أخبار

صرّح الأمير لم يصرّح.. سحبت سفراءها لم تسحب

الدوحة... من قرصنة (قنا) إلى تضارب القرارات!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: سحبت سفراءها من خمس دول ثم تراجعت عن القرار أم أنها لم تسحب ؟&تم اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية "المحصّنة" لنشر تصريحات مزعومة للأمير أم أن التصريحات صحيحة ؟&وتساؤلات كثيرة تطرح نفسها بقوة خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية عمّا&صدر من الدوحة، وهل سارعت أطراف فاعلة لـ"لملمة" الوضع حفاظًا على وحدة الموقف الخليجي أم لا ؟.&

غداة ما قالته قطر من أن موقع وكالة أنبائها الرسمية تم اختراقه، حيث نشرت عليه تصريحات "مزعومة" للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعلنت قناة (الجزيرة) عبر موقعها الرسمي، أن هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حظرت الدخول إلى الموقع الإلكتروني لقناة "الجزيرة".

وأشارت الهيئة إلى أن التنويه الذي سيظهر للمستخدمين من داخل الإمارات هو أن محتوى موقع "الجزيرة" تم تصنيفه ضمن المحتويات المحظورة، التي لا تتطابق مع معايير هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية.

كما قالت قنوات وصحف سعودية، اليوم الأربعاء، كذلك إن الهيئات المختصة قررت حجب موقع "الجزيرة" ومواقع الصحف القطرية داخل المملكة، بسبب تصريحات أمير قطر مساء الثلاثاء، بحسب ما نشره موقع "العربية" وصحيفتا&"الوطن" و"سبق" السعوديتان.

&

تتعرض لانتقادات في واشنطن
ليالي قطر الصعبة… خيارات الدوحة في زمن العزم

&

سحب سفراء&

وتزامنًا، ثار جدل حول ما إذا سحبت دولة قطر سفراءها أو أنها تراجعت عن القرار في آخر لحظة، والدولة المعنية بسحب السفراء منها هي المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والكويت والإمارات بعد تصريحات الشيخ تميم أمير قطر، التي شدد فيها على أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة قوية ومتينة، رغم ما سمّاه بالتوجهات غير الإيجابية للإدارة الأميركية الحالية، معتبراً أن هذا الوضع لن يستمر بسبب التحقيقات العدلية تجاه مخالفات وتجاوزات الرئيس الأميركي.

وكانت وكالة الأنباء القطرية (الرسمية) أعلنت أن قطر طلبت سحب سفرائها&من 5 بلدان عربية، هي: السعودية ومصر والكويت والبحرين والإمارات، لتعود بعدها وتفيد بأن الموقع تعرض للقرصنة. في حين قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إنه: "لم يقل سحب أو طرد السفراء، وإن تصريحه أخرج من سياقه".

تضارب&

وجاء هذا التضارب على خلفية تصريحات للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، الثلاثاء، خلال مراسم&تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال، والتي نقلتها الوكالة الرسمية أيضاً، وقالت إن موقع الوكالة تعرض لـ(القرصنة).

ورغم الإعلان القطري عن حكاية (القرصنة)، إلا أن وسائل إعلام خليجية وعربية نشرت التصريحات المنسوبة للأمير تميم، الأمر الذي يشي بتجدد التوتر بين قطر وبعض جيرانها.

وقال مكتب الاتصال الحكومي في قطر إن "موقع وكالة الأنباء القطرية (قنا) قد تم اختراقه من قبل جهة غير معروفة إلى الآن، وتم نسب تصريح مفبرك لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى".

صدع العلاقات

وشهدت العلاقات بين قطر ودول الخليج العربية الأخرى صدعًا استمر ثمانية أشهر في 2014 بسبب دعم قطر المزعوم لجماعة الإخوان المسلمين.

وذكر التقرير، المنسوب للشيخ تميم على موقع الوكالة، الذي قالت قطر إنه تعرض للاختراق، أن أمير البلاد انتقد في حديث خلال مراسم تخريج دفعة من المجندين تجدد التوترات مع إيران.

وقال متحدث باسم الحكومة لـ(رويترز) إن الأمير حضر مراسم تخريج دفعة من المجندين بالخدمة الوطنية، لكنه لم يدلِ بأي حديث أو تصريحات.

شكوى علنية&

جاء ذلك بعد أربعة أيام من شكوى قطر علنًا من أنها كانت هدفاً لسيل من الانتقادات المنسقة من جانب أطراف غير معروفة قبيل زيارة ترمب تزعم أن الدوحة تدعم جماعات إرهابية في الشرق الأوسط.

والتقى ترمب &الشيخ تميم وزعماء مجلس التعاون الخليجي الآخرين، كما التقاه في القمة الاسلامية العربية الأميركية يومي السبت والأحد الماضيين.

