أخبار

السعودية والامارات في موقف مريح

نتائج كارثية لقطع العلاقات…ماذا ستفعل قطر!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من نيويورك: تصدرت قرارات قطع العلاقات مع قطر، أخبار وسائل الاعلام الاميركية، التي افردت صفحاتها وشاشاتها لتغطية الحدث العربي. 

ونشرت سي ان ان، تقريرًا سلطت فيه الضوء على القرارات العربية التي صدرت ضد قطر وانعكاسات هذه القرارات على الأخيرة، خصوصًا على الصعيد الاقتصادي. 

وتناولت الشبكة الاميركية قرار السعودية ومصر والامارات والبحرين واليمن ودول أخرى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وإقفال جيرانها الحدود الجوية والبرية معها.  

غنية بالنفط ولكن

 واشارت السي أن ان، "الى  أن قطر غنية بالنفط والغاز ولكنها لا تنتج طعامها الذي يأتي بمعظمه من المملكة العربية السعودية"، وتابعت "الآن وبعد إغلاق الحدود، هناك توقعات بإرتفاع أسعار المواد الغذائية وسط تقارير تشير إلى أن القطريين يقومون بتخزين المواد الغذائية تحسبًا لنقص الغذاء".

ضربة للخطوط الجوية 

وأضافت، "لم يعد مسموحًا للخطوط الجوية القطرية التي تعد واحدة من كبريات شركات الطيران العالمية، استخدام المجال الجوي فوق المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، وهذا يعني أن الرحلات الجوية إلى أفريقيا وأميركا الشمالية ستواجه تحولات كبيرة من ناحية رفع تكاليف الوقود وأوقات الرحلات وأسعار التذاكر".

موقف قوي

وفي سياق التساؤلات حول التعاطي القطري مع قرار المقاطعة، اعتبرت السي ان ان، "أن موقف السعودية والامارات العربية المتحدة يسمح لهما بطلب تنازلات من قطر مقابل استعادة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية"، ونقلت عن محللين اقليميين قولهم إن اول تنازل قد يؤدي الى اقفال قناة الجزيرة التي أنشئت قبل عقدين من الزمن، وساعدت على توسيع نفوذ قطر السياسي".

عشرة شروط

وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت أن المملكة العربية السعودية ابلغت الكويت بعشرة شروط على قطر تنفيذها خلال 24 ساعة، ومنها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران فورًا، فضلًا عن طرد جميع أعضاء حركة حماس من أراضيها، وتجميد حساباتهم البنكية وحظر التعامل معهم.

وبحسب التقارير، فإن الرياض اشترطت اعتذار الدوحة لجميع الحكومات الخليجية، عما بدر من إساءات من قناة الجزيرة، وتعهدها بعدم ممارسة حكومتها لأي دور سياسي يتنافى ويتعارض مع سياسات دول الخليج المتوحدة، بالإضافة إلى اجتماع غدًا بجدة يضم دول الخليج بما فيها قطر، إذا التزمت الدوحة بتلك الشروط.

كما طالبت السعودية بوقف بث قناة الجزيرة فورًا، وتقييد الدوحة بميثاق العهد الذي وقع في عام 2012 بعهد الملك عبد الله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضاءة في
زمن الفوضى -

الصلح أولى، لأن للعرب أعداء على الأبواب وتهديدات حقيقية مصيرية . قطر يمكنها الاعتماد على تركيا في الغذاء وعلى ايران في النقل الجوي. هذا بالمجمل ليس في صالح العرب.

قطرداعش
Master -

الجزاء من جنس العمل !!!

حركة غبية جديدة
سالم -

كيف تطلب من دولة ما أن تقطع علاقات مع كائن من كان وأنت نفسك لك علاقات أقوى مع تلك الجهة أو تساند جماعات ارهابية اخرى, وهل قطعت السعودية والامارات علاقاتهم بطهران الا بعدما اندلعت حرب اليمن؟ طبعا بعد كل الاستفزازات الايرانية لهم من قبل وهم ساكتون , كل هذه المساندة للسيسي في انقلابه,ولكنه لم ينفعهم لا في حرب اليمن,ولا في مواجهة ايران المباشرة,أنتم بفعلكم هذا تكثرون من اعدائكم,وهذا ليس في صالحكم,لو كنت مكانكم لما أعطيت وجه للسيسي الخائن,سيسي ليس محل ثقة فهو أخذ أموالكم وطعنكم في الظهر بعد قليل, وهو مستعد أن يبيعكم لأي كان بثمن بخس كما فعل هو وأمريكا من قبل,,لم ينفع مئات المليارات المرسلة الى أمريكا,سواء لشراء الاسلحة أو بحجة الاستثمار فيها,ومع ذلك ترككم لمصيركم مع ايران والحوثيين في اليمن, فهل تعقلون.

