أخبار

نفضّل الموت جوعًا على الرضوخ للظلم والاحتلال

مسعود البارزاني: وُلدت لأنجز استقلال كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني انه اتصل برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ليوضح له ان الاستفتاء على استقلال الاقليم حق طبيعي وقانوني للشعب الكردي، وان الكرد يريدون التفاوض بشأن نتائج الاستقلال بطريقة سلمية من خلال الحوار وليس العنف.  

واضاف البارزاني، في مقابلة مع مجلة فورين بولسي، ان العبادي "كان متجاوبًا ومتفهمًا، وكان ايجابياً"، مشددًا على ان قضية الاستفتاء تتعلق بمصير شعب كامل، ولهذا السبب هي أكبر من أي اطار سياسي أو أي احزاب سياسية أو أي مشاكل سياسية داخل نظام التعددية الحزبية. واعرب عن ثقته بأن غالبية الشعب الكردي والأحزاب السياسية الكردية تؤيد الاستفتاء.

وأوضح رئيس اقليم كردستان ان الهدف من الاستفتاء هو ان يكون لدى القيادة الكردية تفويض من الشعب وان يعرف اللاعبون الداخليون والخارجيون ما يريده الشعب الكردي، وبعد ان يقرر الشعب ويصوّت "سيكون أول مكان نبدأ مفاوضات سلمية جدية معه هو بغداد، لتحقيق أماني الشعب وتلبيتها"، مؤكدًا "ان الاستفتاء هو على الاستقلال، ونتيجته يجب ان تُنفذ".  

وكان استفتاء أُجري في اقليم كردستان عام 2005 على الاستقلال بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية في عموم العراق، واسفر عن تصويت 98 في المئة من الكرد لصالح الاستقلال، ولكن النتيجة لم تُترجم الى استقلال على ارض الواقع.  

تقرير المصير 

وفي هذا الشأن لفت البارزاني الى ان منظمات المجتمع المدني هي التي أجرت استفتاء 2005، في حين ان هذا الاستفتاء هو استفتاء رسمي نظامي تجريه الحكومة والأحزاب السياسية وتكون نتيجته ملزِمة.  

وقال البارزاني ان حكومة اقليم كردستان تعمل منذ سنوات مع خبراء دوليين وخبراء في القانون الدولي وخبراء سياسيين لمساعدتها في هذا الاستفتاء. واضاف انه خلص منذ فترة طويلة الى ان الاستفتاء ضروري لتمكين الشعب الكردي من تقرير مصيره وانه توصل منذ فترة طويلة الى الاعتقاد بأن "بغداد لا تقبل بشراكة حقيقية ذات معنى معنا، ونحن لا نريد القبول بأن نكون خاضعين لهم، وهذا انما هو لمنع حدوث مشكلة أكبر، ولمنع وقوع حرب دموية وتردي الأمن في المنطقة بأكملها". 

وتابع البارازني ان القيادة الكردية ارادت اجراء الاستفتاء في مراحل عديدة في السابق ولكن بسبب الوضع في العراق وفي المنطقة وبسبب تطورات أخرى ارجأت اجراءه ولكن تأجيله فترة أطول "سيكون له تأثير سلبي على مصير شعبنا ولهذا فإن التوقيت الآن هو الأفضل لاجراء الاستفتاء". 

ورد البارزاني على منتقدي اجراء الاستفتاء قبل تشكيل البرلمان وبعد عامين على انتهاء ولايته بالقول "إذا انتظرنا نشوء الوضع المثالي لحل كل مشكلة فان هذا لن يحدث ونحن نريد اجراء الاستفتاء لتحقيق الاستقلال ومن شأن ذلك ان يساعدنا على حل العديد من المشاكل بصورة تلقائية".   

وكانت الولايات المتحدة عارضت الاستفتاء فيما وصفته تركيا بـ"اللامسؤول" وبأنه "خطأ فادح". وقال البارزاني في حديثه لمجلة فورين بولسي انه "إذا كان هؤلاء اللاعبون الدوليون ضد الاستفتاء فهذا يعني انهم ضد قيمهم ومبادئهم ذاتها، أي حق الشعب السلمي الديمقراطي في التعبير عن قراراته بشأن مصيره وإذا وقفوا ضد الاستفتاء فهذا يعني انهم ضد الديمقراطية". ولكنه استدرك قائلا: "المؤسف الآن ان المصالح تأتي قبل القيم والأخلاق والانسانية في هذه العلاقات". 

