروب الردة وعمر بن الخطاب بالايرانيين والعراقيين وخالد ابن الوليد بالجميع وبخاصة بابى نويرة وزوجته نائلة المسلمين مثله ومافعله الامويين بالعباسيين والعباسيين بالامويين - انهم الدم الدم والهدم الهدم

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الذين امنوا يوزعون الكفر والايمان وهذا كافر وهذا مؤمن وهذا مصيرة النار وهذا الى الجنة وكأن مفاتيح الجنة بأيديهم ...مع أن رسولهم الكريم نفسة لا يضمن الجنة لنفسة والمبشرين بالجنة لا يضمنون مكر اللة ...مساكين ..ويوزعون الألقاب دون خجل أوز حياء ...هذا ملحد وهذا كنسي حقود وهذا صهيونى الخ الخ ...بالتأكيد نحن نضحك على شعوذتهم هذة ..ما علينا . علماء الأزهر الشريف - لا أعرف هم علماء فى ماذا ....مع أن نصوص الدين هى أوامر الهية ولا تترك لك فرصة للتفكير بل مجرد التفكير والسؤال يتم تكفيرك ..ولا أعرف لماذا شريف ؟ هو مجرد جامعة أو أماكن لتلقى العلوم الشرعية ...معقول نطلق لقب شريف على وزارة الصحة مثلا ؟ ..ما علينا . تم تكفير داعش بواسطة "علماء " من الأزهر ...وتم رفض تكفيرهم بواسطة "علماء " أيضا من الأزهر نفسة وجميعهم يستندون على نفس المصدر فى التكفير أو عدم التكفير ....مما يجعل المسلم فى حالة دوار دائم أو غيبوبة وحيرة دائمة ....يصدق من من العلماء ؟ ..الأزهر يكذب ولا يتجمل ..قائمة من تم تكفيرهم من الأزهر لا تنتهى واليكم بعض الأسماء : الشيخ الأزهرى العلامة على عبد الرازق وتمكفيرة باجماع الأراء ...الدكتور طة حسين ..أحمد حسن الزيات ...محمد عبدة الشيخ الأزهرى المعروف ..محمود الزناتى ..الدكتور فرج فودة ...الدكتور سيد القمنى ..الدكتور نصر حامد ابو زيد ...الدكتور عبد الصبور شاهين ..ونكتفى بذلك . ومعلوم جيدا أن مجرد كلمة " مرتد " يعنى اباحة القتل والتحريض علية . أما كذبة أن الأزهر لم يخرج ارهابى واحد فهى تبعث على الضحك والسخرية ...وهذة بعض أسماء الارهابيين الأزهريين : عمر عبد الرحمن ....الغزالى ...محمد عمارة ...أبو بكر شيكاوا ...عبداللة عزام ...محمد سالم رحال ...أبو اسامة المصرى ..أبو ربيعة المصرى ...عبد رب رسول سياف ..برهان الدين ربانى ..مولوى قاسم حليمى ....نقول تانى ؟ أعتقد نظرة واحدة لمناهج الأزهر تؤكد أن كل خريجى الأزهر ارهابيون . .

شبهات الملاحدة نفس
شبهات الكنسيين -

شبهات الملحد او المنتصر بحيري هي نفس شبهات الكنسيين وقد جرى الرد عليها وتفنيدها مراراً وتكراراً وهناك مواقع إسلامية وعلى اليوتيوب متخصصة في رد شبهات اعداء الاسلام من الملاحدة واخوانهم الكنسيين فالكنسي يبْصق في فم المنتصر او الملحد ليثير شبهة

بكل بساطة
jj -

لتكفير داعش ناطرين الضؤ الأخضر من امريكا

سؤال للمصريين فقط
واحد -

أسألكم بكل مقدس ، هل وضعكم ومجتمعكم قبل ان يدخلكم الاسلام السلفي الوهابي افضل ام بعد ان دخل ؟ ، ويمكنكم الاستعانة بمن عاشوا تلك الفترة ان كُنتُم من صغار العمر

احكام 1400 عام !
علي البصري -

الدنيا تغيرت وتبدلت وقياسات ومساطر بدء الرسالة ليست هي الان نفسها ..اسلم تسلم ،الردة انتهى وقتها ..الحالات الفردية ليست قياس ومتروكة للفرد وتقديره،الشرق المأزوم واشباه المثقفين يريدون ان يرجعوا الحضارة الى قرون للوراء ،اوربا لم تحاسب لمن يريد ان يصير مسلما من مسيحيها وهاهو روجيه غارودي والملاكم محمد علي كلاي وغيرهم من المستشرقين اصبحوا مسلمين لم يسالهم احد ،مافعله الدواعش من افعال وحشية مدعين انها من جزء من الاسلام مثل قتل الناس وسبي النساء وامور يستحيل تطبيقها في عالم اليوم فهل يعقل اليوم ان يحدث مثل ماحدث في غزوة حنين لسبايا كما ورد في رواية أبي سعيد الخدري،” قال: أصبنا سبايا يوم أوطاس، و لهن أزواج فكرهنا أن نقع عليهن فسألنا النبي صلى الله عليه و آله قلنا : يا رسول الله ، كيف نقع على نساء قد عرفنا أنسابهن وأزواجهن ؟ قال : فنزلت هذه الآية : والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم .هؤلاء الرجال بفطرتهم الجاهلية شعروا بالحرج أن يجامعوا هؤلاء النساء الذين كانوا يعرفون أزواجهم في الغزوة وكانوا يعرفون أزواجهم وأنسباؤهم فنزلت الآية تشرع لهم ذلك ..هناك احداث لو قراتها لاصبت بالذهول عن هذه الحادثة ارجو ان تطلع عليها لتحكم بنفسك عن تلك الاحداث ومن مصادرها الاسلامية الكثيرة !!!

الأصح أن يُقال الطيب من منصبهوأن تُحلّ مشيخة الأزهر
-

أقتبس من المقال:"رفض حسني تكفير تنظيم داعش، وقال إن "داعش لم يخرج من الملة، لأنه يشهد بأن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله"، مشيرًا إلى أنه "لا يصحّ أن يُحكم عليه (داعش) بالتكفير، لأن الأزهر لم يكفِّر أحدًا"، لكنه قال إن أعمال التنظيم المتهم بالإرهاب في العالم "لا تناسب الإسلام". انتهى الإقتباس. هذا من أخطر ما يمكن للمرء سماعه على الإطلاق، مع أنه أمر معلوم لكل من يعرف الإسلام ونهجه أو اسراتيجيته. أفراد داعش لا يجوز تكفيرهم لأنهم ينطقون الشهادة ! إذن هم مسلمون وليخسأ كل من يقول أنهم لايمثلون الإسلام . الجملة الخطيرة والمعلومة للعارفين هي أن أعمالهم لاتناسب الإسلام ، بمعنى أن أعمالهم مشروعة لكنها غير مناسبة ، لأن الآية ٣٥ من سورة محمد غير متحققة بعد . إستراتيجية الإسلام أن ينتشر حتى يصبحون (الأعلَون) ، عندها ستكون داعش هي الإسلام الحقيقي وأعمالها مناسبة للإسلام والمسلمين . شكراً لإيلاف وليفتح العالم الحر عقله على هذا الكلام الخطير .

اسلام ثلاثة مسيحيين
خلدهم التاريخ -

ماذا لو أن خالد بن الوليد هدم كنيسة (عين التمـــر) على من فيها ؟؟!! هناك كنيسة اسمها عين التمر بالعراق تم إيداع 3 غلمان بها لدراسة الإنجيل ونشر المسيحية فى أرض العراق و جزيرة العرب وأسماؤهم سيرين ، يســــار ، نصــير .. فلما فتح خالد بن الوليد عين التمـــر تعرفوا على الإسلام فأسلم الأول وأنجب محمد بن سيرين من أئمة التابعين فى الحديث والفقه وحتى تفسير الرؤىوأسلم الثانى وأنجب اسحاق أبو محمد بن اسحق بن يسار صاحب كتاب السير والمغازى المعروف باسم (سيرة ابن اسحاق) وأسلم الثالث وأنجب مــــوسى بن نصير فاتح الأندلس وشمال أفريقيا .هذا هو نتاج الإسلام الذى فهمه خالد والصحابة الكرام .فماذا لو أن خالدا فهم كما فهم الذين شوهوا صورة الإسلام ودمر الكنيسة بمن فيها ؟؟!!(( من يــــرد الله به خيرا يفقهه فى الدين ))هكذا فهمــوا ... فهكذا ســــــــــادوا وكانو قادة الأمم

منبر الجهل
Shahriki kurdo -

داعش الإرهابي الهمجي والمتاجر والمتتجمد يساوي الاسلام والأزهر هو بؤرة ومصانع التخلف والجهل والرجوع للخلف والمضحك أن هؤلاء الجهلاء يسمون علماء الأزهر ههههه كل اجرام داعش ولا يعتبر مرتد طبعا لا لانه يطبق دين محمد والبحري لأنه انتقد الإمامة البشر الغير معصمين عن الخطاءء أصبح مرتد يا له من عبودية للبشر أنهم آلهة الإسلام الجددد كما كان عند القريش واللاة العزة والمناة ههههههه

سبب ظهور داعش
الصليبيين والشيعة -

تصرفات الصليبيين الغربيين إبان غزوهم للعراق واعوانهم الشيعة الكفار ضد المسلمين السُنة هو الذي أدى الى ظهور داعش

الازهر يلتف على الواقع؟
المسلم بن دبي -

الازهر كعادته يتهرب من مواجهة المشاكل التي يفرزها الاسلام.ولا نعرف تبعا لذلك,لماذا يدعو الى عقد مؤتمرات للتاخي المسيحي الاسلامي وحتى اليهودي وكل ملل العالم؟هل هو للضحك على ذقون الناس السذج؟ام لامتصاص النقمة المتعالية من المسلمين الذي ينطرون الى الانسان كاخ لهم في الانسانية ولا يجب قتله لانه يختلف معهم دينيا.الازهر يتقاعس عن القيام بواجبه,وهذا ما يشجع امثال داعش او المتعاطفين معه على الاستمرار في غيهم والابتعاد عن المنطق الصحيح.فلا يجوز ان نستغل الغرب صاحب القوانين الانسانية عندما نشاء لامور خاصة,وهو صاحب التراث والارث غير الاسلامي ولا نقوم بالمثل فيما يقدمه للانسان والانسانية والبشرية وهذا ما يفقد صدقية وجدية ما يقوم به الازهر من اجتماعات وندوات لا فائدة عملية منها .

مهتدي ارثوذوكسي يفضح
تكفير كنيسته للآخرين -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ي

انظر ماذا فعل دواعش
المسيحية بالانسانية -

" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها

الدعشنة والتكفير.
بكنيسة الارثوذوكس -

"الكنيسة عند المسيحيين تمثل إرادة الرب ولذلك فإن قرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم،التكفير ومحاكم التفتيش ليس شيئاً جديداً على المسيحية في العالم، فلقد شهدت القرون الوسطى محاكم التفتيش الكنسي التي بحثت في الضمائر وعاقبت وحرقت وقتلت بلا هوادة كل من يخالف الرأي الرسمي للكنائس، ليس في القضايا اللاهوتية فقط، بل في القضايا العلمية أيضاً.وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.وهذا خلاف جوهري بالطبع يجعل من الخطورة بمكان تسلل فكرة التكفير والحرمان إلى الكنيسة الأرثوذوكسية الرسمية بهذه الطريقة.

التنظيمات الارهابية
بكنيسة الارثوذوكس -

ما فيش ولا دليل واحد ان الازهر الشريف خرج ارهابي واحد انتم الارهابيون يا ارثوذوكس وخرج رهبانكم بمدافعهم الرشاشة في استعراض للارهاب في الزاوية الحمرا واحد رعايا الكنيسة الارثوذوكسية الارهابية قتل العديد من جيرانه المسلمين بالرشاش لتعلموا انكم ارهابيين في الاصل ويظهر إرهابكم في وقته رغم كل دعاوي المحبة والسلام انتم كارثوذكس لا تقبلون بغيركم من الطوائف المسيحية فضلاً عن المسلمين وتكفرونهم وتذبحونهم ان تطلب الامر وفي الوقت المناسب الارثوذوكس تاريخياً ارهابيين دواعش وقتلاين قتله ما فيش كلام . وسنأتيكم بنماذج من اجرامهم ضد المصريين وغيرهم من ايام الرومان

في المسيحية الرحيمة قتل
المرتدين وأطفالهم -

دائما ما نسمع المسيحيين يعترضون على حد الردة فى الإسلام و لا أريد فى هذا الموضوع الرد على هذه الشبهة فقد تم الرد عليهافي كثيرا من قبل و لكن أحب أن أبين لهؤلاء الكنسيين أن كتابهم ليس فيه حد الردة فحسب للمرتد نفسه بل كتابهم المقدس يتجاوز ذلك و يأمر بقتل أطفال المرتدين معهم و ذلك طبقا لتفسيرات قساوستهم نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17]. يقول القس تادرس مالطى فى تفسيره للنص السابق : رابعًا: إن وُجدت قلَّة قليلة مؤمنة فإنَّها تخرج من المدينة، كما من مكان خطر، بعد ذلك يُضرب الرجال والنساء والأطفال بالسيف [15]، ثم يُؤتى بكل الأمتعة في ميدان عام وتُحرق بالنار، وتتحوَّل المدينة إلى رماد ولا تُبنى من جديد. ملاحظة : القس تادرس يقول هذا الكلام فى تفسيره نقلا عن رجال الدين اليهود دون إنكار منه مما يعنى بوضوح أنه موافق على تفسيرهم تخيلوا أن الأطفال يتم ضربهم بالسيف لأن آباءهم ارتدوا ؟ طيب لماذا لا يتم إخراج الأطفال مع القلة القليلة بدلا من قتلهم ؟ تخيلوا أن لو مدينة من بنى إسرائيل وقعت فى عبادة الأوثان و قام فيها بعض الناس و دعوا للرجوع إلى عبادة الأوثان و استجاب لهم أهالى المدينة حكم الكتاب المقدس أن تباد المدينة بالكامل و يقتل الأطفال الصغار ثم تزعمون أن كتابكم المقدس ليس فيه عدوان على الناس و أن الإسلام هو الذى يأمر بالعدوان ... ما لكم كيف تحكمون يا نصارى ؟

الرد التمام على شبهات
الملاحدة والكنسيين اللئام -

هناك فيديوهات على اليوتيوب ترد على ترهات الولد الملحد البحيري كما يوجد فيديوهات ترد على شبهات الكنسيين الصليبيين المتعصبين المشارقة الحقدة خاصة الارثوذوكس بتوع مصر والمهجر منهم

كيف تقتل 15 مليون انسان
ولست داعشي لانك مسيحي -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ

2000 عام من الاجرام
والارهاب الداعشي -

لو أقامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية اكثر الاديان إراهباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقرأنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية تلك التي اعتنقت المسيحية ( خاصة الشعوب الأوروبية ) والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! وحتى اليوم باركوا الطائرات والقنابل والصواريخ هم وحاخامات اليهود التي تقتل أطفال المسلمين في سوريا والعراق وتحرقهم وتدمر مدنهم فوقهم وقبل ذلك بافغانستان والشيشان وغيرها ، وان الإبادات العظيمة للبشر قامت بها المسيحية القديمة والحديثة يقول مسيحي مشرقي انه لو لم يمارس المسيحيون القتل ضد شعب استراليا الأصلي مثلاً لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف ولكان تعداد الأمريكتَين من الشعوب الأصلية ملياراً وليس اربعه مليون وقتها مصداقاً لقول الكتاب الموصوف المقدس (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَ

عناق الشيعي التكفيري
مع الكنسي الصليبي -

من الملاحظ اصطفاف المجوس عبدة النيران من الاثنا عشرية الموسوية الجعفرية المختفين تحت قناع محبة ال البيت رضوان الله عليهم مع متطرفة المسيحيين الصليبيين صحيح ان ملة الكفر واحدة .

رداً على شبهة عن السبي
اثارها شيعي مجوسي -

يتساءل الكنسيون واخوانهم الملاحدة عن قصة سبايا أوطاس , و كيف ساغ للصحابة أن يأخذوهن كسبايا و يكون لهن حق معاشرتهن مع أن لهن أزواج على قيد الحياة سوف نضع الإجابة الإسلامية على هذا فى نهاية الموضوع , و لكن دعونا نستهل الإجابة بالمبدأ النصرانى " من فمك أدينك "يذكر لنا المفسر المسيحى " جون جيل " أن نفس الشىء أباحه الكتاب المقدس , دعونا نطالع تفسيره للنص التالى من سفر التثنية اصحاح 21 عدد 11-1411 ورايت في السبي امراة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة 12 فحين تدخلها الى بيتك تحلق راسها وتقلم اظفارها13 وتنزع ثياب سبيها عنها وتقعد في بيتك وتبكي اباها وامها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة.14 وان لم تسر بها فاطلقها لنفسها.لا تبعها بيعا بفضة ولا تسترقها من اجل انك قد اذللتها و رأيت بين السبى امرأة جميلة , ..... سواء كانت عذراء أو زوجة أو أرملة , بحسب كتبة اليهود حتى و لو كانت زوجة رجل آخر و أيضا جارشى و موسى بن ميمون , فإن زيجات الأمميين لا يعتبرها اليهود زواجا . ازاى الحال يا كنسيين وملاحدة و شيعة مجوس طب حد فيكم يقول لنا لو الأسيرة طلعت زوجة كيف يكون الحال حينئذ ؟؟؟أعتقد كلام المفسر جون جيل واضحو مرة أخرى يظهر جهلكم بكتابكم و بتفسيره و نختم الآن بشرح لحديث سبايا أوطاس :أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج فتحرجوا وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: « أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج فتحرجوا فأنزل الله تعالى: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ »1 أخرجه مسلم. ولهذا يقول أبو سعيد الخدري: "تحرجوا" لأنه كان لهن أزواج. « أسر أناس أو من نساء المشركين من سبي أوطاس فتحرجوا فنزل قول الله تعالى: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ »3 يعني: أن المحصنات المزوجات ﴿ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾2المحصنات المراد المزوجات هنا في هذه الآية؛ يعني المزوجة حرام لا يجوز أن يعقد عليها أو أن توطأ بإجماع المسلمين ﴿ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾ يعني ما ملكت أيمانكم فهن لكم حلال ولو كان لهن أزواج. وفي العصر الحديث استباح الحلفاء بمدينة ألمانية خمسة ملايين امرأة من نساء الرايخ الثالث بعد هزيمته

سؤال لشيعة العراق كيفكم
بظل الصليب و عبدة النار -

أسألكم بكل مقدس يا شيعة العراق هل وضعكم ومجتمعكم قبل ان يدخل عليكم الغزاة الصليبيون الغربيون وكهنوت عبدة النيران المجوس من اتباع الخوميني والخامني افضل ام بعد ان دخلوا عليكم ودمروكم ؟!

الواقع يكذبك يا هجوره
الصليبي الحقود -

وانته يا هجوره الصليبي الحاقد الآية 35 اضرتك في ماذا ؟! فقد ولدت صليبياً مسيحياً من أبويك المسيحيين الصليبيين الذين تسلسلا من أسلاف الكفار المشركين الصليبيين قبل الف واربعمائة عام وعايش مسيحي صليبي و تسب المسلمين وتفتري على الاسلام بموقع صاحبه مسلم ليبرالي وحتموت بحقدك السرطاني صليبي مسيحي وحتخش نار الابدية صليبي مسيحي برضو بالك يا صليبي انت وتيارك الكنسي الحقود لو كنتم طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الأكثرية او لتم نفيكم الى استراليا مع المجذومين والمشوهين والمجرمين والمجانين بحسبانكم طائفة مسيحية مشرقية ضالة كافرة مهرطقة ، أوقف اعوج يا هجوره الصليبي الحقود فلولا سماحة الاسلام والمسلمين ما وصلت انت وتيارك الصليبي الحقود الى مستطيل التعليقات في ايلاف

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

فيما أطلقت مجموعة من علماء الأزهر حملة للضغط على المشيخة وإصدار فتوى تكفّر داعش والمنتمين إلى التنظيم الذي يشنّ عمليات إرهابية في مختلف أنحاء العالم)<< وهذيالفتوى تخص أي من المسلمين ؟ هل تخص أهل النفاق وهم اصلا يحتاجون فتوى !أم قصدك أهل الاسلام الحقيقيين اللي هم اصلا يعرفون ان العلماء الربانيين في السجون وما يهتمون بفتاوي علماء السلطان والأهم من هذا كله وفي نفس الوقت يخليك تدخل في نوبه هستيريه من الضحك هي "" الجنه والنار "" عندكم أنتم ؟ او عند الخالق ؟ من اللي يقرر بعذاب الشخص او العفو عنه أنتم أو رب العالمين ؟ يعني فتاويكم لا تقدم ولا تأخر