أخبار

بحثا مواجهة الإرهاب وتدريب وتسليح القوات العراقية

ماتيس يبلغ العبادي رفض واشنطن أي إجراء لتقسيم العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أبلغ وزير الدفاع الأميركي رئيس الورزاء العراقية رفض بلاده لاي اجراء يهدف لتقسيم  العراق وزعزعة استقراره في إشارة إلى استفتاء انفصال اقليم كردستان وبحثا تعزيز التعاون لتدريب وتسليح القوات العراقية لمواجهة الإرهاب.

إيلاف من لندن: خلال اجتماع في بغداد الثلاثاء فقد بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس والوفد المرافق له تعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري والتدريب والتسليح اضافة إلى الحرب على الارهاب والانتصارات التي تحققها القوات العراقية على عصابات تنظيم داعش والتي استطاعت اليوم اقتحام معقله الرئيسي في مدينة تلعفر غرب الموصل بشمال غرب البلاد.

وجدد وزير الدفاع الأميركي دعم بلاده للعراق في حربه ضد الارهاب والاشادة بالانتصارات المتحققة مؤكدا أن الولايات المتحدة الأميركية تدعم الحفاظ على وحدة العراق وترفض اي اجراء يهدف لتقسيمه وزعزعة استقراره كما نقل عنه المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية حيث كان الوزير يشير إلى الاستفتاء على الانفصال الذي تعتزم اجراؤه حكومة اقليم كردستان في 25 من الشهر المقبل.

مباحثات مع بارزاني حول الاستفتاء

ووصل وزير الدفاع الأميركي ماتيس في وقت سابق الثلاثاء إلى بغداد في اليوم الثالث من هجوم تشنه القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن على قضاء تلعفر آخر أكبر معاقل تنظيم داعش في محافظة نينوى بشمال البلاد.

وبعد انتهاء مباحثاته في بغداد مع كبار المسؤولين سينتقل ماتيس إلى اربيل عاصمة اقليم كردستان لاجراء مباحثات مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني حول استفتاء الاقليم على الانفصال عن العراق ومواجهة الارهاب.

 وفي هذا الاطار قال مسؤولون أميركيون ان ماتيس سيطلب من بارزاني إلغاء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق.

وقال ماتيس للصحافيين قبيل وصوله إلى بغداد إن "تركيزنا حاليا هو على إلحاق الهزيمة بداعش داخل العراق، وإعادة فرض السيادة العراقية ووحدة الأراضي". وحول مسار المعركة صد داعش قال ماتيس  إن "أيام داعش معدودة بالتأكيد، لكن الأمر لم ينته بعد ولن ينته قريبا".

وأضاف أن معركة الموصل "كلفت القوات العراقية أكثر من ستة آلاف جريح وأكثر من 1200 قتيل". لكن رغم ذلك، استعادت تلك القوات الثقة بعدما فقدتها إثر انهيارها أمام تنظيم داعش في الموصل عام 2014. وشدد ماتيس على أن استعادة الموصل ما كانت لتحدث "من دون ثبات رئيس الوزراء العبادي في إعادة تشكيل هذا الجيش الذي كان مشتتا في عام 2014 الجيش الذي ورثه".

 وأوضح ماتيس أن محادثاته مع المسؤولين العراقيين ستتركز حيال المسار المستقبلي بما في ذلك كيفية الحفاظ على العراق ضد انقسام سياسي جديد أو الانغماس أكثر بالتأثير الإيراني بعد سنوات من الاتحاد في محاربة تنظيم داعش.

وقال ماتيس الذي يقوم بجولة لخمسة أيام تشمل الأردن والعراق وتركيا وأوكرانيا أنه سيناقش أيضا مسألة إعادة الإعمار وعودة مئات الآلاف من العراقيين الذين نزحوا قسريا من منازلهم ومدنهم بسبب المعارك وخصوصا في الموصل. وأضاف أن "الأمر لن يتم بين ليلة وضحاها ستكون مساعدة كبيرة لهم للمضي قدما".