نفضّل الموت!

ورفض البارزاني مقارنة اقليم كردستان بدولة قطر التي يعتمد اقتصادها بدرجة كبيرة على جاراتها وما تكبدته من خسائر بسبب مقاطعتها بتهمة دعم الارهاب قائلا "ان المسألة مختلفة. فان احد الأسباب التي تُساق لعزل قطر هو انهم يدعمون الارهاب ولكن بالنسبة لنا فنحن حطمنا خرافة الارهاب، نحن وهبنا دماً لكسر خرافة الارهاب ودحر الارهاب". أضاف: "نحن نفضل الموت جوعاً على العيش تحت ظلم الآخرين واحتلالهم وإذا اتُخذ القرار بالاستفتاء وكان رد الفعل هو عزلنا فليمُتْ شعبنا. وسيكون ذلك مجداً للعالم ان يَقتلوا شعبنا بالتجويع لأن هذا الشعب أراد ان يحقق مصيره بوسائل ديمقراطية". 

وعن احتمالات ان يرفض البرلمان العراقي الموافقة على أي اتفاق تتوصل اليه حكومة اقليم كردستان مع حكومة بغداد على الاستقلال قال مسعود البارزاني "نحن سنبدأ التفاوض معهم ولكنها مشكلتهم ما إذا ارادوا التوصل الى اتفاق أو لا. ولكننا سنواصل تعاوننا في مكافحة الارهاب وسنواصل تعاوننا مع بغداد بكل الوسائل في هذا الشأن وسنزيد التنسيق بين قوات البشمركة والجيش العراقي وسنفعل كل ما يلزم لدعم رئيس الوزراء العبادي وإنجاحه في رئاسة الحكومة".  

وأكد البارزاني انه ليس قلقاً بشأن الاجراءات التي يمكن ان تتخذها بغداد إذا رفضت التوصل الى اتفاق قائلا "ما الذي لم يفعلوه اصلا. فعلوا كل شيء. قطعوا الميزانية، بمعنى انهم أخذوا لقمة الخبز من شعبنا. نحن لا نحصل على شيء من بغداد. ولعل الشيء الوحيد الذي يمكن ان يفعلوه هو غلق المجال الجوي وإذا فعلوا هذه الأشياء سيكون هناك رد فعل ايضاً ولن نقف مكتوفي الأيدي" مؤكدا من جديد "نحن نريد اتباع وسائل سلمية والتفاوض والتفاهم ونريد ان نتفادى سفك الدماء والعنف".   

وقال البارزاني ان الاستفتاء على الاستقلال سيجري في المناطق المتنازع عليها ايضا ولكنها لن تكون قادرة على القول إن كانت تريد ان تكون جزءا من كردستان، موضحا أن هذا لن يكون سؤال الاستفتاء "ولها خيار الامتناع عن التصويت وإذا احتاجت الى استفتاء آخر فذلك قد يجري لاحقاً". وأورد البارزاني مثالا بالاشارة الى "ان بعض العرب والتركمان والمسيحيين إذا لم يريدوا المشاركة فان مصيرهم يجب ان يقرروه بأنفسهم في استفتاء آخر".    

مشاكل كثيرة

وتطرق البارزاني في حديثه الى قوات الحشد الشعبي والميليشيات الشيعية التي سيطرت على مناطق في محافظة نينوى والحديث عن "ممر شيعي" عبر العراق وسوريا. وفي هذا الشأن قال رئيس اقليم كردستان "نحن لا ننظر اليهم على انهم حزمة واحدة بل هناك نوعان من وحدات الحشد الشعبي. جزء منها اولئك الذين حقاً قدموا تضحيات جسيمة في القتال ضد تنظيم داعش، ونحن نقدر عالياً تضحيات تلك الوحدات من الحشد الشعبي التي قاتلت الإرهاب. وهناك ايضاً عناصر تستخدم وحدات الحشد الشعبي غطاء لارتكاب الكثير من الخروقات. ومن واجب الجيش العراقي والشرطة العراقية ضبط المناطق الحدودية وتأمينها. وإذا اصرت وحدات الحشد الشعبي على البقاء في تلك المناطق وممارسة الحكم فان ذلك سيخلق الكثير من المشاكل بكل تأكيد".  

