أخبار

الأمن يقيم حواجز حول المبنى والمسيحيون يستغيثون بالسيسي

منع الأقباط من أداء الصلاة في كنيسة غير مرخصة بمصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: تلوح بوادر أزمة طائفية جديدة في مصر، بسبب منع مجموعة من الأقباط من أداء الصلاة في مبنى كنسي غير مرخص في محافظة المنيا. وأثار القرار الكثير من الغضب في أوساط المسيحيين، وطالبوا الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل.

تسيطر حالة من الغضب على الأقباط، في أعقاب منع قوات الأمن أهالي قرية الفرن التابعة لمحافظة المنيا من الصلاة.

وروى مجدي منيا، أحد الأقباط في القرية تفاصيل الواقعة، وقال لـ"إيلاف" إن القرية بها مبنى تحت الإنشاء مخصص للكنيسة، منذ عدة سنوات، مشيرًا إلى أن أهالي القرية المسيحيين توجهوا إلى المبنى أمس في تمام الساعة السادسة، لأداء قداس الأحد، وتصدت لهم مجموعة من أهالي القرية المسلمين وقوات الأمن ومنعوهم من أداء الصلاة. على حد تعبيره.

وأضاف أن قوات الأمن فرقت المسلمين المتجمهرين، وفرضت طوقًا أمنيًا على المبنى، ومنعت الأقباط من أداء الصلاة، مشيرًا إلى أن الأقباط تجمهروا أيضًا وطالبوا بحقهم في أداء الصلاة، ولكن دون جدوى.

ولفت إلى أن قوات الأمن أجبرت المسيحيين على العودة إلى منازلهم، خشية وقوع مصادمات مع المسلمين، وحررت محضرًا ضد بعض الأقباط، متهمة إياهم بإقامة شعائر دينية في منزل من دون تصريح.

وذكر أن عدد المسيحيين في القرية يبلغ نحو 300 شخص، وليس لديهم كنيسة للصلاة.

وتساءل: كيف تضم محافظة المنيا أكثر من 70 قرية، وليس هناك قرية واحدة بها كنيسة؟ وتابع: لكي نصلي نحتاج إلى مسيرة عدة كيلومترات، للوصول إلى المطرانية في أبو قرقاص"، لافتاً إلى وجود أكثر من 15 كنيسة مغلقة في المنيا، لأنها لم تحصل على التراخيص اللازمة بسبب تعنت الجهات الرسمية في الدولة.

وبالمقابل، قدم رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص، العميد محمد صلاح، رواية مختلفة، وقال، إن بعض المواطنين الأقباط في عزبة الفرن في مركز أبو قرقاص حاولوا الصلاة في منزل أحد المواطنين بحضور أحد القساوسة ما دفع بعض الأهالي المسلمين لاعتراضهم ومنعهم لعدم الحصول على ترخيص بالصلاة.

وأضاف في تصريح رسمي، أن الأجهزة الأمنية تدخلت لمنع وقوع اشتباكات بين الطرفين، مشيرًا  إلى أن قوات الأمن حررت محضر شرطة ضد أحد المسيحيين، اتهمته فيه بمحاولة إقامة شعائر دينية دون ترخيص.

وحسب تصريحات صلاح، فإن بعض المسيحيين يصطحبون أحد القساوسة، يوم الأحد من كل أسبوع، لمحاولة إقامة الشعائر الدينية في بعض المنازل غير المرخصة للصلاة، نافيًا إلقاء القبض على أي من الأقباط ضمن هذه الواقعة.

وقال اللواء عصام البديوي، محافظ المنيا: "هناك نوع من أنواع التوتر والارتباك بين المسلمين والمسيحيين في بعض الأماكن في المحافظة"، مشيرًا إلى أن هناك خطة شاملة من الدولة لاقتحام المشاكل الاجتماعية والثقافية التي تؤدي إلى ظهور الأزمات الطائفية.

وأوضح لـ"إيلاف"، أن بعض المسلمين في المحافظة يرفضون إقامة صلوات المسيحيين في أماكن غير مرخصة، لافتاً إلى أن المسيحيين يتقدمون بطلبات لترخيص أماكن خاصة لهم للصلاة، ويتم الاستجابة لهم في بعض الأوقات أو نقل المبنى المراد الترخيص له لمكان آخر أو رفض الطلب.