شروط
MN9OOR -

قطر تملك اقتصادا قويا وتملك ثلاث موانىء ومطاريين وتستطيع ان تستورد وتصدر وتكفي نفسها غذائيا وتصدر للملكة كذلك لوي الذراع لن يجدي مع قطر ووهم التسلط والقوة سيدمر اصحابه اولا قطر علاقتها مع اوروبا وامريكا وتركيا واليابان والصين وكوريا والهند وايران ممتازة ليست بحاجة للعرب حليب المراعي والبيض له بدائل قطرية وتركية وايرانية واوربية شروط الاذعان توضع لضعيف وقطر ليست ضعيفة وانتم لستم اقوياء لتفرضوها

ماذا لو رد قطر بقرار غبي
سالم -

سؤال؟ماذا يفعل دول الخليج اذا ما أقدمت قطر الى حماقة سياسية وتوجهت الى ايران وهي مستبعدة طبعا ولكن سؤال فرضي؟ماذا لو جلبت قوات ايرانية الى أراضيها بحجة حمايتها من السعودية؟حينا يقع السعودية بين كماشة حوثي وايران من جهتين ,فهل ترسل سيسي جيشه لطرد الايرانيين من قطر وهم آتون بقرار سيادي لدولة بطلب منها كما لم يرسل سيسي قواته الى اليمن مع أنه طلب منه ارسال قوات,ماذا لو طلبت قطر من روسيا حمايتها كما فعل بشار,اذا انسحب الامريكان أو طردوا من قاعدتها اذا رأوا أن أمريكا لاتدافع عنهم وترميهم لمصر والسعودية,وأهدت قطر قاعدة عيديد للقوات الروسية أو حتى تمركزت فيها قوات ايرانية؟كل شئ ممكن ,فهل يستطيع حينها أي دولة أن يقول لا ويجابه الروس كما لم يستطيع حتى امريكا فعل شئ عندما اتوا الى سوريا ؟اذا لماذا تصعبون الامور عليكم يا حكام السعودية وتركضون وراء مراهقي الامارات وسيسي المجرم, هل تنقصكم الحروب والمصائب؟ أنتم متورطون مع حفنة من الحوثيين ولم تستطيعوا أن تهزموهم خلال سنين,ولن تستطيعوا أبدا,تعرفون لماذا؟ لأن الحوثي مهما كان مجرما وشيعيا مواليا لأيران,فهو يقاتل على أرضه,وهو يقاتل بحرب عصابات كما يفعل طالبان وداعش وغيرهم من الجماعات, أمريكا لم تستطع هزيمة طالبان بعد كل هذه السنين, فاليوم طالبان يعودون الى المدن والكل يطلب مفاوضتهم,حرب العصابات حرب مستنزفة للدول, لأن الجماعات المقاتلة لايملكون أسلحة ثقيلة ويتجولون صباح مساء, حينها تكاليف الطائرات المقاتلة والقوات الضخمة كافي لهزيمة دول حتى لو لم يقاتلوا أعدائهم البدائيين,اذا حرب مباشرة مع ايران كان أفضل لكم من حرب بالوكالة مع الحوثيين,مرة اخرى استطاع ايران أن يقعكم في فخه ويورطكم مه حوثي,حتى في سوريا لم تفعلوا شيئا,فعندما ارسلت ايران قوات النخبة الى سوريا,وعنما أرسلت بوارجها وطائراتها المحملة بالأسلحة ومليشياتها الى بشار,أنتم لم ترسلوا الى المعارضة السورية الا الفتات من الصلاح والذخيرة البدائية,فبدل ماترسلون أضعاف مايرسل ايران,لم تفعلوا الا الصراخ ورفع الشعارات الرنانة,في حين كان يستعيد النظام مع ايران وميليشاتها مدينة بعد مدينة وقرية بعد قرية,وعندما تدخل روسيا خسرتم كل شئ , أمريكا لم تنفعكم في اليمن ولا في سوريا,ولن تنفعكم اذا أتت قوات روسية أو ايرانية بطلب من قطر الى دويلتها,حينها لاتنفع الندم كما قال القذافي دكتاتور ليبيا.