أخبار

بعد دعوة الرئيس التونسي بالمساواة بين المرأة والرجل

الأزهر: المساواة في الإرث ظلم للمرأة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: بدأت مقترحات الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، حول منح المرأة حق المساواة مع الرجل في الميراث والزواج من غير المسلم، تتخذ بعداً إقليمياً، بعد أن تجاوز الجدل في داخل تونس، وبدأت بعض المؤسسات الدينية في العالم العربي التعليق على هذا الموضوع.

وفي هذا السياق، قال الأزهر إن دعوات مساواة الرجل والمرأة في الميراث «تظلم المرأة ولا تنصفها، وتتصادم مع أحكام شريعة الإسلام»، وأضاف في تصريحات، على لسان وكيله الدكتور عباس شومان، إن «الدعوات المطالبة بإباحة زواج المسلمة من غير المسلم، ليست في مصلحة المرأة ولا الرجل كما يظن أصحابها».

وكان ديوان الإفتاء في تونس قد أصدر أول من أمس، بيانًا ساند فيه مقترحات السبسي، التي طرحها في كلمته بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية، ودعا فيها للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، والسماح للتونسيات بالزواج من أجانب غير مسلمين. وقال ديوان الإفتاء إن مقترحات السبسي تدعم مكانة المرأة، وتضمن وتفعل مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، التي نادى بها الدين الإسلامي في قوله تعالى: "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف"، فضلاً عن المواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية التي تعمل على إزالة الفوارق في الحقوق بين الجنسين.

الأزهر يرد

وردًا على هذه الدعوة، قال وكيل الأزهر، إن «دعوات التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها، وتتصادم مع أحكام شريعة الإسلام. فالمواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد، ولا تتغيّر بتغيير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة، وكلها في سورة النساء، وهذا مما أجمع عليه فقهاء الإسلام قديمًا وحديثًا»، مشددًا على أن دعوات التسوية بين النساء والرجال في الميراث بدعوى إنصاف المرأة هي عين الظلم لها؛ لأن المرأة ليست كما يظن كثير من الناس أنها أقل من الرجال في جميع الأحوال، فقد تزيد المرأة على نصيب رجال يشاركونها نفس التركة في بعض الأحوال، كمن ماتت وتركت زوجاً وأُماً وأخاً لأم، فإن الأم يكون نصيبها الثلث، بينما نصيب الأخ هو السدس، أي أن الأم وهي امرأة تأخذ ضعف الأخ لأم وهو رجل. كما أنها تساويه في بعض المسائل، كمن ماتت وتركت زوجاً وأُماً، فإن نصيب الزوج في هذه الحالة هو نصف التركة، ونصيب الأم النصف الآخر فرضاً ورداً، كما أن فرض الثلثين وهو أكبر فرض ورد في التوريث لا يكون إلا للنساء ولا يرث به الرجال، وهو للبنات أو الأخوات فقط. فمن ماتت وتركت بنتين وأخاً شقيقاً أو لأب، فللبنتين الثلثان وللأخ الباقي، وهو الثلث، أي أن البنت تساوت مع الأخ، لافتاً إلى أن هناك كثيراً من القضايا التي تساوي فيها المرأة الرجل أو تزيد عليه، وكلها راعى فيها الشرع بحكمة بالغة واقع الحال والحاجة للوارث أو الوارثة للمال، لما يتحمله من أعباء ولقربه وبعده من الميت، وليس لاختلاف النوع بين الذكورة والأنوثة كما يتخيل البعض.

وأضاف الدكتور شومان، في تصريحات له، أن الدعوات المطالبة بإباحة زواج المسلمة من غير المسلم، ليست في مصلحة المرأة ولا الرجل كما يظن أصحابها؛ لأن الغالب في زواج كهذا هو فقد المودة والسكن المقصود من الزواج، حيث لا يؤمن غير المسلم بدين المسلمة، ولا يعتقد تمكين زوجته من أداء شعائر دينها، فتبغضه ولا تستقر الزوجية بينهما، بخلاف زواج المسلم من الكتابية؛ لأن المسلم يؤمن بدينها ورسولها، وهو مأمور من قبل شريعته بتمكين زوجته من أداء شعائر دينها، فلا تبغضه وتستقر الزوجية بينهما.