وبعدما تمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من طرد مقاتلي تنظيم داعش من مدينة الموصل في العاشر من الشهر الماضي إثر تسعة أشهر من المعارك الدامية فقد بدأت فجر الأحد عمليات عسكرية ضد التنظيم في تلعفر إحدى المدن الإستراتيجية الرابطة بالحدود السورية.


 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Time is ripe for Kurdista
Rizgar -

ماتيس سوف يرسل المرتزقة المتمرنين من قبل CIA مثل ١٩٦٢ في خليج الخنازير في احتلال كوبا , تم اسر اكثر من ٢٠٠٠ مرتزق و فشل CIA فشلا مخزيا .

ثانيا الشيعة
Rizgar -

ثانيا الشيعة يعتبروكم كشيطان اكبر , تعامل الشيعة معاكم الان هو بسبب داعش والا يحاربوكم .

Viva kurdistan
khalid Ahmad -

فليقولوا مايريدون ونحن الكرد نفعل مانريد.الى امام ياسيادة مسعود برزاني بانفصال والله يوفقك.ولاتسمع لاصوات النشاذ

Viva kurdistan
khalid Ahmad -

الان محاربة الداعش ليس الاولوية لكرد وانما استفتاء واستقلال هي اولوية لان الحشد اليعياوسخ من لداعش يجب ابتعاد عن هذه الدولة القيطة المسمة بالعراق

ماذا قال بهلول؟؟؟؟
عراقي متبرم من العنصريين -

ألم نقل لكم أيها الأكراد ليست هنالك في الأفق القريب ولا حتى البعيد دولة كردية ولا بطيخ مبسمر.. الآن وبعد تصريح وزير الدفاع الأمريكي؛ هذا التصريح ((الصاعقة))هل سيمسح مسعود بوزه ونتيجة استفتائه الأخرق بأقرب حائط ويتخذه حائط مبكى لعائلته ربيبة الصهاينة أسوة بهم؟.. نعم، لو كانت مصالح الغرب الصهيوني في العراق والمنطقة غير مؤمَّنة ويقتضي تأمينها بدولة كردية لقيطة لكان هذا التحالف وقف مع هذا الاستفتاء البارزاني، بل لكان للبارزاني إمارته العتيدة منذ التسعينات عندما فرض التحالف حصاره على صدّام. لكنّ هذه المصالح مؤمّنة وزيادة بل هي أكثر تأميناً من غير دولة كردية فماذا يريد الغرب أكثر من هذا؟ ما لأمريكا وهذا الصداع وفتح أبواب جهنم أخرى عليها وقد استطاعت أن تسخّر مرتزقة بارزاني ومثيلتها السورية كرأس حربة لخدمة أغراضها، أوليس الرئيس الفرنسي الأسبق قد قالها بعظمة لسانه عندما أجاب على سؤال صحفي حول عدم وجود قوات برية للتحالف الغربي الصهيوني لمحاربة داعش فكان جوابه: لدينا قوات برية على الأرض وهم البيشمرقة.. نحن العراقيين قلناها ونبقى نقولها ونعيدها ألف مرة بأنّ هؤلاء الأكراد ليسوا في نظر أمريكا سوى عبارة عن بنادق للإيجار، وهذه البنادق قد تنقّلت من العثمانيين لقتل حوالي مليون أرمني إلى أيدي الشاه الإيراني ثمّ ليد صدّام حسين واليوم بيد الصهيو أمريكان؟؟؟ لكن، وبكل أسى وأسف: لقد قطع الأكراد الذين اتخذناهم إخواناً وشركاء لنا وفضّلناهم في كثير من الأمور على أنفسنا، هؤلاء الذين اختلطت دماؤنا بدمائهم ونحن نحارب الأنظمة الفاشية التي ساوت بينها وبينهم في الظلم، للأسف قد قطعوا بانتهازيتهم وتحالفاتهم مع أعداء أمتنا وإثارتهم للأزمات تلو الأزمات مُعْظَمَ حبالِ المودّة معنا، وبخاصّة هذا البارزاني المصاب بالغرور وداء العظمة وحب التسلّط الذي بتعنته وتصريحاته وميكافيليته وممارساته المنطلقة من حقده العنصري الأسود على كل ماهو عراقي وعربي قد وضع نفسه الآن في موضع لايُحسَد عليه حيث خسر ورقة الرهان الأخيرة هذه وهي هذا الاستفتاء الإرتجالي وغير المدروس، وجَعَلَنا الآن نحسب ألف ألف حساب ـ وأنا أتحدث بلسان الشعب العراقي وليس حكومته ـ لقبول اعتذاره وتوسلاته كي تعود المياه إلى مجاريها، وهل ياترى إلاّ على نفسها قد جنت براقش؟!

