أخبار

لا تراجع من السعودية والإمارات تؤكد: لا مواقف أحادية

مهلة الأحد تقترب وقطر تواصل العناد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مع اقتراب نهاية المهلة النهائية يوم الأحد، أصرت قطر على أنه يستحيل تنفيذ مطالب الدول المقاطعة لأنها غير واقعية، وتزامنا قالت الإمارات على لسان سفيرها لدى روسيا عمر سيف غباش إنها وحلفاءها لا يتخذون موقفا أحاديا ضد قطر. 

وقال السفير الإماراتي عمر غباش إن الإمارات وحلفاءها لا يتخذون موقفا أحاديا ضد قطر، بل موقف المجتمع الدولي القاضي بوقف تمويل الجماعات الإرهابية. وابدى استغرابه من رفض قطر طلب وقف تمويل الإرهاب، قائلا إنه من غير المنطقي أن يرفض طرف طلب وقف دعم الإرهاب.

ومنحت الدول المقاطعة وهي السعودية والامارات ومصر والبحرين، قطر 10 أيام لتنفيذ 13 مطلبا تضمنتها القائمة لإنهاء الأزمة، من بينها إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية، وقطع العلاقات من جماعة الإخوان المسلمين، وتقليص العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

كيانات ارهابية

وأوضح غباش في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي إن إن" الأميركية يوم الأربعاء أن شخصيات وكيانات إرهابية مدرجة على قائمة الإرهاب التي أصدرتها الدول الـ4 المقاطعة لقطر، والمدرجين أيضا على قوائم الإرهاب الدولية، "ضيوف الحكومة القطرية".

وقال السفير الإماراتي إن مصر والسعودية والإمارات والبحرين بصدد دراسة الرد المناسب على قائمة المطالب من قطر، بعد 3 يوليو، حين تنتهي مدة الـ10 أيام التي وضعتها الدول الـ4 لرد الدوحة.

غلق الجزيرة

وأكد غباش أن مطلب إغلاق قناة "الجزيرة" لن يتم التراجع عنه، لنشرها خطابا يحض على الكراهية والتحريض. وأضاف أن قطع الإمارات والسعودية والبحرين ومصر العلاقات مع قطر "لم يكن مخططا له، بل تم اتخاذه نتيجة لما تقوم به الدوحة".

وتابع "نحن نتخذ موقف المجتمع الدولي بشأن مسألة مستمرة منذ هجمات 11 سبتمبر عام 2001، أو حتى منذ التسعينات، وهو وجوب وقف تمويل المخططات والنشاطات الإرهابية ودعمها".

تنديد ورفض

يذكر أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني كان صرح خلال اجتماع مع نظيره الأميركي ريكس تليرسون إن موقف جيران بلاده "مخالف لمبادئ" العلاقات الدولية.

وندد وزير الخارجية القطري برفض دول الخليج التفاوض بشأن المطالب التي وضعتها مقابل إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع بلاده.

ويسعى وزير الخارجية الأميركي إلى حل الأزمة بين قطر وجيرانها، وقال إنه يرى أن بعض الشروط "يصعب على قطر تنفيذها"، ولكنه يجد أن هناك العديد "من الجوانب يمكن التفاوض بشأنها".

تأكيد الجبير

 ومن جانبه، وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قائمة المطالب بأنها "غير قابلة للتفاوض"، وقال: "الأمر بسيط. عبرنا عن موقفنا. واتخذنا الإجراءات، وعلى القطريين أن يغيروا سلوكهم. إذا فعلوا فإن الأمور ستحل، ولكن إذا لم يفعلوا فسيبقون معزولين".

وأضاف: "إذا ارادت قطر أن تعود إلى مجلس التعاون الخليجي، فهي تعرف ما ينبغي عليها أن تفعل". وشدد الجبير على أن قرار قطع العلاقات مع قطر اتخذ بناء على "ما تقوم به منذ أعوام باستضافة إرهابيين معروفين وتمويل الجماعات الإرهابية في المنطقة".
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انعدام المصداقيه
عابر سبيل -

