أخبار

معارض عنيد ومكافح من اجل الاصلاح في اقليم كردستان

رحيل زعيم حركة التغيير الكردية العراقية نوشيروان مصطفى

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من لندن: خسرت الحركة الكردية العراقية اليوم زعيمًا سياسيًا معارضًا دافع عن طموحات الاكراد وتطلعهم لحياة افضل في اقليم كردستان العراق، وذلك برحيل زعيم حركة التغيير الكردية نوشيروان مصطفى في مدينة السليمانية الشمالية عن عمر 73 عامًا.
وتوفي مصطفى نتيجة اصابته بالمرض لسنوات عدة، حيث رحل صباح الجمعة في مدينة السليمانية بعد ايام قليلة من عودته اليها من لندن، التي قضى فيها عامًا ونصف العام للعلاج.&

&ونعت حركة التغيير الكردية وفاة مؤسسها ومنسقها العام& نوشيروان مصطفى صباح اليوم، وأكدت أنها مستمرة على منهجه لخدمة اقليم كردستان.& وقالت في بيان صحافي: "توفي صباح هذا اليوم الجمعة (19 مايو 2017) منسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى بعد صراع طويل مع المرض في محافظة السليمانية". وشددت على ان "حركة التغيير سوف تستمر على المنهج الذي وضعه هذا القائد العظيم لخدمة إقليم كردستان ".

وقاد نوشيروان مصطفى خلال حياته السياسية تيارًا معارضًا للاوضاع في اقليم كردستان، وانشق عن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، سياسي كردي بارز ومؤسس حركة التغيير، دخل العمل السياسي مبكرًا وقاتل النظام العراقي السابق وشكل حركة التغيير عام 2009 التي حلت ثانية في الانتخابات المحلية والبرلمانية في برلمان اقليم كردستان، لتكون القوة السياسية الثانية في الاقليم بعد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني ملحقة هزيمة كبيرة بالاتحاد الوطني الذي حل ثالثًا للمرة الاولى في تاريخ الاقليم.&

نوشيروان مصطفى&

&

حياة سياسية حافلة

ولد نوشيروان مصطفى عام 1944 في مدينة السليمانية وكان الابن الأكبر لوالده مصطفى أمين، وهو يتقن عددًا من اللغات من بينها الكردية اللغة الأم والعربية الفارسية والألمانية والإنكليزية وتزوج عام 1981 ورزق بتوأم، ولد وبنت.

وفي عام 1967 أصبح عضواً في فرع السليمانية للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني .. وفي عام 1969 اصدر مجلة "رزكاري" أي التحرير، كذلك شغل منصب سكرتير "جمعية الكادحين" بداية السبعينيات فحكمت السلطات العراقيّة عليه بالإعدام، ما اضطره للهرب إلى النمسا والتحق بإحدى جامعاتها، وكان درس في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد .&

ثم عاد إلى السليمانية بعد التوقيع على اتفاقيّة الجزائر بين شاه إيران وصدام حسين عام 1975 التي اعلن فيها الشاه تخليه عن الحركة الكردية المسلحة انذاك .. وساهم في تأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني في سوريا عام 1975 .
لم يتمكن من تحقيق مطالبه الإصلاحية، فاستقال أواخر عام 2006 من الاتحاد الوطني، وأسس مؤسسة&متخصصة في مجال الثقافة والإعلام ثم أصدر صحيفة أسبوعية وأنشأ موقعًا إلكترونيًا، وأطلق قناة فضائية، ناطقين بالكردية واتخذت هذه المنابر موقفًا معارضًا من سلطات الإقليم.
وفي بداية عام 2009 أسس مصطفى حركة التغيير التي قدمت نفسها بديلاً سياسيًا وشاركت بحكومة الإقليم بداية من عام 2014 إلا أنها استمرت في أسلوبها الناقد للحكومة، ما دفع حزب بارزاني لاعتبارها حركة معارضة، رغم توليها أهم الوزارات كـالبيشمركة والمالية ودائرة الاستثمارات.
واستمرت حركة التغيير في معارضتها، وأدى ذلك لاصطدام سياسي مع الحزب الديمقراطي تسبب بإخراج وزراء الحركة ومنع رئيس البرلمان يوسف محمد، وهو من حركة التغيير، من دخول مبنى البرلمان نهاية عام 2015، ما سبب تعطيلاً للبرلمان.&

