أخبار

لا يزال البحث جاريًا عن أحد المشتبه فيهم

برشلونة تقيم الصلوات تكريمًا لضحايا الاعتداءين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - متابعة: يشارك اهالي برشلونة الاحد في قداس في كاتدرائية ساغرادا فاميليا (العائلة المقدسة) تكريما لضحايا الاعتداءين اللذين اوقعا 14 قتيلا واكثر من 120 جريحا في مقاطعة كاتالونيا باسبانيا حيث تتركز التحقيقات على إمام مسجد ساهم على ما يبدو في دفع منفذي الهجومين الى التطرف.

ويحضر العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس ةرئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي والرئيس الاستقلالي لكاتالونيا كارل بينغديمونت المراسم في الكاتدرائية.

ومع ان وزير الداخلية الاسباني خوان اينياسيو زويدو اعلن انه "تم تفكيك الخلية"، ما زالت الشرطة تبحث عن يونس ابو يعقوب وهو مغربي في الثانية والعشرين من العمر قد يكون سائق الشاحنة الصغيرة التي دهست عشرات المارة الخميس في برشلونة مما اسفر عن سقوط 13 قتيلا واكثر من مئة جريح.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية اعتداء برشلونة ثم اعلن مسؤوليته عن اعتداء كامبريلس الذي سقط فيه قتيل واحد وعشرة جرحى بعد منتصف ليل الخميس الجمعة. وقتلت الشرطة ركاب السيارة الخمسة.

وقام رجال الشرطة السبت بعمليات تحقق في الطرق في جميع انحاء كاتالونيا. وابلغت  الشرطة السائقين من احتمال حدوث اختناقات في حركة السير لكنها لم تعلن نتائج عمليتها.

ويرى المحققون ان عبد الباقي السعدي وهو امام في بلدة ريبول الصغيرة على سفح جبال البيرينيه في شمال كاتالونيا، هو الذي دفع الى التطرف الشبان الذين يعتقد انهم منفذو الاعتداءين.

إمام مسجد ارتكب جنحا صغيرة في الماضي

قال نور الدين الذي يقيم مع السعدي في منزله ورفض ذكر اسم عائلته، لوكالة فرانس برس ان الشرطة قامت بتفتيش منزلهما صباح السبت.

وذكرت وسائل الاعلام الاسبانية نقلا عن مصادر في الشرطة ان رجال الامن كانوا يريدون الحصول على عينات للحمض النووي ومقارنتها بالبقايا التي عثر عليها في منزل وقع فيه انفجار في ألكنار وقد تكون لثلاثة رجال.

ويعتقد المحققون ان منفذي الهجومين كانوا يعدون لاعتداء واسع لكن انفجار ترسانتهم عرضا دفعهم الى القيام بعمليات أقل تعقيدا.

وذكرت وسائل الاعلام ان عبد الباقي السعدي سجن لارتكابه جنحا صغيرة من قبل.

ونقلت صحيفتا "البايس" و"الموندو" عن مصادر في جهاز مكافحة الارهاب انه التقى في السجن الذي خرج منه في كانون الثاني/يناير 2012 سجناء على علاقة باعتداءات آذار/مارس 2004 التي أدت الى مقتل 191 شخصا في قطارات للضواحي في مدريد.

عودة الى الرياضة

في اليوم الثالث من الحداد الوطني، تحاول برشلونة العودة الى الحياة الطبيعية مع استئناف مباريات كرة القدم في اول مواجهة في هذا الموسم بين نادي برشلونة وريال بتيس اشبيليا في ستاد كامب نو وسط اجراءات امنية مشددة.

ومن المقرر الوقوف دقيقة صمت على ارواح ضحايا الاعتداءين بينما سيرتدي لاعبو برشلونة قمصانا كتب عليها اسم المدينة بدلا من اسمائهم وسيضعون شارات سودا تعبيرا عن الحزن.

وعبر مدرب نادي برشلونة ارنستو فالفيردي عن "تضامنه" مع الضحايا وعائلاتهم "في هذه الظروف الاستثنائية والمحزنة"، وفاء لشعار نادي كرة القدم "أكثر من ناد" الذي يرمز الى التزام سياسي وثقافي واجتماعي في كاتالونيا.

