أخبار

وصف الحجاج وبيبرس وعبد الرحمن الداخل بـ"السفاحين"

كاتب مصري: صلاح الدين الأيوبي من أحقر الشخصيات

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال الكاتب المصري البارز يوسف زيدان إن صلاح الدين الأيوبي واحد من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني، وأثارت تصريحاته الكثير من الجدل، وتعرض لانتقادات شديدة من قبل الأوساط السياسية والمهتمين بالتاريخ الإسلامي.

إيلاف من القاهرة: عاد الكاتب المصري البارز يوسف زيدان، ليثير الجدل من جديد، وقال إن صلاح الدين الأيوبي "من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني". وأضاف في حواره مع برنامج "كل يوم"، إن "بعض الوقائع التاريخية تؤكد أن صلاح الدين الأيوبي حرق مكتبة القصر الكبير التي كانت إحدى أهم المكتبات في العالم بدعوة سياسية معتادة حتى الآن، وهي مواجهة الفكر الشيعي".

وتابع قائلًا: "صلاح الدين الأيوبي ارتكب جريمة إنسانية بمنع الفاطميين الذين حكموا مصر 250 سنة من التناسل، عندما قام بعزل الذكور بداية من المولود وحتى الرجال في عمر 100 عام في منطقة بعيدة عن&السيدات، بحيث لا يروا أنثى حتى يقطع نسلهم".

وقال زيدان أيضًا، ولكن عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن "صلاح الدين الأيوبى، سمح لليهود بدخول القدس الشريف، بعدما كانت العهدة العمرية تحظر دخولهم إليها"، واستطرد: "هذا صيدٌ آخر في الماء العكر، يتوافق فيه الإخوان والوزير الإسرائيلي، استغلالاً لجهل الناس في بلادنا بأن اليهود يعشقون صلاح الدين الأيوبي، لأنه أدخلهم إلى إيليا، أورشليم، القدس، بعدما كانت العهدة العمرية تحظر دخولهم إليها، ولأنه اتخذ من موسى بن ميمون، أهم مفكر يهودي في العصور الوسطى، طبيبًا خاصاً، وسمح له بالارتداد إلى اليهودية بعدما كان موسى بن ميمون قد أعلن إسلامه في الأندلس قبل مجيئه لمصر، فلما اطمأن في جوار صلاح الدين الأيوبي، أعلن عودته لليهودية".

هؤلاء أبطالكم الحقيقيون

ولفت إلى أن "الذين جعلوا للأمة العربية والإسلامية مكانة بين الأمم المتحضرة، هم العلماء، والشعراء، والفنانون، والصوفية، من أمثال البيروني، والرازي، وابن سينا، وابن رشد، وابن النفيس"، مضيفًا: "هؤلاء هم أبطالكم الحقيقيون".

وهاجم زيدان مرة أخرى صلاح الدين والعديد من الشخصيات التاريخية، ووصفهم بـ"المزيفين والسفاحين الحقراء، الذين استباحوا الدماء من أجل السلطة"، مشيرًا إلى أن منهم: "عبد الرحمن الداخل، وأبو العباس السفاح، والحجّاج بن يوسف، والملك المظفرسيف الدين قطز، وبيبرس، وصلاح الدين المملوك الكردي الذي ترك قومه يعانون من ظلم العباسيين، وخان الحاكمين، الذين أقسم لهما بالولاء: السلطان السُّني نور الدين، والخليفة الشيعي العاضد الفاطمي".

واختتم قوله: "افهموا الملعوب يا عرب وارحموا أنفسكم فيرحمكم الله ويحترمكم المعاصرون".

وأثار هجوم زيدان على الرموز التاريخية في التاريخ الإسلامي، ولاسيما صلاح الدين الأيوبي الكثير من الجدل، وتعرض زيدان لانتقادات شديدة من قبل المهتمين بالشأن السياسي أو التاريخي. وقالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، لـ"إيلاف"، إن الهجوم بهذه الألفاظ على الرموز التاريخية لا يليق أن يصدر من كاتب وباحث في التاريخ الإسلامي، مشيرة إلى أن صلاح الدين الأيوبي قائد إسلامي حرر القدس، وهذه من الثوابت التاريخية الأصلية في التاريخ الإنساني.

وأضافت أن القول بغير ذلك واستخدام ألفاظ من قبيل "أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني" أمر غير موضوعي، ويجب تقديم الوقائع التاريخية بدون إضفاء أوصاف للتأثير في العامة أو تغيير هويتهم، مشيرة إلى أن صلاح الدين الأيوبي وغيره من القادة أو أية شخصيات تاريخية هم بشر لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، ويجب عدم الالتفات إلى ما يثير الجدل ويفرق الأمة.

خطأ فادح

وحسب تصريحات، الدكتور محمود علوان، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، فإن "الحكم المطلق على أي شخصية تاريخية خطأ فادح"، مشيرًا إلى أن الاختلاف حول الرموز التاريخية أمر طبيعي، ولكن يجب دراسة هذه الرموز وفقًا لمعطيات العصر الذي عاشت فيه.

وقال لـ"إيلاف" إن صلاح الدين الأيوبي حرق مكتبة الكبرى للفاطميين، حسب ما قال زيدان، مضيفًا أن كتب المكتبة عرضت للبيع لمدة 10 سنوات بعد أن انتقى اثنان من مساعدي صلاح الدين 200 ألف مجلد منها.

وأشار إلى أن زيدان يستقي&معلومات من مصادر غير موثوقة، ويعقد تقييمًا للرموز التاريخية بناء على أحداث أو روايات ثانوية، لافتاً إلى أن معركة تحرير القدس ثابتة، وهي من أعظم المعارك والأحداث في التاريخ الإسلامي، والتقليل من شأن القائد صلاح الدين الأيوبي لا يفيد الشعوب الإسلامية والنشء، الذين يجب أن نحافظ على صورة القدوة لهم، لا أن يتم تشويهها.

ليست المرة الأولى التي يثير فيها يوسف زيدان الجدل حول التاريخ الإسلامي، ففي تصريحات سابقة له، أنكر "المعراج" ضمن حديثه عن "الإسراء والمعراج"، وقال: "الإسراء ثابت في القرآن، ولكن المعراج لا يعلم من أين جاء، وعندما نزلت سورة الإسراء كانت مكية، والصلاة فرضت في المدينة، والأقصى لم يكن موجودًا حينها أو به مساجد، وكانت حينها القدس تسمى إلياه، وهى كلمة عبرانية معناها بيت المقدس، وهذا مثبوت في العهدة العمرية ورسالة عمر بن الخطاب".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلامه صحيح
فاهم -بدون عمل -

اذا التاريخ وافعاله تأكد منها--فانه مجرم حرب

من التاريخ والسيرة
رجب بن عجب -

ورد من كتب السيرة--ان النبي محمد واثناء احتضاره احضر الصحابة وقال لهم اني اريد ان أقول لكم وصيتي عن الدين وامور أخرى --من الصحابة من رفض بزعمهم ان القرءان فيه كل شيء ومنهم عمر --ومنهم من وافق المهم لم يعطوا النبي قول مايريد----اعتقد ان السبب لمحمد من الوصية--ان النبي سيقول لهم ان ان الغزوات والقتل والسبي وتكفير الاخرين كانت أفعال خاطئة--انها صحوة ضمير وهذا ان صحت فهو عمل أخلاقي واعتراف بالذنب----و من المعترضين ومنهم عمر كما قلت عرفوا هذا ولم يتركوه قول الحقيقة والاعتراف------ملاحظة:عرفت عن قضية اجتماع النبي بالصحابة من مقابلة بقناة الفراعين