وبرحيل نوشيروان مصطفى تكون الحركة الاصلاحية في اقليم كردستان العراق قد خسرت مكافحًا عنيدًا ومعارضًا للهيمنة والفساد في ظروف صعبة يعيشها الاقليم، نتيجة احتلال تنظيم داعش للعديد من مناطقه، والازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها حاليًا.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابو نضال الاكراد
باسم زنكنه -

لكي نقرب الصورة ونوضح مكوناتها للقارىء العربي عن المدعو نوشروان مصطفى علينا ان نتذكر الشخصية الفلسطينية ابو نضال فهما متطابقين تماما فتحت شعارات الوطنية والثورية ارتكب نوشروان افظع الجرائم بحق ابناء جلدته من العراقيين والاكراد فهو صاحب الامتياز في مجزرة بشت اشان عام 1983 حيث قتل 82 من الشيوعيين العرب الذين جاءو من جنوب ووسط العراق لنصرة اخوتهم الاكراد وممارسة مشروعهم النضالي وهو الذي اسس لاكبر انشقاق عن الاتحاد الوطني الكردستاني وهو اليوم وجماعته يقفون بقوة ضد مشروع الحرية والكرامة والاستقلال للشعب الكردي وهم تحولوا الى ذنب من اذناب نوري المالكي وايران على امل الحصول على مكاسب رخيصة من وفي بغداد

من یوضح ١
ازاد -

ابن احد حمایات صدام حسین یوضح نوشیروان مصطفی للقاری ء العربی .

قتل الشرفاء واغتال
كمال هه له بجه يي -

قتل الشرفاء واغتال المناضلين الكورد وشارك شخصيا في مجزرة بشت آشان في قتل الرفيقات والرفاق الشوعيين في مجزرة بشعة . وقف مع الحكومة العراقية ضد الحركة التحررية الكوردية ١٩٦٤-١٩٧٠ .

الى رحمة الله
جمال عرفان - سليمانية -

سارق مدينة السليمانية الى رحمة الله . فيما كان يتهم الاخرين بالسرقة سرق معمل سمنت السليمانية ( يقدر بمبلغ ٢٠٠ مليون دولارا) وسّْجل باسم ابنه جيا .

31 ى آب
ئالان -

عشيرة زنكنه كان اغلبهم من جحوش صدام ورفاق حزب البعث

ناقش بالوقائع
باسم زنكنه -

وتجرد من العواطف

وماذا عن مام جلال وكوسرت
باسم زنكنه -

وماذا عن مام جلال طالباني وكوسرت رسول فهم من عشيرة الزنكنة--

شخص السيد نوشيروان مصطفى
دڵزار شیخانی -

شخص السيد نوشيروان مصطفى وتاريخه الدموي ، سواء اثناء ثورة ايلول التحررية او عندما كان احد اركان الاتحاد الوطني الكوردستاني او بعد الانشقاق عليه.. وهو تاريخ غيرمشرف يتسم بالكثير من العدوانية والطغيان ،سواء بالممارسة العملية او بالتحريض والكتابة. فهو مسؤول مباشرة عن اندلاع الحرب الاهلية في كوردستان بين البارتي والاتحاد الوطني في التسعينيات، وذلك من خلال هندسته لهذه الحرب على غرار الحروب الاخرى التي خاضها ضد مختلف الاتجاهات والقوى السياسية الكوردستانية والعراقية ايضا.اول اعماله في شق الحركة التحررية الكوردية ،هو اعندما اصدر في السليمانية مجلة (رزكاري) الشهرية باللغتين العربية والكردية عام 1968 وجعلها منبرا لبث السموم ضد هذه الحركة وفقا لاهواء النظام البعثي الغادرالذي استولى على السلطة في انقلاب تموز عام 1968 .فكان نوشيروان اول المهللين لهذه الطغمة واول جاش كوردي ( بعد الجحوش التقليديين) تعهد لهم بتنفيذ مخطط محاربة الحركة التحررية الكوردية من خلال قلمه الذي كان يسيل حقدا وعداء يفوق اقلام عتاة العنصريين الذين جندهم النظام السابق لتشوية الحركة الكوردية والقضاء عليها.

