أخبار

مؤتمر السنة ببغداد في مرمى السهام وكواليس إسطنبول تخيم عليه

تيلرسون للعبادي: واشنطن لا تؤيد استفتاء كردستان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من بغداد: قال وزير الخارجية الأميركي ركس تيلرسون إن بلاده لا تؤيد الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان خلال شهر أيلول المقبل، في حين أكد أمين عام منظمة بدر هادي العامري ان انفصال كردستان سيفتح الباب لانفصال البصرة وغيرها لانشاء دولة مستقلة، وفيما حذر نائب الرئيس العراقي نوري المالكي من مخططات التقسيم والرهان على التدخل الخارجي فان مؤتمرا للسنة اعلن عن عقده منصف تموز ببغداد بات في مرمى السهام وخيمت عليه كواليس اجتماعات إسطنبول الاخيرة.

مكتب رئيس الوزراء اعلن في بيان تلقت " إيلاف " نسخة منه ان وزير الخارجية الأمريكي ركس تيلرسون هنأ العبادي بالنجاحات المتحققة في معركة تحرير الموصل و النجاح السياسي والدبلوماسي بالانفتاح الإقليمي على العراق".&

وجرى خلال الاتصال الهاتفي بحسب البيان "استعراض نتائج الزيارة الاخيرة للمملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة الكويت".

شبح النزاعات والحروب&

وأشار العبادي، وفقا للبيان، الى رؤية العراق لـ"إبعاد المنطقة عن شبح النزاعات والحروب، والتوجه الجاد لتأكيد المشتركات الثقافية، والتاريخية، وتطوير المصالح الاقتصادية بين شعوب المنطقة وبلدانها".

تيلرسون أشاد بالمواقف العراقية "المتوازنة" ، كما وصفها البيان، من الأزمات والمشاكل الإقليمية، وأهمية دور العراق في استقرار المنطقة والتعاون بين دولها.

واكد العبادي على ضرورة توجيه كل الجهود المحلية والخارجية للتركيز على القضاء على عصابات داعش الارهابية، وعدم الانجرار لمعارك جانبية، من دون ان يحدد البيان طبيعة تلك المعارك ، لكنه وفيما لفت ان ان وزير الخارجية الامريكية "اتفق مع هذا التوجه " فانه أشار الى ان تيلرسون جدد "موقف الولايات المتحدة بعدم تأييد الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان، وضرورة تركيز الجهود للتعاون مع الحكومة المركزية لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد اكمال معارك التحرير".&

وخلص البيان الى ان العبادي اكد في المقابل على "اهمية الاستفادة من التجربة الناجحة للتعاون بين الجيش والبيشمركة في معارك تحرير الموصل"، مشيرا الى "ضرورة توحيد المواقف وتحشيد الجهود الدولية المساندة لتمتين الوضع المالي، والاقتصادي، وبناء مؤسسات الدولة".

&شعلان الكريم

&

العامري: انفصال كردستان سيفتح الباب على انفصال البصرة&

من جهته قال الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري إن الانتخاباتِ التشريعية خط احمر لا يمكن تأجيلـها تحت أي ظرف كان.&

وبشان الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان فان امين عام منظمة بدر حذر من" ان هذا الاستفتاء سوف يفتح الباب لمحافظات اخرى كالبصرة وغيرها لاعلان دولة مستقلة خاص بها"، مشددا على ان "وحدة العراق تعني استقرار العراق وان تجزئته معظلة خطيرة".

واكد العامري ان "الحديث عن حكومة طوارئ لن يتحقق وان الانتخابات المحلية والبرلمانية يجب ان تجري خلال العام المقبل دون أي تأخير او تأجيل".

واوضح العامري في كلمة له خلال جلسة في منتدى بدر للدراسات ان "تاجيل الانتخابات سيسبب ثغرة في الدستور العراقي وان مجرد الحديث عن ذلك هو خط احمر"، مشددا على انه "لن يقبل بحكومة طوارئ ".

العامري انتقد أحزابا في العراق وقال انها لا تعمل بوصفها أحزاب مشاركة في بناء الدولة بل لا تزال تفكر بعقلية المعارضة ولا تستطيع مغادرة ذلك.

المالكي يحذر من المراهنة على المشاريع الخارجية&

بدوره دعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي إلى عدم المراهنة على المشاريع الخارجية مؤكداً أن الحل يكمن في الداخل وليس في الخارج.

وقال المالكي في كلمة له اليوم ان من يراهن على التدخل الخارجي في معالجة الإشكاليات التي تواجهها العملية السياسية فهو واهم"، داعياً إلى عدم الرهان على المشاريع الخارجية في معالجة الخلافات الداخلية لأنها لا تريد للعراق الخير".

وأضاف أن "الحل يكمن في الداخل وليس في الخارج"، موضحا ان "الانتماء للعراق هو الانتماء الوحيد الذي يجب أن نسعى إليه".

وجدد المالكي التحذير من "مؤامرات جديدة لما بعد القضاء على داعش الإجرامي ومحاولة بعض الأطراف لإرباك العملية السياسية عبر استهداف بنية المجتمع وتقسيم القوى السياسية لتيارات إسلامية وطائفية تارة ومدنية وعلمانية تارة أخرى والهدف هو تمزيق المجتمع وتفتيته".

ومن المقرر أن تعقد الأطراف السنية مؤتمراً لبحث مستقبل مكونهم في مرحلة ما بعد داعش بالعاصمة بغداد في سابقة هي الاولى من نوعها بعد مؤتمرات ولقاءات في كل من جنيف وتركيا ( انقرة وإسطنبول ) وبروكسل الذي اثار الكثير من الانتقادات وردود الأفعال. &

وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، كشف عن اتفاق توصلت له الاطراف السياسية لعقد مؤتمر شامل في العاصمة بغداد تحضره شخصيات سنية مطلوبة الى القضاء بینهم وزير المالية السابق رافع العيساوي.

كواليس إسطنبول&

لكن النائب عن تحالف القوى العراقية رعد الدهلكي اعلن أن مؤتمر القوى السنية المزمع عقده منتصف شهر تموز المقبل في بغداد مازالت ملفاته وقوائم الأسماء المدعوة له "مبهمة"، لافتا إلى وجود مجموعة أسئلة عن خفايا المؤتمر بحاجة إلى أجوبة كونها "غير واضحة المعالم".

وقال الدهلكي إن "المؤتمر لم يتعد حتى الان ما تحدث عنه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وما تم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون تفاصيل كثيرة"، مبينا أن "أسماء الشخصيات المتوقع حضورها بشكل رسمي لم تحدد بعد، كما لم تصل أية دعوات ولم تحدد ملفاته أو برنامجه بشكل دقيق ومازالت ملامحه غير واضحة".

وبات المؤتمر في مرمى السهام حيث خيمت عليه كواليس اجتماع إسطنبول الأخير وما شهده من خلال ناجم عن ترشيح محمد عياش الكبيسي ليكون ممثلا عن رجل الاعمال خميس الخنجر وحين رفض من قبل المجتمعين ترشح شقيقه مصطفى والذي رفض أيضا من قبل الحاضرين، فيما واجه عدد من المجتمعين، بحسب تسريبات، ممثل قطر بحديث لاذع مفاده انه لا يتوجب عليك فرض من يكون ممثلا للسنة بالعراق.

وفيما قال الناطق باسم ائتلاف دولة القانون النائب خالد الاسدي قال لـ"ايلاف" انه "من حق الاخوة السنة وغيرهم الاجتماع وتوحيد رؤاهم لكننا نرفض ان تكون هذه الاجتماعات او المؤتمرات برعاية اجنبية وتحت وصاية مخابرات إقليمية".

واضاف " ان مؤتمر بغداد اذا تخلى عن هكذا نوع من الوصاية والتدخل الأجنبي فاننا سنرحب به ونتطلع لنتائجه شرط ان تكون وطنية وايجابية ويجب ان يحترم فيه القانون والقضاء".

وتابع " انا انصح القيادات السنية وخصوصا الوطنية منها المضي قدما وعدم تكرار التجارب الفاشلة والتخلص من الشخصيات المثيرة للفتن والمطلوبة للقضاء وللشعب العراقي".

