أخبار

رأوا أنه يمنح النظام السوري رصيدًا بحجة مكافحة الإرهاب

مفكرون يسألون ماكرون: كيف يكون الأسد صديقا؟!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - متابعة: في مقال نشر الإثنين في صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، فنّد باحثون وصحافيون وكتّاب تحليل الرئيس الفرنسي للملف السوري، الذي ورد في مقابلة حديثة له مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية.

الإرهاب مستمر
وقال الرئيس الفرنسي في المقابلة التي نشرت في 22 يونيو إنه "لا يرى خلفًا مشروعًا لبشار الأسد"، وإن هذا الأخير ليس "عدوًا" لفرنسا، إنما للشعب السوري، بعدما كانت باريس لفترة طويلة في مقدمة المطالبين برحيل الأسد.

كتب الموقعون على المقال إن "خطوة ماكرون هي خطأ تحليلي فادح، لن تضعف فرنسا على الساحة الدولية فحسب، إنما لن تقضي بأي شكل من الأشكال على الإرهاب".

من بين الموقعين الكاتبة والمفكّرة السورية سمر يزبك وياسين الحاج صالح والباحثين زياد ماجد وفنسان جيسير وليلى سورا وكذلك الصحافيين إديث بوفيه وغارانس لو كازن. وتوجهوا إلى ماكرون بالقول: "باعترافكم بشرعية بشار الأسد، على الرغم من جرائمه الموثقة، إنما تضعون فرنسا في موقف الدولة المتواطئة". 

"شيك" على بياض
أضافوا: "تقولون إنكم وضعتم خطّين حمراوين، السلاح الكيميائي ووصول المساعدات الإنسانية، لكنّ هاتين النقطتين تم تخطيهما منذ زمن ومن دون أي عقاب. أنتم تستبعدون أمورًا أخرى: قصف المدنيين والتعذيب والسجن الجماعي وحصار المدن والتجنيد الإجباري، هذه التجاوزات غير مقبولة".

وانتقدوا ماكرون لتقريبه سياسة فرنسا من المواقف الأميركية والروسية عبر إعطائه "شيكًا على بياض" للنظام السوري تحت عنوان مكافحة الإرهاب، مشددين على أن الأسد بالنسبة إليهم "ليس عدوًا للإرهاب، إنما هو مروّج له".

أخيرًا، اتهم الموقعون على الرسالة الرئيس الفرنسي بـ"تسخيف شعب بكامله، لأنكم لا ترون أنه قادر على أن ينتخب بنفسه خلفًا شرعيًا للأسد". ومنذ مارس 2011، أوقعت الحرب السورية أكثر من 320 ألف قتيل، وتسببت بملايين النازحين واللاجئين.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Au Revoir
jj -

سوريا هي الخبز والزبدة للاسترزاق الرخيص لهؤلا من يدعون إنهم متفلسفين ...

أردوغان منافق وجبان
Dany -

تقولون إن بشار الأسد قصف المدنيين والتعذيب والسجن الجماعي وحصار المدن والتجنيد الإجباري، هذه التجاوزات غير مقبولة. وماذا عن اردوغان دعم داعش والاخوان المسلمين وقطر التي تدعم الارهاب في الوطن العربي. قطر هي الممول الرئيسي للجماعات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، بالإضافة إلى دولة أخرى في المنطقة.

ماذا تريدون ؟
كندي -

عندما كشف الرئيس الراحل حافظ اسد حقيقة تنظيمات الاخوان المسلمين الاجراميه الشريره وجه لهم ضربات قويه عندما قاموا باشعال نيران الفتنه في سوريا وهو اول من صنفهم كإرهابيين ، عندما قاموا من جديد ومنذ ست سنوات بمؤامرة وفتنه جديده في سوريا بتمويل وتسليح من بعض دول المنطقه ، اطلق عليهم العالم اسم ثوار ، وعندما قاومهم الرئيس بشار اسد وحال دون تنفيذ ونجاح مؤامرتهم قالوا عليه ديكتاتور و ... ، دول تحاصر او تقاطع قطر ( لا فرق عملي بين اللفظين ) لانها تدعم وتمول الارهاب المتمثل بالاخوان المسلمين بشكل اساس وتطالبها بتسليم رموزهم ، الحكومه السوريه تقاتل المنظمات الارهابيه المرتبطه بالاخوان المسلمين الذين تمولهم وتسلحهم قطر فيقولوا حكومه غير شرعيه ، تقتل الشعب السوري ، اليس هذا عجيبا ؟ عندما يتعرض الاخوان المسلمون لسوريا وحكومتها وأمنها يصبحون ثوارا ، وعندما يتعرضون لمصر ودول خليجيه يصبحون ارهابيين !!! هل هناك تفاهة اكبر ؟ حقاره اكثر ؟، ولكن اتعرفون سبب هذا التناقض والمكيالين لنفس الماده ؟ انها قناة اعلاميه معروفه ، عندها من الامكانات الماديه التي تمكنها من قلب الحقائق ووضع عدة مكاييل لقياس شيء واحد ، اليوم دول المقاطعة او الحصار تطالب باغلاقها ، فهل يقف سياسيوا السعودية والإمارات والبحرين مع انفسهم وقفة تروي وتفكير ويسالون : لماذا نحن نعادي الحكومه التي تعادي الجماعات الارهابيه التي نطالب بالتصدي لها وتهدد امننا ؟ هذا هو لُب الموضوع الحقيقي ، ايران وتدخلها وتواجدها مجرد قشور سوف تزول بزوال اسبابها .

قتل وتعذيب البشر
أحمد شدياق -

طبعاً قتل وتعذيب البشر لايدخل في حسابات العصابة الأسدية

مامعهم حق
OMAR OMAR -

مامعهم حق الغرب يقول عن بطل التشرينين أنه دكتاتور. شو أنه كان ديمقراطي. حول سوريا من بلد حر لبلد كله سجون ومخابرات ... حتى أمثالك المنافقين هربوا لكندا ... كوهين مامات ... يلي خلف بشار لساه عايش أيها المنافقين