اول المعترضين
1970 -

عندما لم يجد النظام البعثي مناصا من التفاوض مع الحركة والخضوع لمنطق الحوار صدر بيان الحادي عشر من آذار عام 1970 وفيه اعترف النظام بصيغة الحكم الذاتي لكوردستان العراق، كان السيد نوشيروان اول المعترضين عليه، بدليل قيامه بالقاء قنبلة يدوية على حفل في احدى المدارس الثانوية للبنات في السليمانية اقيم ابتهاجا باحلال السلام في كوردستان ، ادى الى استشهاد وجرح عدد من الطالبات اليافعات. فاصدرت السلطات القضائية امرا بالقاء القبض عليه لكنه تمكن من الفراروالاحتماء بالعاصمة بغداد. فسهلت له الاجهزة المخابراتية العراقية خروجه من العراق فذهب الى القاهرة ومنها الى النمسا، ولم يعد حتى تاسيسي الاتحاد الوطني.

جبل قنديل الشاهق
(قرناقاو وبشت آشان) -

كان راس الحربة في اصدار الاوامر بقتل الابرياء من اعضاء وانصار الاحزاب السياسية غيلة وغدرا. ولم يكن يكتفي برصد تحركاتهم ونصب الكمائن لهم انما قاد العديد من حملات التصفية اشهرها عملية (قرناقاو وبشت آشان) التي جرت في الاول من ايار عام 1983 ضد مقرات الاحزاب الكوردستانية منها الحزب الشيوعي العراقي والحزب الاشتركي الكوردستاني وباسوك . وفيما يلي نص حديث السيد نوشيروان مصطفى الاذاعي والمتعلق بالحملة الدموية التي قادها:(ضربنا في اليوم الاول حلقة حصارحولهم،فمن جهة كان جبل قنديل الشاهق ومن الجهة الثانية كانت قواتنا. ومكثنا الليل في تلك الاماكن وقضينا فترة استراحة وهيأنا الطعام بموادهم واكلنا خبزهم.وفي تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي هاجمناهم من جميع الجهات وصعدت قواتنا جبل قنديل واغارت عليهم قواتنا من الجهة الشرقية، وقوات المركز(3) البطلة من الجهة الغربية وبدأت المعركة في الساعة 10 صباحا . وفي المساء كان قد تم احتلال المقرات كلها وسقط الواحد تلو الآخر. وجمعنا قواتهم في منطقة (كوردزي) فعبر عدد منهم الحدود(اي ذهبوا الى ايران) اما من تبقى فاما قتل او اسر.والتحق عدد منهم بالاتحاد الوطي الكوردستاني، او تعهدوا بملازمة بيوتهم محايدين. وهكذا وقعت قيادة الحزب الاشتراكي الكوردستاني تحت ايدينا اي المكتبين العسكري والاعلامي بكامل اثاثهما ودورهما وحتى الأختام. واستولينا على قيادة مجموعة (باسوك)، كما استولينا على المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بكامل ممتلكاته وغنمنا (5) دوشكات مع سلاح جديد يقال له (ديمتروف) تابع لحسك مع عدد من سلاح آر. بي .جي).