واعتبر البارزاني ان وجود قوات من الحشد الشعبي جنوب قضاء سنجار "انتهاك كبير لاتفاق عقدناه مع الاميركيين والعراقيين، حيث اتفقنا على نشر وحدة من قوات البشمركة مع وحدة من قوات الجيش العراقي في المنطقة التي يتمركز فيها الحشد الشعبي الآن" مجدداً تحذيره من ان بقاء وحدات الحشد الشعبي في هذه المناطق ينذر بمشاكل كثيرة.  

ودعا البارزاني الى تمكين الإيزيديين من ممارسة حق تقرير المصير وسكان المناطق المتنازع عليها من تقرير علاقتهم بالاقليم أو بغداد. وقال: "إذا اراد سكان هذه المناطق تنظيم استفتاء وقالت الأغلبية نحن لا نريد ان نكون مع كردستان  فاننا سنحترم قرار سكان تلك المنطقة بالكامل". 

وقال مسعود البارزاني انه لن يترشح في الانتخابات المقرر اجراؤها في وقت لاحق من العام الحالي في اقليم كردستان، معرباً عن امنيته بأن يموت في كردستان مستقلة. واضاف: "أنا وُلدت من أجل استقلال كردستان".   

واعلن رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في ختام المقابلة: "ان ندائي للعالم الحر ألا يقفوا ضد قيمهم ومبادئهم ذاتها بالوقوف ضد تقرير المصير والحقوق الديمقراطية السلمية لأمتنا. ولمن يقولون ان هذا إذا حدث سيزيد انعدام الاستقرار في المنطقة أقول: على العكس فان ما نريد ان نفعله هو منع المزيد من عدم الاستقرار وسفك الدماء في المنطقة".

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "فورين بولسي". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://foreignpolicy.com/2017/06/15/masoud-barzani-why-its-time-for-kurdish-independence/
  
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نحن معک یا کاک مسعود
شورش -

تحیة من أعماق قلوبنا، نحن پیشمرگە کوردستان یا کاک مسعود، نحن نساندک و مستعدون للتضحیة بارواحنا من أجل أستقلال کوردستان ألمقدسة و أنهاء ألمآسي. نعم لاستقلال کوردستانکلا للاضطهادکلا لتدمیر و تهجیر شعبنا کلا للهیمنة ألعربیة و ألفارسیة و ألترکیةنعم لکوردستان حر، وطن ألتعایش ألسلمی للادیان و ألاقوام

إله جديد
الدكتور حسن الدهوكي -

من يحقق إستقلال كُردستان سيخلد في الضمير الكُردستاني. سنقدسه كما نقدس الأنبياء، والرسل. سنقدسه حتى إن فشل. المهم المحاولة الجادة والإصرار.

سنرى يا كاكا مسعود
psdk -

اقامة دولة كردية حق مشروع ، ونامل ان يتم وفق الاسس السلمية والحوار البناء وليس بالقوة ، كما يصرح البعض ، لان القوة لن تحل واعتقد التجارب السابقة خير دليل ... واي قوة تستعمل للاستحواذ على مناطق ستعني تدمير ، ليس لها فقط للكل ، سيما وان اربيل والسليمانية وغيرها تعيش منذ سنين الامن والاستقرار والانتعاش التنموي ...ولهذا ضبط النفس في التصريحات الفارغة التي تحمل طابعا شوفينيا عنصريا ، ستجعل من الهدف ضعيف ويحمل في طياته نوايا سيئة وبالتالي سيجابه بامور لا تحمد عقباها ... ومن احدى الشعارات المرفوعة ، كردستان ليس العراق ، فيها حقد وكراهية لبقية العراق الذي انتم جزءا منه ، وعشتم على خيراته منذ مئات السنين ، وتمتع ابناءكم بين ظهراني العراقيين التي فيها علاقات تصاهر عائلية ... لذلك ضبط اللسان والتهدأة والتحاور وفق الاسس الدستورية والقانونية سيجعل حقوق الكرد محترمة اكثر من الجميع