وكان الجدل حول جماعة الإخوان المسلمين، أكثر الجماعات الإسلامية نفوذًا في العالم، في قلب الخلاف بين دول الخليج العربية في 2014 عندما سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة.

وعاد السفراء بعدما قالت قطر إنها لن تسمح لجماعة الإخوان المسلمين باستغلالها لأنشطتها.

التصريحات المنسوبة

وإلى ذلك، فإن أمير قطر شدد في "التصريحات المنسوبة له" خلال حفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال، على أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة قوية ومتينة، رغم ما سمّاه بالتوجهات غير الإيجابية للإدارة الأميركية الحالية، معتبراً أن هذا الوضع لن يستمر بسبب التحقيقات العدلية تجاه مخالفات وتجاوزات الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

ومن التصريحات التي نقلتها الوكالة القطرية، قوله: "لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب، لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله".

وأكد الشيخ تميم على أن قطر نجحت في بناء علاقات قوية مع أميركا و إيران في وقت واحد، نظراً لما تمثله إيران من ثقل إقليمي و إسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها، وهو ما تحرص عليه قطر من أجل استقرار الدول المجاورة.

مراجعة موقف

وطالب أمير دولة قطر كلاً من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين إلى "مراجعة موقفهم المناهض لقطر"، ووقف "سيل الحملات والاتهامات المتكررة التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة"، مؤكداً أن قطر لا تتدخل بشؤون أي دولة مهما حرمت شعبها من حريته وحقوقه.

وأشار تميم بن حمد إلى أن "قاعدة العديد مع أنها تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، إلا أنها هي الفرصة الوحيدة لأميركا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة، في تشابك للمصالح يفوق قدرة أي إدارة على تغييره".

وخلص الشيخ تميم إلى القول إن قطر تود المساهمة في تحقيق السلام العادل بين حماس الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وإسرائيل، بحكم التواصل المستمر مع الطرفين، فليس لقطر أعداء بحكم سياستها المرنة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شي غريب !
زيد -

هل يعقل أن يقوم وزير خارجية قطر بتصريح ينفي فيه قضية سحب السفراء و لا يتحدث أطلاقا عن نفي تصريحات اميره الكارثية !!!

حملة اعلامية
MN9OOR -

حملة اعلامية فاشلة على قطر لن تأتي بنتيجة قطر اقوي من هذا الترهيب الاعلامي الفاشل والظالم حفل التخريج كان على الهوى ولم يصرح امير قطر بشيء

النهاية
متابع -

ستظل دولة قطر شوكة في حلق طغاة العرب .

أمير قطر
الارهاب -

جاء دوركم يا دول النفط....بعد ربيعكم الأصفر جائكم الدور الى دياركم

دويلة قطر
المبروك/تكساس -

مهما تعملقت أو حاولت التشبه بالعمالقة، تبقى قطر دولة صغيرة و خاضعة، في نهاية الأمر، لإرادة الكبار، و بالتحديد العم سام...تأكدوا أنه لولا رضاهم و إستضافتهم للقوات الأمريكية في السيلية و العديد، لكانوا ،من زمان، في خبر كان، و لا لوم عليهم، فهم أغنياء و موقعهم بين ، مطرقة السعودية و سندان إيران...و الله المستعان ...أنشري يا إيلاف حقائق العرب!

الاخوان مفسدون في الارض
المحيربي -

الاخوان المسلمين كل ما دخلوا دوله افسدوها !!!

الاخوان بعبع تخوف به
الانظمة معارضيها ! -

الاخوان المسلمون بعبع يخيف به طواغيت الخليج العربي اي معارضة لهم في بلدهم انت معارض فأنت اخونجي ! الاخوان في الخليج العربي من ستين سنه ولم يبدر منهم ما يسيء وبالمناسبة افشل جماعة سياسية هم الاخوان المسلمون بسبب سيرهم في ركاب الانظمة فلا خوف منهم على الإطلاق .

كل النظم العربية خاطئة
متابع -

من كان من الانظمة العربية الوظيفية بلا خطيئة فليرجم قطر بحجر

دفع ثمن باهظ
النجدي المستقل -

لو وجدت عدالة حقة فيجب على قطر أن تدفع ثمنا باهظا ـــ ماديا ومعنويا على حد سواء ــ و ذلك على ما اقترفتها من جرائم سياسيسة بحق الشعبين الليبي والسوري وفظاعة حجم الخراتب والمعاناة ، من خلال دعمها المادي والمعنوي الكبيرين للجماعات الإرهابية في كلا البلدين

النجدي التابع لامريكا
سبب معاناة السوريين -

كان يمكن لموقف قطر من مساعدة الشعب السوري ان يكون حاسماً في ازالة نظام سفاح الشام وانهاء معاناة السوريين ولكن أطرافا. إقليمية ودولية لم ترغب في ذلك من اجل استمرار النظام الذي يدعي المقاولة والممانعة والذي يحمي ظهر الكيان الصهيوني وبالتالي استمرار معاناة السوريين حد الابادة والتدمير شبه الكامل لوطنهم .

