أخبار

تشويه متعمد للتاريخ وتفخيخ لعقول أجيال طالعة

العرب في مدارس إيران: يعاقرون الخمر ويئدون بناتهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في دراسة شاملة لمحتوى الكتب المدرسية الإيرانية في المراحل التعليمية الثلاث، تبين للباحث نبيل العتوم أن السلطات التربوية الإيرانية تقصدت تشويه صورة دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها، ونعتها بأسوأ النعوت، والتأكيد على التفوق الإيراني واستعادة أحلام الإمبراطورية الفارسية.

إيلاف من دبي: تصدى نبيل العتوم، رئيس وحدة الدراسات الإيرانية في مركز أميه للبحوث والدراسات الاستراتيجية، لمسألة تربوية قلما تم التطرق إليها على الرغم من أنها غاية في الأهمية، خصوصًا اليوم في خضم ما يشهد الخليج من اضطراب بسبب الأطماع التوسعية الإيرانية. إنها مسألة الصورة الذهنية لدول مجلس التعاون الخليجي، التي يرسخها نظام الملالي في إيران في أذهان تلامذة إيران. 

أهمية الدراسة

بحسب تقديم العتوم لدراسته، فإنها تقوم "على أساس فهم كيفية تناول صورة دول في الكتب المدرسية الإيرانية، حيثُ لا بدّ من الوقوف عن كثب لمعرفة ما يقوله الإيرانيون عن هذه الدول، وكيف يرسمون ملامح هذه الصورة، وكيف يؤثر ذلك بطريق مباشر أو غير مباشر في عملية التنشئة لدى الإيراني، خصوصًا أن الطلابَ الايرانيين يكتسبون القيم والتصورات والمعتقدات السياسيّة من خلال ما يتعرضون له من تنشئة، وما يتلقونه من أفكار وقيم من خلال المناهج المدرسيّة".

 

للإطلاع على الدراسة كاملةً على "إيلاف" أنقر هنا

 

يردّ العتوم أهمية دراسته هذه من أهمية الموضوع الذي تتناوله، أي الكشف عن درجة توافر الملامح الصريحة والضمنيّة لصورة دول مجلس التعاون الخليجي المضمنة في الكتب المدرسية في المراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية في إيران. والهدف الكشف عن درجة توافر هذه الملامح الصريحة والضمنيّة لمكونات صورة دول مجلس التعاون الخليجي في المراحل الدراسية الثلاث، وعن مستوى التتابع والاستمرارية والتكامل للمكونات المتضمنة فيها، باستخدام أسلوب تحليل النص والمحتوى.

تشويه منظم

يرى العتوم أن الأهداف المعلنة لجهاز التربية والتعليم في إيران هي توحيد رؤية المجتمع الإيراني تحت راية ولي الفقيه، واعتبار دول الخليج ملكية تاريخية إيرانية ينبغي إعادتها إلى الوطن الأم؛ وأهمية بناء إيران دولة عصرية تملك أسباب القوة المادية والروحية لتحقيق رسالة الثورة، في مقابل مشيخات بدوية لا تملك سوى النفط والثروات والتخلف؛ والحفاظ على التاريخ الفارسي وتعميقه في طلاب المدارس من خلال الكتب المدرسية، والتذكير بأن كل ما يقع داخل الخليج "الفارسي" ملكية شرعية إيرانية؛ ودعم مركزية إيران وريادتها بين شيعة الشتات، والالتزام نحوها باعتبارها دولة الشيعة في دول مجلس التعاون الخليجي، قبلتهم الروحية والمذهبية والسياسية؛ وتعميق الوعي الثوري قوميًا ومذهبيًا، ودور رسالة الثورة الإيرانية في بناء مجال حيوي عمقه العراق ودول مجلس التعاون الخليجي؛ محاولة الكتب المدرسية الإيرانية خلق نمط معين من الإدراك والتفكير تجاه دول مجلس التعاون الخليجي يترعرع عليه كل إيراني منذ الصغر ليتكرس بتأثير الواقع السياسي الاجتماعي الإيراني، فتأطرت بذلك تشابيه دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها من خلال الصفات الآتية: مشيخات بدوية، تخلف، أرض جاهلية، وأد بنات، وقوف ضد الدعوة النبوية.

 

 

من الأهداف أيضًا، بحسب العتوم، ترسيخ جذور الطلاب الإيرانيين في ماضي الشعب الفارسي لخلق أجيال إيرانية تؤمن بالمعتقدات التوسعية وبأرض إيران الكبرى؛ والتعلق بمركزية إيران مع ضرورة التوسع الطبيعي، وتكوين مجتمع موحد فيه الشتات الشيعي.

غير معلن

وجد العتوم في دراسته أهدافًا غير المعلنة للتربية والتعليم الإيرانية، في مقدمها الإيمان المطلق بحق الثورة الإسلامية بإعادة إحياء إمبراطوريتها، من خلال التكرار والتأكيد بالحديث عن الحق القومي والمذهبي في إقامة دولة العدل، أو إمبراطورية المهدي؛ وتحقيق التضامن والتواصل الشيعيين بين إيران وشيعة الشتات، ولا سيما شيعة دول مجلس التعاون الخليجي،  لضمان استمرار الدعم المادي لإيران. فسهم الخمس المفروض على الشيعة مؤكد أكثر في شيعة المهجر.

 

 

ومن الأهداف غير المعلنة أيضًا إعداد الأجيال الإيرانية للتوسع والاحتلال والعنف وكراهية الآخر بحجة إنقاذ البشرية من الظلال والظلم؛ وتأكيد الشعور بالقلق لتحقيق استمرارية الإحساس بالمؤامرة والاستهداف لضمان عدم ولاء الأجيال المقبلة لأي مجتمع آخر غير إيران؛ وإظهار التفوق الفارسي الحضاري عبر العصور لتكوين الإحساس بالتمايز والتفوق، والشعور بالاستعلاء عند الأجيال الإيرانية الجديدة على دول مجلس التعاون وشعوبها، والتي تسمها بالتخلف؛ وتشويه صورة دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها في نظر الطالب الإيراني مقابل التأكيد على صورة التفوق الإيراني؛ وتنشئة أجيال إيرانية متعصبة لقوميتها وشيعيتها، ومؤمنة بكل ممارساتها إيمانًا مطلقًا.

الخليج الفارسي والجزر الاماراتية والعراق

بحسب العتوم، إصرار الحكومة الإيرانية على تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي دليل على النظرية التوسعية التي عاشتها إيران في الماضي وتعيشها اليوم، وتعزيز فكرة الحدود الإمبراطورية عند الطالب الإيراني، والاعتزاز بحدود دولة إيران تاريخيًا، والتركيز على تناول حقوق إيران التاريخية في المناطق المجاورة.

