أخبار

الدول المقاطعة لقطر: وثائق سي ان ان تؤكد عدم وفاء الدوحة بتعهدات سابقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت الدول المقاطعة لقطر وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر إن المطالب التي قدمتها للدوحة كانت للوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة وفقا لاتفاق الرياض عام 2013.

وجاء إعلان تلك الدول في بيان مشترك أعقب نشر شبكة سي ان ان الأمريكية وثائق شملت اتفاق الرياض "2013" وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي "2014".

وقال البيان إن تلك الوثائق تؤكد "بما لا يدع للشك تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها ونكثها الكامل لما تعهدت به".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر في يونيو/ حزيران، متهمين الدوحة بدعم الإرهاب وتعزيز روابطها مع إيران. ودأبت قطر على نفي الاتهامات.

وفرضت هذه الدول قيودا على قطر، شملت إغلاق حدودها البرية والبحرية ومجالاتها الجوية.

وكانت الدول الأربع قد قدمت لائحة مطالب إلى قطر في الثاني والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي بينها تقليص العلاقات مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة.

وتعهدت الدول الأربع باتخاذ إجراءات جديدة ضد قطر "في الوقت المناسب".

بعض المطالب الأخرى رفض تجنيس المواطنين المصريين والبحرينيين والسعوديين والإماراتيين، وأن تطرد الموجودين حاليا على أراضيها، من أجل ما تصفه الدول المقاطعة بإبعاد قطر عن التدخل في شؤونها الداخلية تسليم جميع الأفراد المطلوبين من قبل الدول الأربع بسبب الإرهاب وقف تمويل أي جماعة متطرفة توجد في قائمة الولايات المتحدة للجماعات الإرهابية تسليم معلومات مفصلة عن الشخصيات المعارضة التي تمولها قطر، خاصة في السعودية على ما يبدو وبعض الدول الأخرى موائمة مواقفها السياسية والاقتصادية وغيرها مع مجلس التعاون الخليجي دفع تعويضات غير محددة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التجنيس حق
سيادي لأي دولة -

بالامس فقط جنستوا سوداني ؟! هذه املاءات وليست مطالب تنال من الحق السيادي لأي دولة بعدين ايش دخل مصر في الموضوع ؟! هل مصر دولة خليجية ؟!

الوثيقة ملزمة للجميع
اشمعنى قطر -

الوثيقة ملزمة لكل الأطراف البحرين جنت آلاف الباكستانيين والسوريين و بها قواعد عسكرية اجنبية منذ الخمسينات الإمارات اكبر شريك تجاري لإيران

قطر وبس
متابع -

وهل السعودية والامارات والبحرين التزمت بالقرارات !!

شروط الانقلابي بلحه
في الشروط واضحة -

ريحة الانقلابي بلحة فايحة اوي في الشروط

سبحان الله
اسعد -

دول تدعي انها قوية واقليمية وتقف في وجه كل من يمس بالسيادة الوهمية .تخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخاف من تلفاز اسمه الجزيرة .الى من يعنيه الامر ...ربوا شعوبكم على الشجاعة المبنية على ابداء الراي .ربوا شعوبكم على الطاعة لولاة الامور المبنية على العدالة الاجتماعية .ربو الشعوب بعيدا عن التعصب للحاكم والطاعة العمياء .الشعوب المقهور المغبونة جبانةلاتستطيع الدفاع عن الوطن يوم الشدة .الكل يعتز بالوطن الذي يعيش فيه والكل مستعد للتضحية من اجله بالجهد الذ يستطيع .....لكن ليس الكل مستعدللدفاع عن الحاكم المستبد .هذه حقيقة وغريزة في الانسان .على الحكام مراعاةذلك عند تسيير شؤون الامة .اللهم افتح عقول الشعوب بما يرضيك ويعود عليهمبالنفع في اوطانهم .

تشمل الجميع وليس حصريا
مراقب دولي للاحداث -

يجب قرائة الكلام المكتوب فيها يا السي ان ان العربية باين بكل وضوح بنود ما يسمى اتفاقية هي عامة تشمل كل دول الخليج وليست حصرية لقطر لوحدها . هكذا هم عميان البصر والبصيرة من فشل الى فشل اخر