أخبار

متورطون بالمحاولة الانقلابية وأحكام الإعدام قد تعود

بدء محاكمة 26 جنرالاً تركياً وعرضهم في الشارع

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: بدأت اليوم الاثنين محاكمة 26 جنرالا تركيا، متهمين بقيادة المجموعة التي قامت بمحاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان صيف 2016، من ضمن أكثر من 220 مشتبها به في التورط بهذه المحاولة، وتلوح في الأفق عودة أحكام الإعدام بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وجرى أمام عدسات الكاميرات احضار جميع المشتبه بهم البقية إلى قاعة المحكمة الواقعة ضمن مجمع سجون في منطقة سنجان خارج أنقرة. ومعظم المشتبه بهم الـ221 من كبار ضباط الجيش التركي، واتهموا بمحاولة الإطاحة بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 15 يوليو 2016.&

وبين المشتبه بهم الذين وجهت إليهم الاتهامات، هناك 26 جنرالا ، من ضمنهم قائد القوات الجوية السابق أقين اوزتورك، ومحمد دسلي، وهو شقيق النائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم سابان دسلي، وتشمل المحاكمة كذلك الكولونيل علي يازجي، المساعد السابق لأردوغان &للشؤون العسكرية.

ويحاكم المتهمون عن "انتهكاك الدستور" و"محاولة إلغاء البرلمان عبر القوة" و"محاولة الانقلاب على حكومة الجمهورية باستخدام القوة" و"توجيه منظمة إرهابية والانتساب إليها"، إلى جانب "محاولة اغتيال رئيس البلاد" و"الشروع بقتل ألفين و735 شخص"، وغيرها من التهم.

دعوات بالاعدام

وحسب (أ ف ب)، تعالت دعوات وهتف عشرات المتظاهرين المتجمهرين هناك، الذين يشتبه بانتمائهم لحزب "العدالة والتنمية" الذي يتزعمه أردوغان، وهم يلوحون بالأعلام التركية هاتفين: "نطالب بعقوبة الإعدام" بحق الضباط المتهمين. ورفعوا لافتات كتب عليها "من أجل شهداء وجنود 15 يوليو، نريد عقوبة الإعدام"تطالب بإنزال عقوبة الإعدام بهم، بالرغم من أن القانون التركي الحالي لا يسمح بذلك.

وتعقد جلسات الاستماع في القضية في أكبر قاعة محكمة في تركيا بنيت في الأساس من أجل المحاكمات المتعلقة بالانقلابات وتتسع لـ1558 شخصا.

وشددت الاجراءات الأمنية بشكل كبير في المكان الذي شاهد فيه مراسلو فرانس برس طائرات بدون طيار تحلق فوق موقع القاعة، وسط انتشار عربات الأمن المدرعة.
مجلس السلام
ويتهم العديد من المشتبه بهم بقيادة "مجلس السلام"، وهو الاسم الذي يقال أن مدبري الانقلاب أطلقوه على أنفسهم ليلة المحاولة الفاشلة.

وذكرت صحيفة "حريت" الأحد أن الاتهامات الموجهة إليهم تتضمن "استخدام الإكراه والعنف في محاولة للإطاحة بالبرلمان والحكومة التركية" ما أدى إلى "استشهاد 250 مواطنا"، و"محاولة قتل 2735 آخرين".

مقتل 248

وأسفرت محاولة الانقلاب الفاشلة عن 248 قتيلا، بحسب الرئاسة التركية، إضافة إلى 24 من منفذي المحاولة الذين قتلوا في الليلة ذاتها. وهذه واحدة من محاكمات عديدة تجري في أنحاء البلاد للحكم على المشتبه بهم بالتورط في محاولة الانقلاب، في ما ينظر إليه على أنه أكبر إجراء قانوني في تاريخ تركيا الحديث.

وكانت قاعة محكمة سنجان شهدت في فبراير الماضي بدء محاكمة 330 مشتبها به متهمين بالقتل أو محاولة القتل في ليلة المحاولة الانقلابية. وتم التحقيق مع أكثر من 47 ألف شخص للاشتباه بصلاتهم بحركة غولن، في حملة أمنية غير مسبوقة، بناء على حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ تاريخ محاولة الانقلاب.

إجراءات أمنية

ولجأت السلطات التركية إلى فرض إجراءات أمنية استثنائية إثر الانقلاب الفاشل واتهام رجل الدين، فتح الله غولين، الذي يعيش في منفى اختياري بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة بالوقوف وراء الانقلاب، إلا أن غولين نفى ذلك.

ومما يكرس هيمنة إضافية على المشهد السياسي التركي إعادة انتخاب أردوغان رئيسا لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي أسسه في عام 2002، ولم يكن ثمة منافس لأردوغان في مؤتمر حزب العدالة والتنمية.

وكان الناخبون الأتراك قد وافقوا بأغلبية بسيطة الشهر الماضي على تعديلات دستورية تعطي للرئيس التركي صلاحيات واسعة، من ضمنها الحق في زعامة حزب سياسي.

