أخبار

القرار لاقى ترحيباً من ناشطين

لبنان يمنع عرض فيلم تشارك فيه ممثلة اسرائيلية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: حظر لبنان عرض فيلم "واندر وومن" في صالات السينما، بسبب مشاركة الممثلة الاسرائيلية غال غادوت فيه، استنادًا الى قرار من مكتب مقاطعة اسرائيل التابع لجامعة الدول العربية.

وأثار قرار الحكومة اللبنانية ترحيب ناشطين لبنانيين يطالبون بـ"مقاطعة اسرائيل" كانوا أطلقوا حملة لمنع عرض الفيلم، الذي يتناول قصة "بطلة خارقة" تلعب دورها الممثلة الاسرائيلية غال غادوت التي خدمت في الجيش الاسرائيلي عامين.

وقال مصدر في الامن العام اللبناني لوكالة فرانس برس "أصدرت وزارة الداخلية قرارًا بمنع عرض الفيلم بناء على توصية من المديرية العامة للامن العام (...) وذلك لوجود تعميم من مكتب مقاطعة اسرائيل في جامعة الدول العربية بمنع عرض أفلام" غادوت.

وكانت وزارة الاقتصاد اللبنانية طلبت من المديرية العامة للأمن العام اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع عرض الفيلم، مذكرة بأنّ الامانة العام لجامعة الدول العربية أصدرت في ابريل العام 2016 "مذكرة تتعلّق بمنع عرض الأفلام والأعمال الفنية التي تشارك في تمثيلها الممثلة الاسرائيلية غال غادوت".

وعرضت دور السينما اللبنانية في الماضي افلامًا لغادوت، آخرها فيلم "باتمان ضد سوبرمان" في العام 2016، وذلك قبل نحو شهر على صدور مذكرة مكتب مقاطعة اسرائيل بمنع عرض كل افلامها.

ومع ان لبنان يتمتع بحرية واسعة في استخدام الانترنت التي تنتشر عليها نسخ غير قانونية من الافلام والاعمال الفنية والثقافية الصادرة في مختلف أنحاء العالم، إلا أن السلطات تلتزم بالقائمة السوداء التي يعدها مكتب مقاطعة اسرائيل.

ويمنع الامن العام اللبناني إجمالا الأعمال التي يرى فيها إثارة للحساسية الطائفية أو نيلاً من المقدسات الدينية أو انتهاكًا للآداب العامة أو ترويجًا للتطبيع مع اسرائيل. 

وكانت لافتات دعائية لـ"ووندر وومن" انتشرت في شوارع بيروت، الا ان مصورًا لوكالة فرانس برس لاحظ انها أزيلت. وأقيم عرض خاص من الفيلم في لبنان قبل صدور قرار منعه، وكان يفترض ان يبدأ عرضه رسميًا الخميس.

وتشمل قرارات مكتب مقاطعة اسرائيل مبدئياً كل الدول العربية، لكنّ دولاً عدة لا تزال تترقب عرض "ووندر وومن"، الذي سيبدأ عرضه في دبي الخميس. كما يتوقع أن يتم عرضه في دول أخرى بينها قطر والبحرين ومصر والجزائر وتونس في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وأشادت "حملة مقاطعي داعمي اسرائيل - لبنان" بقرار الحكومة اللبنانية، داعية الدول العربية الاخرى الى حذو حذوها، مضيفة "يسقط التطبيع".

وكتب مؤسس الحملة سماح ادريس على صفحته على فيسبوك "مبروك لفلسطين. مبروك للشرفاء في لبنان. مبروك للمقاطعة. مبروك للمقاومة"، مضيفاً "التطبيع تلقى ضربة مجلجلة مع منع فيلم الجندية الاسرائيلية من العرض في صالات لبنان".

ووجه ادريس "تحية لكل ناشطة وناشط تبنيا حملة المقاطعة"، مشيدًا بالدور الذي قامت به بعض وسائل الاعلام اللبنانية ومنها جريدة "الاخبار" وقناتا "ال بي سي" و"ام تي في".

كما رحبت "حركة مقاطعة اسرائيل" على صفحتها على فيسبوك بالقرار، مشيرة الى أن غادوت "خدمت في جيش الاحتلال وعبرت عن دعمها للمجازر الإسرائيلية في غزة".

وخلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة في قطاع غزة في العام 2014، وجهت غادوت على صفحتها على فيسبوك تحية الى الجيش الاسرائيلي وهاجمت حركة حماس.

في المقابل، طالب ناشطون لبنانيون آخرون برفع الرقابة. وكتبت صفحة "أوقفوا الارهاب الثقافي في لبنان" على فيسبوك "المقاطعة خيار شخصي (...) لا حق للدولة بلعب دور القيّم على الآراء".

وعلق وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان على حسابه على "تويتر" بعبارة "هم الخاسرون" باللغة العبرية، مرفقة بصورة لمقال حول قرار لبنان حظر الفيلم.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
احمد -

دليل على تخلف لبنان.

شكرالبنان اولبنان العربيه
منير او منيرو972524754859 -

يجب فنانه مصريه او فنانه عربيه مثلا فنانه لبنانيه او فنانه اسرائيليه او فنانات مصريات او فنانات عربيات مثلا فنانات لبنانيات او فنانات من نساء لبنان العربيه او فنانات اسرائيليات يا اميريكاه والعالم

لقناة المصريه و
منير او منيرو972524754859 -

انا منير او انا منيرو اريد العربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات الذي او التي او اللي نعم لمنير او نعم لمنيرو بقناة المصريه وبقنوات مصر وبروتانا و وبكل قناه عربيه وبتقريبا بكل شيء

الحب
منير او منيرو972524754859 -

احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا او احبكو المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات ونساء ايلاف ونساء الجزيره ونساء العالم انا منيرو

ضاع بلدي
أمن على مين -

انا لبنانية وهذا القرار لا يمثلني.... كلما تقدم العالم ازداد فيك الجهل يا بلدي... ما علاقة الفن بالمقاطعة؟اعتقد ان اسرائيل تبكي الان = من الضحك = على هذه المهزلة.... ألا يكفي كل ما تفعلونه يا امن عام ويا حكومة ويا وزارة ويا قيادة ويا شعب ويا تخلف... كمان عم تحضروا فيلم.... والأحلى انه ثمة من يصفق لكم. ضاع بلدي.

ممثلون اسرائيليون
ليش ما منعتوهن -

1. Gal Gadot Gal Gadot Actress, Batman v Superman: Dawn of Justice Gal Gadot is an Israeli actress and model. She was born in Rosh Ha''ayin, Israel, to a Jewish family (from Poland, Austria, Germany, and Czechoslovakia). She served in the IDF for two years, and won the Miss Israel title in 2004. Gal began modeling in the late 2000s, and made her film debut in the fourth film of the Fast and Furious franchise...2. Natalie Portman Natalie Portman Actress, V for Vendetta Natalie Portman is the first person born in the 1980s to have won the Academy Award for Best Actress (for Black Swan). Natalie was born Natalie Hershlag on June 9, 1981, in

موقف بايخ
د. حسن دهوكي -

أهو دا الي انتو نافعين فيه.

اتباع المجوس
محمد -

شو ها التخلف لان البطلة اسرائلية يمنع عرض الفيلم بلبنان عنجد حزب الارهابي هو الذي منعه او حزب الشيطان حزب متخلف عقليا هو ولاية الفقيه الا تابعين الها الي جهنم وبئس المصير الحزب الايراني المعاق عقليا

إلا تستحون؟!
زارا -

تخلف وعنصرية سخيفة ومقيتة. وماذا لو تم حذف فيلم معين من اي بلد بسبب ان الممثلة عربية؟! الن تقيموا الدنيا وتقعدوها؟؟!! الا تستحون؟!!في مسلسل (غرابيب سود) كاتب المسلسل والممثلين (فرحانين أوي) بمسلسلهم الذي من المفروض انه انتج ضد الإرهاب وضد داعش بالذات, يقول احد الممثلين (الذي من المفروض انه لا يوافق على تصرفات داعش) ومجاولا "نصح" زميل داعشي له: اليس من الأولى قتل اليهود من قتل المسلمين؟؟؟!!!!!!!!!حقا؟؟؟؟؟!!!!!! الا تستحون يا عرب؟؟؟!!! هل درجة الغباء والعنصرية فيكم إلى وصل لهذا؟؟؟!! ايها الحمقى الا تدرون ان تلك الأفكار هي نفسها التي اوجدت داعش؟ افكار "قتل اليهود"؟؟؟!!! الا تستحون؟؟!! لا يقول حتى (قتل الأشرائيليلن المتطرفين او الصهيونيين" ولو ان حتى هذا غير مقبول , لأن الأنسان لا يحق له ان يقتل احدا إلا دفاعا عن النفس, اي انه صحيح فقط في حالة دفاع الفسلطينيين عن انفسهم امام الجيش الأسرائيلي. وانتم تتكلمون عن "قتل اليهود", كل اليهود, في اي مكان ؟؟؟!!! لا يوجد شعب في العالم اجمع يمكن ان ينتج مسلسلا كهذا وحوارا كهذا, مستحيل تماما, إلا العرب. في اي مكان آخر يعتبر هذا الحوار عنصريا ومعيبا بل حتى غير قانوني, وانا لا اعني فقط البلدان الغربية, بل اعني كل شعب آخر, إلا العرب!!!!!!

تسلط حزب الله الإرهابي
اللبناني الاصيل -

لا اعرف أين المشكلة في فيلم رائع اذا كان ممثلوه اسرائيليين أم مصريين أم سيرلنكيين؟لماذا تأخذون أيها اللبنانيون والعرب بكثير من النظريات التي يكتشفها علماء من اسرائيل في مؤتمرات تكونون مشاركين فيها؟اسرائيل لم تتصرف بشكل عدواني في الأمور الثقافية والإنسانية والحضارية كما تفعلون. ثم ان الكثير من اللبنانيين لا يعتبرون اسرائيل عدوة لهم وهي لم تعتد على احد في لبنان بل كانت عرضة للاعتداءات من الفلسطينيين وحزب الله الإيراني. ثم هل نسي اللبنانيون كمية المعاناة من الفلسطيني والسوري والآن عملاء ايران؟ معظم مخيمات لبنان الفلسطينية ملك شخصي للبنانيين وليس هناك من يسال عن أصحابه منذ عام ١٩٤٨. ما يجب منعه هو وقف التعدي والاغتصاب الفلسطيني الوقح لاراضي اللبنانيين وليس فيلما يحمل الثقافة والتحدي للعقول البليدة. لقد ثبت ان اسرائيل بلد التسامح ولبنان اصبح موتها للعنصرية مع تسلط حزب الله الإرهابي على قراراته الرسمية.

Well said
Rizgar -

حتى الان يحلمون برمي اليهود في البحر , اي عقلية همجية ؟

حزب الله اللبناني الاصيل
محمد -

هناك فيلم لداعش اسمه الهزيمه الحتميه تحت نعال جند نصرالله منع في الخليج فقط لأنه يمس بشرف الدواعش ....

حزب الله الاصيل
اللبناني -

فعلا اخطاء لبنان بحق اسرائيل ،منع الفيلم سيذكر شعوب النفط بقضية فلسطين و القدس