السيد كفاحيازكار اسكتلندي
مضاد رزكار -

بعد تصريح ماتيس كان يجب عليك أن تدفن نفسك أو تلقي بنفسك من أقرب جبل بعد ان تخلع شروالك ويشماغك الأحمر، هل لازال عندك وجه لتصدّع الناس بترهاتك الغبية وتعوّل على انتفاخات سيدك المنتهي الصلاحية، أم أنك خلاص،قد فقدتَ عقلك وصار في الباي باي بعد سماع تصريحات ماتيس الصّادمة، فقلتَ في نفسك لأستمرَّ في التغريدات المقرفة، يا ألله، ومتى كنت أغرّد كما يفعل الغقلاء الأسوياء؟!

لطمة محترمة
مراقب -

سيأتي تصريح وزير الدفاع الأمريكي ــ في الخبر أعلاه ــ بمثابة " لطمة " محترمة ومن وزن ثقيل على يافوخ مسعود البارزاني المهووس بتقسيم العراق لتحقيق طموحه بجعل اقليم كودرستان إقطاعية خاصة بأسرة البارزاني البالغة الآن ثرواتها بعشرات مليارات دولارات من جراء تهريب نفط كركوك عبر تركيا وبيعه في السوق السوداء في الوقت الذي وصلت نسبة الفقر بين موطني الافليم إلى أعلى مستويات

ياعبقري زمانك
مضاد رزكار -

تعليق رقم ٤ (الذي يحمل اسما من أسمائك الحرباوية العديدة) يبدو إنك أفهم من ماتيس، أراك تعلّمه درساً في الأولويات،.. هل هذه هي المدرسة البارزانية في فنّ السياسة العالمية، لماذا لاتؤلّف كتاباً تسطّرفيه إبتداعاتكم أم تريدون أن تحرموا الأجيال من علومكم الفذّة؟ حبيبي كفاحيازكار الاسكتلندي الأمازيغي السنجاري الهه وليري، أريدك هكذا، لاتحرمنا من نكاتك وفذلكاتك وعنتكاتك فقد قيل: زكاة العلم نَشرُه.

أمريكا والإستفتاء
عراقية -

يكفيكم يا أكراد أن الولايات المتحدة رفضت طلب مسعودكم للذهاب إلى أمريكا بدون موافقة بغداد.. بينما أرسلت وزير دفاعها إلى بغداد ليعلن رفض الإدارة الأمريكية للإستفتاء... أضف إلى ذلك الإستقبال الفاتر والمهين لمسعودكم من قبل الإتحاد الأوربي... إفتهمتوا لو بعد.... حتى اللي فهمه ثقيل المفروض يفتهم...