نهاية الظلم
خليجي صريح -

من حق الاكراد دولة و35 مليون --سيبنون دولة متحضرة لانهم يؤمنون بالعلمانية وان الدين مسألة شخصية وليس من واجب الدولة ادخالهم للجنة---افهموها ياعرب ويا متدشددين فاتكم القطار انتم تعيشون بالخرافات والاساطير والنصوص الارهابية من القرون الوسطى

الاكراد ابطال
رجب بن عجب--محتار -

بداية سقوط التبعية ومؤامرة سايكس بيكو---نعم سينهض الاكراد الاشاوس -- وستكون لهم دولة قوية ومتمدنه وليس دولة دجل وشعوذة ورجال دين رجعيين

المهم حرية المرأة
متابع- -

المرأة الكردية شجاعة واقوى امرأة بالقرن 21---عند الارهابيين الاسلاميين المرأة بضاعة ومتعة--لكن الكرديات دمروا الدواعش واذلوهم بالحرب الان--فقط يريدون منعهن لبس الخيم السوداء العفنة و--بناء على القاعدة الشرعية--العبرة بخصوص السبب وليس عموم اللفظ--بعدين الحجاب وردت 7 مرات بالكتاب وتعني الساتر---فقط كلمة الجيوب هي الصحيحة--واصل الموضوع ان عمر اشتكى للنبي ( الله غفل عنها)عن ان الحرات والأمات يرتدين نفس اللباس وهناك بمكة من يتحرش بهن من شبابها--واراد التفريق-- وهنا يقال نزلت الأية---ولهذا قلت لك سبب هذه القاعدة الشرعية---واليوم نحن نفعل امور غير انسانية وحضارية ضد المرأة والتدخل بشؤونها--بالاخير هي انسان باحاسيس وليست لعبة او ممتلكات خاصة---كفاية ارهابها - Se

لصوص ثروات الشعب الكردي
Ali -

ولدت لانجز ''استغلال'' كردستان.

استفتاء كرديتان كبىيكست
حسن -

الانكليز يعضون تصابعم على خروجهم من الاتحاد تلاوربي انهم غلبوا عاطفتهم بسبب كرههم للاجانب الموجودبن في بلدهم والان هم سيدفعوا خساير الخروج اتباع العاطفة لن يقود للفوز

حفروا قبورهم
نهاية -

. "على نفسها جنت براقش".

بعد الاستقلال
فاهم -بدون عمل -

نتمنى ان يساعد الاستاذ مسعود--المسيحيين والازيديين والصابئة العراقيين --بحكم ذاتي داخل الدولة الكردية--وهم بالخارج والداخل حوالي 3 مليون--

ونعم قائد
دليار -

للرئيس مسعود الفخر بكونه قائد للامة الكردية ونجل الخالد الملا مصطفى , حيث لم يرتبط اسمهما ولا مرة بجرائم حرب ولا تصفية الاسرى بل كان ومع والده خير مقاتل ومدافع عن حقوق الشعب الكردي , مسعود البرزاني ولد من رحم المعاناة والالم والعذاب وتحمل على اكتافه الكثير وقاتل بصفوف الاولى مقاتلا ومناضلا, مسعود البرزاني اصبح رمزا للكورد واينما كان ولنا الفخر والعز الكردستاني مسعود البارزاني

كلام غير صحيح
جمانة احمد -

نرجو من ادارة الموقع الوقوف مع اخوانكم العراقيين ضد التلفيق والكلام الغير صحيح وما قاله بارزاني الي هو رئيس غير شرعي من سنتين طرد رئيس البرلمان فقط لان عارضه بالكلام وطرده من اربيل وكذالك اي وزير لا يوافقه الرىءوكلامه كله غير صحيح الاكراد استلمو 169 مليار دولار من العراق والنسبة التي قررتها الامم المتحده هي 13.6 وكانو يستلمون 17% قطعت عنهم في 2015 فقط لان بداء يصدرو مليون و 200 الف برميل بدون علم الحكومة هل يجوز هذا وتطالب الحكومة تعطيك 17% حتى يقوم اولادك بشراء القصور في امريكا اخوانكم العراقيين لاتقفو في تفتيت بلدهم العراقيين لايحبون ايران لان الكل يعرف هي تتمدد على حساب العراقيين ولكن لاتنسو الهراق كان البوابة الشرقية لكم مع التقدير لكم