 

 

يقول العتوم: "أما الجزر الإماراتية المحتلة فهي أراضٍ إيرانية إلى الأبد، حيث يأتي ذكرها من خلال تناول أسماء الأماكن الجغرافية التي تقع ضمن السيادة الإيرانية: جزر، أنهار، خليج، شط، باعتبارها مناطق فارسية. فالنص المتعلق ببعض المفردات الجغرافية يريد ترسيخ أن الأمر يتعلق ’بأماكن إيرانية‘ أبدية مثل: الخليج الفارسي، رود أروند (شط العرب)، الجزر الإيرانية (طنب الكبرى، طنب الصغرى، أبو موسى)، وعمل رحلات لطلاب المدارس، بل وقام الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بزيارتها للتأكيد على ملكيتها، وتتناول الكتب المدرسية أهميتها العسكرية والإستراتيجية بالنسبة إلى إيران، وتدريس هذه الأفكار في مختلف المناهج".

وتظهر الروح التوسعية في الكتب المدرسية الإيرانية تجاه العراق من خلال تكرار الحديث عن مواقع عراقية وملكيتها لإيران، "وأن عودتها إلى الملكية الإيرانية هو حق تاريخي مكتسب، لها سند تاريخي وقانوني يدعماها. واعتبار الكتب المدرسية الإيرانية أن العراق أرض إيرانية غير قابلة للشك".

السعودية والبحرين

يقول العتوم في بحثه إن الكتب المدرسية الإيرانية رسخت في عقل الطالب فكرة تخلف السعودية، وفكرة أنها مصدر الجاهلية الأولى بإظهار تآمرها على الدعوة النبوية، "أما جاهلية السعودية الثانية فتتمثل في ظهور الدعوة السلفية التي تتهمها الكتب المدرسية الإيرانية بأنها مصدر العنف والارهاب، وتكريس صورة الاسلام غير الحقيقي من خلال الاحتكام للسيف لحل مشاكلها وعبادة الأصنام ووأد البنات ومعاقرة الخمر والميسر وقطع الطرق، ومحاولة إظهار أن هؤلاء البدو السعوديين لم ولن يملكوا أيًا من مقومات الحضارة، مع الاكثار من كلمة أعراب، بما تحويه من دلالات بديلًا عن كلمة عرب".

 

 

وفي حديثه عن صورة البحرين في الكتب المدرسية الإيرانية، يكتب العتوم: "تظهر الروح التوسعية في الكتب المدرسية الإيرانية تجاه البحرين؛ حيث يظهر ذلك من خلال عدة موضوعات، من أبرزها تكرار تناول الكتب المدرسية موضوع البحرين، في كثير من المواقع وملكيتها لإيران، وأن المطالب الإيرانية في البحرين بشكل خاص لها سند تاريخي وسند قانوني يدعماها. 

واعتبار الكتب المدرسية الإيرانية أن استثناء البحرين من الوعد الذي قطعه شاه إيران بالتنازل عنها، عن طريق الاعتراف بها، كانت بمثابة كارثة كبرى بالنسبة إلى إيران".

خلاصات

يختم العتوم دراسته بالقول إن الكتب المدرسية الإيرانية أظهرت أن معالجة صورة هذه الدول العربية  الخليجية "ما هي في الواقع إلا نوعٌ من التشويه والتزوير المنظَّم، وهي مليئة بالعيوب والنقائص والتشويه البعيد عن الموضوعية والتعقل والحكمة والموضوعية؛ بحيث يتقبلها الطالب الإيراني، وتصبح عقيدة لديه، لا يمكن إزالتها أو تغيرها في المستقبل".

 

 

لا يشك العتوم في أن الكتب المدرسية الإيرانية أسهمت في ايجاد حالة من التعبئة النفسية ضد دول مجلس التعاون الخليجي وحكوماتها وشعوبها، "وأدت إلى خلق بيئة صراعية، قائمة على تعزيز الكراهية والتحريض ضدها، بدلًا من تعليمهم قيم الحوار والمصالحة والتسامح والتعاون والمصالح المشتركة".

وتوصل العتوم إلى أن الصراع الإيراني – العربي الخليجي ليس عسكريًا ولا أمنيًا ولا سياسيًا فحسب، بل صراعٌ تربويٌ أيضًا، ويجب التعامل مع هذا الخطر بشكل جديّ وعلمي، وإدراك أبعاد هذا الصراع ومراميه، "ولا بدّ كذلك من الاعتراف بالأثر السلبي لهذه المناهج في علاقات إيران بالدول العربية الخليجية، وأنها نتاج الثورة الثقافية التي أفرزتها الثورة الإسلامية في إيران، لهذا يجب تنبيه مراكز صنع القرار السياسي العسكري التربوي في دول مجلس التعاون الخليجي لهذه الحقيقة، وعمل استراتيجيات فاعلة لمواجهتها".

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "أمية". الأصل منشور على الرابط:

http://www.umayya.org/studies-ar/12312

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موضوع خطير
ناصر السويدي -

دراسة خطيرة جدا جدا شكرا على الإفادة بارك الله بكم يا ليت تستضيفون د.نبيل العتوم كاتب الدراسة صوبنا في الإمارات لمحاضرة موسعة

هذه ليست دراسه
Ali ali -

اسم الموقع اميه ماذا تترجى من بني اميهالمناهج الايرانيه تقدس العرب و تعتبر محمد و آل محمد خير البشر و صحابة محمد و آل محمد اناس منتجبين و الارض العربيه اطهر ارض فهم يولون وجوههم نحوه السعوديه و يسجدون على ارض العراق اسماء ابنائهم اكثرها عربيه و عن اسم الخليج فهم يعلون عنه انه فارسي و بالدلائل و البحرين عام ١٩٧٠ اخذت الاستقلال من ايران و الجزر الامارات لا تزال موضوع القمم العربيه بالله عليكم هل تسمون هذه دراسه هادفه ام مغرضه ارجو تحريك العقول لا فقط العيون

سؤال:
ســــاميه -

سؤال: كم أيراني قتل دفاعاً عن القـــــــدس؟ ... الجواب معروف "صفر" .... كم أيراني قتل في حروب أيران ضد الــــعرب؟ ... الجواب "مئـــــات الألـــــــــوف". أيها الشيعة العرب: إن أيران تتاجر بأرواح أولادكم من أجل الأنتقام لهزيمة كسرى وهدفها قتل أكبر عدد من العرب سنة وشيعه

