أخبار

يحسم المعارك العسكرية ويحرّك العملية السياسية

قوات النخبة السورية: التوافق الأميركي الروسي هو مفتاح الحل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: طالب الدكتور محمد خالد الشاكر، المتحدث الرسمي باسم قوات النخبة السورية، بتوافق روسي أميركي حول سوريا، معتبرا أن هذا التوافق سوف يحسم المعارك الدائرة في سوريا، ويعجل في حسم معركة الرقة، كما وسيلقي بظلاله على الشأن السياسي.

وتحدث الشاكر في لقاء مع "ايلاف" عّن اختراقات مهمة قامت بها قوات النخبة السورية في الجبهة الشرقية، بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية، بعد مرور أكثر من ٢٥ يوماً على بدء معركة انتزاع الرقة معقل تنظيم داعش في سوريا.

وأشار الشاكر الى أن الولايات المتحدة حاولت أن تغير الاستراتيجية القتالية بعد فشل الوصول الى تفاهمات روسية أميركية. كما تحدث عن استقطابات حادة بين موسكو وواشنطن، انعكست على سير العمليات القتالية، وجعلت التنظيم المتطرف "يستقتل" في القتال، بعد أن أيقن "انه أصبح محاصراً من كل الجهات مما دفعه لشن هجوم عنيف منذ يومين استحوذ خلالها على كامل حي الصناعة، قبل أن تنجح قوات النخبة في استرجاع اكثر من ثلاثة ارباع الحي حتى هذا التاريح، وتحاول استرجاع كامل الحي".

اسباب سياسية وعسكرية

وشدد ردا على سؤال حول من يقف وراء تأخير الحسم في الرقة، أن هناك مجموعة من الأسباب السياسية والعسكرية. ومن ابرزها عدم تبلور تفاهمات روسية أميركية ، واكد أن "هناك عوامل عسكرية بحتة أيضا تقف خلف تأخر انتهاء المعارك"، وقال: "في الاسبوع الماضي حاصرت داعش عددا من عناصر قوات النخبة واستبسلت النخبة في الدفاع وفقدت بعضا من عناصرها الذين سقطوا في معارك بطولية ضد التنظيم المتطرف". أضاف: "حاول داعش أيضا تغيير تكتيكاته العسكرية التي لطالما اتبعها في معاركه في سوريا".

هذا وكان القتال "شبه متوقف" في جبهات القتال في الرقة خلال فترة يومين من الاسبوع الماضي، ولكن، بحسب الشاكر، جرت عدة محاولات عديدة داخل المدينة للتقدم، وأوضح الشاكر أن خطة القتال تغيرت في الجبهة الشرقية لإعطاء قوات النخبة فرصة للتوغل داخل الرقة "بسبب امتلاكها خبرة قتالية عالية في محاربة تنظيم داعش".

وتضمنت الخطة الجديدة تحركاً كبيراً عبر محورين، الأول باتجاه شمال غربي، من حي المشلب إلى حي الرميلة، وجنوب غربي باتجاه منطقة قبري أويس القرني، وعمار بن ياسر. ولفت أن الهدف من السعي لانتزاع السيطرة على حي الرميلة هو محاصرة مقرات الفرقة العسكرية 17.

هذا وسمعت المزيد من أصوات الانفجارات في مدينة الرقة ناجمة عن قصف متجدد من قبل طائرات التحالف الدولي وقوات عملية “غضب الفرات” على مناطق في المدينة، ومواقع وتمركزات للتنظيم، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات عملية “غضب الفرات” التي تقودها قوات سوريا الديمقراطية من جهة، وتنظيم “الدولة الإسلامية” من جهة أخرى، في حي الصناعة، بالقسم الشرقي من المدينة، دون معلومات عن الخسائر البشرية لقوات النظام، حيث تحاول قوات عملية “غضب الفرات” في هجوم جديد لها، تحقيق مزيد من التقدم واستعادة السيطرة على حي الصناعة الذي تبقى منه القسم المحاذي للمدينة القديمة.

تضييق الخناق

وتترافق الاشتباكات مع قصف واستهدافات متبادلة بين طرفي القتال، كما تتواصل الاشتباكات في مسعى للتقدم نحو سوق الهال، في حين تجددت الاشتباكات في الريف الجنوبي لمدينة وسط تقدم لقوات سوريا الديمقراطية والمجلس العسكري لمنبج ومعلومات عن سيطرتها على قرية بجنوب الفرات.

‎وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في وقت سابق ان قوات عملية “غضب الفرات” تمكنت من تحقيق تقدم واستعادة السيطرة على أكثر من نصف حي الصناعة الذي يعد الحي الأهم بسبب محاذاته للمدينة القديمة في الرقة، ليتراجع التنظيم نحو النصف الملاصق للمدينة القديمة، فيما تواصل هذه القوات عمليات تقدمها على حساب التنظيم، في سعي للتقدم والوصول مجدداً إلى أسوار المدينة القديمة في مدينة الرقة.