قطر متميزة عن الاخرين
salahsllah -

كل من يحقد على الامير الشاب وتوجهات دولته فاقد البصيرة و بعيد عن النقد النقد الايجابي . او ماجور براتب زي الرز . اللهم ابعد شر الملوك الفاسدين .

أمير قطر
متابع -

قد تكون الحرب الإعلامية مقدمة لخطوات أكثر جرأة ضد قطر و«الإخوان» زادت الأمر سوءاً النيّات «الترامبية» إزاء جماعة «الإخوان المسلمين»، والأحاديث المتواصلة عن عزم واشنطن إدراج الجماعة على لائحتها للتنظيمات الإرهابية، مع ما قد يستتبعه ذلك من خطوات أكثر جرأة ضد «الإخوان» في غير ساحة من الساحات التي ينشطون فيها. في النتيجة، كان السكوت والرضاء القطريان بـ«المهرجان السعودي» لترامب يعني، بكل بساطة، أن الدوحة تطلق النار على نفسها. فما الذي فعلته الإمارة «المشاغبة»؟ لم تعمد إلى خفض مستوى تمثيلها في قمة الرياض، كما فعلت تركيا التي أوفد رئيسها، رجب طيب أردوغان، وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو، إلى القمة، تعبيراً عن «استعلاء سلطاني» على ما كان دائراً في السعودية من «تذلل»، بل عمدت إلى «لعبتها» المعهودة في تسخير «امبراطوريتها» الإعلامية لإيصال رسائل سياسية (خصوصاً بعدما عمد مستضيف القمة، الملك سلمان، إلى التعقيب على المداخلة العنيفة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ضد تركيا وقطر، بالقول: «نؤيّدكم في ما قلتموه، وسندعمكم…»).

الاردن
انس الخالدي -

احسنت. اخي الكريملا اعرف لماذا لا يحبون قطر . مع انهم اشقاء.حسبنا الله ونعم الوكيل ، شكرا قطر شكرا قطر .

الاردن
محمد الخالدي -

السلام عليكم . لا اعرف لماذا لا يحبون قطــــر . اليسوا هم اشقاء ؟؟!!!! انا والله مواطن عادي جدا من الاردن ومعجب بدوله قطر جدا واحب اميرها وشعبها واتمنى زيارتها.لكني اقول : تحيا قطـــر على مواقفهم ،، وعاش الشيخ تميم . واسال الله ان يحفظ قطر من كيد الكائدين وشر الحاسدينمحب قطر واميرها محمد ورد الخالدي

حكمة الله
احمد امين -

على الظلمة اي يعلموا بان دولة الظالم ساعة ودولة الحق الى قيام الساعة ؟دويلة صغيرة مثل قطر لماذا تتدخل في شؤون الكبار ؟ ولماذا هذه الازدواجية والنفاق ؟ كانوا بالامس يصفقون للقذافي والاسد وبعد ذلك غدروهم ، كانوا حلفاء لحسني مبارك وبعد ذلك داعمين للإخوان وعندما جاء السيسي بانقلاب عسكري وقفوا ضده اعلاميا وسياسيا واقتصاديا ، لماذا ما مصلحة. قطر بتفتيت مصر وسوريا وليبيا ؟ هل حبا في الديمقراطية وهم ابعد عن ذلك ، قام الابن بطرد الأب والاستيلاء على الحكم ونفاه وقام الابن بإعطاء الأحكام للشاب بدون أخذ موافقة الناس او البرلمان ولاتوجد عندهم اي نوع من الديمقراطية كل من يسيء للذات الأميرية يلقى في غياهب الجب وتسلب منه الجنسية ؟لماذا نشر الفوضى في العراق وسوريا وليبيا ؟ هل سوف تديم لكم امريكا ؟ جاءكم من يقف مع من يدفع اكثر ؟ انه عبد الله ترامب ؟ اعطته السعودية ٤٥٠ مليار ، تجيب ان تدفعوا اكثر او الحديده حامية ؟ بالنسبة للقاعدة الامريكية في العديد ، موجوده دول كثيره تقبل الانتقال الى أراضيها مثل الإمارات والسعودية؟لماذا لاتكون لديكم حكمة سلطان عمان ؟ تجدها بالوسط دائما ، لاتتدخل في شؤون الغير ، لذا هي مقبولة من الكل .عندما هوجمت من بعض الصحف السعودية بسبب موقفهم من اليمن لم ترد عليهم وسكتت ؟ فجاء الرد على الصحف السعودية من الادارة الامريكية ان عمان خط احمر بسبب شراكتها لمضيق هرمز ؟ وكل دول المنطقة لا تريد مشاكل على المضيق ؟ولكن هذه هي حكمة السماء ، على قطر ان تدفع الثمن ، عاجلا او اجلا ؟ والكل من العراق الى سوريا ومصر وغيرها من الدول تتشمت في قطر .