متى ســـــــــتدركون ...
ســــاميه -

متى ســـــــــتدركون أيها الـــعرب ســـــــــنة وشـــــــيعة ومســــيحون ودروز ... أيها العـــرب بكل مللهم؛ أن هـــدف الــفرس هو تدمــــــــير بلادكــــــم وقتل أكـــــــــبر عـــــدد من الـــــعرب ســــــــنة وشــــــــيعة وغيرهم.... هؤلاء ملالي المجوس يــكرهونــــــــــكم جميعاً ويريدون الثأر لتدمير أمبراطورية فارس وليس تخفيهم تحت عباءة الدين إلا كذباً لخداعكم وتقسيمكم وجعلكم تقتلوا بعضكم البعض .... ملالي المجوس سيقاتلون حتى آخر شـــيعي عربي فهذا هو هدفهم : قتل أكبر عدد من العرب سـنة وشيعة ومسيحيين ودروز وغيرهم. حقدهم على العرب وعلى الأديان السماوية لاحدود له .

الخليج الفارسي
ابوماجد -

العراق كان من السباقين للمطالة بعروبة الخليج وكذلك احقية الامارات في السيادة على جزرها المحتلة ,,, لهذا نرى الان الامارات والسعودية والكويت وورائهم الاردن كلهم متأمرين لتقسيم العراق ويمدون العون لمسعود برزاني وشلة عصابات الجبال ليفتتوا جغرافية العراق التاريخية , ,,

دراسة مضادة
فول على طول -

جميل اظهار ما يقولة الفرس عن العرب ولكن الأجمل ونوع من الحياد كى يكون الموضوع متوازن يجب دراسة ماذا يقول العرب عن الفرس ....وماذا يقول أهل السنة عن الشيعة ؟ بالرمغم من أننى لست بمسلم ولا ايرانى ولا عربى فقد ملأت عقولنا كتب القراءة فى مدارسنا بأن الفرس أو المجوس هم عباد الشمس والقمر والنجوم ...وهم أشد كفرا من اليهود والنصارى ...وأن خالد بن الوليد اابطل المغوار ذبحهم فى القادسية ...ونتمنى مائة قادسية أخرى للقضاء على المجوس . الخ الخ ...حتى الشيعى العربى وليس الايرانى لا يأخذ حقوقة فى بلاد العرب السنة والتى هى بلدة أيضا ...ناهيك عن كتب الحديث والتفاسير التى يتداولها أهل السنة التى تحرض على العالم كلة ...لماذا الذين أمنوا ينظرون فقط الى عيوب الأخرين ؟ أخرج الخشبة التى فى عينك قبل أن تنظر الى القذى الذى فى عين الغير .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

في دراسة شاملة لمحتوى الكتب المدرسية الإيرانية في المراحل التعليمية الثلاث، تبين للباحث نبيل العتوم أن السلطات التربوية الإيرانية تقصدت تشويه صورة دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها، ونعتها بأسوأ النعوت، والتأكيد على التفوق الإيراني واستعادة أحلام الإمبراطورية الفارسية. )<< عارهم المعروف وخزيهم من 1400سنه حدكم كلام فاضيوغيرهم الكل يشهد على أفعالهم " على أرض العراق وسوريا وبعدهم البقيه تحت لواء الامبراطوريه الاسلاميه القادمه "//(بحسب تقديم العتوم لدراسته، فإنها تقوم "على أساس فهم كيفية تناول صورة دول في الكتب المدرسية الإيرانية، /من الأهداف أيضًا، بحسب العتوم، ترسيخ جذور الطلاب الإيرانيين في ماضي الشعب الفارسي لخلق أجيال إيرانية تؤمن بالمعتقدات التوسعية وبأرض إيران الكبرى؛ والتعلق بمركزية إيران مع ضرورة التوسع الطبيعي، وتكوين مجتمع موحد فيه الشتات الشيعي. )<< لخلق أجيال إيرانية تؤمن بالمعتقدات التوسعية وبأرض إيران الكبرى<< أجيال خلق أجيال أين أنتم يا نكبة الأمة الاسلاميه ؟ قال نخبه قال نعم مشغولين في اسقاط الولايه وسياقة المرأه وباقي المنكر والعهرو كيف نزيدكم فساد على فساد ونحارب الدين وأنتم أين يا شلة أيلاف شلة الهشتك بشتك عن كتب ايران وتراثها ؟ وتخلفها وجهلها والعيش في الماضي وركب قطار الحضاره المعوج أو أنتم عينكم ماتشاهد غير الاسلام السني ؟ حلال على بني كفرون العيش والتفكير في الماضي وأسقاطه على الحاضر وتفكير كيف نقله للمستقبل وحرام على غيرهم " حلال لأهل الباطل وحرام على أهل الحق " والمضحك أنهم فاكرينه بيستمر أصل أيه هم مالكين الكون ونحن ما ندري الشماته فيكم حلال ولها يوم " وعــد العــزيز الجبـار كــاسر ظهور الجبابره محطم العروش "

في ايران فقط ؟؟؟
واحد -

وما هي فكرة العالم عن العربي ؟؟؟ نتمنى من ايلاف ان تقوم باحصاء نزيه و سري لرأي الانكليز عن العرب!! وكذلك سؤال كل طلاب ولاساتذة الجامعات الاوربية عن اسم الخليج ,هل هو فارسي ام عربي ؟؟؟

انتم محتلين
من الشرق الأوسط -

انها ليست بلادكم, انتم محتلين, وأسوأ محتلين في التأريخ.

احسنت
من الشرق الأوسط -

احسنت

وماذا عنكم؟
زارا -

وماذا عن ما يقوله العرب عن الفارس؟ الا تدعون انكم نوع جديد حر من الصحافة؟ اثبتوا هذا اذن واكتبوا عن ما في كتب العرب المدرسية وغيرها وما في ثقافة العرب ضد الفارس, وضد اليهود (كل اليهود حتى المتعاطفين مع العرب).كيف تجرأون ان تكتبوا عن ما يقوله الأخرون عنكم وانتم من اكثر شعوب العالم عنصرية وغرورا؟؟!!