تقصير من قبل أجهزة الدولة

وأضاف أن هناك تقصيرًا من قبل أجهزة الدولة في اتخاذ بعض القرارات بشأن الأقباط، متابعا: «"من حق كل شخص أن يؤدي الصلاة في المكان الذي يراه مناسبًا له، ونهدف إلى تدشين حملة ثقافية ودعوية ودينية لاقتحام القرى".

وحسب الرواية الرسمية في محضر الشرطة، فإن "اللواء ممدوح عبد المنصف، مدير أمن المنيا، تلقى إخطارًا من العميد منتصر عويضة، مدير مباحث المديرية، يفيد بتجمع عدد من أهالي عزبة سامح موسى، في مركز أبو قرقاص، أمام منزل "يني بابوي"، اعتراضًا على قيام الأخير بتحويل منزله لكنيسة، وحضور كاهن لأداء الشعائر".

وأضاف المحضر: "تدخلت قوات الأمن، وقامت بصرف المجتمعين، ومنع حدوث أية مناوشات، وفرض كردون أمني، حتى أصبحت الحالة الأمنية هادئة تمامًا".

وفي محاولة من الأقباط لحل الأزمة، طالبوا الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل، ومنحهم الحق في إقامة الصلاة، وأرسل مسيحيو "عزبة الفرن" ببرقية إليه، حملت توقيعات 44 شخصًا.

روى الأهالي في برقيتهم ما حصل، وقالوا: "نحن أهالي عزبة الفرن التابعة لمركز أبو قرقاص في المنيا، مصريو الجنسية، لقد تعرضنا صباح اليوم 20 أغسطس لإهانات بالغة وتم منعنا من الصلاة، وإقامة الشعائر الدينية كالمعتاد".

وأضاف الأقباط في رسالتهم للسيسي: "فوجئنا بوجود قوات من الشرطة بمداهمة ومحاصرة القرية لمنع الأقباط المصريين من الصلاة وإقامة الشعائر الدينية ومنعنا الخروج من منازلنا قسرا والتعدي بألفاظ لا تليق بالمواطن المصري وفقا لما تؤكدونه سيادتكم في كل اللقاءات، ولكننا وجدنا اليوم تنفيذ عكس توجهات سيادتكم وكأننا مجرمون أو خارجون على القانون مطلوب تقديمنا للمحاكمة بتهمة إقامة شعائر الدينية، وهل إقامة الشعائر الدينية جريمة؟ أين المساواة إذن؟ نلجأ لسيادتكم مستغيثين لوقف تلك التصرفات التي تمارس ضدنا ومنعها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.....................
عمرو -

جميل .. شوكة الاستقواء بالغرب التي استفحلت بعد 25 يناير آن الأوان لكسرها .. حمى الله أرض الكنانة .