مطلوبون عراقيون بجوازات سفر قطرية&

لكن النائب عن تحالف القوى شعلان الكريم اعلن رفضه هذا المؤتمر وقال ان "المؤتمر المرتقب هو نتيجة اجتماعين عقدا في في انقرة وإسطنبول تحت اشراف المخابرات الدولية وخاصة التركية والقطرية ".

وأضاف ان "المدعويين لهذا المؤتمر تغلب عليهم صبغة الإسلام السياسي وبالذات الاخوان المسلمين ومن ولد من رحم الاخوان المسلمين وخاصة الحزب الإسلامي وبقية التوجهات الإسلامية ممن حضروا في الاجتماعين باسطنبول وانقرة".

وتابع موضحا "حين نطلع على لائحة المدعوين نجد ان هناك أسماء معتبرة ضمن اللائحة لتكون (برواز جميل) اطار يغطي على الأسماء المحروقة التي تضمنتها لائحة المدعوين ".

واكد ان الشارع العراقي يرفض أي مؤتمر يأتي نتيجة لمؤتمرات خارجية وتحت اشراف مخابرات دولية، لافتا الى ان "هذه المخابرات دعمت الإرهاب في العراق وخاصة تركيا التي فتحت حدودها مع العراق للإرهابيين وقطر التي زودت مطلوبين عراقيين للقضاء بجوازات سفر قطرية بأسماء ثانية وتم ضبط هذا الامر في إقليم كردستان".

مؤتمر بغداد .. تمترس طائفي&

وشدد قائلا "نرفض حضور هؤلاء لهذه المؤتمر في بغداد وهم مشبوهون بدعمهم للارهاب وجمعهم أموال طائلة من الخارج تحت مسمى مساعدة الشعب العراقي والواقع عكس ذلك ان هذه الأموال تذهب لدعم الإرهاب والتطرف ، حتى ان من هذه الشخصيات وبعد سقوط مدن عراقية بيد تنظيم داعش ظهروا على وسائل الاعلام وصفوا الدواعش بثوار العشائر"، واصفا هذا المؤتمر ان بـ"المشأوم" .

وأوضح ان " هذا المؤتمر سيعود بنا الى المربع الاول (التمترس الطائفي) السني ليكون في موازاته تمترس شيعي واخر كردي& ونحن نريد ان نعبر الى الحالة الوطنية لان التكتل الطائفي خطر يريد البعض استنهاضه من جديد "، مؤكدا ان "خطورته لاتقل عن داعش، بل هو اخطر من داعش على وحدة وامن وسيادة البلاد".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي شدد يوم الخميس على عدم قبول مشاركة اي شخصية مطلوبة للقضاء بمؤتمرات سياسية تعقد في بغداد واوضح ان للحكومة معارضة هنا وفي مجلس النواب وان الافاق مفتوحة والأحزاب تعقد اجتماعات والعراق بلد حر وديمقراطي ما دامت ملتزمة بالقانون، ماضيا الى القول ان الدستور يفصل فصلا واضحا بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية ، ودعا القضاء الى ان يحسم القضايا على أساس منهج الحقائق والعدالة وليس منهج الكيدية وان لا تكون هناك وساطة لحساب شخصية قوية اجرمت ليتم اعفاءه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معك ياعراق
جمانة احمد -

عدنا مرة اخرى الى استفتاء شمال العراق هم يصرون والاستمرار بتنفيذ وعده بارزاني عدو العرب العراقيين الاول وم عام 2003 هو يخطط لهذا اليوم واللله وهو والمالكي ومن معهم هم اهم اسباب دخول داعش الا ارض ارافدين والكل يعلم اعطى اوامره وبعلم رئيس اركان الجيش الكردي بترك سلاج للفرقة الثانية والتي يراسها كردي لكي يدخلو الدواعش وهاهما زير خارجية امريكا يقول لكم نجن لسنا معكم ولن يقف معكم ولا اي عربي شريف وشقيق العراق الان في معسكر اخوانه العرب واكبر دليل استقبال خادم الحرميين له استقبال حافل وكذالك بطل العرب الامير محمد بن سلمان وكذالك احبائنا في الامارات العريزية ولا حتى اي دولة عربي موتو بغيضكم ياعداء العراق جماعة البارزاني فقط اما باقي الاكراد اخواننا واحبائنا في الدين عاش العراق وعاشت الامة العربية والاسلامية