وقررت الحكومة السبت الابقاء على مستوى التأهب عند الدرجة الرابعة متجنبة الدرجة الخامسة التي تشير الى خطر وقوع اعتداء وشيك، لكنها عززت الاجراءات الامنية في اوج الموسم السياحي.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عالم الظلام
مايا -

انه الاجرام في العالم. ليذهب المجرمون الى الجحيم.

عبثاً تحاولون
ايها الكارهون -

ايها الشخص الكاره للاسلام ‏إن كنت تظن أن الإسلام ‏يخسر بتعليقاتك الملحدة او الكنسية التي تأخذ دقيقة منك ، فاعلم أنك لن تنتهي من تعليقاتك إلا وقد أسلم 47 شخص حول العالم حسب الإحصاءات .

ثقافة داعش
جميل -

من نييورك إلى لندن إلى مدريد إلى باريس إلى بروكسل وانتهاء في إقليم كاتالونيا أخيراً، أعمال إرهابية بشعة يجمعها رابط وحيد، وهو أن منفذيها مسلمون. هذه الأحداث بينت أمورا كثيرة فقد اتضح بجلاء أن الإسلام فيها الكثير من تعاليم القتل والارهاب كل من هو ليس مسلم. مالذي يدفع جهادياً مسلماً يعيش حراً منعماً في بلد أوروبي إلى السفر إلى مناطق البؤس والحروب في سورية والعراق ليقتل نفسه هناك، أو أن يفعل ذلك في البلد الذي آواه وحمل جنسيته وأكل من خيره كما في حالة ارهابيي عمليات باريس وبروكسل وبرشلونة الأخيرة؟

من يهاجم الاسلام
والمسلمين لا أمان له -

واحد يفتح التليفزيون يجدكم تسبون دينه .. يتصفح النت يجدكم تسبون دينه ماذا تتوقعون منه يرسل لكم قبلات ولايكات محبة ؟ لا طبعاً .

بدلا من ان يصلوا من اجل
الضحايا ليحاكموا المسؤول -

الصلاة من اجل الضجايا لا تمنع من تكرار هذه العمليات الاجرامية و لن تفيد في تغيير مصير الضحايا و كل متوفي سيحاسبه الله بموجب أعماله ، فبدلا من ان يتوجه البرشلونيين و الغربيين عموما الى الصلاة و البكاء و النواح فليقوموا بمظاهرات و ليهاجموا الحكومات و البرلمانات التي اقرت القوانين التي تسمح للذئاب بالدخول الى حظائر الأغنام ( و تلك الحظيرة هي اوروبا التي يعيش فيها المواطنون الغربيين - الأغنام ) ،ف و يخرج الغربيين من غيبوبتهم و يتخلصوا من إنانيتهم و يفكروا في مصير اطفالهم و احفادهم ليستعيدوا غيرتهم على اوطانهم وأعراضهم و ليتظاهروا ضد حكوماتهم و برلماناتهم التي اما بسبب اجندة خارجية او بسبب غباء و قصر نظر مسؤولي حكومات اوروبا يقومون بتسهيل دخول الذئاب الى البلدان الأوروبية و الا ستستمر هذه الاعمال مصير و لن تفيدهم الصلاة لن تمنع من تكرار أعمالهم الاجرامية، اصحوا يا غربيين و عودوا الى رشدكم و زينتكم الذي تخليتم عنه و الا فالمصير الأسود على يدي القتلة المؤمنين في انتظاركم و بأسرع مما تتصورون

Statistics, most recent
Salman Haj -

2.عبثاً تحاولونايها الكارهون -GMT 7:17:25 2017 الأحد 20 أغسطسايها الشخص الكاره للاسلام ‏إن كنت تظن أن الإسلام ‏يخسر بتعليقاتك الملحدة او الكنسية التي تأخذ دقيقة منك ، فاعلم أنك لن تنتهي من تعليقاتك إلا وقد أسلم 47 شخص حول العالم حسب الإحصاءات . I... ... ... according to latest surveys from around the world in the time it takes to read above quote 75 Muslims became atheists, 86 converted to Christianity, 1 converted to Judaism, 17 converted to East Asian religions, 17 became agnostics, and 7 became skeptics, 3 became pagans, and 17 became non affiliated with any religion. (Dear elaph, I will be much obliged if this post is published). .... may Allah/ God bless all