كل الملايين معك يامسعود .
Diler ali -

حقا يامناضلنا الشهم انت الشبل ابن ذاك الاسد ولدت لتري بام عينك دولتنا كوردستان.دولة كوردستان قادمه ولو كره الحاقدون. اما لهولا، المحسوبين علي ابنا، جلدتنا والذين يغردون خارج السرب فتبا لهم ولعنة التاريخ عليهم الي ابد الابدين ، ستلحقهم وتلحق ابناوهم وصمة عار تسود وجوهم وتنكم افواهم من الخجل والخذلان، عندها لايفيد الندم ولاينفع اي ندم،فسر ياقا،دنا العظيم نحن ابنا،ك البيشمركه القدما، علي اهب الاستعداد في تلبية الندا، لقد عاهدنا في السابق وكنا في احلك الظروف معها ونعاهد شعبنا ثانيةفي الذود عن شرف هذه الامة ولن نركع للاعدا،مهما اشتد الصعاب .فلا يهمك لومة لايم ولا تثنيك طبولهم الفارغه وانطلق من قول الشاعر اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ا ن يستجيب القدر

انت الامل
باسم زنكنه -

لتخلصنا من عبودية 1400 عام

الاعلان الارمني العالمي
لهضبة الارمنية المحتلة -

ان الاعلان الارمني العالمي في سنة 19-01-2015 يطالب باسم جمهورية ارمينيا الشرقية وجمهورية كاراباغ / ارتساخ وباسم الشعب الارمني واحزابه وكنائسه في كل العالم يطالب بتحرير ارمينيا الغربية حسب معاهدة سيفر سنة 1920ويطالب بتحرير ارمينيا الصغرى / كيليكيا حسب معاهدة سيفر 1920 وحسب المعاهدة الارمنية والفرنسية 1916 ونعلنها ان ارمينيا الغربية والصغرى ملك ارمينيا والشعب الارمني المالك الوحيد للهضبة الارمنية المحتلة وبموجب الاعلان الارمني العالمي لا مكان لكردستان شمالية على اراضي ارمينيا المحتلة والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية من اتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

!not so soon
abdul-muttar haloob -

Barzani needs to talk with two other leaders. The empire of Turkey and the empire of Persia leaders ...and if not!...then is better for him to go Fishing or Golfing

البارزانى ..ومطالبه ..!!
نافع عقـراوي -

مقابلة انشـائية تعودنا على هذا النفاق من هذه العائلة المتسلطة من الأب والابن والأحفـاد .......يطلب من الجميع .... ان يحترموا أطماعه ...ولا يعترف بحق أحدا ابدا ...يقول السيد مسعود البارزاني ومن ضمن ما جاء في المقال ما يلي ((ن ندائي للعالم الحر ألا يقفوا ضد قيمهم ومبادئهم ذاتها بالوقوف ضد تقرير المصير والحقوق الديمقراطية السلمية لأمتنا. ولمن يقولون ان هذا إذا حدث سيزيد انعدام الاستقرار في المنطقة أقول: على العكس فان ما نريد ان نفعله هو منع المزيد من عدم الاستقرار وسفك الدماء في المنطقة)) نعم يطلب من الجميع تطبيق مبادئهم ...!!! ولكن ماهي مبادئك انت وزمرتك ...؟؟...حل البرلمان ...التمسك بالسلطة ...السطو انت وافراد عائلتك على المقدرات الاقتصادية والصناعية و الإعلامية والموارد النفطية وغيرهـا ...شعب الإقليم لا يعرف اين مصير برلمانه ...واين رئاسة الإقليم وماهي المدة الرئاسية الحقيقية ...واين ميزانيته ...واين الاتفاقيات النفطية مع اطراف خارجية .ولمـاذا تركيـا لهـا معسكرات ومراكز استخباريه ...وامنية ..اضـافية على الإرهـاب والإلغاء والتصفيات بكل الصنوف الإجرامية ضد كل قلم (( حر وحيادي وناقد )) امور عديده لا تعد ولا تحصى ...وبالمختصـر ولضيق مساحة الكتابة ...(( إن موضوع الاستفتاء والاستقلال ...هو فقط لتحويل الأنظار عن المشـاكل المتعدة ومنهـا الاقتصادية والفساد التي طاغ جيفته لعائلته وزمرته على النطاق المحلى والدولي ..ولعدم القدرة على المجابهة وافتقاد الحلول ..كانت هذه الفرصة بالاستفتاء وسيلة لإشغال الجميع وإلهاءهم بالمشـاكل التي " تطفوا نتيجة هذه الخطوة " ...اخيـرا اذا أراد مسعود ان يعرف وبصراحة موقعه وقيمته عند الدوائـر السياسية الأجنبية وأصحاب القرار ...هو فقط (( زعيم لمجموعة مسلحة لبنادق للإيجار لجهـات من يدفع اكثـر )) ..وهذا التاريخ ...موجود واي مراجعة لأي متابع سيجد هذه الحقيقة ....الشعب الكردي اصبح ضحية أطماع هذه الزمرة ..والنهـاية قريبة ..بعد نهـاية داعش .....ولا ينفعه الالتفاف والتهرب بحجة الاستفتاء او الاستقلال .

كوردستان
صلاح زاخويي -

بارك الله فيك فيك يا ابن الأب الروحي للأمة الكورديه نعم ولدت من اجل استقلال كوردستان نفديك بالدم نفديك بالروح كاك مسعود گيان أتمنى من البارى تعالى ان يحفظك من كل مكروه وان ترى باعينك رفرفة علم كوردستان فى الامم المتحدة وان تكون اول رئيس كوردي لدولتنا المستقلة كوردستان

الاعلان الارمني العالمي
شهداء الابادة الارمنية -

الاعلان الارمني العالمي 2015 في نصب شهداء الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 حيث طالب الشعب الارمني بتحرير ارمينيا الغربية والصغرى واقسمو على تحرير كافة الاراضي الارمنية المحتلة وهده الخريطة الكردية غير مقبول ولن يقبل به الشعب الارمني وننصح البارزاني بتعديل خريطته والا عليه مواجهة الحرب مع الارمن ومعاهدة سيفر 1920 تقول شرق تركيا ارض ارمنية لا مكان للاكراد في الاراضي الارمنية المحتلة في جنوب وشرق تركيا وقد اعدر من اندر

كل شعب كوردستان خلفك
برجس شويش -

دائما اصفك, يا ايها الا بن البار للبارزاني الخالد بانك بطل تحرير كوردستان و امنه و استقراره, وكلي ثقة بانك ستكون بطل الاستقلال ايضا, المسيرة التي بدات بها حافل بالانتصارات و الانجازات , فكل ما يشاهده شعبنا و العالم في كوردستان لم ينزل من السماء على شعبنا هو بفضل نضالكم و تضحياتكم وقيادتكم للحركة التحررية الكوردستانية. كل شعب كوردستان و الامة الكوردية معكم وخلفكم لتحقيق الهدف الاسمى التي ضحى اجدادنا واباءنا و نحن من اجلها : كوردستان حرة ومستقلة .

كوردستان
عابد حاجي -

كوردستان قادمة شاء من شاء وابى من ابى

عبيد
nany -

مبروك للشعب الكردي سيدهم الجديد الذي سيعطيهم شرف العيش عبيدا في مملكه اللبرزاني تعلموا السجود و تادبوا هذه المره لايحق لكم ان تثوروا

لدولة
نارين برواري -

وبهذا فقد السيد مسعود اي سلم للصعود والتحليق خارج المحيط الداخلي ليعوض فشله الداخلي فماكان يحلم به ويخطط له من ان يصنع له وجودا خارج العراق والاقليم بحواضن دولية او منظمات عالمية او مشاريع وراء الكواليس فشلت على ارض الواقع، تلك هي الحقيقة. وهذا ماكشف عنه التسريب الخاص عن فحوى مكالمته للسيد العبادي بعد يوم من اعلان الاستفتاء فانه كان مرتبكا يبحث عن طريق العبادي عن مخرج يحفظ ماء وجهه