الحذر . الخليج مستهدف
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

قلنا من قبل ونكررها مرارآ وتكرارآ يجب ان يفهم الجميع من انه لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تكون فتنة عمياء تأكل الأخضر واليابس ان تعشعش وتنبت ثم تنفجر في وجه الجميع في دول الخليج العربي المتجانس مع بعضه قديمأ منذ الاف السنين وماضيآ وحاضرآ .. هذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلآ أي كانت الأسباب والمبررات والحجج .. زرع الفتن وخلق بوادر الإنشقاق والتشرذم والكراهية والبغضاء والعداوه بين دول مجلس التعاون الخليجي تغذيها رغبات الأنتقام والغيره والتهور وحب الظهور على اكتاف استقرار وأمن وسلامة دول مجلس التعاون ان تتفشى بين دول الخليج وشعوبه هذا مرفوض .. في وقت ما من الزمن الماضي خرجت الفتن العمياء يتبعها السباب والشتائم وقذف الأعراض وادخال اعراض ونساء مسلمات خليجيات محشومات ستيرات عفيفات وأسر حكام كريمة في تلك الفتنة العمياء وتلك المعمعة الفاسدة والمفسدة والفالسه والمفلسه والسفاهة البغيضه المكروهه من كل أمم وشعوب العالم المتحضر والغير متحضر . وهاهي تخرج مرة اخرى برأسها العفن المغلف بلسان الوعظ والنصائح والأرشاد والأسترزاق بالمال العفن الحرام ما هذا ...؟ ماذا سيقول المتربصين والأعداء .. نقولها بكل صدق ومصداقية وحقيقة مطلقة واضحة للأعمى وللغريب دول الخليج مستهدفه تكرار دول الخليج مستهدفه بأستقرارها وأمنها وسلامتها تعددت الطرق والأسليب والحيل والهدف واحد ضرب النسيج الأجتماعي الخليجي من الداخل واقحام دول الخليج بمشاكل الأخرين من الدول والزج بهم في حروب وتدخلات خارجية واستنزافهم اقتصاديآ وماليآ واشغالهم بافكار ومعتقدات ورؤى كاذبة خيالية مصطنعة وخلق لهم سواء من بعضهم البعض او من محيطهم الجغرافي أعداء افتراضيين لتدمير المجتمعات الخليجية من الداخل . وللأسف ومع الأسف هناك أذن صاغية وصامته لما يجري لهكذا مخطط رهيب مدمر يجري الأعداد له وتنفيذه ببطيء تدريجيآ وعلى مراحل مختلفه حتى تتفاجيء به دول الخليج ومجتمعات وشعوب دول الخليج كما تفاجئة بالغزو العراقي للكويت لكن الأمر الأن أخطر مختلف الهدف والأستهداف من الداخل التصادم والفتنة العمياء ستحدث من الداخل بين الحكومات والشعوب والافراد والمجتمعات الأمنة .. ف إذا كنا مؤمنين بربنا سبحانه وتعالى و نسعى ونطلب الأستقرار والأمن والسلامة لنا ولأوطاننا فيجب علينا التنبه التنبه والحذر الشديد ل

الحذر من هذا السيناريو
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

اليوم مجلس التعاون الخليجي في مستنقع خطير جدآ نتيجة التناقضات والصراعات واختلاف الرؤيا والمصالح . فيجب الحذر الحذر الشديد دول الخليج عامة الحذر الشديد وصلتم إلى شعرة معاوية والخط الأحمر . هذه فوضى مصطنعة ما يتبع هذه الفوضى العمياء التي استجدت وتطورت بشكل دراماتيكي لا يتخيله عاقل ولا مجنون . إذا زاد الأمر وتطور ستكون كارثة سيتفكك مجلس التعاون الخليجي . عمان تقريبآ خارج المجلس اصلآ اللهم إلى اشكاليآ وستتبعها ربما قطر وبعدها الكويت .. ويافرحة المتربصين والأعداء وصلو لهدفهم المرجو ... فيجب الحذر وضبط النفس الأمارة بالسوء وضبط التهور وضبط والتصدي لصغار العقول والتفكير السلبي السيء المتهور ... يجب التعامل مع مستجدات الأحداث وتطوراتها بكل صبر وود وعقلانية ونجاح وليس عدوانيآ وتهور وفشل .....