ما هذا
احمد -

نورى المالكى يقول (السياسية عبر استهداف بنية المجتمع وتقسيم القوى السياسية لتيارات إسلامية وطائفية تارة ومدنية وعلمانية تارة أخرى والهدف هو تمزيق المجتمع وتفتيته".) طيب من هو خطب بين الناس فى كربلاء و قال الحسين و اليزيد؟؟؟؟؟؟؟؟ اليس انت يا طائفى يا من دخل دواعش للعراق؟؟؟؟ ألم يطلب هادى العامرى ببناء تمثال لقاسم سليمانى فى العراق ألآن صرتوا وطنيين و تتحدثون عن وحدة العراق. هذلت

لا تفرح ,
Rizgar -

لا تفرح , استقلال كوردستان مسالة وقت , الجنود الامريكان سوف لن يقاتلون مع جيش عاصمة الانفال ضد البشمركة .

امريكا طبعا محايد
Rizgar -

امريكا طبعا محايد الى يوم اعلان الدولة .

مؤامرة
مؤامرة اسمها العراق ... ا -

مؤامرة اسمها العراق ... الدولة التي ستشيع الى مثواها الاخير قريبا

دعم أمريكي
نزار -

تصريح وزير الخارجيه تيلرسون هو دعم أمريكي أكيد لرئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي . حقيقة الدكتور حيدر العبادي بحاجة الى دعم في مواجهة الفوضويين في الداخل لذا ليس في وسعنا الا أن ندعمه جميعأ .

الحصار الاقتصادي الشيعي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على فقراء كوردستان عمل لا اخلاقي بكل المقاييس .عدم دفع اجور الفلاحين الكورد جراء شراء الحنطة والشعير منذ ٢٠١٤ عمل عنصري حقير.عدم تطبيق مادة ١٤٠ و اغتصاب مساكن ومزارع الكورد عمل عنصري حقير , لن يقبل به الشعب الكوردي كما رفض الشعب الكوردي صدام حسين .اغتيال الكورد و فرظ تعاريف كمركية على فلاحي كوردستان و اهانة الكورد في المدن العربية عمل جبان .......و.....و.....و....و...و....و.....اللعنة على الكيان العنصري الخبيث .... ظز بعاصمة الا نفال والتعريب والحقارة .

مات من زمان .
خالد خالد -

عاش العراق وعاشت الامة العربية والاسلامية........... مات من زمان .

اثبتت التجارب انه حينما
Delivery address -

اثبتت التجارب انه حينما تكون اسس بناء الدولة فاشلة فكل محاولات استمراريتها ستكون يائسة والنتيجة الحتمية لها ستكون الفشل , وما شهده العراق خلال قرن من تاسيسه دليل على ذلك . . هناك فرية يحاول البعض تصديقها والبناء عليها وهي فرية العراق الواحد الموحد الذي لم يكن واحدا ولم يكن موحدا منذ ان خلقه الاستعمار ولغاية يومنا هذا رغم كل محاولات الحفاظ عليه وكل الدماء التي اريقت في سبيل ذلك . والمفارقة ان اجداد هؤلاء المدعين لغاية قرن من الزمن لم يكونوا يعرفوا شيئا باسم (الجنسية العراقية) بل كانوا من حملة الجنسية العثمانية التي كانت تحكمهم دون ان يكون للعراق وجود سياسي , وهذا يعني ان العراق الحالي ليس ازليا وحدوده ليست بالشيء المقدس لدرجه ان نضحي بشعوبها في سبيل المحافظة عليها . فالعربي العراقي سلخ من محيطه العربي كما سلخ الكوردي من محيطه الكوردي وفرض عليهما العيش ضمن حدود جديدة لدولة سميت بالعراق تحولت منذ ذلك اليوم الى اكبر مؤامرة مورست بحق هذين الشعبين سفكت من اجلها دمائهم واستنزفت في سبيلها طاقاتهم . والسؤال هنا ... الم يحن وقت انهاء هذه المؤامرة وتطبيع الوضع لتعود المياه الى مجاريها ويعيش الشعبان الكوردي والعربي بسلام متجاورين ؟

