أخبار

حروب ما بعد يناير 2016 غير ما قبله

خطوط تماس مشتعلة تهدد السلام العالمي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السلام في العالم مهدد من خطوط تماس مشتعلة، بين الأتراك من جهة والروس والعراقيين من جهة أخرى، وبين الخليجيين وإيران. الحروب مباشرة وغير مباشرة، وفي هذا الملف تفصيل لما يمكن أن تنقلب إليه الأمور على هذه الجبهات المفتوحة.

خاص إيلاف: أقفل عام 2015 على فتح جبهتين جديدتين في منطقة الشرق الأوسط: الجبهة الروسية التركية، والجبهة العراقية التركية. فالأتراك لا يتوقفون عن السعي إلى أن يكونوا قوة إقليمية "عظمى"، تضاهي إسرائيل مكانةً، خصوصًا أنها تعرف الآن أنها مدللة الغرب، فهي الدولة الاسلامية التوجه المتنورة التي تصلح، على الرغم من كل الأخطاء المقترفة، أن تكون المثال الاسلامي الذي تريد دول الغرب أن تكون المثال الذي تحتذى به الدول العربية في طريقها إلى التغيير.

أما روسيا، فتعيش اليوم على حلم استعادة أمجادها السوفياتية البائدة، لذا تضرب ضربة عشواء في السوريين، لتبني على أنقاض سوريا وجثث السوريين هيكل فلاديمير بوتين الجديد.

أما العراق، فلا يعرف من أين تأتيه الضربات: أمن داعش أم من الصراعات الداخلية التي تتآكله، أم من الفساد. وهو اليوم يقف على قدم واحدة بعدما رأى في الدخول التركي إلى أراضيه استباحةً.

خط التماس الخليجي الإيراني قديم متجدد، يبدو أنه لن ينتهي قريبًا، خصوصًا أن سوريا واليمن ولبنان وغيرها وقود في هذه الحرب بالوكالة، إذ تتبنى السعودية سياسة الوقوف بوجه اطماع إيران التوسعية بكل ما أوتيت من قوة... ومن أنصار.

خطوط التماس هذه مشتعلة كلها. فهل تبرد في 2016؟

خطوط تماس 2015 - 2016
إيران - الخليج: ماذا تريد طهران؟
خطوط تماس 2015 - 2016
روسيا - تركيا: ماذا تريد موسكو؟
خطوط تماس 2015 – 2016
العراق وتركيا: ماذا تريد أنقرة؟

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما يحدث في الشرق الأوسط
HAWLAIR -

ما يحدث في الشرق الأوسط من ويلات لشعوبها هي مجرد لخوف سلطاتها من الانقلابات والثورات وربيعها فدول النفطيه منذ يوم مجيء أمام خمني لم يتوقفوا من محاربتهم لايران بدآ بدفع صدام لمحاربه ايران لابقاء الكره في ساحات العراق وايران ثم محاربتهم لصدام نفسه ومن ثم أسقاطه من السلطه ثم ندامتهم علي هذه الفعله الشنيعه ثم اشعال حرب الداخلي العراقي بعد سقوط صدام ومن ثم تمويل دواعش عن طريق تركيا وقنصلياته في الموصل وتورطهم في مستنقع اليمن ولكن مافاجئهم هو دخول ايران المباشر في الحرب ومن ثم روسيا في حرب سوريا وانتصاراتهم أغضب تركيا والخليج وافشل خطتهم والان اوضاعهم الأقتصاديه المنهاره بعد الحروب وانهيار أسعار النفط ، فشرق الأوسط تتجه نحو أعلان الأفلاس من ضمنهم تركيا كسابقتهم اليونان ، ولكن يونان لديها حلفاء مسيحيون اوروبيون وقد انقذوا يونان من الأزمه ، فمن ينقذ العرب والترك ، فتركيا دق أبواب تل أبيب للاستغاثة فأي باب يطرقونها الخليجيون هل هي اسرائيل أم أمريكا

ارهاب ثوار سوريا
OMAR OMAR -

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن مسلحين سوريين تابعين لتنظيم إرهابي في عرسال، اطلقوا النار باتجاه المعاون اول في قوى الامن الداخي زاهر عز الدين امام منزله في منطقة البابين في عرسال، بينما كان في سيارته، ما أدى الى وفاته.

المسلمون
ابو الرجالة -

عددهم 20%ٌ من سكان العالم وكل مشاكل البشرية بسببهم الا كوريا الشمالية فقط يعني خلقوا 90% من مشاكل البشرية ميروك للبشرية علي نعمة الاسلام والمسلمين

الحدود الارمنية-الكاراباغ
/الادربيجانية مشتعلة -

ان تركيا قائمة ومحتلة اراضي ثلاثة شعوب مسيحية الارمن والاشوريون ويونان بوندوس الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923والسنة الماضية كانت الدكرى المئوية للابادة الارمنية والمسيحية 100 وفي الاعلان الارمني العالمي يوم 19-01-2015 طالب ارمن العالم بتحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى حسب حدود معاهدة سيفر 1920 وتركيا حركت اخوها وحليفها تتار ادربيجان ضد ارمينيا وضد ارتساخ /كاراباغ وهناك اشتباكات يوميا بين ادربيجان دكتاتور الهام علييف وبين ارمن ارمينيا وكاراباغ وقد اعلنت ارمينيا بشكل واضح في حالة حرب شاملة فان الجيوش الارمنية ستحرر كامل التراب الادربيجاني بما فيها باكو لانها ارض ارمنية محتلة الحدود الارمنية-الكاراباغية/الادربيجانية مشتعلة

التوسع الإيراني المجوسي و
عربي سني -

التوسع والاطماع الإيرانية المجوسية والمخططات الإسرائيلية وتاثيرها على اسلامة لأمن القومي هي السبب وكما ان خضوع الشيعة العرب لإيران واعتبار أنفسهم حصان طروادة القتل السنة العرب....يجب ان يأتي بردة فعل... يقول في الحديث ماتركو الجهاد الا ذلو