كلهم دواعش
فول على طول -

لا يمكن تقسيم الاسلام الى معتدل ووسطى وداعشى ..هذا التنويع يصلح للخضار أو الفاكهة ولكن لا يصلح فى الدين . الاسلام داعشى ويجب أن تأخذة كلة أو تتركة كلة . يخطئ من يظن أن السيسي - الذى يستجير بة الأقباط - يختلف عن ابو بكر البغدادى فيما يخص المسيحيين لأنة يؤمن بنفس العقيدة . السيسي قدم للعالم وش القفص كما يقولون كى يكتسب الشرعية لنظامة ولكن هو لا يختلف عن الدواعش أو عن الأخوان ..هو فقط اختلف مع الاخوان ومعة بقية رؤساءأفرع القوات المسلحة ...الاخوان كانوا ينوون حل الجيش واقامة جيش اسلامى عابر للقارات وهذا ما أزعج الجيش المصرى حفاظا على مكتسباتة ليس أكثر ...الجيش قام بتوظيف الشعب المصرى فى الصورة على أنها ثورة على الاخوان ..ثم ركب على الثورة كى يبقى فى السلطة ويحتفظ بمكاسبة . وقام سيدنا السيسي بزيارة الكنيسة وبضع كلمات طيبة وهذا للتصدير للخارج واكتساب الشرعية ليس أكثر ...فى كل المذابح التى حدثت للأقباط فى عهد السيسي القصير هذا لم نسمع لة صوتا واحدا ولم نراة ...رأيناة فقط على أنة ضرب ليبيا مع أن الارهابييين فى مصر ومن مصر والتحريض مصرى ليل نهار ... فى حضور سيدنا السيسى سؤل شيخ الأزهر الرجل الطيب عن رأية فى بناء الكنائس وأجاب لا فض فوة بأنة هذا حلال وجائز شرعا - كلام جميل بالطبع - وسرعان ما أعقبها ب شريطة أن لا تمس الأمن القومى ....يا سلام على الرأفة والحنان ؟ شيخ الأزهر يعرف جيدا أن الارهاب كلة ينبع من الأزهر ومن المساجد ...شيخ الأزهر يعرف جيدا مناهج الأزهر التحريضية ضد الانسانية جمعاء وأولهم النصارى حسبما يقولون . ويعهرف العهدة العمرية التى تمنع بناء كنائس فى أرض الاسلام ..ويعرف لا يبقى دينان فى الجزيرة ...لم يعد يهود فى مصر والحمداللة ....لن تسمعوا صوتا واحدا للسيد الرئيس الذى تستجيرون بة والأيام بيننا . ..وبعد ذلك يصرخ الذين أمنوا بأن الغرب أو الأقباط يشوهون صورة الاسلام .. ..يا سادة الصورة تنبع الأصل واذا كان الأصل معطوب لن يصلح معة عمليات الرتقيع والتجميل . فوقوا من شعوذتكم وربنا يشفيكم .

تصحيح لمصطلح خطأ رايج
بخصوص مسيحيي مصر -

خلي بالك يا مؤمن وانتبه لتدليس الانعزاليين الارثوذوكس الكفار

الى متى الاضطهاد
كمال كمولي -

الى متى يستمر اضطهاد المسيحيين في الشرق الاوشط ندعوا الامم المتحدة الى وضع البلدان الاسلامية التي تضطهد المسيحيين وبقية الشعوب الاصيلة في الشرق الاوسط تحت البند السابع من العقوبات

لابد من تأديب الارثوذكس
فقد بغوا وطغوا -

الارثوذوكس في بر مصر طغوا و بغوا بسبب استنادهم على الحكام الكفار المستبدين ولذلك هم محتاجين الى واحد زي شاول الطرسوسى يأدبهم الذي كان يقبض على المسيحيين ويربطهم بالسلاسل ويجرهم من دمشق الى القدس وهم مربوطين فكانت السلسلة تعلم وتجعل لون جلد هم أزرق وهذا سبب تسميتهم بذوي العظمة الزرقا من أعمال الرسل:1أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّداً وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ 2وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ إِلَى الْجَمَاعَاتِ حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاساً مِنَ الطَّرِيقِ رِجَالاً أَوْ نِسَاءً يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ

ردا. على الصليبي المنهزم
الحاقد كموله كمولي -

لا يهتم الغرب بمسيحيي المشرق بل يكرههم وعندما غزا الشرق قديما قتل منهم الوف وحديثاً لا يهتم الغرب المسيحي العلماني بالمسيحيين المشارقة ودليلنا على ذلك انه حمى آبار النفط ولم يحم الكنايس في العراق ولم يتخذ اي ادانة ضد تدنيس اليهود لكنيسة القيامة وقبور المسيحيين في القدس ان المسيحيين الصليبيين الانعزاليين المشارقة الكارهين للعروبة والاسلام يحرضون الغرب وهم سالمون في الغرب يحرضون غير عابئين لما يمكن ان يحصل للمسيحيين هنا

ليس هناك اسوء
من الصليبية المشرقية -

لم اجد في حياتي قلوباً سوداء قاسية كقلوب هؤلاء. الصليبيين المشارقة الانعزاليين وألسناً أشد بذاءة منهم ؟!! أتساءل دائما كيف فشل الرب إبن الرب يسوع المسيح ووالدته أم الرب القديسة العذراء - حسب ما يعتقدون هم والله حسيبهم - لا بل كيف فشل الكتاب الموصوف بالمقدس بشقيه العهد القديم والجديد وبجميع تفاسيرها الكاثوليكية والبروتستانتية والأرثوذوكسية في زرع المحبة في قلوب هؤلاء؟! فين القتل ياصليبيين ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة بعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الصليبيون المشارقة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مس

تنميط المسلمين كافة
غرض خبيث للصليبيين -

يسعى العضمة الزرقا المشعوذ الكنسي الارثوذوكسي الشتام المدعو فول وشلة الكنسيين الانعزاليين واخوانهم الشعوبيون الملاحدة المشارقة الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس مثل فول ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الفول لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الفول يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فول .