ان ما يجمع الشعبين العربي
FYI -

ان ما يجمع الشعبين العربي والكوردي لا يتجاوز نقطتين فقط وهما الجوار التاريخي الذي نتج عنه علاقات اجتماعية وطيدة , والمعتقد الذي يتشارك فيه اغلبية الشعبين الكوردي والعربي , ما عدا ذلك فلا وجود لمشتركات تجعل منهما شعبان متجانسان يستطيعان تاسيس دولة مع بعضهما ويحولاها الى وطن يجمعهما

ان ما يجمع الشعبين العربي
FYI -

من ناحية السوسولوجيا السياسية هناك الكثير من الاختلافات بين الشعبين لا يمكن حصرها في نقاط محددة بعينها , فالعربي العراقي لم يتهاون في يوم ما من ممارسة العنف بكل وسائله من اجل تحقيق سيطرته السياسية على العراق , تمثل ذلك في اداء الاطراف السياسية العربية بمختلف توجهاتها قومية كانت ام اسلامية وحتى اليسارية منها , بينما لم يجنح الكورد الى العنف رغم ما تعرضوا اليه من ويلات على يد الحكومات العراقية المتعاقبة , فقد كانت الثورات الكوردية دائما تركز على مقاتلة الجيوش العراقية وتحييد المدنيين العرب من هذا الصراع سواء في المدن الكوردستانية او المدن العراقية , في الوقت الذي كانت فيه الحكومات العراقية تستخدم المدنيين الكورد كورقة ضغط على الثورات الكوردية , فامتلات المعتقلات بالمدنيين الكورد واعدم الكثيرون ومورست بحقهم كل ما عرفه التاريخ من جرائم ضد البشرية بدءا من استخدام الاسلحة المحرمة دوليا و التهجير القسري المتمثل بالانفالات مرورا بالتغيير الديموغرافي للمناطق الكوردية وانتهاءا بعمليات قصف مدنهم وقراهم الامنة . ولم يقتصر هذا التعامل الدموي على الحكومات العراقية فقط بل تجاوزها الى الاحزاب العربية خارج الحكومات , فمعروف كيف تعامل القومييون العرب مع المكونات العراقية قبل ثورة البعث .. وكيف تعامل خصومهم الشيوعيين في حقبة من حقب تاريخ العراق مع الشعب , وكيف نصبوا المشانق للناس في الشوارع .. اما جرائم الاسلاميين في العراق فلا تعد ولا تحصى تمثلت اخيرا بجرائم داعش الشنيعة , وما قابله من جرائم للاحزاب الشيعية ومليشياتها .

ان ما يجمع الشعبين العربي
المكونين الكوردي والعربي -

رسخ الفرق بين المكونين الكوردي والعربي اكثر بعد الالفين وثلاث , فقد اعتمدت الاطراف السياسية الموجودة في بغداد مبدأ التحكم والسيطرة بالقوة على الاخرين ليقابل برد فعل عنيف ايضا من الاطراف العربية المناوئة للحكومة العراقية , نتج عنه دمار شبه كامل لمدن العراق ومقوماته . اما في كوردستان فقد تنبت الاطراف الكوردستانية مبدأ التعايش والتسامح وقبول الاخر في ادارتهم لشئون كوردستان فاستطاعوا بناء الاقليم في مدة قياسية كانت مثار اعجاب الاعداء قبل الاصدقاء . استنادا الى ما سبق لا نرى ان دعوة الكوردستانيين اليوم الى الاستفتاء والاستقلال من العراق هي دعوة غريبة او غير مبررة , فهم يستشعرون بان بقائهم ضمن هذه الدولة ( المؤامرة) لن يجلب لهم غير الدمار والارهاب بعد ان وصلوا لقناعة استحالة العيش بسلام ضمن حدود هذه الدولة . الغريب في الموضوع انه عندما يطالب الكورد بالاستقلال فان ردة الفعل العربية العراقية تتسم ايضا باللامنطقية السياسية في الاعتراض لتعتمد على توجهين : - الاول .. يدعي بان الوقت غير ملائم لاعلان الاستقلال لانه يتزامن مع محاربة الارهاب . والثاني .. يؤكد ان الاستفتاء هو اجراء غير دستوري وما ينتج عنه من استقلال ايضا ستكون نتيجة غير دستورية . وبالطبع فان الطرحين يعبران عن التوهان الفكري السياسي الذي يعاني منه الطرف العربي في العراق والسطحية السياسية لديه .