لا شك ان قطر دوله راعيه للارهاب ، مموله له ، وللإرهاب أوجه عديده جداً ، مختلفة جداً للوهلة الاولى ، في النهاية كل الارهاب يصب في مصب واحد ، على سبيل المثل : في سوريا عدة مجموعات ارهابيه بعضها تمولها وتسلحها قطر ، البعض الآخر تموله وتسلحه السعوديه والإمارات والبحرين ، وارهاب آخر تسلحه دول اخرى كتركيا والولايات المتحده وغيرها ، اذن لا توجد مصداقية لاتهام دول ترعى منظمات ارهابيه لدوله ترعى ايضا منظمات ارهابيه اخرى ، كلهم في رعاية الارهاب سواء ، وهل الذي يجري في اليمن من تدمير وقصف وتشريد وأباده و( حزم ) ليس ارهابا ؟ ويحكم ، افلا تعقلون ؟

مع السرب أو خارجه؟
بوسلطان -

إذا لم تنفذ قطر مطالب الدول المقاطعة ستبقي خارج العقد الخليجي العربي ولهم أن يحسبوا حساباً للعقوبات الحقيقية من هذه الدول،،فمثلاً منع أي طيران يعبر أجواء هذه الدول من وإلى قطر ولها أن تتصور ماذا يحدث لها وأيضاً التشديد على كل الشركات والبنوك الدولية التى تتعامل مع قطر من التعامل مع بنوك هذه الدول ولقطر أن تتخيل ماذا سيحل بها،،وبما أن الموضوع الأول هو وقف دعم الأرهاب فمن حق هذه الدول المقاطعة طلب أصدار قرار من مجلس الأمن بأن قطر دولة داعمة للأرهاب والأرهابيين وطلب عقوبات دولية مع وضع جميع قائمة الأرهابيين في جميع العالم،وأيضاً طلب محاكمة جميع من ثبت عليهم دعم الأرهاب دوليا،،ومن حق أي دولة متضرره من الأرهاب طلب التعويضات من ذلك،ويمكن تجميد ..

سيفشل حصار قطر
ربيع العبادي -

قطر أغنى من السعودية وتستطيع ان تشتري جيش تركيا كله بمالهاالسعودية والإمارات سيفشلون في الظغط عليها وسيصبحون مثل بالع الموس لايستطيع إخراجه ولايستطيع بلعه هم يتخبطون في قراراتهموكل دول الخليج داعمين لإرهابيين

تابع مع السرب أو خارجه؟
بوسلطان -

تجميد أرصدة قطر السيادية في العالم،وسحب كل الدول مواطنيها من قطر ،ستلغي أغلب الدول أصدار فيزا الزيارة للشعب القطري ،،وطبعاً بالشلوت القديم من الجامعة العربية والدول الأسلامية،وستسحب أحقية قطر في أقامة كأس العالم٢٠٢٢،،وستكون عقوبات على الدول التى تتعامل مع قطر كونها دولة داعمة للارهاب،،وعن موضوع الحصار سيكون هناك حصار دولي حقيقي وليس ما تتغنى به قطر الآن،أنهيار عملة الريال القطري مثل التومان الإيراني،لن تستطيع قطر سد الدين الخارجي مع أنهيار عملتها وتجميد أرصدتها الخارجية،،ستقطع دول الخليج أمداد الكهرباء مباشرة،وو فلماذا تغردين خارج السرب يا قطر؟وأنتم تعلمون بأن الخطأ شملكم من عشرون سنة،فالفاتورة طويلة ولكم طريقة الدفع؟أو تسديها بتنفيذ المطالب.

les frères est le point de
jamal -

en fait même les autres financent le terrorisme attaquer le yemen et la syrie n''est-ce pas du terrorisme?mais le qatar reste un pays terroriste puisqu''ila envoyé ses avions pour destituer Kadafi,il finance les frères musulmans là ils sont en egypte en syrie et partout.lepoint de discorde entre le qatar et les autres c les frères musulmans ils sont soutenus par le qatar et la turquie tandis que l''arabie et les autres savent que ces frères sont dangereux surtout pour les monarchies ,le qatar croit à leurs mensonges

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

في زمن العجائب
samir -

قرانا ماكتب السلف الصالح اليهودي والمسيحي والمسلم ان الصالح من البشر هو من ينصح ويوجه الافسد الى الصواب وطريق الرشاد .لكن نحن اليوم امام عقلمتحجر ومتعنت يعاقب شعبه حتى على ما في صدورهم . لكن الادهى والامر هوموقف اشباه المتعلمين الذين باعوا ضمائرهم واقلامهم وساهموا في قمع اخوانهم.انا لااتحدث هنا عن صراع الحكومات بين بعضها فهم يوما يتعادون ويوما يتعانقون .يتامرون علينا في بهو جامعتهم ينسقون بينهم على الية اسكاتالمشاغبين من الشعوب الجائعة .هم يرون ان المدارس والجامعات هي التينغصت حياتهم لكنهم لايستطيعون اغلاقها خوفا من الغرب .فلجاوا الى رجالالدين المشعوذين لتخذير الناس .لماذا دائما الحديث عن طاعة الحاكم واي حاكم .لماذا لايتحدثون عن الحاكم المستبد .فالعادل عادل ومنطقيا يجب احترامه ومؤازرته على المستبدين .

