أخبار

دار الإفتاء المصرية: رصدنا 5500 فتوى تكفيرية في سنتين

قراء إيلاف يؤيدون محاكمة مشايخ التكفير بتهمة «ازدراء الأديان»

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من القاهرة: يؤيد قراء &"إيلاف&" محاكمة من يصدرون فتاوى تكفير الآخر جنائيًا، بتهمة "ازدراء الأديان"، وجاء ذلك ردًا على انتشار فتاوى التكفير واستباحة الدماء في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، ما أدى إلى ظهور العديد من الجماعات المتطرفة، التي تقتل على الهوية الدينية.

بينما تنتشر الجرائم الإرهابية في مختلف أنحاء العالم، يرى المحللون أن فتاوى تكفير الآخر، السبب المباشر في شيوع الكراهية والعنف. ومن هذا المنطلق، يؤيد قراء "إيلاف" محاكمة من يصدرون الفتاوى التكفيرية بتهمة ازدراء الأديان.

طرحت "إيلاف" السؤال التالي على القراء: هل تؤيد محاكمة مصدري فتاوى التكفير بتهمة ازدراء الأديان؟، وخيّرتهم بين "نعم" و"لا".

شارك 1392 قارئًا في الاستفتاء، وأيدت الأغلبية العظمى وتقدر بـ 1276 قارئًا، بنسبة 92 بالمائة، محاكمة مشايخ التكفير بتهمة "ازدراء الأديان"، بينما رفضت الأقلية وتقدر بـ116 قارئًا، بنسبة 8 بالمائة محاكمتهم.

في مصر، ونتيجة لانتشار فتاوى التكفير، يتعرض الأقباط إلى هجمات إرهابية شرسة، منذ منتصف العام 2013، في أعقاب اندلاع ثورة 30 يونيو، وإسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين.

ووقعت أكثر الهجمات شراسة خلال نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي، ومنها تفجير انتحاري في الكنيسة البطرسية بالقاهرة، ما أدى إلى مقتل 29 شخصًا.

وتزامنًا مع احتفال الأقباط بـ "أحد السعف" يوم 9 أبريل الماضي، فجر انتحاريان آخران نفسيهما في كنيستي مارجرجس في طنطا، والمرقسية في الإسكندرية، وأسفرا عن مقتل نحو 47 شخصًا، وإصابة نحو 125 آخرين.

وقتل 28 قبطيًا يوم الجمعة الماضي 26 مايو الجاري، عندما هاجم مسلحون ينتمون إلى تنظيم "داعش" حافلة تقل مجموعة من الأقباط في طريقهم إلى زيارة دير الأنبا صموئيل المعترف في محافظة المنيا.

وتقدر دراسة صادرة عن دار الإفتاء، الفتاوى التكفيرية التي صدرت خلال السنتين الأخيرتين، بـ5500 فتوى. وأوضحت الدراسة أن علماء الأزهر العاملين في مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتطرفة، حللوا وفندوا نحو 5500 فتوى، أصدرها المتطرفون خلال سنتين، تحدد العلاقة في التعامل بين المسلمين وغير المسلمين وتضعها في دائرة ضيقة جدًّا.

وأضافت الدراسة أن 70% من تلك الفتاوى تحرِّم التعامل مع غير المسلمين، بينما 20% تضعها في إطار المكروه، في حين توجد 10% فقط من تلك الفتاوى تقع في دائرة الإباحة.

وحسب الدراسة التي تمت ترجمتها لنحو 11 لغة أجنبية، أن المسلمين الأوائل تعايشوا مع كل الناس بصرف النظر عن معتقداتهم، والتجربة المصرية كانت رائدة في ذلك الإطار على مر التاريخ في بناء أرضية مشتركة بين المصريين جميعًا.

مؤخرًا، أطلق الداعية الإسلامي الشهير، الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، فتوى اتهم فيها المسيحيين بـ"الكفر"، وأثارت تصريحاته عبر برنامجه "المسلمون يتساءلون" بقناة المحور، عاصفة من الغضب في أوساط المصريين. وأنهت قناة المحور الفضائية التعاقد معه، وقررت وزارة الأوقاف منعه من الخطابة في المساجد، وتقدم محامون ببلاغ ضده إلى النائب بتهمة ازدراء الأديان.