مسكينة قطر
كريم الكعبي -

قطر تزوجت خمسة من دول مجلس التغاون والغصمة بيدهم وهي بخصام دائم مغهم ويريدون ارجاغها الى بيت الطاغة ولو غلى حساب تجويغ شغبها بالحصار ، غيونكم فيها رمد لاتنظرون الى حالكم المزري أغلام السغودية والخليج الماردوخي، مدارس فقهية تدرس الارهاب الاموي بأسم الدين والخلافة منذ ظهوره في الدرغية الوهابية والى اليوم ،وأصبح كل مسلم في البلدان الغربية مكروها ومنبوذا حتى لو كان غلى ملتهم ، غيروا مناهجكم الدراسية لتواكب الصر والحداثة، ولاتنبشوا بجثث مجرميكم الاوائل غلى انهم قادة وابطال ،وتغلم منهم كثيرا المجرم البغدادي والظواهري والجولاني وغلوش وووو ، غيروا مابأنفسكم المريضة وبغدها انظروا الى تربية ومناهج الاخرين

وجدت الجواب الشافي
salahsllah -

التضحية بالجار ومحاصرته ليس بالامر الهين اخلاقيا .وبخاصة من دولة ترىنفسها حامية الدين والمؤمنين .الفرس رغم عنصريتهم لكنهم ما قالوا الا الحقيقةوالعنصر العربي يغلب العاطفة على العقل في كل تصرفاته حتى في السياسة لهذايكره الحقيقة وينزعج منها .

الى الايراني كريم الكعبي
شلال مهدي الجبوري -

ايران وقطر دول ارهابية والواقع على الارض يثبت ذلك. قبل اسبوع كانت تعليقاتكم ضد قطر واليوم قطر اصبحت مسكينة ماهذا النفاق والانتهازية بالمواقف؟؟ ماعندكم اي مواقف واخص بالضبط الاسلامين الشيعة الموالين لايران وليس الاشقاء الشيعة الذي لاعلاقة لهم بالاسلامين الطائفين الذين مزقوا النسيج الاجتماعي العراقي مع عتاة ومجرمي البعثين السنة. يا سيد كريم تتذكر عندما كان البعثي بشار تنكة يقوم بتجميع الارهابين وتدريبهم وتسليحم بالتعاون مع البعثين السنة الهاربين من العراق والمتواجدين لحد اليوم تحت حماية بشار وادخالهم للعراق وقتل عشرات الالاف من الشيعة الابرياء وتدمير البنى التحتية للدولة العراقية . هل تتذكر ام اصبت بمرض الزهايمر السياسي. وبضغط من العزيزة والحبيبة ايران تحول بقدرة قادر البعثي السفاح بشار تنكة من عدو الى حليف اساسي وارسلتم الالاف من الميليشيات لتدافع عنه؟؟ سؤالي ماذا راح تقولون لالاف من الضحايا وجلهم من الشيعة الذي قتلهم المجرم بشار؟؟قطر متوغلة في قتل العراقين من خلال دعمها للارهابين من بعثي القاعدة وداعش من السنة وبشكل علني وسافر وقناة الجزيرة شاهد على ذلك من ترويج اعلامي ضد العملية السياسية الجارية بالعراق واخرها ارسال موادغذايية سامة لاهالي الموصل الفارين من حروب دواعش البعثين السنة. اليوم صارت قطر مسكينة وحبيبة وعزيزة وبريئة من دعم الارهاب وكانت ترسل الورود للشعب العراقي ؟؟؟ فعلا ماعندكم اي مبادئ وقيم وشرف. مبروك لك ولكل اسلامي شيعي وسني لهذا التحالف غير المقدس بينكم وبين اخوان المسلمين وبعثية صدام التي تحتضنهم قطر.لا استبعد تحالفكم في العراق مع اخونجية سليم الجبوري وبعثية صدام المشاركين معكم بالسلطة والبعثين الموجودين في قطر سوف تشحنهم لكم ايران العزيزة لكي يشاركونكم في تدمير ماتبقى من العراق . لا استبعد وصول يونس الاحمد امين عام حزب البعث من دمشق وعزت ابراهيم ابوالثلج ليصبح نائب رئيس للجمهورية العراقية . هذا ما اتوقعه خلال الاشهر القادمة وتصبح ايران وقطر قبلتكم.ماعندكم اي مبادئ ولذلك كل شئ نتوقع منكم.

ماشاء الله على حيادك؟
salm -

تقول فلنكن حياديين,طيب ولكن أين حياديتك؟أنت تهاجم أهل السنة وتدافع عن الشيعة وتقول ليس لدى شيعة العرب حرية التعبير ولا حرية العيش,كان عليك أن تقول وليس لأهل السنة وليس العرب فقط في طهران مسجد يصلون فيها,في حين مقدسات الشيعة كلها موجودة على أراض سنية مكرمة ومعززة,والشيعة يتولون حكم العراق,ويحتلون لبنان وهم أقلية,ويحتلون اليمن وهم انقلابييون, ويقاتلون أهل سوريا السني على أرضهم يقتلونهم ويذبحونهم كما يفعل داعش, هل تعرف الفرق بين داعش وما يفعله مليشيات وعصابات السيستاني؟ الفرق أن داعش يقتل كل معارض له سنيا كان أم شيعي,مسيحي أو مسلم أو يزيدي,ولكن عصابات الرافضة يقتلون فقط أهل السنة لا غير,وأنا أشك أنك مسيحي يافول وفلافل,ربما أنت من أصحاب التقية,أو المتحالفين معهم. ماهكذا تورد الابل يا محايد.

ارهاب الشيعة أعظم
سالم -

ألم نقل لك يا كعبي تعلم الكتابة أولا قبل أن تعلق؟ أنت لاتفرق بين ع وغ, على كل حال, أنت شيعي ولك الحق أن تدافع عن طائفتك مهاما كانت على صواب أم خطأ,ولكن بالله عليك اذا كان للسنة بغدادي وظواهري وجولاني؟أليس لديكم نصرلات وحوثي وسليماني؟يعني جماعتك يوزعون الزهور على أهل السنة في سوريا والعراق واليمن ولبنان؟طيب مادخل نصرلات بالعراق وسوريا ولبنان واليمن ان لم تكن طائفية وحقد وثأر من أهل السنة والجماعة؟لماذا يقاتل حزب اللات سنة سوريا والعدو أقرب منه في الجهة الاخرى؟لو كان صراع الشيعة مع اليهود فيها صحة 1% لكان اسرائيل استغلها وهاجم حزب اللات في معقله وقضى عليه بظربة واحدة,ولكن ليس اليوم بل في 2006 عندما كان يتغنى العرب بحزب اللات وينصرونه على الصهاينة,أنا كنت على يقين بأنه مهزلة من مهازل الروافض لذر الرماد في عيون السنة السذج حكاما ومحكومين, اليهود والرافضة من نفس الجنس,بل مؤسس الرافضة معروف أنه يهودي,اذا لماذا اللف والدوران,ألا ترون أن أمريكا سلم ايران كل من العراق وسوريا واليمن ولبنان؟بل ربما تأتي ما هو أعظم ان لم تقوم الامة من نومها ومن سباتها.