عندما تقلع الطائرة من مط
Rizgar -

عندما تقلع الطائرة من مطار جومو كنياتا بنيروبى( كينيا ) متجهة الى دار السلام عاصمة تنزانيابعد عشر دقائق فقط يعلن كابتن الطائرة ان ينظروا نحو اليسار اسفلهم ...هناك ينتصب جبل كلمنجاروا ...يقف وحده بقمته الشاهقة على أرض منبسطة وحيدا...لقد ظل هذا العملاق كجبال كوردستان شاهدا على جريمة تجارة العبيد ..كلمنجارو هذاالعملاق شاهد التاريخ الاول على أكبر جريمة انسانية ارتكبها الانكليز والاوربيين , حسب قناعتي الشخصية تقسيم كوردستان واهداء كوردستان وتحت شروط العبودية الى الاتراك والعرب والفرس اخبث من تجارة العبيد . ...وقبيل اعلان الهبوط تظهر جزيرة زنجبار عند المحيط الهندى وعلى الشاطيئ ...زنجبار التى صارت بعد ذلك تنزانيا..بها أكبر أحد أكبر اسواق العبيد فى افريقيا.... وكوردستان اكبر سو ق العبيد الى اليوم ٢٠١٧ .

Tragedy
Kamaran -

It is tragic when a warlord becomes a hero of a nation

نطالب تجار الرقيق من الع
عاصمة التعريب -

نطالب تجار الرقيق من العرب بالاعتذار ودفع دية تقدر ب مليون دينار على رأس كل عبد ....

...............
عراقي للنخاع -

.. بعد تحرير العراق من نظام صدام ظهر هذا الرجل على الشاشة و دافع عن فكرة الأقليم وقتها و التي اكد مرار و تكرارا وقتها ان تشكيل الأقليم و الفيدرالية لا تعني ان للأكراد نوايا انفصال و رفع جواز سفره العراقي و قال "أليس هذا كافيا ليثبت اني عراقي؟" و بعد مرور السنين اتضحت اللعبة فمسعود دخل في العملية السياسية ليقدر ان ينهب من خزينة العراق بأعتباره شريكا للوطن و في المقابل اراد ان لا يشارك بدينار واحد من واردات الأقليم من بيع نفطه و الكمارك و غيرها ... هو نظر للعراق كبقرة حلوب و هذه البقرة إن قطعت عنه الأمدادات يخرج في التلفزيونات ليتكلم عن حق تقرير المصير و الأنفصال وهو بنجاحه في فرض النظام الفيدرالي دق اسفين في جسد وحدة التراب العراقي لكن السياسيين الجدد الحرامية العديمي الخبرة في بغداد صدقوه و قبلوا بأدراج النظام الفيدرالي في الدستور وهم لا يعرفون ان هذا النظام و ضعه مسعود ليكون خط رجعة له عن انتمائه الكاذب للعراق فيما لو انقطعت عنه خيرات العراق.مسعود اثبت انه لا يمت للعراقية بصلة و عراقيته هي فقط على قدر الدولارات التي تأتيه من خزينة بغداد و ياليت هذه الدولارات تذهب للشعب الكردي فالأكراد انفسهم هم يعرفون ان غالبية ما يدخل للأقليم من واردات مصيرها جيب هذا المنافق و عشيرته و حاشيته.

عار الرق والانفال وا
Delivery address -

في العام 1814 و في فييناكان الاوربيون يوقعون معاهدة منع الاتجار بالعبيد .. و في العام 1820 كانت جبوش محمد علي باشا تقوم بغزو بلاد السودان من اجل الحصول علي العبيد . تاريخ عار الرق والانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ليس في صالح العرب -

انفجارات بالجملة
آراز -

عسى ان تكون دولة جهنم وما مشكلتك ؟

المصير
Zmnako -

لقد حان الوقت ياكاكة مسعود ان نبشر شهداءنا باليوم الموعود، لقد آنَ الاوان ان نسمع منابر المساجد واجراس الكنائس وهي تنادي هيا الى الحرية هيا الى الاستقلال، يجب ان لا ناخذ باعتبار ما قيل وقال فنحن اصحاب الارض ونحن اصحاب الحق فالشعب هو من يقرر مصيره ونحن معك ياابن البار، نعم الى الاستقلال من اجل مستقبل اطفالنا وقرانا وجبالنا، يجب ان نخطوا ونتحدى رغم الصعوبات التي ستواجهنا فلن تكون اسوء من الويلات والنائبات التي هتكت بنا وباعراضنا واطفالنا، نحن نبغي حريتنا ولكن ليس على حساب غيرنا. تحياتي الى إيلاف الغراءة. Zmnako-Kurdistan