فتاوى التكفير

وحسب وجهة نظر الناشط في الدفاع عن الأقباط، نجيب جبرائيل، فإن مصدري فتاوى التكفير لا يختلفون عمن يحملون القنابل والأحزمة المخففة أو من يطلقون النار على الأطفال والنساء، مشيرًا إلى أن فتاوى التكفير هي السبب الرئيسي وراء استباحة دماء الأقباط.

وتقدم النائب طارق الخولي، ببيان عاجل إلى مجلس النواب، بسبب انتشار فتاوى التكفير، التي أدت إلى تعرض الأقباط للقتل، وقال لـ"إيلاف" إنه تقدم بالبيان إلى رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية والأوقاف، مشيرًا إلى أنه في أعقاب كل اعتداء إرهابي يتجدد الإمعان في سبل تجديد الخطاب الديني، وإيقاف سيل الفتاوى التكفيرية.

وأضاف أن "مجموعات من المتأسلمين يؤولون النصوص الدينية بتفسيرات ذاتية تمكّنها من الوصول إلى السلطة، مستخدمين أحط السبل من الدسائس إلى القتل واستمالة الأشخاص بالمال أو الإرهاب والنفاق والكذب على الله"، مشيرًا إلى أن هناك دولاً تدعم التشدد والتكفير.

وبالإضافة إلى محاكمة مصدري فتاوى التكفير بتهمة "ازدراء الأيان"، قال الخولي، إن انتشار جرائم الإرهاب تفرض على الأزهر وجميع علمائه مضاعفة جهود تجديد الخطاب الديني.

ودعا إلى ضرورة تسليط الضوء حول الأهداف السياسية لعملية المنيا الإرهابية، مضيفًا: منذ ثورة 1919 وحتى الآن يلعب المتربصون على وتر الطائفية لضرب العلاقة الوثيقة بين مسلمي ومسيحي مصر، ومن ثم السعي نحو إسقاط الدولة المصرية، وهو ما حدث في عمليات تفجير الكنائس مؤخرًا، بالإضافة الى سلسلة عمليات حرق الكنائس بعد فض اعتصام رابعة، إلا أن عنصري الأمة كانوا ومازالوا نموذجًا يحتذى به في التسامح والتعايش"، على حد تعبيره.

ويعاقب القانون المصري مصدري فتاوى التكفير بالسجن، وحسب نص المادة 98 من قانون العقوبات، فإنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز الـ5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تتجاوز الـ1000 جنيه كل من استغل الدين في الترويج بالقول أو الكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار منطوقة بقصد الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طيب وبالنسبة للقساوسة
وضعهم كيف -

الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

استنفار صليبي والحادي
اثر على النتيجة -

الاستفتاء مضروب لتدخل الصليبيين المشارقة واخوانهم الملاحدة وتأثيرهم عليه

الإرهاب الفكري الكنسي
والالحادي لنا مرفوض -

الارهاب الفكري الصليبي والالحادي مرفوض نحن نكفر من كفره الله وفق شروط والمسيحي يرى من لا يؤمن بدينه كافر بل يرى من هو ليس على مذهبه من الصليبيين المشارقة الكنايس في المشرق تطفح بتكفير رعاياها. وبالإرهاب الديني لهم ولغيرهم البشر الارهاب الفكري الصليبي والالحادي للمسلمين مرفوض

خلي بالك يا مسلم موحد
من مصطلح الاقباط المزور -

خلي بالك يا محترم انته وهوه إن مصطلح الأقباط يشمل عموم المصريين و يعني كل المصريين بغض النظر عن الدين او العنصر فانتبه يا رعاك الله الى تدليسات وتزويرات الانعزالية الارثوذوكسية الصليبية في مصر والمهجر التي تكره الاسلام والمسلمين وتكره غيرها من الطوائف المسيحية وتكره كل مستقل عنها ولو كان ارثوذوكسي ؟! ولتعلم ان كنيسة العسكر ضالعة في كل المؤامرات ضد المصريين مسلمين ومسيحيين وتشاركه اللعب بالورقة الطائفية لتفرق المصريين وانتبه لخطابها البذيء ضد الاسلام والمصريين في مواقعهم و قنواتهم الفضائية وخطب رهبانهم وقسسهم على اليوتيوب التي تنز بذاءة وقباحة تنهى عنها الوصايا والتعاليم . وانتبه للأكاذيب الرائجة والتي تروج عن ظلم المسيحيين او تعمد ذلك واعلم ان الظلم والقهر والقمع. والفقر هو من نصيب الأكثرية المسلمة في مصر