الصادر في 8 ايار1983 مايل
بيان المكتب السياسي -

وجاء في بيان المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الصادر في 8 ايار1983 مايلي:(....اقترف فرسان العمل الثوري ( هكذا يودون ان يلقبوا!) الجرائم بحق رفيقات لنا بعمر الزهور، كن قد جئن الى ساحة النضال ضد الدكتاتورية والفاشية , وذلك بقتل عدد منهن اللواتي كن موضع تقدير الجماهير الفلاحية كنماذج للنساء الشريفات من مناضلات العراق.كما قتل عدد من العاملين في المجال الصحي الذين كانوا يخدمون البيشمركه وجماهير القرى الكادحة.وقتل عدد من الكوادر الذين قضوا شبابهم في السجون وفي العمل السري ،جاءوا من مناطق البلاد النائية مع عدد من الكوادر الذين رهنوا حياتهم للنضال من اجل حقوق الشعب الديمقراطية وحقوق الشعب الكوردي العادلة. وبلغ عدد القتلى الابرياء لحزبنا اكثر من 120 مناضلا ثوريا استشهد منهم اكثر من 50 اما البقية فكانوا من الجرحى والاسرى الذين لم يحتفظ بهم الاتحاد فاجهز عليهم علنا والقيت بجثثهم على الطرقات..)

(حسك)
الحزب الاشتراكي -

واصدر كل من الحزبين الاشتراكي الكوردستاني(حسك) والاشتراكي الكوردي(باسوك) بيانين مماثلين يعرون فيهما دور قائد الحملة الدموية على مقريهما السيد نوشيروان مصطفى. وكان الحزب الاشتركي الكوردستاني (قبل هذه الحملة) سبق وان القى القبض على السيد نوشيروان واعتقله مدة تزيد على الشهر وذلك خلال احدى حملاته التصفوية الدموية لكنه ابقى على حياته بل وان اشخاصا من داخل الحزب سهلوا له سبيل الهرب من سجنه غير المحروس. وبهذا الخصوص فان قادة ذلك الحزب قالوا في اكثر من مناسبة ان السيد نوشيروان مصطفى كان ذا معنويات منهارة ومتخاذلة وانه كان مستعدا للمساومة على اي شيىء مقابل الابقاء على حياته.وانا اصدق هذا الكلام ،لان الدمويين يظهرون جبنهم في مواقف اذا تعلق الامربحياتهم ..

اسماء لعبت دورا
کاوا -

سماء لعبت دورا کیبرا في الساحة السیاسیة الکوردیة ، کان له نزاعات داخل صفوف حزبه ( الاتحاد الوطني) منذ بدایاته ولغایة انشقاقه، ساعد الجیش الاسلامي الایراني دون مشورة قیادة حزبه "حسب ماصرح به الطالباني عشیة الانتخابات البرلمانیة 2010" بالتوغل في عمق الاراضي العراقیة مما اثار حفیضة النظام وقیامه باستعمال الکیمیاوي، کان اول الداعين للاقتتال الکوردي-الکوردي 1993-1994علی تقسیم موارد المعبر الحدودي ابراهیم الخلیل وبضرورة نقل المعرکة الی اربیل العاصمة کونها لیست ذات اهمیة معنویة لتجنب الاقتتال فیها.مال الی الحزب الدیمقراطي ابان الانتخابات البرلمانیة الکوردستانیة 2013 ووجه جل حملته انذاك ضد الاتحاد الوطني ومرت ذکری حادثة 31اب 1996 في اعلامه مرورالکرام، الی ان تضاربت المصالح مرة اخری عاد محاولا التحالف مع الاتحاد. غادر البلاد بحجة الام الظهر غیر مکترثا لتنصیب قیادة محددة من بعده عالما بمرضه الخطیر ومایۆول من بعده کحالة الاتحاد الوطني. معذرة علی ذکر بعض سلبیاته منتظرا ایجابیاته من الاخرین إن وجد.

ان انشقاق السيد نوشيروان
الاتحاد الوطني الكوردستان -

ان انشقاق السيد نوشيروان مصطفى عن الاتحاد الوطني الكوردستاني ، يعود بالدرجة الاساس الى معارضته للاتفاق الستراتيجي المبرم مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، ومعارضته للتحالف معه.. فهو مهندس الصراعات وقائد حملات الابادة ، ومصمم اصلا للوقوف بوجه طموحات الشعب الكوردي لنيل حقوقه.وما التنسيق مع بقايا البعث والقوائم الشوفينية العربية والتركمانية ، الا حلقة من الهدف المريب لظهور حركة التغيير والدور المرسوم لها من الدوائر المعادية المغلقة

مهندس الفاشية
(حمه ى حاجي محمود) -

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح , والسبب كانت اغتيالات (نوشيروان مصطفى) للبارتيين والا شتراكيين في السليمانية . واصطحبوا نوشيروان إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني.يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه إلى الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك

مهندس الحرب الاهلية
Khoshnaw -

مهندس الحرب الاهلية والاغتيالات والقتل في ذمة الخلود.

جرائم
ابو بكر الشاعر -

قتل ابو بكر الشاعر المعدم بابشع صورة .

لص من اللصوص الفاسدين !!.
عربي من القرن21 -

وكذلك رؤساء الحزبين الآخرين , وكأحزاب العراق الأخرى من ذوي العمامات وغير العمامات أختلسوا المليارات دولار من موارد العراق ولازال يحكمون بدون مساؤلة قانونية في دولة القانون (ههههة) :- حاميها حراميها !!!..فألى جهنم وبئس المصير وسيتبعك هؤلاء الحرامية والسؤال :- من سيأتي بعدهم , والأولاد والأحفاد كثرة , وراثية بأمتياز ؟؟!..

معلق بدون اسم
ازاد -

تخونک الشجاعە حتی الکتابە باسم مستعار ،

اغتال الشخصية الاجتماعية
كرد ي سه يوان -

اغتال الشخصية الاجتماعية المعروفة خاله عيرفان في السليمانية و هاجم نعش المرحوم في مقبرة سه يوان وقتل وجرح العشرات .آمن المرحوم بالطرق الفاشية و الاغتيالات في تصفية اعضاء البارتي في الستسنات والسبعينات والثمانينات .

ما ذا عن جريدة رزكاري ؟
ما ذا -

ما ذا عن جريدة رزكاري ؟ ومحاربة الحركة التحررية الكوردية ؟

(رزكاري)
1968 -

اصدر في السليمانية مجلة (رزكاري) الشهرية باللغتين العربية والكردية عام 1968 وجعلها منبرا لبث السموم ضد هذه الحركة وفقا لاهواء النظام البعثي الغادرالذي استولى على السلطة في انقلاب تموز عام 1968 .فكان نوشيروان اول المهللين لهذه الطغمة واول جاش كوردي ( بعد الجحوش التقليديين) تعهد لهم بتنفيذ مخطط محاربة الحركة التحررية الكوردية من خلال قلمه الذي كان يسيل حقدا وعداء يفوق اقلام عتاة العنصريين الذين جندهم النظام السابق لتشوية الحركة الكوردية والقضاء عليها.

جحوش صدام حسين ورفاق حزب
Al-Azzawi -

فقط احب ان اسأل: هل السيد مسعود البرزاني يعتبر من جحوش صدام ورفاق حزب البعث ام لا خاصة وانه استعان بهم في عام 1996؟

٣١ى
ئالان -

اولا كوسرت من عشيرة مرزان ومام جلال هو من عشيرة طالبان

ارتزق سنوات
ارت -

وكذلك نوشيروان

استعمل البارزاني
Al -Dad -

استعمل البارزاني الجيش العراقي كجحوش ضد سوباه باسداران

اشتم لنا البارزاني
جمال الجمالي -

اشتم لنا البارزاني وعدد مواقع الجيش التركي في كوردستان احسن من الدفاع عن منبوذ في كوردستان.

مورست باشرافكم و قيادتكم؟
خالد حسين، -

كم مرة اشعلتم حروب اهلية بين الاكراد انفسهم؟ كم نفرا قتلتم و شردتم و عذبتم و لا تزالون تعذبون في سجونكم؟ ماذا فعلتم بانصار الحزب الدمقراطي الكردستاني الذين يسكنون السليمانية، و الشوعيين العماليين، و الاسلاميين، و الثوار الاكراد من ايران ؟ الا تلاحظ ان ما كان يمارسه البعث من افعال شمولية للسيطرة و الحكم، بالحديد و النار ، مورست باشرافكم و قيادتكم؟