وأضاف شومان موضحًا: «وللسبب ذاته مُنع المسلم من الزواج من غير الكتابية كالمجوسية؛ لأنه لا يؤمن بالمجوسية ولا يؤمر بتمكينها من التعبد بالمجوسية أو الكواكب ونحوهما، فتقع البغضاء بينهما، فمنع الإسلام هذا الزواج. ولذا فإن تدخل غير العلماء المدركين لحقيقة الأحكام من حيث القطعية التي لا تقبل الاجتهاد ولا تتغير بتغير زمان ولا مكان، وبين الظني الذي يقبل هذا الاجتهاد، هو من التبديد وليس التجديد».

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارك الله بعلماء الازهر
الرد المنطقي والالهي -

هؤلاء العلماء الذين يبينون الحقائق بالحجج العقلانيه رغم قطعيتها الالهيه....بارك الله بالعلماء العاملين

عقليه القرون الوسطى
عراقي -

على الناس اتباع العلم واصحاب الخبره اذا رغبوا التطور والمستقبل المشرق وعدم اتباع رجال الدين اصحاب العقول المتحجره والذين سبب نشر الكراهيه بين الناس وأحالوا حياه الناس الى جحيم

كفى تفسيرات و خزعبلات
Haider -

قال مفكر من القرن التاسع عشر و لم يكن غرضه السخرية من الدين و المتدنيين: ألدين هو تنهد الإنسان المضطهد، قلب عالم بلا قلب و روح زمن بلا روح. ألدين أفيون الشعوب

المساواه فيها ضرر !!!
هيـام -

كيف يكون هناك ضرر للمرأه في المساواه في الارث بينها وبين الرجل؟؟ اول مره اسمع انه المساواه فيها ضرر لاحد!!! اما التمييز والمحاباه ضد المرأه وسلبها نسف ميراثها فيه نفع للمرأه !! يا سلام على العداله والمساواه في الاسلام !!

تبريرات
فول على طول -

أجمل شئ فى الأزهر وفى الدين الأعلى هو أنهم يعيشون فى عالم خاص ولا يدرون ما حولهم ...أول مرة تكون المساواة ظلم ...؟ .. . يعنى الأنثى عندما تتساوى مع الرجل يبقى ظلم لها ...؟ واجب على الأزهر أن يقول أن شريعة الدين الأعلى شريعة ذكورية ولا تنصف المرأة المؤمنة ولذلك انصاف المرأة ضد الشريعة ...انتهى - وهل المسلم بالفعل يحترم زوجتة الكتابية كما يدعى عباس شومان ؟ وهل لا يجبر الأولاد على اعتناق الدين الاسلامى ...مع أنة كما يقول شومان يؤمن بديانة الكتابية ؟ وهل لم يسمع ياسر برهامى وهو يقول أن على الزوج المسلم أن لا يحب زوجتة الكتابية وأن لا يحترمها ولا حتى يبدأها بأى تحية ؟ بل هى مجرد خادمة ووعاء جنسي ...وضرب مثلا على ذلك بالقول أن الذى يغتصب واحدة ...يعنى يغتصبها فقط لجمال جسدها أو منظرها وليس بالضرورة أن يحبها هكذا الزواج من كتابية . ..وسؤال على الماشى : مين اللى هايموت عشان يتجوز من مسلمة ..؟ المسلمة تؤمن أنها ناقصة عقل ودين وكل تفكيرها أن تغطى خصلات شعرها وتتحجب أو تتنقب ..وتلبى طلبات الذكر هكذا عقلية المسلمة ..فهى لا تؤمن أنها انسانة كاملة ولذلك لا تصلح لشئ من الأساس . تصلح فقط عندما تتخلى عن هذا الموروث وهذا من رابع المستحيلات . يعنى من أولها لا أحد يرغب فى الزواج من المؤمنات القانتات ...استريح يا عم شومان .

هل هذه ثقافة مصر
ابولهب اخو ابو جهل -

مصر البلد التاريخي--الان بطريقة ليكون دولة فاشلة--الدليل--تزايد التكفيريين--الباس المرأة النقاب والحجاب الصحراوي --85% منهن---بعد ان حررت المرأة قبل 100 سنة--الناس تتطور وهم يتأخرون--اغلب المتشددين المنظرين مصريين وهم سبب بلاء العرب والعالم--- المادة الثانية العنصرية بالدستور المصري اي ان التشريع والدين هو الاسلام اي لاقيمة للمواطنة وهناك 10 مليون قبطب مصري اصيل--ليسوا سواح او لاجئين يعني لاقيمة للمواطنة فقط شعارات بالية--واخيرا مكاتب الفتاوي بالمترو--يا للبؤس الثقافي والفكري

تعليق
kamal -

هناك تعليق قرأته يقول : الإسلام هو أن تؤمن بأن أناسا عاشو1400 سنة قبلنا أعلم بشئوننا نحن في هذا الزمان، و كأن المعرفة و الحكمة إنقطعت منذ زمانهم.