مصيبه
ابو عنتر -

لماذا لم يذكر يوسف زيدان المقوله الشهيره للقاده الاوروبيين الذين انتصروا في الحرب العالميه الاولى على العصمنلي وتحديدا جنرالين ، فرنسي واسمه غورو وانكليزي اسمه اللينبي . رفسا قبر صلاح الدين وقالوا له ، قم يا صلاح الدين ، اليوم بدأت الحروب الصليبيه . لهذه الدرجه كان الغرب متحامل عليه لدحره امبراطورياتهم . ام ان زيدان استلم شيك ايراني بهذا الطرح ؟؟

القتل القتل الهدم الهدم!
عربي من القرن21 -

أتفاقية العقبة الثانية مع الصعاليك (المنبوذين من قبائلهم ) , حديث :- أنني منكم وأنكم مني !!. . هذه بداية الصفحة الأولى من تاريخ الغزو و السبي و الأختطاف لفدية وتقسيم الغنائم بنسب معينة , الخمس لله ورسوله , وكان اللاه هذا كان بحاجة الى مصاريف ؟؟!.. الرجاء نشر التعليق لأثراء الموضوع أكثر لتظهر حقائق التاريخ الدموي و داعش حي يرزق بين ظهرانيكم في أبشع صور الأرهاب و قطع الرؤوس و حرق الأحياء , وسبي النساء وبيعهم في سوق موصل والرقة للنخاسة , انما يعيد التاريخ نفسه حيا وامام شاشات التلفزة والأنترنيت , وشكرا أيلاف الغراء لرحابة صدركم و منبركم الوحيد في نشر الوعي و الرأي الآخر ضد المتحجر السائد بين الشعوب المغلوب على أمرها في الجهل والفقر والخرافة بمن يسمون أنفسهم علماء وفقهاء و أصحاب فتاوى ظلاميين يعيشون في القرن السابع الهجري و لايكفرون حتى داعش وأخوانها وأخواتها لأنهم يؤمنون وينفذون نفس النصوص بحذافيرها !!..العمير هو أيضا زيدان آخر وبقامة أعلى وبمنبر أوسع أنتشارا وتأثيرا في عقول الأجيال الحالية والمستقبلية !!!..

ايلاف الى الامام
مراقب محايد -

احيي شجاعتكم في نشر الاخبار والتعليقات بالرغم من تطرف البعض في تعليقاته .

what a stupid inference
fattooh -

I wonder who gave this guy the title of a historian or scholar ? he is stupid ! unless he was paid by the newborn conservatives in USA and Europe to say that since he humiliated the crusaders ! what kind of a writer this zeiden is and how they allow him to give false information about our history>

التاريخ يقول لا زيدان
واحد -

لماذا هؤلاء المدافعين عن القتلة الذين دمروا هذه الأمة لا يقرأون التاريخ ؟؟؟ وليس لديهم غير الشتم والسباب وإطلاق التهم ؟ من يتجول في القاهرة يعلم علم اليقين ما فعله الفاطميّون من بناء وحضارة وعلوم دمرها من جاء بعدهم ، وانصافاً انظروا ما أنتجه ملوك مصر وحال مصر اليوم مقارنة بمصر بعد ال١٩٥٢ !!! من يتحدث من الأزهر للدفاع عن هذا الرمز المجرم يتناسى انه يتحدث من ارض مغتصبة يحرم الصلاة فيها ؟؟؟ لماذا نعشق القتلة وندعي العدل ؟؟ كل من ردوا على زيدان لم يقرأوا التاريخ الحقيقي كعادتهم وليس لديهم من دليل الا أفلام الخيال الناصري . هل سيأتي غداً حاكم ليمجد ابو بكر البغدادي والدواعش قطاع رقاب الأبرياء ؟؟ الأمة التي تزيف تاريخها، تزيف حاضرها ومستقبلها لانها وببساطة كيانات واعتقادات هزيلة لا تصمد امام الأدلة وما ذكره زيدان ينطبق حرفياً على حاضرنا وبنفس الادعاءات والتبريرات مع فارق الأسماء فقط فبالامس كان الصليبيون والفاطميون واليوم الصهيونية والتشيع وتستمر بحور الدم بحق الأبرياء ، بالامس دمر بطلهم الاهرامات وبطلهم المستقبلي دمر حضارة العراق وسوريا ، الاول قتل وسبى الفاطميّون وبطلهم اليوم يقتل ويسبي كل من خالف مذهبهم السفّاح ...

صلاح الدين
ali -

فعلا صلاح الدين من احقر الناس ولا ينتمى الى القومية الكوردية واذا ينتمى فهو من احقر الجحوش الذين خدموا الاسلام والعنصرية العربية لو كان رجلا شجاعا وكورديا لكان يؤسس دولة كوردية

تعليق 2
رجب بن عجب -

تكملة---ملاحظة:عرفت عن قضية اجتماع النبي بالصحابة من مقابلة بقناة الفراعين مع شيخ ازهري-

باحث متجرد
ابو رامي -

من عيوبنا نحن العرب خاصة والمسلمين عامة تقديسنا شخصيات تاريخية حكمت او كان لها نفوذ او حركات فنرى المعجب بهم لحد التقديس مع انهم بشر كانوا يخطأون ويصيبون والكل حسابهم في علم الله فما دخلنا نحن بعد مرور مئات وآلاف السنين لا أحد عنده الخبر اليقين عن كل ما وصلنا من تأريخهم, الشعوب المتحضرة حتى المؤمنين منهم بدين معين لا يغيضه ابدا نقد الآخرين فلكل وجهة نظره والكل يحترم الآخر وهكذا تسير امور الحياة بسلاسة ويسر .. دكتور زيدان شخصية يفتخر بها ونعتز وهو لا يتكلم من فراغ وميزته كباحث ان بحوثه تتميز بالتجرد والعقلانية للوصول الى الحقيقة.

من التاريخ
كريم بن قيدار -

وين خالد ابن الوليد---الذي سفك دماء 70 الف من مسيحي الشام---وهو الذي طبخ واكل رأس مالك ابن نويرة والسبب ان نويرة وهو صحابي ارتد واخذ منه زوجته-- هل هؤلاء امثلة للبطولات او الارهاب

الثقافة والتنوير
Hasn -

كان الموضوع في قناة الحوار حول موضوع الثقافة والتنوير في مصر بشكل خاص والعالم بشكل عام ، وكانت الحلقة رائعه وأتمنى ان يراها الجميع لانها تناولت البحث العلمي ومنهجيته في معالجت وفهم التاريخ والموضوع العلمي والتاريخي والثقافي.وقد تناول مواضيع شتى من ضمنها ومع صلاح الدين، لذا ادعوا الجميع لرؤيت الحلقة والاستماع لها ، وهي حقا سوف تكون لها تأثير بغض النضر عن المعلومة ان كانت الروايه صحيحه ام مشكوك فيها.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

عاد الكاتب المصري البارز يوسف زيدان،)<< هو مين النــكره ده اصلا !!!!!!!!!!!!!!!!!