لا نتشرف بوجودكم معنا
زيد العراقي -

اني ارى الاكراد ابطالا فقط في التعليقات هنا في ايلاف و عندما تقدمت اليهم داعش هربوا صوب ايران لولا اوباما الذي انقذهم من السقوط وانقذ شرفهم من داعش بعد ان هرب رجالهم انتم في موقع ايلاف فقط رجال واذا اردتم ان تستقلوا عليكم ان تعودوا الى بلدانكم الاصليه واتركوا شمال العراق نحن لا يشرفنا وجودكم معنا في هذا الوطن لانكم تسرقون نفطنا وتعطونه لاردوغان الذي يحتقركم وانتم عبيد له وكلما زادكم احتقارا زدتموه احتراما وخوفا

توضيح واقعي
كارزان خليفة -

العراق كدولة موحدة انتهت منذ انتفاضة عام 1991 و من يحاول اخفاء هذه الحقيقة فهو مخطئ و يتحايل على نفسه..عراق بشكلها و كيانها المعروف و خريطتها المعروفة لم تنزل من السماء هكذا لتجعلوها مقدسة و لم تكن ازلية لتكون ابدية..عبر التاريخ عشرات الامبراطوريات و مئات الدول سقطت و تفككت و تمت تقسيمها و اصبحت من الماضي..مثلا اين الدولة البابلية و اين دولة ميديا و الدولة الفارسية و امبراطورية روما و الدولة الاموية و العباسية و الايوبية و البيزنطية و العثمانية...الخ؟؟كل تلك الدول كانت لها حدودها المعروفة و المحددة في فترات زمنية مختلفة..اكيد الدولة العراقية في ظل حكم حيدر العبادي ليست اقوى من الدولة العثمانية التي حكمت المنطقة مدة اكثر من ستة قرون ثم سقطت و تفككت و انتهت من غير رجعة..و لا عبادي اقوى من صدام حسين و لا جيش العراقي الحالي المهلهل اقوى من جيش صدام...استقلال كوردستان و الاعتراف بها كدولة مرتبطة بعاملين فقط..اولا ارادة الشعب الكوردي و وحدة صفوفه..ثانيا موافقة اميركا و اعترافها بتشكيل هذه الدولة..اما موقف تركيا و ايران دول الجوار فلا قيمة لها لان هذه الدول اضعف من ان تتدخل بالضد من المصالح الاميركية بل سوريا بنفسها مقسمة على ارض الواقع و تركيا و ايران مرشحتان للتفكيك و التقسيم عاجلا او اجلا

كلام سليم
د. حسن الدهوكي -

ما قلته كلام سليم.

دولتك شرفك
الدكتور حسن الدهوكي -

العراق غير موجود. ما موجود هو إمارات شيعية.كيف نقبل أن يحكمنا عبيد سابقون؟ ألا تعرف أن الشيعة أنفسم كانوا عبيدا إلى 2003. ولربما لا يزالون عبيدأ، لإيران هذه المرة.أيًّا كان، متى أسس العرب شيعتهم أو سنتهم العراق؟ العراق أسس مرتين. المرة الأولى من قبل الإنكليز (إنهار عام 2003)، والمرة الثانية من قبل الأمريكان (لم يقم أبدا).

الكر كر ولو البسته !!!!
فارس -

اي شعب وحرية وقومية مجموعة من القجقجية ~ مهربين~ يتصارعون حول العمولات والاتاوات لاتجعهم لغة مشتركة استغلوا ظروف طارئة عن ضعف المركز ويكوت عربي مشين سرقوا وتربحوا وعاثوا فساد!!!لم يبقى لنا الا مجموعة من السائبة من العصاة ليتطاولوا عليك ياعراق العروبة شكرا ايلاف