انته بتشتم في سيادة
مسيح الكنيسة -

انته بتشتم عمك السيسي مسيح كنيسة الارثوذوكس يا فول ؟!! طيب انا حا بلغ عنك السفارة التي ستنسق مع الف بي اي لرصدك والقبض عليك واقتيادك الى مصر

تبليغ الى ايلاف رقم 5
كمال كمولي -

يبدوا ان عدو البشرية والذي لا يستنكر حتى عمليات قتل المدنيين في العالم من قبل الذين يحملون نفس افكاره الهمجية اللانسانية ,والذي يدعوا الان الى اظطهاد البشرية موجود في رقم 5 الدعوة الى احالته الى اقرب مصحة عقلية لربما هناك امل في شفاءه من حقده على الانسانية

لا صلاة في اوروبا
ولا مسجد الا برخصة -

‏المسيحيين يحاولون الصلاةفي منزل غير مرخص بغرض تحويله إلى كنيسة‏هل تستطيع يا مسلم في أوروباالصلاة في مسجد غير مرخص؟

عقليتكم الجاهلية هي السبب
كمال كمولي -

انت وامثالك اكبر برهان ودليل لقراء صفحة ايلاف على انكم كنتم في ذالك الزمان الغابر وفي هذا العصر المظلم بكم السبب الرئيس في تخلف الشرق الاوسط المسلم وعدم التحاقه بركب الحضارة الانسانية والموضوع مازال مطروحا في صفحة ايلاف بعقليتكم الجاهلية المتعفنة التي تكره الاخرين

ملك قبطي
Haider -

من موسوعة ويكيبيديا: في السنة الخامسة للدعوة نصح الرسول المسلمين بترك مكة والهجرة إلى الحبشة لأن فيها "ملك لا يُظلم عنده أحد وعادل في حكمة كريماً في خلقة"، وهناك يستطيعون العيش في سلام آمنين على أنفسهم وعلى دينهم

عار عليكم
هيـام -

70قريه بدون كنيسه !! و15كنيسه مغلقه!!وقوات الامن حررت محضر شرطه ضد اقباط !! !!والتهمه هي اقامة شعائر دينيه في منزل بدون ترخيص , والسكان المسلمين يعترضو على صلاة المسيحيين حتى في بيوتهم ويتواطىء معهم الامن , المسيحيين في مصر ممنوع عليهم يصلو حتى في بيوتهم, ويقتلو في الكنائس و تهدم الكنائس فوق رؤسهم , ويقتلو وهم في طريقهم للصلاه , وتختطف بناتهم ويتم اسلمتها بالاكراه والترهيب , هذا ما يحصل لهم في بلادهم , اللتي هم اصحابها والمسلمين غزاه ومحتليين لها !!! ويحصل لهم في بلد ليس فيها حرب ولا فوضى بل بلد المفروض ان فيها قانون !! قانون يتغاضى عن دعاره وتزويج طفلات (او بالاحرى بيعهن لمن يدفع ) وفساد ورشاوي وارهاب وانتشار امراض الكبد واكل لحوم الحمير واطفال مشردين في الشوارع ومواطنين لا يجدو مسكنا الا في المقابر والمغر , ويسمح بمساخر وبلاوي من كل نوع لكنه لا يسمح ببناء كنيسه او صلاه في منزل للمسيحيين المصريين يصلو فيها لاله الخير والسلام , اله لا يدعو لقتل ولا سلب ولا سبي احد ولا يدعو للارهاب والعنف , فلماذا يخيفكم الدين المسيحي الى هذا الحد ؟؟ وبعدها يدعي المسلمين ان العالم يحارب الاسلام ويتامر عليهم ويضطهدهم !! لذلك يتحول بعضهم (من نارهم ) الى ارهابيين يفجرو ويطعنو ويدهسو الابرياء في كل مكان !! بينما هم مساكين يا عيني عليهم يحترمو كل الاديان وكل الانبياء ولا يفرقو بين نبي واخر !!وتثور ثائرتهم اذا تحدث احدا من الخارج عن كل هذه الانتهاكات لحياة وحقوق الاقباط , على اساس انه تدخل في شؤون داخليه !! نعم على الامم المتحده ان تتدخل في شؤون أي دوله تضطهد الاقليات وتنتهك حقوقهم وحياتهم بسبب دينهم , وبصفة الالزام وتحت البند السابع من ميثاق الامم المتحده .

