أخبار

صحف عربية: المحاصصة الطائفية سبب صعود "داعش"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لاتزال أصداء نجاح القوات العراقية في استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية تحتل مساحة واسعة من تغطية الصحف العربية إذ يتفق كثير من الكتاب على أن تبعات ما بعد تحرير المدينة أصعب.

وبينما تساءل بعض الكتاب أين فر أعضاء التنظيم المتطرف؟، طالب آخرون بإنهاء نظام المحاصصة الطائفية في البلاد التي يرون أنها وراء نشوء التنظيم المتطرف.

ونبدأ من صحيفة المصري اليوم، إذ كتب عمرو الشوبكي يقول إن "نجاح داعش في اجتياح ثلاث محافظات عراقية ذات غالبية سنية جاء عقب بناء دولة جديدة رخوة اعتمدت المحاصصة الطائفية كعنوان لها".

ويرى الشوبكي أن "التحدي الحقيقي الذي يواجه العراق عقب تحرير الموصل ليس فقط في هزيمة داعش عسكريا، إنما بإعادة النظر في علاقة كل طرف بما يراه السلطة المخطوفة، وإعادة بناء الدولة العراقية على أسس وطنية جديدة حتى تستطيع الحكومة أن تواجه البيئة السنية الحاضنة التي أنتجت أو تواطأت مع داعش".

وطالب مهند البراك في جريدة المدى العراقية بإنهاء المحاصصة الطائفية في البلاد، متهما إياها بأنها وراء ظهور التنظيم المتطرف في البلاد.

فقال: "نظام المحاصصة الطائفي القائم على أساس تحكّم طائفة ما في الموقع المعيّن، هو الذي أدى إلى تشكل وبروز داعش الإرهابية".

وحذر من أن التنظيم قد يظهر من جديد "إن لم يعاد بناء الدولة على أساس تغيير الطبقة السياسية الحاكمة وإقامة الدولة المدنية على أساس المواطنة والكفاءة".

وفي صحيفة الصباح العراقية، قال ناظم محمد العبيدي إنه بعد انتهاء معركة الموصل "بدأت تتكشف المواقف لدى القوى السياسية والشخصيات وما تحمله من أهداف بعضها يبشر بمجيئ مرحلة جديدة تتناسب وحجم التضحيات الباهظة والمقدسة... وبعضها الآخر يبعث على الأسى ويكشف عن غياب الهوية الوطنية وتهاف في الخطاب من أجل أمجاد شخصية وحزبية متوهمة بُنيت على جراحات العراق وشعبه".

"الفكر الضال"

وتحت عنوان "الموصل.. لعنة الفكر الضال"، يرى أنمار حامد مطاوع أن "الحرب على الفكر الضال ليست مسؤولية الحكومات وحدها، ولكنها مسؤولية كل فرد في المجتمع، ومسؤولية كل مؤسسة مدنية فيه: المساجد والمدارس والجامعات والأسرة والإعلام.. الكل يجب أن يشترك في مسؤولية تصحيح المسار".

وقال الشاعر فاروق جويدة في الأهرام المصرية إن السؤال الذي ينبغي أن نبحث له عن إجابة هو "أين تذهب حشود داعش بعد موجات الهزائم التي لحقت بها".

ويذهب إلى احتمال أن يكونوا قد انخرطوا مع المهاجرين إلى دول عربية أو أوروبية، أو التحقوا بدول مجاورة مازالت فيها مواجهات ومعارك.

ويضيف أنه "ينبغي أن تدرس المؤسسات الأمنية بالتنسيق بينها مستقبل هذه الحشود التي خرجت من تجربة دمار وفي خلفياتها فكر إرهابي متأصل تجاوز حدود الأرض والأوطان والقضايا".

وأضاف جويدة أن "علاجهم فكريا كارثة والتخلص منهم صعب للغاية وإعادتهم للحياة العادية مرة أخرى شيء مستحيل، ولهذا فإن القضية معقدة جدا ولابد لها من حل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحريرالخضراء هوالنصر الحق
ابن احمد العواد -

و ليس تهديم المحافظات السنية و قتل و سجن و تعذيب و تهجير السنة استسلاما للنداء الطائفي الصفوي و العقد التاريخية المقيتة و استماعا للمرجعيات الضالة و العميلة التي استغلت شباب الوطن المغيبين من اهل الجنوب و الوسط و بدهاء و باطنية تزول منها الجبال. و لكن هل ستبقى العمائم على رأس الشعب الايراني الى الابد فكل الدلائل تشير الى تغيير قريب في ايران و حينها سوف ترى اذا انجلى الغبار ابغلة تركب ام حمار.

علاجهم سهل
عبدالله -

علاج الدواعش سهل جدا وهو القتل ولاشئ سواه لانه تغير افكارهم مستحيل

الكيان الا نكليزي السرطان
Rizgar -

الكيان الا نكليزي السرطاني العراقي الخبيث سبب مآ سي حتى للعرب .الم يرسل السنة ابناء الجنوب الشيعي الفقراء للموت المحقق الى كوردستان ١٩٤٢-٢٠٠٣؟؟حيث جبال ووديان كوردستان اكبر مقبرة جماعية لاء بناء الشيعة الفقراء خلال ١٩٤٢-٢٠٠٣؟ هل تحقيق الرغبات العرقية العربية من التعريب والانفال والاغتصاب عديمة التكاليف ؟ لماذا استقلت باكستان بعد ١١ ساعة من المناقشة بين محمد جناح وغاندي ؟ العنصرية العربية والاغتصاب آفة على العرب قبل الكورد , ادرسوا الاستهتار العربي قبل كتابة مواضيع فارغة .

خطابك الطائفي هو سبب داعش
Majied -

خطابك التحريضي الطائفي القذر هو السبب اخر اساس لظهور داعش،نفس الكلام قيل في منصات الذل والمهانة التي ادت لظهور داعش،ونفس الكلام رددتموه بعد 2003 --والسبب هو الطائفية القذرة التي تحرككم-- لكنكم، انتهيتم بداعش التي انتهكمت اعراضكم.. فهل هذا الحال افضل.

هذه المقالة فعلا فتيل
Dara -

هذه المقالة فعلا فتيل اشعال الحرب الأهليه من قبل جيش سلطان مراد والجبهة التركمانيه بقيادة ايردوغان وحلفائه من الدواعش وجبهة النصرة واحرار الشام وبتمويل قطري من أموال النفط هل يريدون أحياء الدواعش وحزب البعث تحت مسمي أخر بعد بعد الزرقاوي وبغدادي وحارث الذري والنجيفي والمطلق والهاشمي بعد دخول ايردوغان غرفة الأنعاش بوساطات من حلف ناتو للمصالحة مع ألمانياهل أيردوغان قصر في قتل السوريين والعراقيين والكرد في الدول الأربعة والان يتدخل لخلق فتنة في دول الخليج والعراق من جديد