الصراحة راحة
michael -

عليكم ان تعرفون ان الانكليز يكرهون العرب بشكل فضيع و كذالك الشعوب الاوربية و في الجامعات الاوربية لا يجلسون الطلبة جنب زملائهم العرب !

سليمة
واحد -

الشيعة نسوا ام أنتم ؟ حين حاول المالكي ان يشكو بشار للأمم المتحدة لدعمه إرهابكم المار بسوريا ،وقفتم معه ودافعتم عنه دفاعا مستميتا كحامي الحدود وبطل الممانعة وحين وقف المرحوم حافظ بجيشه معكم لتحرير الكويت كان بطلكم القومي حينها ثم بمعجزة الهية اكتشفتم يا عباقرة بعد أربعين سنة ان عائلة الأسد شيعية !!!! اشهد إنكم وحكامكم عباقرة !!! ربما نسيت من وقف مع علي عبد الله صالح وطببه من حروقه وصورته كحاكم شرعي لليمن ضد الثوار ومرة اخرى تتدخل المعجزة الإلهية لتكتشفوا انه شيعي واليوم حكام قطر أصبحوا شيعة لتحاصروا شعبها بعد ان كانت الشقيقة الحبيبة واكتشفوا انها مزورة لنسبها الوهابي وكذلك الحال مع بوتن وغيره من القادة عدا أصل العرب وامامكم ترمب وخليفة الله نتنياهو رضوان الله عليه على الأقل حتى إشعار اخر ، يا الهي كم من العبقرية تحمل عقول دافعي الجزية في القرن الواحد والعشرين

شلال مهدي الجبوري
اماراتيه ولي الفخر -

حتى تعرف من يشرب الخمر من العرب...الخليج هو ثالث دوله في العالم لشرب النبيذ و الوسكي....و اكثر احتساء هم طلبة الإمارات في الخارج...اذهب الى لبنان رواد الخمارات في جونيه هم عرب الخليج

فول على طول
اماراتيه ولي الفخر -

احسنت

الشيعة العرب
ســــاميه -

حسب تعليق الإخوه من الخليج....السنه هم خير امة اخرجت للناس....هبل و الف هبل....حتى اليهود يعتقدون هم افضل البشر...لا يا بلهاء ....اشرف البشر هم من امن بالله و لا يهم من اي دين...و هل ذبح النصارى و الشيعه و الأيذيديين يعتبر مشرفا لكم

من دمر الماضي الزرادشتي
Rizgar -

من دمر الماضي الزرادشتي والعصر الذهبي المثالي للمنطقة قبل الغزاة من الربع الخالي ؟ من حرق كل الكتب المتعلقة في تاريخ المنطقة ؟ من قام بانفال وتعريب واغتصاب بنات الكورد , داعش ام الحكومة العرقية العربية العراقية الخبيثة ١٩٢١- ٢٠١٧ ؟ اكثرية الكويتيون والخليج يتحدثون الفارسية قبل المد العنصري العربي العرقي , الحقيقة الساطعة : دمّر الغزاة الداعش العرب بالاعتماد على الوحشية وسفك الدماء في المنطقة وقاموا بتعريب المنطقة ! للذين لا يتفقون معي , اهلا بهم في قرى منطقتنا ١٧ قرية دمرت حرقت قصفت بالنابالم ٦٢ مرة منذ تاسيس الكيان العنصري الخبيث ١٩٢١ . مات زمن الاستهتار بعادات وثقافات الشعوب والانكليز لن يساندون التعريب والانفال والاغتصاب وحتى مصالح الانكليز اليوم ليس مع قيم الوحشية الهمجية .

الى رزكار
سالم -

هل كان العرب والبعثيين يستطيعون أن يفعلوا ما فعلوا بالشعب الكوردي لولا الانكليز ومن تحالف معهم؟ألم يسكتوا عن ضرب الكورد بالكيمياوي من قبل صدام واتهموابها ايران,عندما كان صدام حليفا لهم؟كل ما حدث ويحدث للشعب الكوردي هو من وراء الانكليز والامريكان بالدرجة الاولى, وبعدها على الشعب الكوردي نفسه الذي يتقاتل فيما بينه على المال والسلطة والعصبية القبيلة كما نرى مايحدث في كوردستان اليوم,وأخيرا على أعداء الكورد من العرب والعجم,فحتى يومنا هذا الانكليز يدافعون عن الدولة العراقية الموحدة كما صرحوا قبل أيام,وكذلك عم سام وبقية الدول الغربية التي رفضت اجراء الاستفتاء ارضاء للترك والعرب والعجم,فهم لايرون الدماء الزكية للشباب الكورد التي تراق في معركة داعش بدلا من دماء جنود الامريكان والانكليز والغرب ولا يهتمون لها,ومع ذلك يستكثرون على هذا الشعب المسكين مجرد استفتاء لاغير, اذا من قاموا بتقسيم كوردستان قبل 100 سنة باقون على غيهم تجاه الشعب الكوردي,ولولا معارك داعش لما أتى مدير مدرسة غربية الى الاقليم يزور مسئوليها,عوضا عن وزراء ورؤساء دول,هذه حقائق مرة يجب علينا أن نعرفها كشعب لاظهر له ولا سند من دول العالم أجمع .

لولا الفرس
Rizgar -

لولا الفارسيه لم يكن هناك عمر الخيام او ابن سينا ...لولا الفرس لم تكن للعرب حضاره و لولا ابقاء الفرس على الأبجديه العرب لفعل العرب كما فعل اتاتورك ....فرنجة الحرف العربي.....لولا ايران لما تحرر جنوب لبنان....