صدمة
كلام في المليان -

لسعادة في الدنيا والآخره، كما اسأله سبحانه وتعالى أن يتقبل صيامنا وقيامنا وطاعتنا في رمضان وأن يثبتنا عليها بعد رمضان وأن يعيد علينا شهر رمضان المبارك أعوامآ عديدة وأزمنة مديدة واسأله النصر والعز للإسلام والمسلمين والعرب أجمعين. يارب دائماً نسمع عنكم كل خير ومن أفضل خلق الله وبأفضل حال وعيد سعيد عليكم أجمعين.ندين الحصار ونسأل الله لكم النصر والثبات علي جهلاء العرب مبدأ جهلاء العرب في التعامل: أنا وأخي علي نفسي .. أنا وإبن عمي علي أخي .. أنا والغريب علي إبن عمي ... ساري المفعول إلي أن يقضي الله أمرا كان مقضيا... وفقكم الله وسدد خطاكم ونصركم علي جهلاء العرب اقزام الامة والذين عندما فشلوا في أن يجعلوا منه الشرق الأوسط الكبير.. هاهم يصنعون فيه الشرخ الأوسخ المرير.أخوكم ابدا د. صهيب علي محمد عبيد بوتسدام نيويورك الولايات المتحدة كاتب المقال معروف وكذلك الذين كتبوا التعليقات الداعمة له .. كل هؤلاء يعانون من ضعف نظر وقلة حنكة ويعتبرون بأن قطر سوف تكون فريسة لثلاث دول ... قطر ليس وحدها يا قوم والاوراق التي تمتلكها قطر انتم تجهلونها ولا داعي للتسرع و تغليب العواطف في التحليل الغير منطقي .. لو كانت دول الحصار لها وزن لوقف كل العالم معها ولكن للاسف لا وزن ولا قيمة لها .. السعودية كما نعرفها تشتري المواقف بالمال والتهديد وهذين اصبحا دون قيمة والشاهد بأن حتي دول افريقيا رفضت الانصياع .. اما دولة المغامرات فهي والسعودية سواء .. البحرين تابع مبتور بضمة ومصر تراهن علي جيش الكفتة والذي زج به الشاويش في كل صغيرة وكبيرة.. لو حاولت هذه الدول التصعيد فإن الوضع سوف يكون كارثيا وسوف تزول كل هذه الدول والسبب الجهل والفجور في الخصومة حيث يخرج نطاق الصراع للتدويل وعندها لا خليج عربي ولا يحزنون.

القانون الدولي عكس ماحدث
ussr -

الدول المحاصرة فقدت كل شيء مرة واحدة ولا يوجد لديها اي بدائل اخرى العكس تماما مع قطر يوجد لديها خيارات كثيرة لم تستخدم اي منها لغاية الساعة اما بالنسبة لكاس العالم سيقام في قطر ولن تستطيع الفيفا سحبه او استبداله لانها اذا فعلت فهذه حادثة تحدث اول مرة في تاريخ الفيفا وستخسر لانها في الوقت الضائع كذالك لا تستطيع دفع تعويضات خسائر لقطر تقدر 300 مليار دولار والامر لا يتعلق بلعبة وبرغبات اطفال متى ما ارادو سحب المونديال ومتى ما رغبوا امريكا مع قطر روسيا مع قطر بريطانيا اوروبا المانيا فرنسا ايطاليا اسبانيا الصين اليابان تركيا ايران العراق المغرب الجزائر سلطنة عمان الكويت اندونيسيا كل تلك الدول مع قطر . هذه دول كبرى وذات تاثير قوي جدا . وخطوة حصار ومقاطعة قطر فاشلة بكل معنى الكلمة ولا تستند على اي صيغة قانونية على مستوى قوانين وانظمة الدول او على مستوى النظام والقانون الدولي