وتتزامن الاشتباكات مع تحليق لطائرات التحالف الدولي في سماء المدينة، وتنفيذها ضربات استهدفت مناطق سيطرة التنظيم ومواقعه، فيما تواصل تحليقها لاستهداف تحركات التنظيم داخل الحي والمدينة، في حين أن هذه الاشتباكات تتزامن مع قتال بوتيرة متفاوتة العنف بين قوات سوريا الديمقراطية المدعمة بالقوات الخاصة الأمريكية من جهة، وتنظيم “الدولة الإسلامية” في أحياء القادسية وحطين وبريد الدرعية بالقسم الغربي لمدينة الرقة، في مساعي متواصلة من قوات عملية “غضب الفرات” لتحقيق تقدم جديد في هذا المحور والتوغل نحو عمق مدينة الرقة، بغية تضييق الخناق على تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد محاصرة المدينة بشكل كامل أمس الأول من قبل قوات عملية “غضب الفرات”.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقاط على بعض الحروف
شامي -

لا يخشى من قول الحقيقة المجرده الا الجبان ومن في قلبه مرض ، تقيه ، او نفاق ، او لعب على الحبال ، وحتى لا اقول ان الذين يطلقون على انفسهم قوات النخبه هم عملاء للمحتل وخونه للوطن ، فقد يكون للشاكر رأي ما ، الاراء كثيره ومنها عجيبه ، فاني اكتفي بالقول بانهم حلفاء للغزاة الامريكان ، هل تعتقد بان الشعب السوري يقبل بالغزو الامريكي ؟ اقصد الشعب الحقيقي لا الذين يجلسون على المنصات في بعض العواصم والمدن ، الامريكان غزاة بمعنى الكلمه لانه لا داعٍ لتواجدهم أصلا ، تدخلهم اخر كثيرا القضاء على داعش وبقيه عصابات ومنظمات الارهاب ، اقول للدكتور شاكر : هل تعلم بان الامريكان يسعون الى تقسيم سوريا وتفتيتها وإنشاء شرق اوسط امريكي جديد على أشلائها ؟ هل تعلم بانهم يقاتلون مع العصابات الكرديه لإقامة كيان كردي انفصالي في شمالها ؟ هل تعلم بان الامريكان يمنعون الحكومه السوريه من قتال داعش حتى لا تبسط سيطرتها على المناطق المحرره ؟ وهل تعلم ان روسيا تقاتل مع الحكومه السوريه في سبيل وحده سوريا وعدم تفتيتها ؟ هل تعلم بانه لولا التدخل الروسي لكانت سوريا اليوم مقاطعات لا حصر لها يحكمها زعماء عصابات ؟ اكيد انك تعلم هذا كله ، لا شك في ذلك ، فكيف تريد من متناقضين ان يتفقا ؟ أنهما مختلفان 180 درجه على الشيء الوحيد الذي تحلم بان يتفقا عليه ، احلام يقظه ، هذه هي عقده المعارضين اليوم ، لابد انك تعرف حقيقة الوضع العسكري والقوى على الارض ، القوه الحقيقيه هي بيد الحكومه السوريه وحلفاؤها ايران وروسيا ، بعد القضاء على داعش الذي تأخر وسيتأخر ليس بسبب عدم اتفاق روسيا وامريكا وانما بسبب ان الولايات المتحده تحاول بكل الطرق تأخير ذلك في سوريا وليس في العراق لان وجود داعش يجعل امريكا تبرر ولو لنفسها حق تواجدها او بتعبير صريح حق غزوها لسوريا ، غزت العراق بحجه اسلحة دمار شامل غير موجوده أصلا ، قبل ايام حاولت حياكة سيناريو هجوم كيماوي وهددت بالتدخل المباشر لو ان روسيا التي تطالب ياسيد شاكر بتفاهمها مع امريكا منعت ذلك بحزم ، عن اي تفاهم وعلى اسس تتكلم يا سيد شاكر ؟ انا لا ادعي باني ذكرت شيئا انت لا تعرفه ، ولكني وضعت بعض النقاط على بعض الحروف التي ذكرتها انت حتى لا يكون لها معنى مزدوج ( هذه هي جماليه اللغه العربيه ) ، الولايات المتحده تعرف انه ليس بوسعها ايقاف او عرقلة القضاء على داعش في العراق لان الموضوع أصلا ليس بيد

عبادة الحدود
عزيز -

روسيا ٱخر دولة تفكر في الابقاء على وحدة سورية، إلا اذا تضمن بقاء الاسد وحكمه على كل سورية وهذا مستحيل، روسيا لن تعبد (مثل العرب) حدودا رسمتها الدول الغربية وفق مصالحها اي سايكس بيكو، روسيا لم تتكلم عن وحدة سورية بل فقط عن شرعية الاسد وحكومته لانها لها مصلحة معه وهو الحليف الوحيد لها في المنطقة، العرب قط لم يفكروا لماذا هناك عدة دول في شبه الجزيرة العربية رغم انهم كلهم من فصيلة واحدة ولغة واحدة . لماذا لم تكن هناك خطوط حمراء لتقسيمها بل فقط هناك خطوط حمراء في سورية والعراق رغم اختلاف القومي والعرقي و الطائفي. ببساطة انها عبادة سايكس بيكو ليس اكثر. خرائط اوربا نفسها تغيرت لعدة مرات، تشكلت دول جديدة وانقرظت دول اخرى حسب مصالح شعوبهم وما يؤدي الى الاستقرار عندهم، لكن فقط عندنا يبقون على سايكس بيكو من اجل استنزاف المنطقة وللاسف كثيرون بيننا يعبدون هذه الحدود التي لا تزال كل شعوب المنطقة تدفع ثمنها وستبقى كذلك.