أخبار

لندن غاضبة من تسريب أميركا لمعلومات عن التفجيري

سلمان عبيدي زار سوريا أو ليبيا سرّاً

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية&آمبر رود انه يبدو من المحتمل ان سلمان عبيدي الانتحاري الذي نفذ هجوم مانشستر لم يتصرف بمفرده. بينما يواصل المحققون ما إذا كان عبيدي سافر إلى سوريا، وظلت التساؤلات قائمة ما إذا كان الارهابي التفجيري عاد للتو من ليبيا، وأقرت الوزيرة بذلك.&

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية إن انتحاري مانشستر، كان إلى اللحظة معروفًا لدى اجهزة الامن، بيد انها لم تستطع تقديم المزيد من التفاصيل. وظهر أن عبيدي (من أصل ليبي)&عاد إلى بريطانيا من الخارج قبل أيام فقط من تنفيذ هجومه في حفل (مانشستر ارينا) البوب، مما أسفر عن مقتل اثنين وعشرين شخصًا.&

وقالت الوزيرة&رود &لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "يبدو مرجحًا أنه لم يفعل هذا بمفرده، لذا تواصل أجهزة المخابرات والشرطة جهودها لضمان حصولها&على كل المعلومات ... التي تحتاجها للحفاظ على أمننا".

معروف

وردًا على سؤال عما إذا كان المهاجم معروفًا لدى أجهزة المخابرات، قالت "تعرف أجهزة الأمن الكثيرين ولا يعني هذا أن من المتوقع منها اعتقال كل من تعرفهم. لكنه شخص كانت تعرفه من قبل، وأنا متأكدة أننا سنعرف المزيد عند استكمال هذا التحقيق".

ويقوم المحققون البريطانيون بالتحقيق في تقارير تفيد بأن تفجيري مانشستر كان زار سوريا، وقالت السيدة رود إنها أثارت غضبها مع الأميركيين لتسريبهم بعض المعلومات عن عبيدي، قبل أن تكون الشرطة البريطانية جاهزة لإعلانها، وشددت أنها كانت واضحة جدًا مع واشنطن أنه لا ينبغي أن يحدث مرة أخرى.

اقرار&

وإلى ذلك، أقرت وزيرة الداخلية البريطانية، بتصريحات نظيرها الفرنسي، أن منفذ تفجير حفل آريانا غراندي عاد مؤخرًا من&ليبيا.& وقالت رود لشبكة "بي بي سي"، "نعم، اعتقد أنه تم تأكيد ذلك، وعندما تنتهي هذه العملية، نريد أن ننظر إلى خلفيته وما حدث، وكيف صار متطرفاً، وما هو الدعم الذي من الممكن أن يكون قد حصل عليه".

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جيرارد كولومب، صرح اليوم الأربعاء، عن مجموعة معلومات تبادلتها وزارته مع المحققين البريطانيين حول المشتبه به في تفجير مانشستر.

وكانت الشرطة البريطانية أعلنت أمس الثلاثاء أنه يعتقد أن منفذ هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي، وهو بريطاني المولد، يبلغ من العمر 22 عامًا.

رحلة سرية&

من جانبه، قال كولومب، في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس" إنه يعتقد أن عبيدي، قام برحلة "سرية" إما إلى ليبيا أو إلى سوريا، أحدثت تحولاً في حياته، وجعلته متطرفًا، ثم قرر بعدها أن ينفذ هذا الهجوم.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي أن الأجهزة الاستخباراتية الفرنسية والبريطانية على يقين أن عبيدي كان في سوريا، وأنها كانت هي الوجهة السرية التي سافر إليها.

وأشار كولومب إلى أن عبيدي يبدو أنه كان يحظى بدعم من شبكة أو خلايا إرهابية في أوروبا. ولكنه عاد وقال: "مسألة ارتباطه بشبكة أو خلية إرهابية، غير معروفة حتى الآن، ولكن على الأرجح كانت له علاقات مع تنظيم داعش الإرهابي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الموت للارهاب الاسلامي
قاتلي الاطفال ياجبناء -

