أخبار

القضية تكشف عن شرخ خطير بين معسكرين

التصريحات المنسوبة لأمير قطر تعيد تأجيج التوتر بالخليج

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: اعادت التصريحات التي نسبت الى أمير قطر، بغض النظر عما اذا كانت صحيحة او مفبركة، تأجيج التوتر بين دول الخليج بعد تقارب مؤخرا.

ويقول الخبير لدى جامعة دورهام في بريطانيا كريستوفر ديفدسون ان القضية تكشف عن "شرخ خطير بين معسكرين في الخليج".

كما تثير تساؤلات حول التقارب الذي حصل في الاشهر الاخيرة بين قطر وجيرانها،&خصوصا السعودية.

وتسعى الامارة الغنية بالغاز الى الحد من الاضرار الناجمة عن تسريب تصريحات نسبت الاربعاء الى أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقالت الدوحة انها مفبركة ونشرت بعد اختراق وكالة الانباء القطرية الرسمية.

لكن هذه الرواية تواجه تشكيكا في الاعلام السعودي والاماراتي، الدولتين الابرز في مجلس التعاون الخليجي الذي تنتمي اليه قطر.

وتضمنت التصريحات التي نسبت الى أمير قطر انتقادات واضحة للسعودية ودول الخليج، لجهة موقفها من ايران. ونقل عن الامير قوله ان ايران "تمثل ثقلا إقليميا وان ليس من الحكمة التصعيد معها".

وجاء في هذه التصريحات أيضا "لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب لأنه صنّف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله".&

وهاجمت القمة الاميركية العربية الاسلامية التي عقدت في السعودية في نهاية الاسبوع بعنف ايران التي اعتبرتها "راعية للارهاب".

ويقول محللون ان القضية تتجاوز اطار اختراق الكتروني بسيط وتضع قطر مرة اخرى في مواجهة مباشرة مع دول عربية اخرى، مع مخاطر حصول أزمة مفتوحة أخرى كما حصل في العام 2014 عندما سحبت دول اعضاء في مجلس التعاون سفراءها من الدوحة احتجاجا على الدعم المفترض الذي تقدمه قطر الى حركة "الاخوان المسلمين".

وسيرتبط مثل هذا التطور "بما اذا كانت القضية ستتضخم او ستخبو بهدوء" في الايام المقبلة، بحسب كريستيان اولريتشسن من جامعة رايس.

ويوضح اولريتشسن لوكالة فرانس برس ان "حجب موقعي الجزيرة والتلفزيون القطري في السعودية والامارات يحمل على الاعتقاد بوجود توتر اكبر لا يزال مستمرا".

ومنذ الاربعاء، لا تزال دول خليجية عدة تحجب مواقع إلكترونية قطرية.

في الجانب السيئ

ويقول اولريتشسن "من الممكن ان تكون السعودية والامارات تشعران بجسارة اكبر بعد نجاح تحالفهما الجديد مع ادارة (الرئيس الاميركي دونالد) ترامب، وانهما تريدان تعزيز نفوذهما في شؤون المنطقة".

وحدد ترامب في لقاءاته مع قادة دول الخليج خلال زيارته الاخيرة الى الرياض الخطوط العريضة لسياسته في الشرق الاوسط.

وشدد ترامب على رغبته في التصدي "للتجاوزات" الايرانية وللمتطرفين الاسلاميين. وقد سمى بين المجموعات الارهابية حركة حماس الفلسطينية وحركة طالبان الافغانية وحزب الله اللبناني، الى جانب القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية.

ويمكن لمثل هذه السياسة أن تهمش قطر التي تستضيف الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، ولديها مكتب لحركة طالبان، وتتهم بدعم حركة "الاخوان المسلمين".

ويقول ديفدسون ان الدول المنافسة لقطر "تحاول ان تظهرها بمظهر من يقف في الجانب السيئ من التحالف الذي تقوده السعودية في المنطقة ويؤيده ترامب".&

وحاول وزير خارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني التقليل من أهمية الخلاف قائلا ان الدوحة لا تعتبره "قضية مهمة"، وان التحقيق سيكشف مصدر الهجوم الالكتروني.

لكن القضية أثارت عاصفة في شبكات التواصل الاجتماعي من المعسكرين، ما يزيد من حدة التوتر.

ويبدو ان التقارب بين ترامب والدول الاخرى في الخليج سيشكل معضلة بالنسبة الى الدوحة في المستقبل.