نقطة انطلاق رائعة
dr;Asaad Al Quraishi -

نقطة انظلاق رائعة نشد على ايادي الخيرين لها وعليها , ولكن مادامت الحدود مفتوحة ومادام التكفير منتشرا فلا سبيل لايقافه , واقترح مساندة المحقق العراقي الصرخي الذي يخوض الان في العقائد التاريخية الاسلامية ويبطل تلك الفتاوي القاتلة , والواقع يحتم على الجميع تظافر جهودهم ومن كل البلدان الاسلامية والعربية لايقاف الذبح باسم الاديان والانتهاك باسم الاديان وعسى ان تكون في هذه الالتفاتة من الخيرين نقطة انظلاق للخطوة الاولى والبقية على رب السماء كما تقول الحكمة ,.

ما لم يرج الشيعة عن طعنهم
في الرسول فهم كفار حتماً -

بالنسبة لإخوان الصليبيين المشارقة اخوتهم الشيعة الامر مختلف عن الصليبيين لأنهم قالوا كلمة الكفر بأنفسهم بأفواههم طعنوا في رسول الاسلام في عدالته وطعنوا في القرآن ليس كلهم وهذا هو الرأي المعتدل الوسط ولكن هذه الفرقة المارقة من الاثنا عشرية الموسوية المجوسية من الشيعة الذباحين السبابين ومن قال مقولتهم وليس كل هؤلاء ولكن المعممين فيهم وليس كل المعممين الا من قال منهم بالطعن اما عوامهم فهم جهلة مضحوك عليهم الا من وعى منهم وأصر على طعنه و اما عن شروط التكفير عندنا فيجب أولاً قبل الحكم على المسلم او من يدعي ذلك بكفر أو فسق أن ينظر في أمرين : أحدهما : دلالة الكتاب والسُّنَّة على أنّ هذا القول أو الفعل موجب للكفر أو الفسق .الثّاني : انطباق هذا الحكم على القائل المعيّن أو الفاعل المعيّن ، بحيث تتمّ شروط التَّكفير أو التَّفسيق في حقّه وتنتفي الموانع مثل الجهل والاكراه والقول الراجح اليوم انه اذا لم يرجع الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية الأمامية الموسوية المجوسية عن طعنهم فهم كفار يعاملون معاملة اليهود والنصارى ومن في حكمهم مع ملاحظة ان هذا لا يبيح دماءهم ولا اموالهم ولا اعراضهم الا اذا اعتدوا او سبوا الشريعة مثلهم مثل الصليبيين واليهود ومن في حكمهم

طيب واللي يزدري الاسلام
ويسب المسلم ما هو وضعه ؟ -

طيب وبالنسبة لازدراء الاسلام والاساءة الى المسلمين حيث الصليبيين المشارقة و خطابهم المسف والبذيء ضد الاسلام والمسلمين في مواقعهم و قنواتهم الفضائية وخطب رهبانهم وقسسهم على اليوتيوب وهنا في ايلاف التي تنز بذاءة وقباحة تنهى عنها الوصايا والتعاليم . ما هو الحل ازاءها ؟! ما هو الصليبيين المشارقة ليسوا ملائكة واحنا بس اللي شياطين

Are the scholars (''Ulama'') aware of will of allah?
Salman Haj -

«إيلاف» من القاهرة: يؤيد قراء «إيلاف» محاكمة من يصدرون فتاوى تكفير الآخر جنائيًا، بتهمة "ازدراء الأديان"، وجاء ذلك ردًا على انتشار فتاوى التكفير واستباحة الدماء في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، ما أدى إلى ظهور العديد من الجماعات المتطرفة، التي تقتل على الهوية الدينية. - ? Isn''t Al Azhar, and similar Shia institutions a big part of the curse that has been visited upon Muslims and the rest of humans. .

على الدين ان لا يزدري
هيـام -

أولا شيوخ التكفير والارهاب لا يكفي محاكمتهم بتهمة ازدراء الاديان بل يجب محاكمتهم بتهمة التسبب في جرائم القتل والارهاب واسالة دماء الابرياء , وبتهمة التحريض على العنف والقتل والارهاب , نشر الكراهيه والحقد الديني والبغض بين المواطنين . أما عن ازدراء الاديان , فحتى لا يزدري احد الاديان , على الاديان ان لا تزدري البشر ولا تؤذيهم ولا تحرض عليهم . فاذا كان هناك دين يزدري البشر ويؤذيهم ويحرض على قتلهم , فان ازدراء مثل هذا الدين ليس ذنبا ولا تهمه , بل هو دفاع مشروع عن النفس .