جريمة ابادة بني قريضة
خليجي صريح -

-وحسب سيرة ابن هشام وان -مابين 700الى 900-- من الرجال ومعهم الذراري أي شباب صغار بالعمر الذين نبت لهم شعر العانة وكان يفحصونهم ليتأكدوا----ثم قتلهم ودفنهم ويقال ان تم دفنهم احياء-وسبي النساء--ومنهن صفية حيي اخطب--بعد ان قتلوا زوجها وابيها واخيها- ونهب امالكهم -فكروا بكلامي --وهذه جريمة ووصمة عار--مما فعل بهم- وهنا الامر الغريب--والدليل---نزول الأية 27 من سورة الأحزاب تزكي وتؤيد هذا العمل المتوحش والابادة الجماعية(وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا )معقول خالق الكون هذا عمله يبارك قتل الاسرى بهذه الطريقة - بعد ان تم حصارهم واستسلموا بعد ان غلبهم الجوع والعطش-- وطلبوا العفو فرفض طلبهم---ابعد هذا دليل على الوحشية--اخطاء من التاريخ--اما ان يتم اعادة التفسير والاعتذار لتلك العملية والابادة --

He is Right
Salman Haj -

Yusuf Zaydan is right, accurate in his presentations. He looks, investigates and concludes using his mind. The others who have held contrary opinions for centuries use their emotions tpin writing history of Arab and Islam. Most such writers past and present are driven by a prejudice to agrandise and ascribe to Aran Muslim historical figures extremely exaggerated and many times false heroics and virtues.. many Arab and Muslim historians have had the same views and conclusions like those of Mr. Zaydan. Cheers

أعداءه ينصفونه بعيداً عن 1
هذيان الكنسيين والملاحدة -

بعيداً عن هذيان الملاحدة المتشيعين او الكنسيين الحاقدين التقرير التالي من هو صلاح الدين الأيوبي في أعين أعدائه الغربيين. يقول "توماس أرنولد" في كتابه " الدعوة إلى الإسلام" أن أخلاق صلاح الدين الأيوبي وحياته التي انطوت على البطولة أحدثت في أذهان المسيحيين في عصره تأثيرا سحريا حتى إن الكثير من الفرسان المسيحيين هجروا ديانتهم المسيحية بسبب انجذابهم إلى شخصيته، وانضموا إلى المسلمين.وقال "جوستاف لوبون" في كتابه المهم "حضارة العرب": لم يشأ السلطان صلاح الدين أن يفعل في الصليبيين مثل ما فعله الصليبيون الأولون من ضروب التوحش، حيث يبيد النصارى عن بكرة أبيهم؛ فقد اكتفى بفرض جزية طفيفة عليهم مانعا سلب شيء منهم.وكان صلاح الدين معروفا بشجاعته وتسامحه وهذا ما أكد عليه الكثير من المؤرخين الغربيين، خاصة من حيث قضية الأسرى، ومن ذلك ما ذكره المؤرخ الغربي أرنولد توينبي عن صلاح الدين، إذ قال:«اجتمع كثير من النساء اللواتي دفعن الجزية وذهبن للسلطان يتوسلن قائلات إنهن إما زوجات أو أمهات أو بنات لبعض من أسر أو قتل من الفرسان والجنود، ولا عائل ولا سند لهن الآن ولا مأوى، ورآهن يبكين فبكى معهن تأثرًا وشفقة، وأمر بالبحث عن الأسرى من رجالهن وأطلق الذين وجدهم منهم وردهم لنسائهم، أما اللواتي مات أولياؤهن، فقد منحهن مالًا كثيرًا جعلهن يلهجن بالثناء عليه أينما سرن، ثم سمح السلطان لهؤلاء الذين منحهم الحياة والحرية وأغدق عليهم نعمه، بأن يتوجهوا مع نسائهم وأولادهم إلى سائر إخوانهم اللاجئين في مدينة صور».وأيضا اشتهر صلاح الدين بتواضعه حيث يقول المؤرخ "إدوارد جيبون" إن صلاح الدين كان متواضعًا لا يعرف البذخ ولا يرتدي إلا العباءة المصنوعة من الصوف الخشن، ولم يعرف إلا الماء شربًا، وكان متدينًا قولًا وفعلًا، يشعر بالحزن لعدم تمكنه من أداء فريضة الحج، لأنه كان منهمكًا في الدفاع عن دين الإسلام.وعن مكانته في أوروبا يقول المؤرخ الروسي "ميخائيل زابوروف" إن «الرقة النسبية التي أبداها القائد العسكري صلاح الدين الأيوبي بعد الاستيلاء على القدس كانت، في ما كانت، سببًا لتزيين تاريخ صلاح الدين في الغرب في ما بعد بشتى الأساطير التي تطري شهامته غير العادية، أما في الواقع، فإن اعتدال صلاح أملته الاعتبارات السياسية، ذلك أنه كان عليه أن يضم أراضي دول الصليبيين إلى قوام الدولة المصرية، ولم يكن من شأن شراسة الظافر إلا أن تس

ياسلام اخوانك المسيحيين
الذين قتلوا ولم يعتذروا -

ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها.

انظر الدم والهدم المسيحي
يا ابو 21 قرن -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، وي

تعليق 11
متابع-عادل سالم -

عدد السوريين بالخارج وليس بالداخل لايشمل الداخل السوري ولبنان--اي بالاغتراب لان الهجرة بدأت من 1820م--والى الان منهم مازال محتفظ بهويته ومنهم من انسلخ عنها وهم الاغلبية--مجموع الكل حوالي 40 مليون--واعتقد الاغلبية من مسيحيين الشام--لو تهدأ الاحوال وينال المسيحيين بالداخل اقليم على الاقل ويرجع البعض سيبنون مجتمعا راقيا متمدنا وقويا ومنتجا--من ويكيبيديا

لا تكمل ولا حاجة
يا خليجي ملحد كافر -

لا شيخ ولا حاجه دا مسيحي عامل أزهري و الفراعين قناة مخابراتية

البطل صلاح الدين
لماذا يكرهه الشيعة ؟ -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟! ‏1️⃣هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش؟! ‏2️⃣هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!‏

هزلت
قارئ -

لم يبقى إلا لصوص القصص و الروايات ليدلوا بدلوهم في مواضيع التاريخ.

تعليق 10
ولد قطر -

معك كل الحق--بكلامك---للعلم فقط--اغلبية علماء الاسلام والفلاسفة من غير رجال الدين اقصد من والى وقت انهيار بنو الاحمر بغرناطة في 1492م---هم من الملاحدة او الذين لايؤمنون بما جاء ت من نصوص واحاديث-- ولقد تم قتلهم وتعذيبهم اشد انواع العذاب والوحشية----وياليت الدكتور زيدان يتكلم عن تلكم الممارسات

مقولات تنصف البطل
بعيدا عن هذيان الكنسيين -

واخوانهم الملاحدة والطائفيين /واعتبرت المؤلفة "ماري إدي" أن صلاح الدين الأيوبي قد صنع التاريخ حيث أنه قضى على الدولة الفاطمية في القاهرة ووسع نفوذه ليشمل دمشق وحلب ولعب دور الموحد للمسلمين. فقد حرر القدس من الغزاة الصليبيين وألحق هزيمة نكراء بالدول اللاتينية في الشرق. تعتبر المؤلفة أيضا أن القائد صلاح الدين الأيوبي الذي عاش ما بين 1138 و1193 قد فرض نفسه في حياته كواحد من أعظم قادة ما أسمته "إسلام الانتصارات". وأضافت "ماري" قائلة في وصفها عن شخصية صلاح الدين الأيوبي: "لقد مارس صلاح الدين الأيوبي فن الحرب والتزم بأخلاق الفارس كأحسن ما يكون".