شاء وابى من ابى
حقيقة واحدة -

عموما فان الاطراف العربية في العراق مدعوة الى فهم حقيقة واحدة ... ان استقلال كوردستان اتي لا ريب فيه هدى للكوردستانيين , فمن شاء منهم فليرحب بهذا الاستقلال ومن شاء فيلكفر به , ولكن في الحالتين فلا تراجع عن الاستفتاء ولا عن الاستقلال شاء من شاء وابى من ابى , ومن لا يعجبه فجبال كوردستان موجودة يستطيعون التناطح معها .

1and2
Two reasons -

الرفض العراقي لاستفتاء واستقلال كوردستان ينحصر في نقطتين اثنتين لا ثالث لهما وهما :- الاولى ... بسبب الضغوطات التي تمارسه اطراف اقليمية ( تركيا وايران) على هذه الاحزاب العراقية لرفض الاستفتاء انطلاقا من تخوفات هاتين الدولتين على وحدة اراضيها وامنها الوطني . الثانية ..يقين الاحزاب العراقية بان كركوك اصبحت ضمن اقليم كوردستان وان استقلال كوردستان يعني حرمانهم من الواردات النفطية لهذه المدينة , بدليل ان هذه الاحزاب العراقية طالما صرحت في الماضي بان استقلال كوردستان بمدنها الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك هو حق مشروع للكوردستانيين , لكن بعد ان ضمت كركوك لكوردستان علا صياح نفس الاحزاب برفضهم لاسقتلال كوردستان بهذه الحجج الضعيفة .. ان الخوف على وحدة العراق لا يتعلق بعدد المحافظات التي ستستقل ان كانت محافظة او اكثر , ولو اعلنت كوردستان اليوم بان كركوك لن تنضم اليها فسوف تكون هذه الاحزاب اول المرحبين والداعمين لاستقلال كوردستان , اذا الخوف هو على ( نفطات كركوك) وليس على وحدة اراضي العراق .

التقسيم هو الحل الوحيد
عابر سبيل -

لم يشهد العراق لا استقرارا ولا بناء ولا تنمية ولا مشاريع منذ عام 2003 ، قبل ذلك كان الحصار ، سنواتالحصار بصوره عامه افضل من السنوات التي تلته ، مذابح وقتل وخطف ومجازر دينيه وقوميه متبادلة بين كل المكونات ، العراق يتكون من ثلاث مكونات : شيعه ، سنه ، كورد ، وأقليات ، هذه المكونات لا تستطيع ان تتعايش مع بعضها ، لا توجد ثقه ، لا توجد موده ، يوجد حقد دفين كبير ، توجد بغضاء لا حدود لها ، توجد ثارات ليس لها نهايه ، ولن يتفقوا ابدا ، الحل الوحيد هو ان ينفصل كل مكون ويشكل كيان او دوله ، هناك عائقان كبيران امام هذا المشروع : الاول ايران التي تعلم تماما بان معظم شيعة العراق سوف لن يكونوا رهن إشارتها كما هو حالهم اليوم ، معظمهم لا يؤمن بولاية الفقيه ، هذا لا يعني انهم منحازون للعرب ضدها ، ابدا على الإطلاق ، شيعة العراق هم دين وقوميه مختلفين عن ايران وعن بقية الدول العربيه ، لهم استقلاليتهم ، اذن ايران ستفقد الكثير من نفوذها عند شيعة العراق وهذا لا تريده ابدا لانه يعني القضاء على دورها في المنطقه وانهاء كل طموحاتها ، لن تقبل بذلك ابدا ، العائق الثاني هم السياسيون الفاسدون اللصوص من السنه والشيعة ، فمثلا لو تم انشاء كيان سني فسوف تنقطع أرزاق السياسيين اللصوص السنه الذين يلعبون على حبال الطائفيه والتوازنات والمحاصصات ، كذلك الحال بالنسبه للشيعة ، هؤلاء الموجودين اليوم بسبب المحاصصة سيفقدون مناصبهم ، لن يكون هناك داعٍ للمحاصصه ، المؤكد هو ان كل السياسيين في العراق يعلمون ان الحل الوحيد هو التقسيم ، لذلك كل منهم يحاول ان يأخذ اي شيء يقدر عليه ، لا احد يفكر بمشاريع لان التقسيم قادم آجلا ام عاجلا ، وكل واحد منه يعيش ليومه فقط ، وضع الأكراد مختلف وهو اكثر استقرارا لان اقليم كردستان هو اقرب لدوله ، انه شبه دوله ، منفصل عمليا ، وكلما اسرع الأكراد بإعلان الانفصال رسميا كلما ساهموا بايجاد حل حقيقي لبقية المكونات ، لو ان المواطنين السنه ( وليس السياسيين ) يدركون مصلحتهم الفعليه الحقيقيه لطالب سكان محافظه نينوى بالانضمام الى تركيا ولطالب سكان الرمادي ( وربما صلاح الدين ايضا ) بالانضمام الى الاردن .