لو العكس
خليجي صريح -

ان الامن منع المصلين بالمسجد---لن تصدق ما سيحصل--انه دبل ستاندرد--اي القانون من جهة واحدة----السبب المادة الثانية العنصرية بالدستور المصري--لانها ضد المواطنة لانهم لا يفهمون معنى المواطنة والحقوق الانسانية---مشكلة مصر دولة اغلب شعبها بثقافة دينية شعبية --عكس مثلا تونس مدنية علمانية

دائما اخبار مقرفة من مصر
Wahda -

ما أنتم تصلون في شوارع أوربا وعلى اسقف التاكسيات هناك ولا احد يقول لكم بم والشرطة الغبية هناك تحميكم. اسمعوا يا عالم صار ممنوع على المسيحي المصري ان يصلي حتى في بيته. .

ردا على الداعشي المنهزم
كمال كمولي -

عار وخزي عليك ان تكون معاديا وكارها للبشرية والانساية وياريت امك لم تلدتك بدعوتك الى عقاب جماعي لمواطنيك الاقباط لانهم ارادوا ان يصلوا في بيوتهم بعد ان منعوهم اخوانك وقوى الامن من دخول الكنيسة و التاريخ لن يستثنيك من مزبلة التاريخ لانه هكذا كان مصير من كان مثلك وامثاله

الزم أدبك يا
كموله الصليبي الارعن -

الزم أدبك يا كموله الصليبي ولا تحرض على المسيحيين في المشرق وانت مختبيء في اوروبا

حقيقة مسيحيي اليوم
انهم ميثرائيون وثنيين -

لا علاقة للمسيحيين الحاليين بالمسيحية ان نسبت الى المسيح ولا الى المسيح ذلك ان انهم ميثرائيون وثنيون يعبدون ميثرا وهي ديانة عبارة عن ركام خرافات أمم الأوثان عبر تاريخها الغابر المغبرّ, عندما قرر الامبراطور قسطنطين بداية القرن الرابع، بتأثير والدته المؤمنة القديسة هيلانا، أن يفرض المسيحية كدين رسمي وعمومي في أرجاء الامبراطورية الرومانية استثمر (كعوامل معززة) الاحتفالات الصاخبة التي كان يقيمها الجنود والعبيد على حدّ سواء بمناسبة ميلاد معبودهم الاله ميثرا فـ "قّرر" وأشاع معلومة مفادها أن المسيح ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر/ كانون أول. فاستمرت الاحتفالات ولكن المحتفى بميلاده صار ملتبسا. ومع توالي السنين والقرون، وتأصل المسيحية كدين في العالم اختفى الاله ميثرا وتقلص عدد اتباعه واستأثر السيد المسيح بهذا اليوم فالتثليث, والتجسّد, والخطيئة الأزلية, والتكفير بالخلاص والصلب والفداء, وقانون الإيمان النيقاوي, والعشاء الربّاني (العشاء المقدّس) والتعميد, والميرون, والأسرار الكنسية...وغير ذلك إنّما هو دخيل على رسالة المسيح الأصليّة الأصيلة, وجناية على الإنجيل المقدّس الحقيقي بترّهات رجالات الكنيسة, وسرقات منظّريها الأدبية, وحسابات أباطرتهم الشخصية. ثَمَّ حقيقة يغفل عنها كثير من المنتسبين للمسيح عليه السلام, مفادها أن العقائد المسيحية المستوحاة من العهد الجديد تلتقي بشكل جذري مع العقائد الوثنية القديمة.  والفكر الوثني بعقائده ومشاربه يقوم على تأليه قوى محسوسة, لها قدرات غيبية وشهودية بدافع الخوف أو الرجاء أو كليهما.والعجب أن الطوائف الوثنية الكبرى كالهندوسية والبوذية والميثراوية والزارادشتية والقبطية الفرعونية والإغريقية تجمعها سمات ذات خلفية متحدة وأصول متشابهة وإن اختلفت ظاهرًا في الطقوس أو التعاليم.وفي (تاريخ العالم): «إن المسيحية لم تكن عند أكثر الناس غير ستار رقيق يخفي تحته نظرة وثنية خالصة للحياة» (1).والمؤسف أن المسيحية المبدلة الحالية (البولسية) انقلبت على مدرسة الرسل إلى مدرسة أعدائهم, فاعتنقت تلك الأسس, وتشربت تلك الأصول الوثنية للأمم الجاهلية، مما يدل على أنه قد جرى السطو على مدرسة المسيح عليه السلام النبوية لتتحول دفة السفينة إلى الوحل الوثني والخندق الشركي بكل مرارة وأسى, على يد قراصنة أظهروا حب المسيح وأبطنوا حربه، وإليك البراهي