لولا الفرس لما كان السنة
واحد -

ازيد يا رزكار ,لولاهم لما كان ابو حنيفة ومالك والشافعي ولا صحيح مسلم والبخاري وابن تيمية وعموم علماء اهل السنة ولكن ما العمل مع الجهلة ؟؟؟

اماراتيه ولي الفخر
سالم -

حضاره وهابيه....أشارت وسائل إعلام إلى سقوط 6 قتلى على الأقل و10 جرحى بهجوم انتحاري استهدف مسجدا للشيعة غربي كابل في أفغانستان

الى سالم
كريم الكعبي -

متى تكن رشيدا وتكتب باسلوب متحضر وغدم القذف بالآخرين .. الحرف الذي اشرت اليه غير صالح (خربان)وابدلته بالغين ولدي خمسة اجهزة كيبورد ايضا (خربان) والحرف نفسه في جهاز اللاب توب ايضا خربان والاجهزة الصينية هي الرائجة في بلدنا وهي رديئة ، انا كتبت غشرات المرات انتم ليس بسنة وانما انتم غوام المسلمين ليس هناك في الدين الاسلامي سنة محمد ص ، المقصود بسنة محمد ص هم الشيغة ونصت غليه الكثير من احاديث البخاري ومسلم واهل الصحاح أما ماتقصده سنة ابو بكر وغمر وغثمان فقط هؤلاء انتم ولو تتبغنا سيرة الثلاث لفيها من الاخطاء والفضائح لاتليق بأسم الاسلام ، الى ان مات الرسول ص يردد القرآن وغترتي اهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تظلوا بغدي ابدا ، واليوم انتم قمة في الظلالة ومؤتمر كروزني خير رد غلى افتراءاتك أخرج الوهابية من الاسلام ، حزب الله جار لمحبوبتكم وقبلتكم اسرائيل هل يتجرؤون برمي جنوب لبنان بحجر والبارحة الحاج قاسم سليماني صلى مغ قوات الحشد الشغبي بوصوله مغ القوات السورية الى الحدود الغراقية والاثنين كسروا شوكة دواغشكم في سوريا والغراق ، من هم ثوار سوريا الم يكونوا هؤلاء المرتزقة الذين فجروا مقام كثير من الاولياء والصالحين ومنهم مقام الصحابي الجليل حجر ابن غدي وقبر الصحابي غمار ابن ياسر اي سنة تتكلم غنهم ، يراد لك فلترة غقل نسلمكم مقام السيدة زينب غ بنت الامام غلي غ لتفجروه ويستمر ارهابكم ضد الاقليات السورية ، مفخرتكم بسبي الايزيديات والمسيحيات هذا اسلامكم السني الذي تفتخر به كأنك لاتغرف قول هلري كلنتون بأن داغش اخرجت من مطابخ مخابراتنا يغني ثورتكم السنية امريكية المقصد والاهداف اي غقل تحمل ، السؤال لك مادخل الحزم السغودي باليمن هل تجبني اما تاخذ غفوة قصيرة تهدأ اغصابك

سالم
omar omar -

بيقول المثل الجمل ان شاف حردبته بيوقع و بيكسر رقبتو...عنجد يا ابو الدواعش كرهك للشيعه هو يرجع لعدم فهمك و جهلك...العرب الشيعه هم من اول من رفع قضية التحرر في العالم العربي اللي مزقتوه انتو و جماعة الوهابيه باسم الإسلآم السني الحنيف ....ضيعتو فلسطين دمرتو بلد الياسمين ....الله يكسر ايديكو و ايدين دواعشك

الى شلال الجبوري
كريم الكعبي -

تعليقي لم تفهمه جيدا لانك مصاب بزهايمر الحزم الخليجي، الذي يريد منه ترامب الخليج يتمدد لنفس دول الخليج ومنهم قطر الارهابية ، لولا قطر والامارات والسعودية والاردن لما كان لأرهاب القاغدة وداغش والنصرة مكان في الوطن العربي والدول الاسلامية ، هذه دول كرست نفسها لخدمة المصالح الغربية ،والبارحة حمد ابن جاسم وزير خارجية قطر الاسبق فضح الكل واعترف بخطأ أملائات دول الخليج بدغمهم للأرهاب ، والأكثر فضاعة مانشرته المواقع الالكترونية الروسية التي حصلت على مقررات قمة الرياض السرية التي طلبها منهم ترامب، لوضغت راسك في الرمال و كل ماطلبه ترامب ان تنسوا فلسطين والشغب الفلسطيني والقصد من حصار قطر انهاء حماس القوة الوحيدة المقاومة للأحتلال الصهيوني، وخيار تميم بين الحكم وحماس ، سيتنازل الخليج غن فلسطين في القريب المنظور وتشريد الشغب الفلسطيني من جديد بغد احتلال ارضه بالمستوطنات وهؤلاء الغبيد ليسوا بفلسطينيين لكي يغطوا ماليس لهم به حق ، مادمنا شيبغة محمد في الوجود لن يحدث ذلك لاتهمنا تنازلاتكم نضغها تحت اقدامنا المهم مغراج الرسول ص سيبقى للمسلمين قبله ونتبرك به وتحريره امانة في اغناقنا، ولن يكون دحلان رئيسا لدولة فلسطين ليتنازل غن القدس ، كتب الله غليكم أن تغصون بنا ألف مرة باليوم لحقدكم الدفين منذ 1400 سنة وسيستمر بكم الحال الى يوم الدين

الى كعبي
سالم -

سوف أرد عليك بما ينفع ,فهمت أن حرف العين عندك خربان,ولكن عندما يذكر سيستاني وخميني وخامنئي,هل تقول وتكتب قدس؟أم تكتب قدس الله سره كما تقولون,ولكن عندما تذكرون نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام تكتب (ص) بدل عليه الصلاة والسلام ,أنتم لاتهتمون بالقرآن ولا بالله ولا برسوله عليه الصلاة والسلام,أنتم فقط أحاديثكم عن القبور والمراقد والمشاهد وأشخاص من آل البيت عليهم الصلاة والسلام,ولكن قل لي يا كعبي؟ما قيمة حسن وحسين وعلى كرم الله وجوههم من دون خير البرية عليه الصلاة والسلام؟لو لم يكن محمد عليه الصلاة والسلام نبيا؟ماذا كان موقع فاطمة الزهراء عليها رضوان الله تعالى,وما كان موقع علي وحسن والحسين عليهم رضوان الله تعالى؟ولكنكم تنسون الاصل وتقدسون الفرع كما تفعلون صباح مساء, عندما ترفعون أيديكم ماذا تقولون؟عندما تقاتلون أهل السنة ماذا تقولون عند صياحكم؟يا علي أم يا الله ؟أنت لاتستطيع انكار ذلك لأنه هناك آلاف التسجيلات لمعمميكم عندما يتكلمون للناس,وهناك مئات الفيدوهات للحشد الشيعي عندما يصيحون يا على يا زهراء يا عباس يا حسين!! وأين ياالله يا كعبي؟نا لا اريد الشماتة,بل أقول الله يهدي كل من يقول أنه مسلم الى صراطه المستقيم,ويبعده عن الغلو والحقد والكراهية تجاه المسلمين وغير المسلمين.