المصلحة الحزبية
شاكر الناصري -

موته يفضح دنس السياسة ومصالح القوى والأحزاب التي تتاجر بالقيم والمبادئ، فتشرعن القتل من أجل المصلحة الحزبية. سيتم تكريم القاتل وتحويله إلى رمز وطني وقومي، ضحى بالكثير من أجل القيم والمبادئ والحقوق القومية! فيما تبقى الحسرة والغصة تعتصر قلوب ذوي الضحايا، الذين يشعرهم وجود نوشيروان أو الاحتفاء به، بالعار والسخط على زيف القانون، وكذبة حقوق الإنسان، وسيرة النضال من أجل الحقوق والكرامة!لايختلف نوشيروان مصطفى عن أي سياسي أنجبته وقائع الحياة السياسية في العراق، وتاريخه الدموي المرير، فتحول إلى قاتل محترف بستار القائد السياسي، وأصبح نسخة من زعماء وقادة برزوا في العالم، بثياب الشيوعية والوطنية والأحلام القومية، وجعلوا من أبناء أوطانهم، أو شركائهم في النضال، ضحايا مطامحهم وآمالهم بالزعامة والقيادة

قارئ عربي
محمد سالم الزاير -

حين يذكر أسم نوشيروان مصطفى فسرعان ما يتم استحضار مجزرة بشت آشان، الجريمة التي نفذتها قوات الاتحاد الوطني الكردستاني ضد مواقع الحزب الشيوعي العراقي في الأول من آيار 1983، في منطقة بشت آشان وقرناقو، حيث قام نوشيروان مصطفى بالإشراف على قتل أكثر من سبعين أسيراً من أعضاء وكوادر الحزب الشيوعي العراقي. في ذلك التاريخ كان الاتحاد الوطني الكردستاني في مفاوضات مع النظام البعثي الفاشي بزعامة صدام حسين، فكانت مجزرة بشت آشان ( أكثر من مائة شيوعي عراقي تم قتلهم) عربون عمالة وتواطؤ، قدمه نوشيروان مصطفى لصدام حسين

طبر ياور ونوشيروان!
حماد الياسري -

سيرته لاتتوقف عند مجزرة بشت آشان ، بل تتعداها إلى وقائع كثيرة، أو الأصح جرائم كثيرة نفذت ضد الخصوم السياسيين أو ضد رفاق الدرب. خلال سنوات الكفاح المسلح في الجبال، ومن عاش تلك التجربة يروي، وبمرارة، بشاعة الجرائم التي نفذها نوشيروان مصطفى وبمشاركة جبار ياور القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ضد الأسرى الذين يقعون بأيديهم. لم يستخدم الرصاص أو ينفذ الإعدام بحق الأسرى، لا، كان يتلذذ بقتلههم بواسطة «طبر» حتى قيل : إن البعثيين الذين نفذوا جرائم 8 شباط 1963، جرائم الحرس القومي في العراق، كانوا يشعرون بالخجل والعار من طبر ياور ونوشيروان!

صفحة جرائمه
( عصبة كادحي كردستان) -

أما صفحة جرائمه ضد قيادات وكوادر تنظيم كومله ( عصبة كادحي كردستان) وهو من التنظيمات الماركسية التي كانت تعمل في كردستان، فهي من الصفحات التي تثير رعب الذين عاشوا على وقع أخبارها وتفاصيلها المخزية. لقد تمكن نوشيروان من تدمير هذا التنظيم الذي يشهد له كل الذين عاشوا في ذلك التاريخ، كونه من التنظيمات الثورية واليسارية التي تمكنت من التحول إلى قوة أساسية في مواجهة التسلط والدكتاتورية البعثية.م تتوقف جرائم المذكور، بل تواصلت حتى بعد أن تمكن الاتحاد الوطني من العودة إلى المدن، بعد انتفاضة آذار 1991، وتسلم السلطة في كردستان، بالشراكة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، أو تقاسمها حيث يدير كل حزب مدينة ومجموعة أقضية. تصفية الخصوم السياسيين أو المعارضين، كانت اللعبة التي أدمنها نوشيروان، لكنه لم يكن يتخذ القرارات بمفرده، بل بطلب أو أمر شخصي من جلال الطالباني الذي يصدر الأوامر هو الآخر بناء على طلب من النظام البعثي أو من السلطات الإيرانية. وقائع القبض من قبل الحزب الاشتراكي الديمقراطي، على قاتل محترف يعمل بأمر نوشيروان مصطفى، بعد أن نفذ جريمة اغتيال قيادي في الحزب المذكور، كشف عن وجود قائمة بأسماء شخصيات سياسية، ونشطاء في المنظمات الجماهيرية والنسوية في كردستان، قائمة بأسماء الذين قرر نوشيروان مصطفى تصفيتهم آنذاك!