نفس القرأن يملكه الشيعة
فاعل خير -

نفس القرأن يملكه الشيعة ولكن لا يوجد إرهاب شيعي .. وخاصه ضد الأبرياء وأرجوكم لا تأتوني الأن بسمفونيه العربيه والجزيره إن الشيعة تقتل الناس في سوريا ... دمشق معظمه سني ولا احد يتعرض لهم ... المشكله هي في تقديس النصوص التي وضعها بني اميه وبني العباس لسحق المعارضات السياسيه لهم ... تم وضع نصوص لمجموعه من اللصوص المجرمين ولصقت برسول الله ... الطامه الكبرى هي تبني المذاهب السنيه الأربعه هذه النصوص الاجراميه وتقديسها !!! الحل هو برفض هذه النصوص لأنها بمجملها تتعارض مع الكتاب المحكم وأن كانت هناك بعض الأيات تدعو إلى قتل أو ما شابه فهذه ايات تكلمت عن حادثة معينه في سياق تاريخي مضى ولا يبنى عليها في الحاضر أو المستقبل !!! المذاهب الأربعه تأسست بعد مضي ٢٠٠ سنه من موت الرسول وعليكم كلكم إنهاء هذا ...

انهـم يعرفون
مسلم غاضب -

قصة حقيقية من بطولات المجاهدىن الإسلاميين فى سبيل الله وضع مسدسه الرشاش على جبين الطفلة و طلب منها النطق بالشهادتين فرفضت فأخرج من مسدسه رصاصة ليفجر رأسها .. ثم سرق سلسلتها الذهبية المعلقة فى رقبتها و بعد ذلك سجد و هو يكبر لا إلله إلا الله محمد رسول الله!!! يا كفره.

عن موضوع الجزية العجيب!
رامي حسين -

عن موضوع الجزية العجيب! * موضوع "إما الإسلام أو الجزية أو القتل" إللي بتؤمن بيه التيارات المتشددة في التعامل مع المسيحيين.. بيفرض شوية أسئلة: فباعتبار أن أي دين غير الإسلام هو دين الضلال يبقى منطقياً: *** 1- لو دفع المسيحيون الجزية وبقوا على ضلالهم، أتفهم أن يُسعد ذلك محافظ البنك المركزي، ولكن لماذا يكون هذا مرضياً لله؟!! * 2- لو كان بين المسيحيين شخصاً فقيراً ولم يتمكن من الدفع، وتم قتله، هل يُسعد هذا الله؟ * 3- لو كان بين المسيحيين من أراد أن يحمي نفسه وماله، واعتنق الإسلام ظاهرياً، هل يفرح به الله؟! * ٤- هي الجزية دي بتندفع ليه؟!! آه علشان إللي بياخدها يحمي إللي دفعها.. بس يحميه من مين؟!! ما إللي أخدها هو إللي جه يحارب إللي دفعها ويغزوه و-لامؤاخذة- .. يعني دي حاجة بنسميها النهاردة فردة أو إتاوة!

الأعجب موقف المسيحية من
القادر على دفع الجزية ؟!! -

عجيب موقف المسيحية منالقادر على دفع الجزية فقد ابادت الصليبيون المسيحيون ملايين البشر باعتبارهم كفار ؟! ولم تقبل منهم الجزية مع قدرتهم على دفعها واعتبرت قتلهم شرط لخلاصهم وقبولهم بالملكوت يا لرحمة الحمل الوديع رب الجنود بالانسانية ؟! واحصائياً تفوقت المسيحية على نفسها في ابادة البشر وهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون و٦٠ مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج (٦٠) مليونا