الى سالم
سيبويه السعوديه -

تعلم اللغه يا رجل....حزب الله و ليس اللات ...الحقد اعمى بصيرتك و جعل من يراعك احمق لا يفرق بين الناقه و الحمار...حزب الله هو حزب عربي رفع رأسك و دحر الصهيوني بعد هزائم جيوشكم الإنكشاريه....الهاربه من معمعة المعارك مع عدو الإسلآم و العرب

اضاءة في
زمن التدليس -

ليس صحيحاً ما يدعيه الفوال في الكتب التعليمية الرسمية، ولا تشويه لشخصية الايراني بحد ذاتها.

الى 28 المتعصب
سالم -

كسر الرقبة تكون بخسارة الدين واتباع الطريق الاعوج من تقديس أصحاب القبور أكثر من الله و الانبياء ,أنت وأمثالك تتبعون معمميكم الذين يضحكون عليكم ويستغلون جهلكم وتخلفكم , أتحداك أن تستطيع قرأة سورة من القرآن بشكل صحيح,ليس أنت بل كثير من معمميكم لايعرفون قراءة القرآن,بل هم وأنتم تهتمون فقط باللطم وشق الجيوب وترديد عبارات الشتم والتهديد بالثأر من أهل السنة في كل مناسبة ومن غير مناسبة,لهذا أكثركم عندكم ارتجاج مخ من كثرة ضرب رؤسكم بالساطور والسلاسل, أنا أتعجب كيف أنتم تستمعون الى معممين يضحكون عليكم, لا تقل لي يوجد ولا يوجد,أنا فقط أحيلك الى فيديوهات المعممين وأهوال ما يقولون وأنتم مخدرون,يا متعصب دينك يقول أن أئمتكم أفضل من الانبياء جميعاويعرفون الغيب الى آخره,ويقول الله تعالى في القرآن على لسان نبيه (قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188) الاعراف,ومعمميكم يقولون لكم,قال أبو عبد الله " إني لأعلم ما في السماوات وما في الأرض وأعلم ما في الجنة والنار وأعلم ما كان وما يكون" (الكافي 1/204 كتاب الحجة باب أن الأئمة يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم الشيء).قال أبو الحسن " إن الإمام لا يخفى عليه كلام أحد من الناس ولا طير ولا بهيمة ولا شيء فيه الروح، فمن لم يكن هذه الخصال فيه فليس هو بإمام" (الكافي 1/225 كتاب الحجة باب الأمور التي توجب حجة الإمام).اقرأ هنا حتى تعلم ما الدين التي أنت عليه,المساواة بين أمير المؤمنين (عليه السلام) والنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)نستدلّ لذلك بالكتاب أوّلاً، بآية المباهلة، وقد درسنا آية المباهلة بالتفصيل في ليلة خاصّة، وتقدّم البحث هناك عن كيفيّة دلالة قوله تعالى: (وَأَنْفُسَكُمْ)(1) على المساواة بين أمير المؤمنين والنبي (صلى الله عليه وآله وسلم).ولمّا كان نبيّنا أفضل من جميع الانبياء السابقين بالكتاب وبالسنّة وبالاجماع، فيكون عليّ أيضاً كذلك، وهذا الوجه ممّا استدلّ به علماؤنا السابقون، لاحظوا تفسير الفخر الرازي، وغيره، حيث يذكرون رأي الاماميّة واستدلالهم بهذه الاية المباركة على أفضليّة أمير المؤمنين من الانبياء السابقين,دينك أيها المتعصب فيها آلاف مثل

الى سيبويه
سالم -

أنا أعلم من هو حزب اللات, وكل حزب ليس فقط حزبك لم يقم على الصراط المستقيم,فهو حزب يتبع نهج عبادة وتقديس القبور,والمشركيين من قريش عندما كانوا يسئلون عن عبادتهم للأصنام؟ كانوا يردون ويقولون نحن لانعبدهم ,أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3) الزمر,كتبت لغيرك من الشيعة المتعصبين أن المشكلة بين أهل السنة والجماعة وبين من يتبعون دين الشيعة هي العقيدة, فأهل السنة يؤمنون بالله وحده لاشريك له,ويؤمنون أن محمدا عبده ورسوله وخاتم الانبياء والمرسلين, ولكنكم تؤمنون بأن الائمة يعرفون أكثر من جميع الانبياء وهم أفضل من الانبياء,وتؤمنون بأن الائمة يعرفون ما كان وما يكون الى آخره,وحتى محمد عليه الصلاة والسلام لا يعرف الغيب الا ما علمه الله تعالى وكشف له,ولكنكم تلتفون وتقولون أن الائمة لايعلمون الغيب!! ولكن الله يعلمهم ما شاء,اذا أنتم تساوون بين محمد عليه الصلاة والسلام وبين الائمة كما كتبت تعليقا لمتعصب مثلك فيها دليل على ذلك,وبالنسبة لحزبك الطائفي الحاقد على أهل الاسلام أكثر من اليهود,نقول لو أن هذا الحزب كان صادقا في حربه للصهاينة ومزاعمه لتحرير المقدسات منه,اذا لماذا لا تفعلون وتحررون القدس؟من أخذ ويأخذ على أيديكم؟أنتم ودولتكم الطائفية تهددون أمريكا واسرائيل صباح مساء,اذا لماذا لم نرى طهران تطلق رصاصة على اسرائيل الا مناوشات حزبك الكاذبة لذر الرماد في عيون السذج,وبدلا من ذلك نراكم تقاتلون أهل الاسلام بشراسة وبحقد في كل من سوريا والعراق واليمن ولبنان وغيرها,وهذا دليل على أنكم واليهود أبناء عمومة,ولهذا سلمكم عم سام كل من العراق وسوريا واليمن ولبنان,لأنهم اكتشفوا أنكم مثال متكرر في كل زمان من ابن العلقمي وابن سبأ.