الموت للارهاب الاسلامي المجرم قاتلي الاطفال ياجبناء انتم لستم ببشر بل وحوش برابرة ملعون انت دنيا والاخرة الله الحقيقي ينتقم منك ومن عائلتك ومن كل مجرم ارهابي ساعدك ودم الابرياء على يديك ومطلوب منك ومن عائلتك ويجب غلق المسجد او الجامع الاسلامي الدي دربتك والى جهنم وباس المصير مع ابوك يا ابن الشيطان ويا داعشي ايلاف لا تاكل تعليقي او تحدفه ولا تحمي الدواعش

ما ذنب هؤلاء الابرياء
Khalid -

لا ادري ماهي احتياطيات الحكومه البريطانيه الذكيه لوقف ومنع تكرار هذه الجرائم الحقيره...وكيف سترد وبحزم على المسلمين الذين ينتشرون في ال يو كي......23 برﺉ وقتل...وجرح عدد من المساكين لا يعرف عددهم بالضبط....كيف سترد الحكومه على مجرمي الاسلام....اللذين وجدوا حكومه سهله وتقريبا ميته.....ظهرت الان نشاطات الخلايا النائمة....وسوف تستمر هذه الجرائم إذا لم تؤخذ إجراءات صارمة وسريعة جدا...لكي يحس القتله...بالخوف....إرجاع مجموعه من العوائل الليبية والمغربيه إلى بلدانهم وبضعف عدد الشهاء والجرحى وبسرعه حتى ولو كانوا يحملون الجنسيه البريطانيه...يكون درسا قاسيا ولا ينسى

العصابة الاسدية المجرمة
متابع -

لقد صرحت العصابة الاسدية المجرمة منذ سنوات بان لديها ارهابيين سيضربون اوربا . وهذا الكلام جاء من المشعوذ المدعو حسون .. مفتي العصابة الاسدية !!

فيما اذا ؟
متفرج -

الخياطين يستعملون المقص لتفصيل الملابس على القياس ، السياسيين المشعوذين يستعملون فيما اذا لتفصيل التهم على الدول والشعوب ، مثلا : كانوا يبحثون فيما اذا كان العراق في عهد صدام يملك اسلحة دمار شامل ، وبناء على فيما اذا تم تدمير العراق وخلق فراغ أمني وزرع الارهاب العالمي في المنطقه ، ارهاب داعش وغيرها ( بعض ذلك الارهاب اليف في نظر بعض الدول لانه يخدم مصالحها ) ، اليوم فيما اذا سوريا ، فيما اذا ليبيا ، اي بمعنى آخر يجتمع اشرار السياسة لتفصيل تهم لسوريا وليبيا ، سبق لهم ان فصلوا بنفس المقص تهما للعراق بانه كان على اتصال بالقاعده !! وثبت فيما بعد انها تهم ملفقه ليس لها اساس الا في نفوس مؤلفيها المريضه ، الوقائع لا تبنى على فيما اذا ، فهذه مجرد احتمالات ، ولكنها تبنى على إثباتات ، على فرض ان الارهابي المجرم الذي ارتكب تلك الجريمه قد زار هذه الدوله او تلك فهل يعني ان تلك الدول متورطة ؟ الم يزر ذلك الارهابي دولا أوربيه عديده ؟ ام انه بقي منذ ولادته في بريطانيا ولم يغادرها ؟ هل يعني ذلك ان تلك الدول التي زارها متورطة ومشاركه ؟ هذا كلام حمقى ،هل ان الجهات المسؤوله عن التحقيق أعجز من تكتشف الحقيقه فتلجأ الى فيما اذا ؟ هل انها تعرف ان تلك الدول ليس لها علاقه ومع ذلك تحاول الصاق الجريمه بها لاغراض معروفه فتستعمل فيما اذا ؟ الذي جرى جريمه حقيره لا يقبل بها دين ولا عقيده ولا عرف ولا عقل ، لذلك يجب التعامل معها بجديه ويجب إيضاح كل الحقائق بالأدلة الدامغة وليس ب فيما اذا ، وبعد ذلك يجري الحساب .

اجهزة فشل
كرونا مثلج -

معروف لدى اجهزة الامن !!!! ياعالم ياناس في اكثر غباء من هذا !! اجهزة امن لو اجهزة كارتون !!!؟؟؟

أتفق رد2 أطردوهم لبلادهم
عربي من القرن21 -

ماذا يفعل هؤلاء و بلدانهم متحررة وخاصة المغرب والجزائر و ليبيا بدون قذافي , أوروبا قامت بحماية هؤلاء و ظنا منها بأنهم سوف لايسيئون اليها بجرائمهم , ولكن هؤلاء ليسوا بشرا كما جاء في الرد 1 , هم وحوش ولا تنطبق عليهم لا حقوق أنسان ولا حقوق حيوان !!!..