فين التحريض على القتل
يا بنات وأبناء الرهبان -

فين التحريض على القتل يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة

اكاذيب الصليبيين تحت
المشروب غير شكل -

أكيد هذه الكذبة كذبتها تحت تأثير مشروب مغشوش يا صليبي

يا ريت لو الإسلام اكتفى ب
بإزدراء الأديان -

يا اخي نحن الكفار ( سواء من اهل الكتاب او غير اهل الكتاب )راضون لو اكتفى الإسلام بإزدراء ادياننا و لم يتجاوز الى التحريض على القتل و ضرب الرقاب و سبي النساء و ملكات اليمين و اغتصاب نساء الكفار , . خلي يزدري على كيفه وما حدش حوش بس لا يحرض على القتل . اخواننا المسلمين ( و لو هم يرفضون ان يكونوا اخوانا للكفار ) لازم يعرفوا ان دينهم عدواني و متأسس اصلا على ازدراء الأديان في البداية ازدرى عبادة الأصنام و ثم تجاوز ذلك على كسر الأصنام التي كان يعبدها القريششيون ( لا احد سأل نفسه بأي حق يكسر المسلمون الأصنام التي كان يعبدها الوثنيين العرب )انهم لم ينتبهوا ان الإسلام استخدم مبدأ القوة الحق و ان تكون قويا فأنت على حق ! و إلا فعلى اي اساس يعطي الإسلام لنفسه الحق في كسر الأصنام و منع عبادتها؟ ايهما يضر اكثر الصنم ام الإله الذي يحرض الناس على الكراهية و القتل؟ ثم بعد ان استتب الأمر لصاحب الدين الجديد واعتنق القريش الوثنيين الإسلام هذه المرة انقلب صاحب الدعوة على اهل الكتاب فبعد ان كان اليهود قال عنهم ان الله فضلهم على العالمين صاروا اخفاد قردة و خنازير و اصبحوا مغضوبين عليهم لأنهم لم يدخلوا الدين الجديد و و ذبح بني قريضة و اخذ اموالهم و استولى على اراضيهم ثم جاء الدور على النصارى فبعد ان كان قال عنهم اقرب الناس مودة للذين آمنوا و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون اصبحوا كفار و ضالين و لن يقبل منه و هم من الخاسرين يجب ان يدفعوا الجزية . فاكلام على ازدراء الأديان لا معنى له و الذنب ليس ذنب الشيوخ و دعاة الكراهية فإذا الدين نفسه متأسس على كراهية و معاداة كل من ليس مسلما و فعل الكراهية هذا امر إلهي مقدس مفروض على المسلمين فكيف تريدون من الشيوخ ان ينادي بالمحبة ؟ الا يعتبر عندها الشيخ مخالف لتعليمات نبيه و من شابه الكفار صار منهم . الشق اكبر من ان يرقع .ألأسلام دين يعادي كل من ليس مسلما . و كما قلنا ياريت لو اكتفى بالإزدراء و لم يتجاوزه الى التحرض على القتل.. لا يوجد في اي دين تحريض على قتل الكفار و قتل اتباع الأديان الأخرى الا في الإسلام ! انا لا اعرف لماذا الإعلام الغربي يطمطم هذه النقطة لا يركز الأضواء عليها على الأقل حتى يعرف المسلمون انفسهم ان دينهم عدواني و كثسر منهم لا يعرفون ذلك و الآخرين يعتقدون ان كل الأديان هي مثل دينهم تخرض على قتل اتباع الأديان الأخرى ! فلذلك تج

فتاوى ابن تيمية التكفيرية
احمد المؤيد -

ابن تيمية وفكره الضال هو المشرع السند والمدد لمشايخ التكفير الذي عاث بالأرض الفساد ,بأسم الاسلام وتعدى بنهجه المنحرف على الذات الإلهية المقدسة و المقام النبوي الشريف وعلى سمو ورفعة آل بيته الأطهار ومكانة أصحابه الكرام وعليه لابد من التصدي الفكري الحازم لفكرهم المنحرف وايقافهم عند حد القضاء العادل الذي يأخذ للأبرياء حقوقهم التي اهدرها ائمة التيمية الضالون ولنا في كلام للمحقق الأستاذ الصرخي في هذا المقام أسوة حيث قال ( ابن تيمية يستقتل ويسفك الدماء لأجل رؤيا العين لربه الأمرد ألفت المحقق الأستاذ الصرخي الحسني الى حقيقة منهج التيمية الألتقاطي التشويهي والتأويلات الفاسدة التي يعتمدونها في منهجهم بالرغم من تكفيرهم لكل من خالفهم

القضاء على التطرف
احمد السيد -

من الضروريات الوقوف وقفة حازمة ضد الفتاوى التكفيرية وعلى المجتمع الدولي الاستعانة بالمفكرين المعتدلين امثال المحقق الاستاذ الصرخي