اسئلة ليس لدى اي
صليبي جواب عليها ؟! -

اسئلة لا جواب لها عند اي الصليبي

اسئلة حيرت شاب
ارثوذوكسي مهتدي -

أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل:س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟ بل ومازال دينه ينتشر إلي الآن ؟ مع انه مكتوب في كتاب موسي ( كتاب ارميا ) إن الله وعد بإهلاك كل إنسان يدعي النبوة هو و أسرته في خلال عام ؟ج: يجيب القسيس ( لعل الله يريد أن يختبر المسيحيين به ).مواقف محيرة:- في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الجنه أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الرب يرحمنا !!!

ارثوذوكسي ينتقل
من الضلال الى الهدى -

يقول الدكتور وديع الشماس السابق بداية إتجاهي نحو الإسلام عندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به و عذب ربا و إلها ؟؟ هل من المفروض أن أعبد هذا الرب الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) .وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أبي ) طبعة 1930 وفيها توضيح كامل عن التغيرات التي أحدثها المسيحيون فيه منها تحويل كلمة ( يا معلم ) و ( يا سيد ) إلى ( يا رب ) !!!ليوهموا القارييء أن عبادة المسيح كانت منذ ولادته ، في الطريق إلي المسجد وبالقرب من عيادتى يوجد مسجد ( هدى الإسلام ) اقترب منه وأخذت أنظر بداخله فوجدته لا يشبه الكنيسة مطلقا ( لا مقاعد – لا رسومات – لا ثريات ضخمة – لا سجاد فخم – لا أدوات موسيقى وإيقاع – لا غناء لا تصفيق ) ووجدت أن العبادة في هذه المساجد هي الركوع والسجود لله فقط، لا فرق بين غنى وفقير يقفون جميعا في صفوف منتظمة وقارنت بين ذلك وعكسه الذي يحدث في الكنائس فكانت المقارنة دائما لصالح المساجد. في رحاب القرآن وأردت أن أقرأ القرآن واشتريت مصحفاً وتذكرت أن صديقي أحمد الدمرداش قال أن القرآن ( لا يمسه إلا المطهرون ) واغتسلت ولم أجد غير ماء بارد وقتها ثم قرأت القرآن وكنت أخشى أن أجد فيه اختلافات ( بعد ما ضاعت ثقتي في التوراة والإنجيل ) وقرأت القرآن في يومين ولكني لم أجد ما كانوا يعلمونا إياه في الكنيسة عن القرآن. الأعجب من هذا أن من يكلم محمد صلى الله عليه وسلم يخبره أنه سوف يموت ؟!! من يجرؤ أن يتكلم هكذا إلا الله ؟؟!!  ودعوت الله أن يهدين ويرشدني.الرؤيا :وذات يوم غلبني النوم فوضعت المصحف بجواري وقرب الفجر رأيت نورا في جدار الحجرة وظهر رجلا وجهه مضيء اقترب منى وأشار إلى المصحف فمددت يدي لأسلم عليه لكنه اختفى ووقع في قلبي أن هذا الرجل هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم يشير إلى أن القرآن هو طريق النور والهداية.أخيرا – أسلمت وجهي لله وسألت أحد المحامين فدلني علي أن أتوجه لمديرية الأمن – قسم الشئون الدينية – ولم أنم تلك الليلة وراودني الشيطان كثيرا ( كيف تترك دين آبائك بهذه السهولة ) ؟ وخرجت في الساد