الافيونجي يسكت
متابع -

اخرس يا افيونجي .. ان موعدك نار الجحيم

سؤال لهيومه الحلوه
هجوره الصليبي -

عندك قانون إرث في مسيحيتك كامل وعادل مثلما عندنا تكلمي ما عندكيش انت تخرسي خالص

خليك في حالك يا
عظمه زرقا يا ارثوذوكسي -

انته كمان يا عظمه زرق وخليك في حالك ا المسيحيون في مصر يحتكمون الى نظام الارث الاسلامي ويودعون وصيتهم عند جارهم المسلم اطلع منها انت واذهب وعالج مشكلة ٢ مليون مسيحي ومسيحية يطالبون الكنيسة والدولة بتطليقهم امشي اجري يا عظمه زرقا

افهم الاسلام
يا جاهل -

ان احكام الاسلام صالحة لكل زمان ومكان

سؤال للصليبيين
هل تتزاوجون فيما بينكم؟ -

اولاً ايها الصليبيون الشتامين البذيئون هل. يتزاوج الذين كفروا عندكم. من الطوائف المسيحية من بعضهم البعض ا؟ ام ان الاختلاف المذهبي والتكفير المتبادل يعيق ذلك ؟ نعم يحق للذكر المسلم المؤمن الزواج من الكتابية بشرط ان تكون محصنة ، وهو يتزوجها لانه يؤمن بالله وبكل الرسل اما غير المسلم فلا يحق له الزواج من مسلمة لانه مشرك وكافر حتى بيسوع لانه بالواقع ميثرائي وثني ! ولأنه لا يعترف برسول الاسلام ولا دين الاسلام ،. اما من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فهذا قبل يعتنق الاسلام وهل توجد لدى المسيحيين حرية عقيدة ؟ اسأل عن بتول الاردنية المسيحية التي سحق ابوها وعمها وأخوها. جمجمتها وعظامها بالحجارة كما هو مسطور في الاناجيل عقاباً للمرتدين عن المسيحية ولم يرحموا دموعها وتوسلاتها وسقطوا في اختبار ان المسيحية محبة !

الواقع للمسيحية في
ظل كنيستها السوداء -

مسكينة المرأة الأرثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها - مكسينة من تولد في ظل الكنيسة الأرثوذوكسية ! يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الأرثوذوكسي ، ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها. عفونتكم شديدة يا شعب كنيسة الأرثوذوكس في مصر والمهجر

تأييدا لتعليق ٧ ،
العقل زينة -

الاسلام هو ان تؤمن بان القوانين التي سنت قبل ١٤٠٠ سنة في مجتمع صحراوي تتصارع فيه القبائل البدوية و تحلل ملكات اليمين و سبي نساء الكفار هي افصل قوانين يمكن ان يتفتق عنها العقل البشري و تصلح لكل زمان ومكان ؟و الدلبل انه تحت ظل هذه القوانين نجحت القبائل البدائية في غزو نصف العالم ؟ هل بحق للصين او الهند ان بغزو الدول المسلمة و يأخذون النساء المسلمات سبايا و تخير اَهلها المسلمين بين ضرب اعناقهم او اعتناق الديانة الهندوسية او البوذية و هل يحق قتل المسلمين الذين يعارضون غزو الهندوس بحجة انهم يمنعون إيصال رسالة بوذا او رسالة كريشنا الى المسلمين ؟ فلماذا إذن يحق للمسلمين غزو بلاد الكفار بحجة توصيل رسالة اله الاسلام الى الكفار ؟