To MR-2-Reason
Iraqi -

أكول انت كاكه هم لوتي وهم تضرب أوتي؟ولك عليمن تريد تمشي فلم كركوك؟شلون يعني اجت داعش وانتم احتليتم كركوك وخلص يا موهوم ؟ولك انت فين وكركوك فين يا مسكين؟بابا حباب مو نهاية العالم بل نهاية الكذبة-البرازانية؟اكول العراق كان تابع للفرس وقبل البريطانيين للعثمانيين ولكن هل الشعب العراقي تبخر وانقرض والا من هو الغريب يا غرباء-انتم اريين-وارض العراق ارض سامية يا غرباء واقصد جماعة البرازاني بالذات؟متى تصيرون اودام وعقال وكافي مصائبكم وكلها حتى يصير برازاني وابنائه امراء؟مو كافي -مو كلنالكم امريكا تعتبركم خردة وخلص وقتكم مو كافي ؟الى بقية المعلقين -بابا السياسة مو لعب جعاب؟السياسة موازيين قوى ومصالح واستراتجيات مو طرازنيات البرازاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مو كافي عاد دوختنا ؟كافي شويه شغلوه هذا الي يسموه الدماغ يا جماعة البرازاني؟قابل كوه؟ما تظبط يا معود؟والله كاكه حسابك مو عدنا عند سيدك امريكا ؟فهمت كاكا والله والله شعبك هل المرة راح يهجم عليك وعلى عائلتك ويعلكككم المشانق مو كافي

المسيحيين والازيديين
عمر يعقوب ال سوية -

وهم اصل العراق--نعم حكم ذاتي لهم او دولة تجمعهم لو اصبح العراق دول---

والهند تتقسم 1000 دوله
كريم الكعبي -

بغقل من تفكر بحلم البرزاني واسرائيل ياغابر الطريق المقسم لوحدة اراضي الغراق فقط تكتب من حيث لاتدري ،ان كل بلدان الغالم فيها مئات والاف القوميات وفق منطوقك الهند تقسم الى 1000 دولة بمنطوقك تخرب بلدان وحتى الغشائر تقسم ، بثلاث محافظات تبني دولة ، اقول لك ولأمثالك انتم فشلتم بأدارة أقليم منذ خطوط الغرض التي فرضتها امريكا منذ التسغينات ومستقل غن السلطة المركزية ،واليوم غندما فتح لكم الشيغة والسنة والارادة الدولية بدخول الغملية السياسية تتفرغنون غلينا والحقيقة التي يغرفها الجميغ أن الاقليم الغى جميغ القوانين والتشريغات الدستورية، واصبح البرزاني فرغون هذا الزمان واصبحتم دولة بلاقانون وحكومة غير موجودة وشغب جائغ، الهروب من حل مشاكل الاقليم بأكذوبة الاستفتاء والاستقلال ، وتروجون السنة للأردن وانتم لمن وسط وحوش غابة اوردغان ، انتظر بضغ اسابيغ ستأكل الغقبان والطيور والوحوش اكراد سوريا بمليشياتهم المسماة الديمقراطية مطايا امريكا ومنهم قوات مسغود ، ياغابر الطريق الاغوج تتصور امريكا تحميكم والمنطقة تغج بالازمات والحشد موجود والقوات الغراقية موجودة وأفهم ان السنة لايغطوكم الموصل ولاكركوك ، نسيت الغراض ارض الحضارات لايفرط بشبر من أرضه