افيون ,افيون!
المسلم بن دبي -

عندما طلب الرئيس دونالد ترامب وقف تدفق المسلمين الى اميركا قامت القيامة عليه من قبل الديموقراطيين وجماعة هيلاري كلينتون ليس حبا بالمسلمين بل نكاية بكل قرار يتخذه ترامب بعد انهيار معنوياتهم نتيجة فوزه بالرئاسة .ولكن ما كان يقصده ترامب هو مراجعة للملفات المسلمين الذين ليسوا كلهم ارهابيين ولكن اقلية منهم تتمنطق بهذا الفكر ولا يمكن فصل الطيبين عن السيئين في هذه الحالة.لذلك وجب على الادارات الغربية خصوصا المسؤولين فيها ان يعيدوا النظر بتقييم الاشخاص الامني.والاستماع باهتمام الى راي مواطنين غربيين من اصول شرق اوسطية يعرفون بالسليقة من هو الارهابي من غير الارهابي ولم يعد جائزا ان ننتظر حصول الكارثة لنعود الى الوراء وننبش تاريخ الارهابي بعد ان يكون قد قتل العشرات وجرح المئات.لقد اثبتت المخابرات فشلها وعليها ان تستعين بمن يفهم في علم الاجتماع والجغرافيا والسياسة وعلم النفس والعادات والتقاليد للشعوب الاسلامية وان يعرفوا اكثر وبعمق عن احوال امثال الليبي الذين يغادرون الى بلادهم او الى خارج اماكن اقامتهم في الدول الغربية ليلتقوا بالارهابيين ويتلقون التعليمات منهم ليعودوا ويرتكبوا المجازر بحق الاطفال والناس الابرياء الذين يكونون قد مدوا مضاربهم اموال المساعدة لهؤلاء يوم هربوا من اوطانهم بعد ان ضاقت بهم الدنيا هناك.فهل حان وقت الانتقال من عالم "الاثباتات"الى عالم "الشك"وبالتالي التخلي عن بعض القيم الديموقراطية التي لا يؤمن بها ولا يعترفون بها هؤلاء الناس الذين يعتقدون بان دينهم هو الذي يأمرهم وبالتالي مثلهم كمثل الانسان الذي يعبد الافيون ؟

الوالد وتطرف الأبناء
مرسي عبد الرحمن -

من الواضح بأن التأثير الفكري المتطرف لوالد سلمان كان السبب الرئيسي في تطرف ابنه ومن المؤكد بأن الوالد دربه على الجهاد الخاطئ وبدلا ان يدربه على مخافة الله بالصلاة والصوم وإعطاء الزكاة دربه على فكر ردي تسبب في قتل الابرياء وبدلا من ان يدربه على حب الآخرين دربه على الحقد والكراهية وبدلا من ان يدربه على العرفان بالجميل دربه على انكار الجميل في بلده الثانية ... رحمة للشهداء والمجروحين وعزاء لأسرهم

الى المعلق مرسي
saleem -

لقد علم الاب الابن الاسلام الحقيقي وهو جهاد الطلب وهو اهم جهاد في الاسلام والنسخة الخقيقية للكتل التي تدرس حاليا في الازهر والنجف والسعودي وهي من بطون المصحف نفسه من يقراء القران المدني والشريعة لايستغرب من تصرفات المسلم الحقيقي فالارهابي يمثل بيئته وهو اكائن ابن بيئته المغلقة رغم ولادته بين الاغبياء الكفار المتسامحين مع ناس كل يوم تشتمهم 17 مرة يوميا وتدعو فناءهم بلغة العربية حتى في طثير منها تخالف اللغة العربية بقواعدها وصرفها واخطاءها التاريخية والعلمية واللغوية ويقولون اعجاز علمي مثلا اغجاز القران في سورة التوبة 29و 5 30و31 الامفال 60 و العمران 28 المائدة 51 فلكائن الارهابي هو المسلم الحقيقي بلا منازع ويبق ما في القران والحديث والشريعة