ويتوقع اولريتشسن "يبدو ان السعودية والامارات ستستفيدان في ظل إدارة ترامب من امتيازات على صعيد الامن وستكونان في طليعة أولويات السياسة الاميركية في المنطقة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجب طرد الغرباء من الخليج
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

شعوب ومجتمعات كافة الدول الخليجية تطالب وتلح على الإعلاميين الخليجيون والصحافة الخليجية ضبط النفس ولجم اللسان والتطاول على بعضهم البعض . إنها فتنة عمياء مقززة .. لسانكم حار ودمائكم حارة واعراضكم ونسائكم محرمة لا تزجون بهم في الخلافات والاختلافات السياسية .. عيب والله العظيم عيب ... ماذا سيقول الغرباء عليكم ماذا سيقول المتربصين والحاقدين والاعداء عنكم وفيما يجري بينكم .. والله عيب داخل علينا شهر رمضان شهر كريم . سيرتكم والفضائح اصبحت على كل لسان الشرق والغرب . يجب ان يفهم الجميع العالم اصبح قرية يقراء ويرى ويفهم ويترجم كل شيء . لي صديق شخص اجنبي ارسل لي صورة مفبركة اخذها من احدى مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأحدى النساء الخليجيات ربما لأحد الاسر الكريمة مع الأسف شخص خليجي مرسلها لشخص خليجي اخر ومكتوب عليها باللغة العربية والانجليزية كلام لا يليق ولا ينطق به ويفعله إلى السفيه المتجرد من كل الأخلاق والصفات الحميدة . الغريب في الأمر صديقي الاجنبي يقول لي ويضحك ما رئيك بهذا ....؟ قلت له هذه سفاهة وامر مقزز وطالبته بحذفها وعدم ترويجها او نشرها وكذالك فعلت ... وعلى الجميع في الخليج التصدي ورفض واغلاق الباب بوجه الغريب والغرباء الأشرار عن البيت الخليجي مهما كان وطردهم من اوطانكم لأنهم المسبب الرئيسي للفرقة والشر إذا وقع بينكم

نصرالله وتميم
المسلم بن دبي -

.الاخوان المسلمين والملالي الايرانيين كلاهما وجهان لعملة واحدة .لذلك يجب استئصالهما من الوجود وتقديمهما للمحاكمة امام قضاء عادل ونزيه لمعرفة خبايا الاعمال المقيتة التي قاما بها .واحد باسم الشيعة وعودة الامام المهدي المنتظر والثاني مقنعا من اجل الاخوان المسلمين ومخططاتهم الارهابية التي لم تتوقف عن افراز التنظيمات المتطرفة من القاعدة الى بوكو حرام مرورا بالشباب الصومالي وانتهاء بداعش.فالاموال التي يدفعها العالم ثمنا للغاز القطري تذهب لتغذية هذه المنظمات .حسن نصرالله يقتل باسم الاسلام الشيعي ويدعي محاربة الارهاب وكانه يقدم الورود للاخرين بدل الرصاص والقنابل والصواريخ وهو تنظيم غير شرعي وامير قطر يقدم الاموال للنصرة وداعش وكل التنظيمات الارهابية السنية

حان يوم الحساب
صريح -

آن الاوان لكي ياخذ كل صاحب حق حقه وتدفع دول الخليج ثمن تدخلهم في شؤون الاخرين ودعمهم في كافة دول العالم من اجل تدمير دولهم . ان ما يحدث الان هو تطور طبيعي يجب تشبيهه بعملية دمج الشركات حيث ان دول الخليج بفسادها المستشري اصبحت تشكل مشكلة تؤرق المجتمعات الاوروبية والاميركية ولم يعد بامكان قادة الدول التغاضي لذا فان افضل طريقة للتخلص من هذه المصيبة هو من خلال عمليات دمج سنراها قريبا اما من خلال غزو دولة لدولة او ثورات طبيعية وتحول في الانتماء والولاء .. ولكن للاسف فان عمليات الدمج تبداء من خلال سيطرة الاكثر والاشد فسادا على الاخرين قبل انت يسود الفساد ويستشري وينمو ومن ثم يقضي على الفاسد الكبير .. التطور الطبيعي الذي سنراه هو اختفاء البحرين والكويت وقطر ودمجهم مع الامارات والسعودية قبل ان يتم تفجير الوضع واعادة تفتيت الجميع الى دويلات صغيرة تحمل ولاءات مختلفة في حين الابقاء على عمان كصمام امان يتم استخدامه عند الحاجة .. اما الهدف الحقيقي من عملية اعادة التشكيل فهو القضاء واخفاء الاثار ومسح سجلات ما تم فعله في مرحلة الربيع العربي في اليمن ومصر وليبيا وسوريا والعراق وتونس واعادة التوازن والأمن والاستقرار الى منطقة الشرق الاوسط من خلال تغيير اصول واسلوب اللعبة .. واعادة توزيع الادوار بعد القضاء على اصول التطرف واقتلاع جذوره .... أما عملية السيطرة على الثروات والنفط فهو تحصيل حاصل وليس هدف رئيسي لانه فعليا لم يبقى اي شيىء له قيمة في هذه الدول

مؤسف
فتوح -

من المؤسف أن تصل العلاقات بين الدول العربية كما هي عليه الآن. نجح ترامب في صنع شرخ في الأمة . لكن السؤال الآن ماذا لو تم عزل ترامب وهو مرشح لذلك مع وجود فساد كبير في إدارته بدأ من فلين ثم سيف بانون وكوتشنر صهره. على الأغلب سيعزل قريبا فماذا سيكون مصير العلاقات مع من وضعوا كل بيضهم في سلة ترامب. لنرى ! على أية حال قلناها دائما ونقولها اليوم لن تقوم قائمة للدول العربية والإسلامية.