صلاح الدين والقدس
صابر بن همام -

من قال الن قضية فلسطين إسلامية--غير صحيح--فيها المسجد الأقصى-يعني مبنى او شيء من هذا -لايعني انها إسلامية نعم فيها فلسطينيين اغلبهم وليس كلهم عرب صحيح لان البعض منهم وهم ليسوا كثيريين جاءوا من كريت--والدليل انها ليست إسلامية وهذه الخرافة انها بالاصل قبل الإسلام أهلها هم نفسهم مسيحيين--واسمها اورشليم وايليا واسطوانة إسلامية انتهت لا قيمة لها--فبلاش اضحاك الناس--يعني كنيسة القيامة 2000 سنة تقريبا بعدين يأتيها الغزو من 1400 سنة ويسويها إسلامية هذا عبط وتحريف للتاريخ--تحرير فلسطين او حل قضية فلسطين هو النضال الوطني والعربي فقط وليس الإسلامي لا علاقة لهم بمايحصل لكن شوشرة رجال الدين وتشددهم واموال كثيرة انبسطوا بها

مسيحيو مصر
عمر يعقوب ال سوية -

اسأل المتشددين خصوصا--هو أصلا من طلب منكم ان تعطوا رأيكم بديانات الاخرين--ثم باي حق تقولون هذا الكلام--اهتموا بالدين عندكم هذا حق لكم لكن لا تهاجموا الاخرين لانه اعتداء على عقيدتهم--أولا هذا الامر لابد ان يفهم جيدا لانه أساس التحضر واحترام الاخر( والله يقول ولقد كرمنا بني أدم)--هو يعني أي شيء مكتوب عندكم عن الغير يعني لازم تسون مشاكل مع الناس بهذا--خلاص هذا كفاية---وعلى البرلمان المصري سرعة الغاء المادة العنصرية الثانية بالدستور لانها لا تليق بمساواة المواطن--الدين مكانه فقط بدور العبادات--وليس بمجلس وبرلمان وحكومة مسؤولة عن شعب وحياته--وأخيرا ياليت الازهر يكون واضح-- عندما يقول داعش اهل قبلة أي مسلمين ان لا يغير كلامه عندما يقابل الأجانب يقول هؤلاء لا يمثلون الإسلام --اجل من يمثلون اذا افعالهم نتيجة النصوص والاحداث التي حصلت من 1437م--الدين يحتاج لمراجعة وعندي الكثير من الأدلة لكن اردت الاختصار--وأخيرا ا --أحببت قول كلمة حق بهذا الزمن الرديء--

المشعوذون يمجدون القتلة
فول على طول -

المشعوذون فقط هم الذين يمجدون القتلة ويقولون عنهم سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللة عنة ....والمشعوذون فقط هم من يرتجفون من الحقائق التى تطرق على رؤوسهم الخاوية وخاصة بعد افتضاح كل شئ ....المشعوذون يطلقون أسماء القتلة والسفاحين على الشوارع والميادين حتى تاريخة ...قلعة صلاح الدين ..شارع بيبرس ...طومان باى ...الرشيد ...المنصور ...خالد بن الوليد ...عمرو بن العاص ...الخ الخ . ..التاريخ الحقيقى يؤكد أن صلاح الدين قتل من المسلمين أنفسهم وخاصة المصريين أكثر مما قتل أى عدو خارجى ..وتنكر للفاطميين الذين بنوا الأزهر - الشريف جدا - وحول مصر الى المذهب السنى بالاكراة بعد أن كانت شيعية ...وتنكر لقائدة وقتلة واغتصب زوجتة - تزوجها يعنى بالمعنى الاسلامى مثلما فعل الأسوة الحسنة بصفية بنت حيي ومثلما فعل السفاح خالد بن الوليد مع مالك بن نويرة ....المشعوذون لا يقرأون وان قرأوا لا يفهمون ...وان قرأنا لهم تاريخهم يشتموننا ....ويتهموننا بأننا نكرة الاسلام ونعادى الاسلام الى أخر الشعوذة اياها ...رحم اللة المشعوذين من شعوذتهم .

صلاح الدين
ali -

شكرا على قرائتكم تعليقى ولا الومكم لانكم لست كوردا لوكنت عربيا لكان لى نفس الموقف ولكن هذه هى الحقيقة مع التقدير والاحترام

b
gogo -

لرغم من أن الدولة التي أسسها صلاح الدين لم تدم طويلاً من بعده إلا أن صلاح الدين يُعَدُّ في الوعي العربي الإسلامي محرر القدس، ومع تصاعد مشاعر القومية العربية في القرن العشرين، ولا سيما في وجود الصراع العربي الإسرائيلي، اكتسبت بطولة صلاح الدين وقيادته أهمية جديدة، فقد كان في تحريره للقدس من الصليبيين مصدر إلهام لمعارضة العرب في العصر الحديث للصهيونية. كما استُلهمت شخصيته في الملاحم والأشعار وحتى مناهج التربية الوطنية في الدول العربية،

تحيا مصر
ابن الرافدين -

كلام صريح وشجاع . وانني جداً احترم برنامج عمرو اديب هذا الاعلامي الشامخ الكبير وتحيه الى مصر الشجاعه التي يتبلور فيها الرائ الحر وطرح الافكار وهذه هي البدايه وانني على قناعه تامه سوف لايصح الا الصحيح وبهذا الشكل فقط تتقدم الشعوب وتتطلع نحو افاق المستقبل بكل حيويه . صلاح الدين الايوبي ذبح من اتباع كنيسه المشرق العريقه المئات من الالاف ودمرا كل شئ ياتي في طريقه بعد ان كانت هذه الكنيسه الاولى في العالم تبشر برساله المسيح حيث وصلوا الى تخوم منغوليا وان جنكيز خان بنفسه كان يعلم بدور هذه الكنيسه حيث بشروا فيهم اثنان من الرهبان خرجوا من بلاد مابين النهرين ووصلوا هناك وفي الصين هناك اديره وكنائس اكتشفت قريبا تعود الى كنيسه المشرق العريقه وهذه قصه كبيره ليس لنا متسع الوقت في الكتابه عنها . واخيراً اقول تحيا مصر شامخه بابنائها

رجلا شجاعا
omar omar -

اذا كان هناك رجل عربي يستحق لقب زعيم و صادق هو حسن نصرالله

الكلمة الصادقة
aleboudi -

نعم يجب قراءة تاريخنا الاسلامي والعربي بعقلانية وبعيدا عن التعصب ...فصلاح الدين وغيره يجب أن نضع تاريخه على المحك .فصلاح الدين والحجاج الثقفي ويزيد بن معاوية هم اصل البلاء في الامة الاسلامي ...الاسلام دين المحبة وحترام الغير والعطف على الصغير وأحترم الكبير .فالحثالات الارهابية هم نتتاج لذلك التاريخ المزيف