الى كريم الكعبي
شلال مهدي الجبوري -

اولا انا اصر يستحيل انت عراقي واكثر الظن انت من منطقة الاهواز العربية ولكنك متنكر لاهوازيتك لان الاهوازين يكرهون النظام الايراني. انت اسلامي ولائك لخامنئي ولنظام الملالي كما يظهر من تعليقاتك. انا لا اختلف معك حول مواقف دول الخليج . ولكن تبقى ايران وقطر اهم الدول الواضحة وضوح الشمس واكبر دول راعية للارهاب في العالم وهذه الانظمة دمرت الانسجة الاجتماعية في العراق وسوريا وفلسطين واليمن ولبنان والبحرين وزرعت الكراهية بين ابناء هذه الشعوب . اما القضية الفلسطينية فهي مجرد تجارة سياسية وسبق ان تاجر بها القومجية العرب من الناصرين الى البعثين واليوم يتاجر بها الاسلامين من الاحزاب الاسلامية الشيعية والسنية .وتدعمها الانظمة الاسلامية في ايران وتركيا وهي تجارة بائرة وفاسدة وهي مجرد ضجة اعلامية وسياسية وستنتهي بعد فترة عندما يختفي الاسلام السياسي. انا راي يجب ان لانكون ملوك اكثر من الملك . الدولة الفلسطينية لها قيادتها التاريخية متمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها المتمثلة بالرئيس المعترف به دوليا محمود عباس ويجب ان ندعمه وليس اخونجية حماس من المجرمين المتخلفين. لعلمك اسرائيل تدعم حماس من وراء الكواليس من خلال قطر والكل يعرف هناك علاقات وتنسيق بين اسرائيل وقطر. اسرائيل مرتاحة من وجود حماس في غزة وانقسام الفلسطينين. انت مثل المقبور صدام توزع شهادات حسن السلوك بالوطنية حسب ميولك الاسلامية الشيعية الايرانية وتوزع هذه الشهادات على الفلسطينين وكانك انت الحكم. الاسلام السياسي السني والشيعي سينتهي عاجلا ام آجلا لامناص لانه المنطقة تغلي وفي فوضى وحروب وكوارث. فالحل الوحيد هو انظمة علمانية ديمقراطية ليبرالية تفصل الدين عن الدولة اي دولة المواطنة التي تعلو فوق الدين والمذهب والقومية كما هو معمول به في كل دول العالم. شاهد امريكا والهند فيها مئات الاديان والاتنيات وهي متعايشة متحابة ولم نسمع فيها حروب دينية لانها دول علمانية. شوف الفوضى في العراق منذ تحرره من الاستعمار الاستيطاني البعثي عام 2003 والى اليوم والى اين وصل العراق تحت قيادة الاسلامين الشيعة المدعومين من ملالي ايران والاسلامين السنة والبعثين السنة والمدعومين كلهم من امارة قطر. العراق بلد الاديان والملل والقوميات والمذاهب لايمكن بناءه من قبل مكون واحد كما يقول صديقي الكاتب والباحث ضياء الشكرجي . وفشل الاسلامين الشيعة

الى سالم
كريم الكعبي -

ياسالم أن كنت تكفيريا أو كما تدغي مسلما سوف أروي لك حديث الرسول محمد ص جزء منه وليس كله غن غترة الرسول وفضل قبورهم غند الله ورسوله ،فانظر اليه جيدا وأحفظه غن ظهر قلب غسى الله يهديك ويهدي أمثالك من مبغضي الغترة الطاهرة ومحبيهم ،،، غن البخاري ،، الرسول ص يقول( ياغلي أن الله جغل قبرك وقبر ولدك بقاغ من بقاغ الجنة وغرصات من غرصاتها، ياغلي من غمر قبور كم وتغاهدها كأنما أغان سليمان غلى بناء بيت المقدس ومن زار قبوركم غدل ذلك ثواب سبغين حجة بغد حجة الاسلام وخرج من ذنوبه حتى يرجغ من زيارتكم كيوم ولدته امه فأبشر ياغلي وبشر أوليائك ومحبيك من النغيم لاغين رأت ولاأذن سمغت ولاخطر غلى قلب بشر ولكن حثالة من الناس يغيرون زوار قبوركم بزيارتكم كما تغير الزانية بزناها أولئك شر أمتي لاتنالهم شفاغة حوضي )،،،،، تمغن في السطر الاخير وغليك ان تختار وصاحبك شلال الجبوري بأي مقغد من النار تختار واهديه للقراء بمناسبة استشهاد وصي رسول الله الامام غلي غ ولاأحد كتب تغزية او خصلة يستذكر تلك الجريمة الا ماتطرق اليه بمقالة الكاتب الرائغ حسن الغطاروذكر فضائل الامام غلي غ ،

حضاره ....
مسيحي -

قتل صياد ايراني السبت بنيران خفر السواحل السعوديين الذين اتهموه بدخول المياه الاقليمية السعودية، وفق ما افاد مسؤول في وزارة الداخلية الايرانية. وقال مجيد آقا بابائي مدير شؤون الحدود في وزارة الداخلية الايرانية في بيان تناقلته وسائل الاعلام ان "قاربي صيد كانا يصطادان في الخليج الفارسي بدلت الرياح مسارهما. لكن خفر السواحل السعوديين اكدوا انهما دخلا المياه السعودية وقتلوا احد الصيادين".

الى كعبي
سالم -

لماذا لاتنورنا بكذبك وتدليسك وترشدنا في أي صفحة من كتاب البخاري موجود حديثك الموضوع هذا,تعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لك ولمعمميك المدلسين والكاذبين على الله ورسوله((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ))[ مسلم، البخاري، الترمذي، أبي داوود، ابن ماجة، أحمد ],وما تقوله عن السطر الاخير فهو لا يليق الا بكم,وأعتذر للقراء أنك جعلتني أرد عليك بما تستحق,فمعروف للعالم أجمع أن أهل السنة لايتمتعون,ومعروف أيظا من هم الطائفة الذين يتمتعون,فمن له أب معروف وأم معروفة فأصله معروف,ومن لم تكن كذلك فهو كذلك,وخير الكلام ما قل ودل,ولهذا نسمع أن في ايران آلاف يولدون بسبب المتعة ,ويتركونهم في الشوارع لكي يأتي قاسم سليماني وخامنئي وسيستاني ويربونهم لكي يصبحوا عصابات حاقدة يقاتلون أهل السنة كما نرى في كل من سوريا والعراق واليمن ولبنان وغيرها.

ما هو الغريب
عادي -

فالاهانات والتعالي على اهل الخليج والعراق في ادبياتهم من ايام الصفويين. لا وقطر التعي تعتبر مستوى الذكاء الاقل في الغليج مفكرة نفسها ذكية لا بل اذكى منهم.

مسيحي 37
عادي -

يا عزيزي هذا هم الفرس. نزلوا جندي تعبان بلباس جيشهم على احد ابار حقل الفكة النفطيى في محافظة ميسان في العراق ورفع العلم الايراني. وعندما اشتكوا الشباب اهل الجنوب لم يهتم لهم احد وعندما نشروا الصور قال المالكي السبب لعدم رسم الحدود بعد. والى يومنا هذا لم ترسم الحدود وهناك حيش ايراني باعلام ايرانية تسرق نفطنا علني وبكل وقاحة هذا وهم يدعون انهم د ولة تخاف الله. صدقني يا عزيزي هذا هو اسلوبهم. من اول ما اسقطوا الدولة البابلية دمروا كل شيء لكي الفارسي يدخل ولا يرى شيء ويحس بانه لايساوي شيء .