بيان وايضاح
ضياء الجبوري -

نعم فعلا هناك فتوى تكفير مريبة قاتلة لكن السؤال هل اذا احصينا عدد فتاوى التكفير نكون ان رتقنا الافواه التي خرجت منها تلك الفتاوى ام مجرد مسح فارغ ؟؟ المهم والاهم هو البحث عن هرم تلك الفتاوى واصلها والمؤسس لها ومن ثم الشروع بتفكيك ذاك الهرم فان سقط الهرم بادلة قطعية واضحة بيانية عندها يسقط ما سواه وهرم التكفير والقتل والدمار هي افكار ومؤلفات ابن تيمية او ما نسب له وهذا ما اكده السيد الصرخي في محاضرته العلمية المستمرة .... "

القرأن خير دستور
سجاد السلطاني -

الاسلام دين سلام ومحبه واخوه وتعايش فمن ظمن للناس عدم الاساءه واحترام الغيرظمن له الاسلام العيش بسلام ولكن وبسبب الحكام المتسلطه والمتأسلمه ووضعهم دساتير حسب اهوائهم ورغباتهم اصبح الاسلام لااسلام بل هو الارهاب الاول والتيميه أنموذجآ والذين اباحوا كل محرم

يجب تعريتهم
علي الجبوري -

قبل محاكمة شيوخ التكفير يجب تعريتهم وفضح دينهم وومنبعهم وهذا مسؤولية الجميع من اجل قطع الطريق عليهم وحتى لايحتجوا علينا يوما ولايقولون نحن مظلومين ..لانهم على باطل والباطل حبله قصير ..وماتأريخ التكفير واساسه الا وهن على وهن .وكذبة خرافات وخزعبلات لايقبل بها ادنى عاقل ..وهذا ما بينه المرجع الشيعي الصرخي من خلال محاضراته التي تبث عبر الانترنيت من كل اسبوع بعنوان توحيد التيمية الجسمي الاسطوري .فعلا انها محاضرات قيمة فهي تجبر السامع الى متابعتا..

فين ضرب الرقاب يا صليبيين
مشارقة يا ابناء الرهبان -

فين ضرب الرقاب و التحريض على القتل تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف متسلسلين من اسلافهم قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتحلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم .

هذا هو تاريخ مسيحيتكم
الدموي اقرؤا يا صليبيين -

" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها

لماذا يتباكى صليبي مشرقي
على اليهود وهذا تاريخه مع -

لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. ولو ان تعليقك يدل على جهلك لكننا نذكر ان بنو قريضة خانوا عهودهم مع المسلمين وتواطؤا مع الوثنيين العرب وهم اي بنو قريضة اهل كتاب واتباع نبي كريم لكنهم خانوا في احلك الظروف ومدينة الرسول محاصرة فأرادوا ان يدخلوا الوثنيين من جهتهم مخالفين عهودهم فكان الجزاء من جنس العمل وكل الدول والاديان تعاقب الخونة زمن الحرب وتعدمهم وتعدم الجواسيس لكنك من حقدك او جهلك تتعاطف مع الخونة من اليهود الذين اعدم منهم اخوانك المسيحيين عبر التاريخ ملايين حتى صفصفوا على خمسة عشر مليون يهودي اليوم ان بنو قريضة قبلوا حكم سعد بن معاذ مواليهم فيهم وبالمناسبة هذا الحكم الذي نُفذ فيهم موجود عندهم في التوراة يا جاهل وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام م

الصليبيون قتلوا الاطفال
لانهم يلعبون بالتماثيل ؟! -

الصليبيون المشارقة يكذبوناقتداءا برسولهم بولس

الشيعة الاثنا عشرية
المجوسية اخبث من اليهود -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة ‏هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايين‏لا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش ‏يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا ! والمال / ان الشيعي يرى غيره كافر ولو كان مسلم مستحل الدم والعرض والمال بدليل التطهير العرقي وعمليات الابادة و المذابح الهمجية التي ارتكبها ويرتكبها الشيعة العلوية نظام سفاح الشام او الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية ايرانيين ولبنانيين حزب الشيطان وأفغان وغيرهم ضد سُنة العراق وسنة سوريا ومايفعله الحوثيون بعد ان تشيعوا وصاروا اثنا عشرية من قتل لأهل السنة والجماعة والشيعة في البحرين والقطيف وهذا تاريخ الشيعة ضد المسلمين منذ قديم الزمان اما متواطئين مع اعداء المسلمين في زم

رد على رقم 20
Bellaev -

تقول ان الاسلام دين سلام وتسامح ...منيح انا انتظر هذا الكلام من مدة بدي دليل يا رجل اعطيني أدلة على هالتسامح والمحبة والاخوة ...مش شايفينهم أنيرونا افادكم الله