مات نوشيروان مصطفى دون أن
شاكر الناصري -

في 14 تموز 2000، كدت أن أكون أحد ضحايا نوشيروان مصطفى، فالأوامر التي صدرت من إيران بتصفية وجود الحزب الشيوعي العمالي العراقي في السليمانية، كانت حاسمة وفورية، حين صدر الأمر كان جلال الطالباني في طهران. تمت مهاجمة مقرات الحزب ومحطة الإذاعة وإطلاق النار على مجموعة من مسلحي الحزب، فتمّت إبادتهم على الفور، وأعلن عن منع الحزب من مزاولة النشاط السياسي في السليمانية. في لقاء يسبق الجريمة المذكورة بوقت قصير جداً، قال نوشيروان مصطفى لوفد من الحزب الشيوعي العمالي: الشيوعية أكثر شيء أكرهه في هذا العالم، كل يوم كنت أصوب مسدسي نحو رأس الحرس الواقف أمام مقركم، لكن زوجتي تمنعي من قتله! مات نوشيروان مصطفى دون أن ينال العقاب، أو حتى تقديمه إلى محكمة، جراء ما اقترفه من جرائم مروعة، جرائم تجلل بالعار تاريخه وتاريخ من دعمه ووقف بعيداً ليحصي جرائم هذا القاتل

للاتحاد الوطني الكردستاني
في البلنوم -

في البلنوم الاخير للاتحاد الوطني الكردستاني هاجم جلال الطالباني بقوة نوشيروان مصطفى واتهمه بانه المسؤول الاول عن القتل الجماعي في مدينة حلبجه. كما نعرف فان السلطة البعثية حينها قتلت اكثر من 5000 انسان في تلك المدينة بالاسلحة الكيماوية. وقد ادعى جلال الطالباني بان نوشيروان مصطفى في تلك الايام كان مسؤولا عسكريا للاتحاد الوطني واتهمه بانه امر قوات الاتحاد، ودون علم جلال الطالباني حسب ادعاءه، بالتواطئ مع قوات الجمهورية الاسلامية الايرانية من اجل "تحرير حلبجه" من القوات العراقية. اجاب نو شيروان مصطفى على ادعاءات جلال الطالباني بكتابات في وسائل الاعلام الكردية بالقول اني لو كنت مسؤولا عن حلبجه فمن هو المسؤول عن كل اعمال القتل الاخرى؛ في العام 1961، 1974، 1975، وحتى العام 2003. ومن هنا يتضح ان كل منهما يتهم الاخر بالقتل والخيانة.

مهندس الاغتيالات والقتل
جميل جايجي -

ولو توفى ولكن يخافون الى الان من الاغتيال طبعا يكتبون باسم مستعار , اغتال الحجر والشجر في السليمانية , مهندس الاغتيالات والقتل مات ولكن جماعته باقين .

التحليل العقلاني
زارا -

اولا لا تجوز على الميت غير الرحمة. ثانيا, موضوع (بشت اشان) نقطة سوداء بالفعل في تأريخ (نوشيروان), ولكن انشقاقه عن حزب اليكيتي هو تصرف سياسي فيه من السلبيات والأيجابيات فليس من المعقول النظر للأمر كأنه خيانه. ثم ان حركته رغم بعض السلبيلت فيها وفي بعض اعضائها, فأنها حركة جعلت في كوردستان معارضة ناشطة وسلطت الضوء على الكثير من السلبيات, وهذا شيء جيد. لا يتم الحكم على الناس بهذه الطريقة, الناس ليسوا بالأبيض والأسود, الناس الوان, اي ان فيهم اشياء سيئة وجيدة.