وقال أردوغان بعد الفوز في استفتاء شهر أبريل إن تركيا يمكن أن تنظم استفتاء بشأن إعادة العمل بعقوبة الإعدام، وهي خطوة من شأنها أن تنهي المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن الانضمام إليه.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دينيون واسلاميون
محمد موسوي -

اردوغان وكولن كلاهما دينيون فلياكل اخضرهم يابسهم فمازال هناك سبعون فرقة اخرى تنتظر التصفية على ايدي سلطان الحريم حتى يغدو هو الفرقة الناجية الوحيدة!

معيب هذا السلوك
عمر يعقوب ال سوية -

لايجوز اخذهم امام الناس والشارع--لماذا كل هذا -- المحكمة والعدالة والنزاهة--بالاخير الحكم لاياتي بهذه التصرفات--وهؤلاء كبار الضباط اهانتهم ليس جيده بسمعة تركيا--وممكن هؤلاء لهم الاف الاتباع بالجيش---بصراحة سلوك غير حضاري--

إن من يلعب بالنار سيكتوي
حلبي -

لعلها صفة ملازمة للدولة التركية، أنها لا تعرف إلّا تدمير الآخر، كما تدمير الحضارات وبإسم الإسلام، فكما فعلوا المجازر مع الأرمن فعلوا الأمر نفسه مع الشركس والعرب، وأينما حطّت أقدامهم في العالم، ودمروا الحضارة الإسلامية بدولتم العثمانية، حيث أنهم بعد أربعمائة عام خرجوا من العالم العربي تاركينه أقل تطوراً بكثير منه عندما دخلوه، فبعد أن كنا دولة عظمى، لم يبقوه مكانه فقط، بل أعادوه متخلفاً فقيراً يائساّ ممزقاً قبلياً، مدمرين حضارته وتراثه، مُشتتين شعوبه ومؤججين الصراعات المذهبية والطائفية بينها، سالبين أطفاله للتجييش، ورجاله للحروب، ناهبين ثرواته، في الوقت الذي كانت شعوب العالم تتطور وتزدهر، كنا نحن نتراجع ونتفهقر بفضل الدولة العثمانية. وها هم الآن يحاولون إعادة الكرّة مجددا في سوريا والعراق من خلال قيادة العثماني الجديد “السلطان” أردوغان، الذي أكثر ما يلفت الأمر فيه وفي وسياسته في كل الفترة الزمنية التي حكم فيها تركيا، أنه لم يَصْدُق يوماً بشيء قاله، ولم يفِ بوعد قطعه، ولم يكن أهلاً للثقة به يوما. إن من يلعب بالنار سيكتوي بها يا سيد أردوغان. فهل تدرك ذلك؟ أم أننا أمام حالة غرور غبي استشرى ولن ينتهي دون تدمير الذات!!!

أردغان = داعش
كوردي -

داعش كانت تعرض الناس في الشارع قبل ذبحهم واردغان يفعل الشيئ نفسه قبل تصفيتهم. يبدو انه تقليد إسلامي بإمتياز.

من أشهر الفرق الشيعية
قلة في العقل الموسوية -

ما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟! هل تعلم ‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً ‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة ‏هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟! أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايين ‏لا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش ‏يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩ هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا !

الصليبيين الارمن تاريخ
ممتد من الارهاب والاجرام -

نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب والقتال الداخلي، وبسبب المجموعات المحلية الساعية للانتقام.وتقول تركيا إن

يا اردغان
واعدم المجرمين -

لم يحترموا الدولة ولا الدستور وقتلوا المئات من مواطنيهم وكانوا يحضرون لقتل الآلاف لو نجح انقلابهم لابد من القصاص لدماء القتلى من القتلة يا خليجي

تعلمتها منكم
يا -

داعش تعلمتها من الكورد

الشرف في تدوين التاريخ
ابن الرافدين -

الى المخرف الذي نصب نفسه مدافعا صدوقاُ للاتراك في مجله الكترونيه تنشر بالعربيه . سكان تركيا في ذلك الزمان لم يتجاوز العشرين مليون والمواطنين المسيحيين كانوا بحدود الثلاثه ملاين وفي ذلك الزمان واليوم تركيا بحدود السبعين مليون ونسبه المسيحيين هي اقل من ربع مليون اذا مو اقل . قل لي اين هو الشرف في طرح وتدوين ماده تاريخيه مضلله بهذا الشكل . وبعدين اين هم مواطني تركيا من الاشوريون والارمن والبونتك اليونانيون .؟ هل تبخروا بالهواء او انقرضوا او رحلوا . كل الدراسات تشير الى انهم قتلوا وذبحوا وصلبوا على ايدي دواعش ذلك الزمان . انني اقف ومنحني الراس اجلالاً لهم ولاذاكرتهم وانني على قناعه تامه انهم ساكني بجوار ربهم الرحوم .انتهى التعليق