قالها تشرشل
واحد -

ان الامم التي لاتقرأ تاريخها الحقيقي ستكرره !!! ما اعظمها من مقولة والى المتذاكي بالشتائم للشيعة فان غبائه تجاوزالتاريخ الى الحاضر ويكفي هذا العبقري ان اذكره ان فلسطين لم يسلمها وخانها الشيعة والقواعد الصليبية الكافرة كما يسميها ليست في بلاد الشيعة وصفقات الاسلحة الصليبية لدولكم المسلمة جداً بمئات المليارات لم يجف حبرها بعد يا عبقري عشيرتك فمن هم الخوارج ولكن الحق يحرقكم كالخفافيش في الماضي والحاضر

كاتب لم تشتروا قلمه
صوت الحق -

ان كنت جاهلة بالكتاب فهذه مشكلتك ولكن المثقفين يعرفونه جيداً , تثقفي قليلاَ وابتعدي عن الطبالين ستعرفين قدر كتاب التاريخ الحقيقي وربما ان عذرك هو انعدام تاريخ محل اقامتك مقارنة بشعوب تاريخها يمتد ل٧٠٠٠ سنة لان الخيمة والبعير لا تاريخ لها

كشف المستخبي
اقدام -

بدأت تظهر مساوئ القادة الذين كنا نفتخر بهم تدريجيا إلى العلن الكل كان يستشهد ببطولة صلاح الدين الأيوبي وحربه ضد الصليبيين ودفاعه المستميت على المقدسات الإسلامية والعرب يدعون انه عربي والاكراد يقولون أنه كردي والدروز يقولون إنه من جبل لبنان ودرزي ولكن بدأ يظهر المستخبي والأساطير الكاذبة التي كانوا يقصوها علينا حتى الرسول الرواة غيروا أسمه بعد أن كان يسمى قثم ومين العارف قد يكون الإسلام وهم واسطورة فرضت علينا تحت التهديد والترغيب فما علينا ألا أن نراجع حساباتنا ونستخدم العقل والمنطق فهذا أفضل ما نملك

رداً على خليجي جاهل
ملحد وكافر -

ولو ان تعليقك يدل على جهلك لكننا نذكر ان بنو قريضة خانوا عهودهم مع المسلمين وتواطؤا مع الوثنيين العرب وهم اي بنو قريضة اهل كتاب واتباع نبي كريم لكنهم خانوا في احلك الظروف ومدينة الرسول محاصرة فأرادوا ان يدخلوا الوثنيين من جهتهم مخالفين عهودهم فكان الجزاء من جنس العمل وكل الدول والاديان تعاقب الخونة زمن الحرب وتعدمهم وتعدم الجواسيس لكنك من حقدك او جهلك تتعاطف مع الخونة من اليهود الذين اعدم منهم اخوانك المسيحيين عبر التاريخ ملايين حتى صفصفوا على خمسة عشر مليون يهودي اليوم ان بنو قريضة قبلوا حكم سعد بن معاذ مواليهم فيهم وبالمناسبة هذا الحكم الذي نُفذ فيهم موجود عندهم في التوراة يا جاهل وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم

lk i, d,st .d]hk?
د سليمان/ الرياض -

خالد بن الوليد بطل تحرير العررق من الفرس والشام من الروم قاتل، صلاح الدين محر الأقصى من الصليبيين قاتل حقير، قطز والظاهر بيبرس اللذان أوقفا الزحف المغولي على مصر قاتلان سفاحان، عبد الرحمن الداخل وهو من أسس حضارة العرب في الأندلس سفاح، هكذا هي رؤية الكاتب يوسف زيدان وجوقة كارهي العرب والعروبة والإسلام العربي، أم نحن فنراهم أبطال عظماء، فالقافلة تسير والكلام تنبحها، بعد 100 سنة سيظل هؤلاء نجوما وأبطالا في تاريخنا، ولن يتذكر أحد أن هناك من اسمه (يوسف زسدان) مر في حياتنا، زيدان مثل من أحدث في المسجد ليعرفه الناس.

صلاح الدين
نضال -

صلاح الدين اشرف و اعظم قائد و جندي اسلامي في تاريخ الاسلامي على الاطلاق رغم كونه كرديا. المصريين يكرهونه بسب قضاءه على الدولة الفاطمية. علما ان ذلك اهم من تحرير القدس. لقد شعر بخطورة هذه البذرة اللعينة في ذلك الحين . لو لم يقضى عليه في حينه , فما كان وضع المنطقة بين قوسي الفاطميين والمجوس؟ طبعا هذا هو رايي الكاتب المصري (البارز) يوسف زيدان. فما بالك بملايين الغير البارزين في جمهورية مصر العربية الفاطمية!!!!!!! هذا هو رايي بارزهم لذلك لم يحكم مصر اي عربي. كلهم مستوردين!!!

رداً على الاحمق الخليجي
حول الدين بالدساتير -

هناك عدد مهم من الدول الليبرالية العلمانية في أوربا وأمريكا اللاتينية وآسيا تنص في دساتيرها على اعتماد (دين) معين، بل للدقة: أحد المذاهب المسيحية بالتحديد.. وفي الحالة الآسيوية كانت هناك أربع دول علمانية تنص في دساتيرها على أن دين الدولة: البوذية ودولة واحدة تنص على ان دينها الهندوسية ! ولعبت المسيحيّة دورًا هامًا في إحياء الأفكار الوطنية ودفع التطور في دول الشرق الأقصى، مثلًا لعبت الكنيسة المشيخية في تايوان دورًا سياسيًا هامًا من خلال دعهما للحركة الديمقراطية في تايوان وإنتمت العديد من العائلات السياسيّة العريقة في تايوان للكنيسة المشيخية. ولعبت المدارس المسيحية في كوريا الجنوبية دورًا بارز في تقوية الوعي الوطني بين الشعب الكوري.إمارة موناكو، وهي من الدول التي لا تزال تتخذ المسيحية دين رسمي.لا تزال المسيحية تلعب دور سياسي مؤثر في المجتمعات الغربية ففي الولايات المتحدة مثلًا استطاع اليمين الانجيلي منذ سبعينات القرن الماضي السيطرة على الحزب الجمهوري وكان مسؤولاً عن تحديد رئيس الجمهورية منذ جيمي كارتر عام 1976، حتى جورج بوش الابن سنة 2000.[34] وفي أمريكا اللاتينية من خلال لاهوت التحرير، ناضلت الكنيسة الكاثوليكية من أجل العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر والديكتاتورية والدفاع عن المظلومين. أما في أوروبا فالاحزاب الديموقراطية المسيحية وهي أحزاب ذات خلفية كاثوليكية، تلعب دور فعال في السياسة الأوروبية وقد نشأت أولًا في بلجيكا وسرعان ما انتشرت في كافة أرجاء أوروبا،[35] ولعل أبرز الأحزاب المسيحية هو الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا الذي يشترك في الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي الحر منذ عام 2009. ومن جماعات الضغط السياسيالمسيحية في الاتحاد الأوروبي أوبوس داي وسانت إيجيديو.[36] كذلك فقد كان للكنيسة الكاثوليكية نفوذ سياسي واجتماعي وثقافي قوي في كيبك في كندا حتى عام 1960 مع بداية الثورة الهادئة. أما في قبرص فقد ترأس المطران مكاريوس الثالثرئيس وكبير أساقفة الكنيسة القبرصية الأرثوذكسية كأول رئيس لقبرص المستقلة من عام 1955 وحتى وفاته عام 1977. وفي اليابان ترأس سبعة مسيحيين منصب رئيس وزراء اليابان مما يعكس تأثيرهم على المجتمع.اليوم فإن غالِبيّة الدول التي يشكل فيها المسيحيون أغلبية، تَتَّبَنّى النظام العلماني حيث يتم دعم الفكرة من تعاليم الكتاب المقدس: «أعْطُوُا إِذَاً م