المتابع ملحق ٣و ياجاهل٧
تعلم الأديب، الأدب زينة -

انت تخرسي يا متابع و الى ان تتعلم الأدب ، و يا جاهل ملحق ت ٧: اللي فاهم الاسلام ! وتقول ان احكام الاسلام صالحة لكل زمان و مكان و من تلك الأحكام السماح بسبي النساء و ملكات اليمين انها صالحة لكل زمان و مكان اليس كذلك لما كان اهم مبدأ في الدين هو ان تفعل للناس ما تحب ان يفعلوا لك ف إنشاءالله الأمريكان يغزون بلادك و يأخذون زوجتك و أخواتك سبايا وبنكحونهن ما دام تلك الجريمة اي سبي النساء يحللها الاسلام و هي الصالحة لكل زمان ومكان ؟ هل احد عنده ذره من الضمير و غيرة ايقبل بهذه الأحكام االجائزة التي يحللها الاسلام ، ؟ هو المسلم يحق له أخذ امرأة سبية وتصبح ملكة يمينه هل هذه الأحكام تسمو بالبشر أم تنزله الى الحضيض و مستوى شريعة الغاب

السبي اختراع مسيحي
والقتل والغزو كذلك -

ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ،

ماهو الاكرم للمرأة تسبى
او تشتغل في الدعارة ؟! -

السبي ليس اختراع الاسلام فهو كان قبله في اليهودية والمسيحية والوثنية واذا ستدين احد أدن المسيحية وتبرأ منها واخرج منها. ، ثم اتعلم يا جاهل ان السبي كان من نواتج الحروب القديمة وكانت المرأة اما ان تسبى لتكون في رعاية رجل او تموت او تُمارس الدعارة لتعيش فأي الامور أكرم لها ؟ ان الغزو لم يتوقف وعندما غزا الحلفاء ألمانيا اغتصبوا بعد هزيمتها خمسة ملايين امرأة فأي الامرين أكرم للمرأة تسبى لتكون زوجة او تغتصب ؟ شغل مخك ولا تشغل احقادك وبذاءتك.

سنقام اي غزو نحن لسنا
مثلكم يا احفاد الجبناء -

يحق لهم لكننا كمسلمين سنقاوهم وليس كما فعل اجدادك الذين فروا من الغزو العربي المسلم ولم يقاتلوا واختبأوا خلف ظهور نسوانهم ؟! يا احفاد الجبناء

تابع 15
bellaev -

انا عن المرأة بأقلك انه اشرف للمرأة ان يتركها الرجل في حالها وحتى ان اشتغلت في الدعارة كما تقول فانها تعمل به طوعا وطمعا بالخروج من محنتها ولكن ان تكون ملك يمين ضد رغبتها لقاتل ومدمر حياتها الى ما لا نهاية فانه الظلم والقهر بعينه

يؤتك الله اجرك مرتين
يا مسيحي اسلم تسلم -

معرفة المسيحيين المشارقة بالاسلام وان كانوا من باب التعصب او الحقد والحسد يحاولون التدليس والتزييف والتشويه و هذا حجة عليهم ، لحظة احتضار احدهم سوف يُسأل اين من كنت تدعوه من دون الله الواحد الأحد ، اين يسوع اين العذرا اين القديس فلان ولحظة ادخاله قبره وإغلاقه عليه سيرى من العذاب ألوان واشكال ويوم الحساب جحيم الابدية / وللاسلام دورة صعود قادمة احدها انه سينزل المسيح عليه السلام عند المنارة البيضاء في دمشق يقتل دجال اليهود ويكسر الصليب كناية عن تدمير الفاتيكان ويريق الخمر كناية عن اراقة دماء من لم يقبل الاسلام ويمكث في الارض أربعين سنة يتزوج وينجب ويموت ويبعث يوم القيامة مع الناس ، يجاهد بالاسلام لن يقبل من احد سوى الاسلام لن يقبل الجزية ، الاسلام او حش الرقبة سيستجيب له مسيحيون كثر على زمانه الحق نفسك يا مسيحي مشرقي واسلم لله فلعلك لا تدرك زمن نزول المسيح ويكون مصيرك جحيم الابدية وتكون من اصحاب الجحيم فلا عذر لك فأنت ابن المشرق وسمعت عن الاسلام وان كان بصورة مشوهة قصدها ابعادك عنه. او انك تعمل على تشويه الحق عادماً متعمداً فالحق نفسك واسلم لا تعاند ولا تتعصب للباطل اسلم الا تحب ان تكون مع حبيبك المسيح انه معنا مع المسلمين وكل أنبياء الله مسلمين واتباعهم مسلمين ومعنى مسلمين خاضعين لله الا تحب ان تكون مع حبيبك يسوع في جنة الله الطريق اليه واحد الاسلام اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين احسن من اي مسلم بالولاده اجر تركك الكفر واجر اعتناقك الاسلام والإيمان لقد نطق المسيح وهو في المهد مقدماً للناس هويته ومهمته /فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَ