أخبار

الجانبان أكدا دعم وتعزيز العلاقات القطرية ـ الإيرانية

تميم يتحادث هاتفياً مع روحاني

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا أمير دوة قطر الشيخ تميم آل ثاني الى مزيد من تعزيز العلاقات بين طهران والدوحة، مؤكدا ان بلاده لا ترى اي عقبة في مسار تعزيز العلاقات الثنائية.

وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء السبت، قال تميم بن حمد إن الحوار والمفاوضات تشكل بالتأكيد السبيل الوحيد لحل المشاكل، وان عملية الوساطة التي تبنتها دولة الكويت بالنيابة عن دول الخليج العربي يجب ان تتواصل.

وأكد أمير دولة قطر اأنه سيوعز الى الجهات المعنية في بلاده ببذل الجهود لتطوير العلاقات بين طهران والدوحة. وقدم تميم بن حمد، التهاني بمناسبة اعادة انتخاب روحاني لولاية رئاسية ثانية& وحلول شهر رمضان المبارك، مؤكدا ان قطر والجمهورية الاسلامية الايرانية تجمعهما علاقات عريقة وتاريخية متينة.

انتقادات

وتعرضت دولة قطر لانتقادات من جيرانها في الخليج بسبب علاقتها مع طهران، ولا تزال الصحف السعودية والإماراتية، تنتقد التصريحات، التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية، نقلا عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التي أثنى فيها على إيران، رغم تأكيد الدوحة أن موقع الوكالة تعرض لهجوم إلكتروني.

من جهته، أكد الرئيس الإيراني خلال الاتصال مع أمير قطر ان مواصلة التعاون بين "دول الجوار في منطقة الخليج الفارسي يعد من المبادئ التي تقوم عليها سياسة ايران الخارجية".

فرصة للتآخي

وحسب وكالة (فارس)، فإن روحاني أكد "ان شهر رمضان المبارك الفضيل يشكل افضل فرصة للتأخي بين المسلمين"، داعيا الي تعزيز علاقات التعاون بين دول المنطقة لارساء الامن والاستقرار في المنطقة.

ولفت روحاني الى الاهمية الكبرى التي توليها إيران لتنمية العلاقات مع دول الجوار وخاصة دولة قطر، وقال: "استمرار التعاون مع دول الجوار في منطقة الخليج الفارسي يأتي ضمن المبادئ التي تقوم عليها سياسة ايران الخارجية"، مؤكدا ثقته بإمكانية تذليل العقبات الراهنة وتعزيز العلاقات الاخوية من خلال الارادة القوية لدى البلدين.

وشدد روحاني على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى الى تكريس مناخ يسوده الاعتدال والوسطية والمنطق في العلاقات بين الدول، وتؤكد علي وضع الحلول السياسية في سلم الاولويات.

وتابع الرئيس الإيراني قائلا: ان دول المنطقة بحاجة الي مزيد من اجراء المشاوراتوتبادل الافكار لحل واحتواء التحديات الاقليمية، مبديا استعداد ايران للتعاون في هذا الاطار.

الطائفية

واكد على ان الطائفية تشكل& مصيبة كبرى تمس الأمن الاقليمي، مضيفا: نحن نريد للعالم الاسلامي الذي عانى من الانشقاقات ان يخطو نحو السلام والمؤاخاة، واستنادا الى ذلك فإننا مستعدون للتفاوض وصولا الى الاهداف الحقيقية.

وفي جانب آخر من حديثه، تطرق الرئيس الايراني الي ظاهرة الارهاب التي تعصف بالمنطقة قائلا : ان المنطقة تعاني من معضلة كبرى تتمثل في الارهاب والذي بامكانه ان يهدد أمن الجميع مما يتطلب التعاون المشترك بهدف التصدي له.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
باطنية رهيبة
بسام عبد الله -

هذا يفسر الدور المشبوه والمزدوج الذي لعبته قطر في تمويل القاعدة وداعش عن طريق ايران لتقويض الثورات العربية وإستهداف شعوب العراق وسوريا ولبنان واليمن وليبيا وعندما إكتشف وتيقن العالم من أن ايران بؤرة الإرهاب الدولي وقرر إستهدافها إضطرت قطر للكشف عن قناعها. أعتقد أن كثير من الأمور كانت مفبركة وستتكشف قريبا ومنها قضية خطف بعض الأمراء القطريين في رحلة صيد والتي دفع ديتها من دماء أطفال سوريا إذ كانوا في دورة تدريبية في قم وعادوا ملظلظين وكأنهم كانوا في رحلة إستجمام في هاواي. السعودية كانت تساعد الثوار الأحرارواللاجئين بينما قطر كانت تمول بأموال ايرانية داعش وحزب حسن ايران حلفاء المجرم المعتوه بشار أسد

ايران دولة الارهاب
والطائفية -

مؤسف ان تقع قطر في الفخ الايراني تصرف غير مسؤول من جانب قطر ايران المحتالة ستجعل من قطر اضحوكة في يدها وستستعمل قطر لشق الصف الخليجي ايران ملعونة وستستعمل قطر كقفاز لافعالها المشينة

ال ثاني
صائد الخرفان -

ال ثاني هم رمز التآمر عبر اجيالهم وبالوراثة...دمروا مصر وسوريا وقسموا الشعب الفلسطيني واحرقوا ليبيا....هم صغار في حجم الفيروسات او البكتيريا لكنهم اشد ضررا من كل فيروسات الدنيا.

دولة قطر
فارس -

أثارت تهنئة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، لنظيره الإيراني حسن روحاني؛ بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي. واعتبر مغردون سعوديون وإماراتيون أن التهنئة التي صاحبها تأكيد على تعزيز العلاقة "الراسخة" بين البلدين، تعدّ "استفزازا" لبعض دول الخليج، التي تشهد علاقاتها الرسمية مع إيران توترا كبيرا. وقال مغردون إن الاتصال الذي جرى بين روحاني وتميم يؤكد تقرّب قطر من إيران بعيدا عن دول الخليج. بدورهم، سخر مغردون قطريون من الحملة التي شنّتها حسابات سعودية وإماراتية، قائلين إن "الشيخ تميم هنأ رؤساء عدة دول بشهر رمضان، ولم يخصص إيران بالتهنئة كما صوّر البعض". وأوضح مغردون أن تهنئة ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، للرئيس الإيراني روحاني بمناسبة شهر رمضان، قبل عامين، لم تقابل بهجوم مثل تهنئة تميم للأخير. وقال مغردون إن "تهنئة روحاني.. حرام على تميم وحلال على ابن زايد‎"، قائلين إن الإعلام السعودي والإماراتي سلط الضوء على تهنئة أمير قطر لروحاني، ولم يذكر تهنئة أمير الكويت له. يذكر أن بعض الحسابات الإخبارية الشهيرة في السعودية اعتبرت أن تهنئة الشيخ تميم بن حمد لروحاني تعد "شقا للصف الخليجي، وانحيازا للمعسكر الإيراني المعادي للمملكة".

دوله مارقه
ابن العرب -

قطر اصبحت عبئا على العرب بتحالفاتها المشبوهه. هي دوله للاسف ستنتهي مغامرتها بشكل بشع

لا يرى
مضر عيدان الدليمي -

بل يعتقد و يظن انه سيصل السراب ولو كان عراقي او سوري او قرأ التاريخ جيدا لرأى و سمع و لعرف من هي ايران و ايران خميني بالذات و لولا صدام و حرب الثماني سنوات ووقوف العرب معه ما عدى الاسد و القذافي لتفشى وباء فوضى خميني الطائفية الله اعلم الى اين منذ ذلك الوقت ولكن الله سلم حتى جاء الامريكان نفسهم لغزو العراق و تسليمه الى ايران.هؤلاء العجم نحن نعرفهم لا يفهمون الا لغة القوة فالشفافية غير موجودة في قواميسهم و اذا اردت ان تتذاكى عليهم فانت غلطان اما اذا اردت ان تتجنب شرهم فأنت ايضا واهم فكفى زوابع في فناجين و علاقتك مع اسرائيل تكفيك فخرا.

ممتاز--
رجب بن عجب -

كلام الامير الشيخ تميم صحيح--ولاننسى ان الساحل في ايران يسكنه الاغلبية من العرب-- وهم امتداد قبلي للخليج وتاريخ وثقافة مشتركة--والعلاقات التجارية او الاجتماعية مع ايران ممكن لها مئات اذا لم تكنالاف السنيين

بسام عبد الله
مضر عيدان الدليمي -

الٱن تهاجمون قطر لٱنها تمد يدها لبلد صديق للعرب هو ايران....هل يحق لكم التعاون مع اسرائيل و لا يحق لغيركم ان يهنئ بلدا عريقا بالحضاره .....امركم عجيب....الحق على شعبكم الذي يرضى بدفع الجزيه لترمب كاره الإسلآم و شعوب مسلمه مثل صومال و سوريا يموتون من الجوع.....رمضان كريم

فاتحة خير
كريم الكعبي -

ان شاء الله ان تكون هذه الخطوة فاتحة خير وامن واستقرار للمنطقة بدل أرهاب أمريكا وتنظيماتها الاجرامية وأمن الخليج يصنغه اهله ايران ودول الخليج بغيدا عن ابتزاز ترامب وسرقة أموال المواطن بكذبة لايصدقها من له لب

الى ٧ ولك شكو ايران مجلبة بالعرب
حسن -

انتو الايرانيين شكو مجلبين بالعرب انتو اقرب الى الاذريين والبلوش وبقية الاجناس الشبيهة الاخرىايران لاعلاقة لها بالاسلام على الاطلاقهل سب الصحابة هو من الاسلام هل المتعة واللواط والمخدرات من الاسلام هل توجيه الصواريخ الى مكة من الاسلام هل اللطم والسبايات من الاسلام ايران اختطفت اسم ال الليت نحن لانريدكم لن تدخلوا ابيوتنا نتقذر منكم ولكنكم دخلتم بواسطة ابوات رغال من من اعتقد غلطا انكم تحبون اهل البيت ولكن اهل البيت براء منكمنعم اسرائيل اشرف منكم لانكم شعلتم الطائفية وجعلتم الاخ يقتل اخيه واسرائيل لم تفعل ذلك

ثأر ينتهي بإبادة السنة
الجريمة لا تبرر بجريمة -

اسرائيل عدو مفروغ منه وخلاف العرب معها على الأرض وعمره 70 سنة والوصول إلى حل معها ليس مستحيلاً كماهو الحال مع ايران، ثم لا أحد يقارن هنا بين ايران واسرائيل ، ولو صَحّتْ المقارنة فمن الجدير ذكره أن ايران قتلت من العرب منذ وصول المقبور الخميني وثورته الحاقدة ( وخاصةً المسلمين السنة وبدافع ثأر طائفي إنتقامي لا أساس له من الصحة عمره 1400 سنة) أضعاف أضعاف وبآلاف المرات من الأطفال والنساء الأبرياء في العراق وسوريا واليمن ولبنان وليبيا مما قتلته اسرائيل في حروبها الخمسة مع العرب.

لاتستعجلوا
بهلول ٢١ -

عوّدتنا قطر ((قرص الطعمية)) أنها المحنّكة الوحيدة الفعّالة في عموم منطقة الخليج إذا استثنينا عُمان التي اتخذت موقف الحياد التام من العلاقات السعودية الإيرانية... يظنّ كثيرون أنّ قطر ستذعن لتاجر البندقية ترامب وسيهرع تميمها إلى واشنطن حاملاً بجعبته ٢٠٠ مليار دولار ثمناً ل (باج) عودتِه للحظيرة الخليجية.. لكنّ قطر لم يعرف عنها مثل هذا التهور لتضع جميع أوراقها في لعبة خاسرة وهي تبصر بعينٍ ملؤها اليقين بقرب النهاية المخزية للفاشل ترامب الذي ستُدفَن الأموال التي أغدِقَت عليه عبثاً معه إلى مثواه المحتوم قريباً وبأسرع من لمح البصر!

الى حسن رقم 10
رجب بن عجب -

اوه-- اولا انا سني خليجي ومن قبيلة--ثم كل هذه العصبية والعنصرية--وتقولون انكم مسلمين--ثم من انت لكي تقول هذا مسلم اوغيره انت وكيل الله بالارض--بعدين تطعن بكرامة الاعراق الاخرى وكانك انت من كوكب المريخ--معيب ما تقوله--اولا انا تكلمت عن العرب بالساحل وهم حوالي مليون وهم قبائل لها علاقة وارتباط بأهل الخليج--وانت من كلامك عراقي لاعلاقة لك بنا--ثانيا فقط ايران من مئات السنين تتعامل تجاريا مع الخليج بينما العرب وهو بخير وزراعة وتعليم نادر ماسمعنا انهم ساعدونا---واخيرا كفاية اسطوانة التعصب لان بهذا خسرتم العراق الى الابد