رداً على الجاهل الذي
يعلق ويرد على نفسه -

الذين اعدمهم البطل الخالد خالد بن الوليد رغم انفك يا ملحد كانوا من المرتزقة في جيش الروم والمرتزقة لا حصانة لهم حتى في عصرنا الحالي بل يعدمون ميدانياً هل فهمت اما ابن نويرة فقد رفع السلاح ضد الدولة ولم يقتل لانه مرتد ولكنه حمل السلاح ضد الدولة وهذا ما تفعله حتى الدول الغربية

كراهية العلمانيين له
Salim El Awal -

أما عن كراهية العلمانيين له فكراهيتهم ليست لصلاح الدين في حد ذاته، إنما هي كراهية للتاريخ الإسلامي ورموزه العظام. وما صرح به يوسف زيدان مؤخراً ليس جديداً؛ فالرجل له تصريحات سابقة اتهم فيه التراث الإسلامي بأنه تراث عفن، وأن قادة المسلمين أمثال قطز وبيبرس وصلاح الدين وغيرهم ما هم إلا سافكو دماء، واتهاماته الأخيرة ليست سوى استمرار للتضليل والكذب. فقد ذكر أن ما ورد من بطولات لصلاح الدين هي روايات مكذوبة دُست إلى كتب التاريخ بعد الخمسينات، وهذا كذب صريح فكبار المؤرخين -أمثال ابن كثير وابن الأثير وابن خلكان وغيرهم- وثّقوا هذه البطولات منذ قرون، فهي ليست روايات مدسوسة كما ادعى كذباً. أما اتهامه لصلاح الدين بالقضاء على المذهب الشيعي في مصر وقطع دابر العبيديين، فهذا الكلام قد ذكره من قبله المؤرخ الشيعي حسن الأمين، وهذا اتهام لا يشين صلاح الدين؛ بل يزيده فخراً؛ فالرجل أنقذ الأمة من خطر عظيم، خطر الشيعة الذين جثوا على صدور أهل مصر والحجاز والشام قرنين من الزمان، تحالفوا فيهما مع الصليبيين وأذاقوا أهل السنة خلالهما الويلات، وأجبروا الكثيريين على اعتناق المذهب الشيعي وسب أم المؤمنين عائشة وكذلك كبار الصحابة، وقتلوا الآلاف من علماء أهل السنة، على رأسهم الإمام أبوبكر النابلسي الذي سلخوه حياً. وليس معنى أن صلاح الدين قضى على المذهب الشيعي أنه أعمل فيهم القتل وأسال دماءهم أنهاراً أو عزل الرجال عن النساء كما ادعى زيدان؛ بل تركهم ولم يقاتل غير الخونة والمتمردين وسمح للباقين بالخروج من مصر، كما ذكر المقريزي، وتعامل مع الخليفة الفاطمي العاضد بالرحمة والشفقة وتركه حراً حتى مات. أما ما يتعلق بقضية حرقه مكتبة القصر، فهذا أيضاً كذب متعمد؛ فالمكتبة تم تدميرها حين وقع الخلاف بين الجنود السودانيين والأتراك في عام 1068م، وهو العام الذي شهدت فيه مصر مجاعة كبيرة "الشدة المستنصرية" وتوابعها التي ظلت من 1036 و1094م ولم يستطع الخليفة آنذاك دفع رواتب الجند؛ ما دعاهم للهجوم على المكتبة والعبث بمحتوياتها، فأتلفوا كتبها. وعمد العبيد إلى الكتب المجلدة تجليداً فاخراً فنزعوا أوراقها واتخذوا من جلودها نعالاً وأحذية لهم.

شجاعة
كوردى مخلص -

كلام هذا الكاتب سيزيد الانقسام والتمزق والنار اشتعالا في المنطقة الملتهبة والمحترقة أصلا استخدام كلة الحقارة لا يليق بكاتب يحترم نفسه وقلمه ويحعله امام استفسارات واتهامات كثيرة انا لا ادافع عن صلاح الدين لانه لم يحقق اى مكسب لبنى قومه الكورد الذين بقوا الى اليوم بدون دولة وكيان يحميهم من ظلم وجور اخوتهم في الدين والذى حارب صلاح الدين من اجل المسلمين والعرب بكل حماسة وإخلاص وشجاعة ويذكر الكاتب انه ترك قومه الكورد يعانون من ظلم العباسيين وفيما يتعلق بقسوته ودمويته فان الكثيرين من الحكام الذين أتوا بعده وعلى مدى اكثر من الف عام ولغاية عصرنا الحالي كانوا اقسى واعنف واشرس اتاتورك وصدام بالأمس واليوم الأسد واوردغان نماذج

تعليق-- حول الدين
خليجي صريح -

اولا انت الاحمق---لماذا لاتحترموا انفسكم شغل البلطجة ليس من نحن يقبله نحن رجال اهل الخليج وافهم معنى الكلام--من حقي الرد

سؤال محير
ولد العرب -

لماذا الصلاة على الأرض--من سأل هذا من قبل---حتى كراسي لاتوجد--بينما الفراعنة قبل الإسلام حوالي 4 الاف سنة--عندهم كراسي من الذهب--بالمقابل--والاغرب-- وهم خارجين من الحمامات بالمساجد والمياة تتقطر من الارجل وتدوس السجاد ويضعون انفوهم مع الوقت يتخمر السجاد ويصبح ملوث- وممكن يمرضوا-لماذا يفعلون هذا لان أساسا ببداية الرسالة لا يعرفون التحضر وليس عند كراسي--الحل وضع الانوف على الأرض ---لا اعرف ماهذا الخالق وهذا رغباته؟؟لماذا لم يعط محمد فكرة صناعة كرسي--فقط الأيات التي تقتل الناس والغزو والسبايا--واحتقار النساء--لا اعتقد ان عندهم الله--؟؟

سؤال محير
رجب بن عجب -

ماكان المفروض ان يتدخل صلاح الدين بقضية عربية--لكنه طبق ما فعله خالد ابن الوليدالذي قتل 70 الف من مسيحي الشام المحترمين--وهو نفسه طبخ واكل راس مالك ابن نويرة واخذ زوجته--هل هذا قائد او بلطجي

ما هذه التراهات
صادق -

ما هذا الدجل الذي يعتري التعليقات ؟ هل هناك اكثر من 12000 معلق اعجبوا بتعليق ابو عنتر رقم 3؟ اما ن هناك يد خفية من خارج ايلاف او من داخلها تتلاعب بالتعليقات وعلى ادارة ايلاف ان تراقب ما يحدث في داخلها

no reply to idiots
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Before we even have a smart reply to this nobody talking like a whore talking abشout ger honuor?? what hpnour so as such know this clown can not talk to your brain because he thinks with his butt instead so for that reason I am out

الملحد
مواطن -

الملحد والصليبي اي شي ضد الاسلام سيوافق عليه حتى لو مش فاهم حاجه بس بما انه ضد الاسلا م فهو صحيح

مصري
مواطن -

ماتركب مفكر او عالم او كاتب او مثقف مصري احس انه يكون كل ماذكرت او يكون مصري اما مصري مثقف او كاتب او مفكر مجتمعين احس في شي غلط

المنافقون الجدد
احمد امين -

الى المعلق الذي نزل سب وشتم بالشيعة الثني عشرية أقول له هذا هو ديدنكم السب والقتل والتكفير هذا هو إنتاجهم الفكري والثقافي ؟ أليس أمامكم عمر ابن الخطاب هو من قال عن النبي انه يهجر عندما أراد النبي كتابة وصيته قبل الوفاة ؟ ارجع الى كتبكم المقدسة البخاري ومسلم وسوف تجد الواقعة ، الم يحولوا قادتكم الاسلام من دين انساني تدخل القلوب الى اله للقتل والسلب والنهب والاحتلال ؟ما الذي أنتجه فكركم المتطرف الإرهابي غير القتل والسب ، منعتها حديث النبي لأكثر من ١٥٠ عام وبعد وفاة النبي بأكثر من ١٥٠ عام جاء رجل لايتكلم العربية اسمه البخاري فجمع الكثر من ١٠٠٠٠ الآلاف حديث فأصبح اصدق كلام بعد القرأن؟تعاونوا من جنگيزخان والتتار الشيعة ؟ الذي اسقط حكمكم ليس التتار بل شذوذ خلفائكم وسيرهم وراء الشهوات الجنسية والحسية والرقص والجواري ، وصل التتار الى حدود بغداد وخليفتكم يلعب القمار ويسكر الى الصبح ؟اما يا تابع ان صلاح الدين لم يقتل الشيعة الاثني عشرية بل قتل الفاطميين وهم إسماعيلية وليسوا اثني عشرية ولكن هذه هي ثقافتكم السطحية؟اما العلماء والمفكرين الشيعة ، فيكفيهم ان محمد منهم وعلي وفاطمة والحسين والحسين ، اقرأ جيدا واعرف رغم قتل وجور السلطة فقد اخرج الشيعة العشرات من العلماء والمفكرين من جابر ابن حيّان وابن سينا وابن الهيثم الى علماء اللغة ابو الأسود والحديث والشعراء من المتنبي الى ابو تمام والفرزدق ، حتى رواية القران عن حفص عن عاصم اذهب واعرف من هو حفص وعاصم ؟لكن هذا هو ديدنكم السب والشتم قام قادتكم بسب علي ابن ابي طالب على المنابر اكثر من سبعين عام لا لذنب سوى أنة محمدي الدين والهوى.

يكفيه عاراً
اشادة الصهاينة به -

‏معلق صهيوني: دفاع الملحد يوسف زيدان ؟!! عن يهودية القدس لم يقدر عليه أي يهودي‏‏صهاينة العرب عندما يزايدون على أسيادهم‏‏⁦‪

افهم يا جاهل ونقول
لك تاني يا فهيم -

خالد بن الوليد اعدم المرتزقة من امثالك خدام الروم وقلنا لك ان المرتزق في جيش العدو لا حصانة له ويعدم ميدانيا واما ابن نويره فهو متمرد حمل السلاح ضد الدولة فكان لابد من قمعه وهذا ما يفعله حتى اسيادك الغربيين ولا تردد خرافات اخوانك الكنسيين والرافضة يا ملحد عن طبخ رأسه وأخذ زوجته .

خريج مدرسة المعلم الاكبر
باسم زنكنه -

صلاح الدين تلميذ نجيب للمعلم الاكبر الذي علمهم القتل والارهاب وحول حياة اباءنا واجدادنا وحياتنا وكل الاجيال القادمة الى جحيم

لست رجلا ولا حتى ذكر
بل شتام بذيء -

لا لست رجلاً ولا حتى ذكر لان تعليقاتك عبارة عن بذاءات وشتائم

مصر اليوم-مع الاسف
عامر مراد -

مصر الان التي كان الاوروبيين من طليان وفرنسيين ويونانيين بل اتراك يتمنون العيش بمصر من القرن ال 19 حتى 1952--الان سلفية تكفيرية نساء اغلببهن بلباس واشكال عفنه ومقرف--ضيعوا تاريخ مصر الحديث والرقي والاتيكيت--كانت مصر من اوائل الدول التي حررت المرأة الان كما قلت لباس قندهار ونقاب صحراوي وبعضهن يلبسن بيجاما النوم وهن ذاهبات للعمل والتسوق---اسف على مصر خربوهاالتكفيريين---فقط وعن قريب كانت حفلات ام كلثوم-- اتحدى وجود واحدة منقبة او محجبة ولباس القرون الوسطى فرضوها على حضارات مثل الفرعونية والقبطية-والفارسية والكلدواشورية العراق-----------------لولا اموال النفط-التي تبعثر–لما كانت هناك محجبة او منقبة بالدول العصرية التي لها تاريخ حضاري مصر-الشام-العراق- ايران-–لكن مع الاسف -الاموال وتشتري الناس والقيم–اصبحوا من يريد المال عليه ان يطبل وبه انتشرت ظاهرة الاسلمة المتخلفة الرجعية–التي اريد لها ان تختزل بالمساجد فقط– الان توغلت بالحياة ودمرت الوعي والضمير والفكر والحريات مثل اجبار النسوة على لباس الخيمة– في مصر مثلا –لم اصدق ان شوارعها 85% خيم سوداء وحجاب ونقاب —لقد حررت مصر النساء من 100 سنة استوردوا الالبسة من الصحراء بسبب العمالة——هل الانسان يتطور فكرا او يتراجع– هذا حصل بمصر خصوصا–قبل 4 عقود لم تكن منقبة واحدة——الان ومعهم المحجبات دمروا الحياة المدنية– الاشكال ليس باللباس لانه سيء بل العقول المتشددة—كله بسسب قطعة قماش على الرأس—

سؤال للجميع
خليجي صريح -

هذا مثال-- لماذا الله ينتظر ان تقع احداث ثم يقول لجبريل اذهب وقل لمحمد هذه الأية---هل هذا معقول ومنطق يعني الله عنده رد فعل--لو لم تحصل هذه الاحداث لا وجود للقرءان----واعطيكم دليل --سورة الأحزاب الاية 27---والله يزكي ويؤيد مذبحة واابادة بني قريضة--هل معقول خالق هذا مستوى قدراته وقوته على الضعفاء؟؟؟؟

اضحكوا قليلا
ضاهر حسين كارم -

داعش تمنع كلمة تكبير----لأن داعش القت القبض على مطربة حلوة ومشهورة--قالوا لها --ايش انتي الذي مسويته بصدرك قالت--تكبير .

الى تعليق شتام بذيئ
خليجي صريح -

من قال انك رجل اصلا ارجع لماضيك ستعرف--لان الرجل لايشتم ويتهكم-يقولون بالمثل---ان الناقص يكمل نفسه بأذية الاخرين--نحن نخاطب الرجال الشجعان فقطالرد حق يا ايلاف

رد على رد١ اعداؤه ينصفونه
بهلول٢١ -

صورة صلاح الدن في الأدب الشعبي الغربي الذي نقلتَها حضرتك لاتعطي صورة علمية عن شخصية تاريخية ما، هات لو توخيت الموضوعية والانصاف ماذكره المعاصرون لهذه الشخصية الذين عايشوها واكتوى مئات الآلاف منهم بنيرانها لالسبب سوى إنهم يخالفونه في الرأي والمذهب، أقول: لايعنينا هجومك لأنه هجوم جهلة، مايعنينا هنا هجوم مثل محمد عمارة عليه الذي ليس قاصراً عن قراءة التاريخ والرد بموضوعية لكنه يستخدم أسلوباً عاطفياً حاله حال الجهلة، في حين ـ لو كان قادراً ـ لأعطى من بطون كتب التاريخ أدلة تثبت كذب يوسف زيدان، فلا يسعني هنا أن أشبّه هجوم هؤلاء المشتغلين بالفكر وهم يستخدمون الأسلوب العاطفي الانفعالي فقط بهجوم عبيد الاصنام على من ينتقد أصنامهم.

تكملة رد على رد١
بهلول٢١ -

أضيف لأقول: إنّ صورة صلاح الدين في الأدب الشعبي الغربي هي كصورة حكامنا اليوم في الصحف الغربية، حيث يكرمون ويهدون الدروع والأوسمة والنياشين وحتى جوائز نوبل وهم يشعلون الحروب أينما وجدوا. لماذا أيها المتحجرون تمنعون عقول الأجيال من أن تحكّم ذكاءها لتكشف زيف الحقائق والمسلمات التي ألقيت عليكم من مشايخ الفتن وأقفلت عقولكم عليها؟لماذا تريدونهم أن يكونوا أغبياء مثلكم ليصدقوا تاريخاً كتبه المنتصرون الأقوياء والأغنياء المجرمون بأيدي وعاظ سلاطين مرتزقة كما يجري اليوم ويفعل البترودولار فعله فتزوّر الحقائق عبر الإعلام والتواصل الاجتماعي في اليمن وسوريا والعراق وسوريا وليبيا والكثير من بقاع العالم؟

أتفق رد 46 , أيلاف ستفقد
عراقي محب للأمارات -

مصداقيتها و شفافيتها , كيف يمكن للآف معلقين ومن صبغة واحدة يهاجمون كل من ينتقد ولو شعرة من الذي آمنوا !!..ما هكذا تورد الأبل يا أيلاف العزيزة , المطلوب الرد على هذه الظاهرة المتكررة , وتعيد ثقة القراء بأيلافهم العزيزة وشكرا وبأنتظار الرد المطلوب ..

الرد على تعليق لرد4
عربي من القرن21 -

عزيزي المعلق :- تلك الحروب جميعها (وبضمنها ما تسمى بالحروب الصليبية وكانت لحماية الحجاج وأسترداد قبر المسيح والقدس وتحولت الى توسعية ) لم تكن دينية , ولم يتم فرض أي دين على الشعوب المغلوبة , ولم يتم فرض أما الجزية أو القتل , كما كانت ما تسمى بالفتوحات الأسلامية , ولم يتم خلالها تدمير المعابد ودور العبادة المختلفة أو تدمير تلك الحضارات , وحتى حملة نابليون جائت معها المطبعة و العلوم الحضارية و لم يهدم الأزهر , كما يفعل داعش كأجداده اليوم في العراق و سوريا وينفذ نفس الأساليب حرفيا كالسلف الصالح , لذا الفرق شاسع كما بين السماء والأرض , الرجاء ولو ذرة واحدة من الموضوعية , وليس أستخفاف بعقول قراء أيلاف المنورين , وأقول :- أتشرف بحمل 21 قرنا , بينما الأسكندر المقدوني بقرن واحد وصل الى وغيب الشمس ببركة حمأة وكأن قرص الشمس هو بحجم كرة القدم , وحتى تم اعتباره كنبي لى الذين آمنوا وهو وثني أعتبر نفسه ألها ؟؟!.. الرجاء النشر لحق الرد وللأيضاح لمثل تلك الترهات والخزعبلات لدى هؤلاء المغفلين الجهلة وشكرا !!!..

تعليقك
سوري -

تعليقك على الموضوع سخيف جدا لان بزمن القاهر الناصر صلاح الدين لم تكن هناك مفهوم للقوميات على الاطلاق بل اديان وقبائل وهكذا والدين كان منتشر باوقات صلاح الدين وليست القومية من حقي وحقكح وك كردي الاستقلال عن العرب والترك والفرس ولكن ليس من حقنا تكفير الاخرين او نشر اكاذيب عن تاريخ بطل من الابطال قهر الحقد والاستعمار والتشيع بقوة من ايمانه

تاريخيا وحضاريا لا يوجد
Rizgar -

تاريخيا وحضاريا لا يوجد اي مشكلة بين الكرد واليهود باستثناء الحماقة التي ارتكبها صلاح الدين الايوبي باحتلاله القدس وتسلميها للعرب والمسلمين وانا بدوري اقدم اعتذاري للشعب الاسرائيلي وللقومية اليهودية عما ارتكبه صلاح الدين الايوبي بحقهم من خطأ فادح، غير هذا لا يوجد اي اشواك بين الكرد واسرائيل بل بالعكس روابط الاخوة والصداقة والنضال المشترك ضد الاحتلال ومغتصبي الارض يتقاسمها الشعب الكردي والشعب الاسرائيلي.

لازلتم وستبقون متخلفين
صوت الحق -

دراسة التاريخ الحقيقي علم يقوم به علماء يفتشون عن الحقيقة بعيد عن المتوارث من الخرافات وكم دراسة قام بها الغرب لما هو مقدس للمسيحيين واليهود بل وحتى الله جل جلاله ولم يقوم الغوغاء بالسب والشتائم وغيرها . كل مرة ينشر كاتب او باحث في دولنا المتخلفة تشرع سيوف الدمار والانتقاص والتهم من الطرفين وهي غالباً لغايات في نفس يعقوب بين كاره حاقد على الاسلام ومن يعتقد انه مكلف بالدفاع عنه وكلاهما لم يراجع نظرية الباحث بل فقط خطوطها العريضة ليخرج الفريقين الفاشلين على صفحات ايلاف وغيرها للانتقاص من دين ومعتقدات الاخر ومن مثلي تعلم ان يقفز هذه التفاهات ويقرأ ٥ او ٦ تعليقات قد يجد فيها الجديد بدل اسهالات العقول الضحلة , ردي على اكثر من ٥٠ تعليق على هذه المقالة ان اي استاذ بايولوجي في جامعة امريكية غير دينية يؤمن بالخليقة وادم وحواء يطرد فوراً لانها وببساطة تفشل امام كل البحوث العلمية , لا احاول ان ان اقول انني ملحد والعياذ بالله ولكني تعودت الاستماع الى كل الافكار وتبريراتها وطرق الوصول اليها واترك العقل الذي منحنا الله ان يحكم فكيف بالحديث عن افراد اقل ما يقال عليهم انهم دكتاتوريون ظلمة بمقاييس اليوم على الاقل وكيف منحتموهم العصمة كحال عشرات الالوف قبلهم وبعدهم فحتى حكامكم الذين اوصلونا الى اخر قافلة الامم جعلتموهم معصومون !!! ختاماً اقل ما يقال بصلاح الدين ومتفق عليه انه قد خان من ربوه طفلاً مع اباه وعائلته ونصبوه وزيراً وقائداُ للجيش ليطعنهم ويذبحهم عن بكرة ابيهم فهل يرتضي اي منكم ان يكون مثل هذا صديقاً له ؟؟؟

ما هذا يا سيد يوسف زيدان
عادي -

الم تعلم عندما يكون الشعب ظالم الله سبحانه وتعالى يسلط عليهم حاكم ظالم. .