لو كان البارزاني صادقا
هادي المختار -

كل الشعوب في العالم لها حق تقرير المصير، وان الشعب الكوردي في العراق ،تركيا وايران وفي سوريا عان من الاهوال والمصائب فاقت محرقة هتلر لليهود، والكورد احق بالدولة من اي مكون عراقي آخر، فهم سكان الارض بينما العرب مهاجرون ونصفهم ليسوا عربا، بل مزيج من الترك والفرس والاقوام التي غزت العراق من اليونان الى منغوليا، اما الكورد سكان الجبال فحافظوا على عنصرهم الكوردي.ولكن دعوة البارزاني والوزير الفاشل الفاسد الزيباري ليست حقيقية بل لفقدانهم دعم ومحبة الكورد في العراق وسوريا وتركيا وإيران، فلماذا لم يتبنى الزيباري انفصال الكورد وكان وزيرا للخارجية وكان يمكنه التأثير على السياسة الخارجية الدولية، ولماذا الآن في وقت من اسوء الاوقات التي تمر على المنطقة، لا يا كاك مسعود لو كانت عائلة البارزاني مخلصة بدعوتها لفعلتوها سابقا عندما لم يكن للعراق جيش وليس عندما فقدتم شعبيتكم وتمسكت بالحكم خلاف للشرعية الدستورية للاقليم وللعراق وللشرائع والدساتير العالمية.

شعر كوردي :
ئەردەڵان -

شعر كوردي : کوردستان ڕۆژی خۆیەتی دوژمن ڕۆیە ڕۆیەتی .اليوم يوم كوردستان والاعداء ينحبون يتحسرون حسرات .

البارزاني لا يحسب حساب
卡哇伊 -

وصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى أربيل في زيارة رسمية قادماً من عاصمة الانفال والتعريب والحقارة .وكان في استقباله لدى وصوله الى مطار اربيل الدولي، نائب رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، قوباد الطالباني، ورئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان، فؤاد حسين، ووزير الداخلية كريم شنكالي، ومسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، فلاح مصطفى. اصلا البارزاني لا يحسب حساب لوزير الدفاع الامريكي.الامريكان يحتاجون الكورد وليس العكس .الكورد قاوموا الكيان الخبيث ٨٠ سنة بدون ماتيس ولا تاتيس .

اصلا البارزاني لا يحسب حس
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اصلا البارزاني لا يحسب حساب لوزير الدفاع الامريكي. لولا توسلات الخارجية الامريكية لما قبل البارزاني اصلا في اللقاء به .الامريكان يحتاجون الكورد وليس العكس .الكورد قاوموا الكيان الخبيث ٨٠ سنة بدون ماتيس ولا تاتيس .

لولا توسلات ترمب
Ալմաստ -

لولا توسلات ترمب لرفظ البارزاني اللقاء مع صعلوك وزارة الدفاع الامريكي , لم يربح الامريكان اي حرب خارج US....هربوا في الصومال ....هربوا في الفيتنام ....هربوا في العراق....هربوا في كمبوديا....... لولاالمرتزقة العرب لما تمكن الا مريكان من البقاء حتى في ما يسمى العيراق . . وزير الدفاع الامريكي يخّوف الجبناء فقط .

بعد كل تلك الكوارث الإنسا
FYI -

فالكورد لا يريدون الأذى لغيرهم ولا يعملون على تغيير حدود الدول التي يعيشون فيها لصالحهم إنما فقط تحديد حدود ارض وطنهم الأصلي المستقطعة منهم والمضافة الى غيرهم. فهم يريدون العيش على أرض وطنهم مستقلين وليس منفصلين لأنهم أساساً لم يكونوا جزءاً منهم لكي ينفصلوا عنهم.

المطلوب من الكورد إستغلال
انا -

المطلوب من الكورد إستغلال الفرصة التاريخية المواتية والدخول بجرأة وبقوة الى ساحة السياسة الدولية وفرض عملية الإستفتاء حول تقرير مصيرهم بأنفسهم.

أنا أنظر إلى ما يجري
أنا -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون عربية انفالية تعريبية قتلية استعلائية احتلا لية وهذا حق من حقوقكم الطبيعية

رزكار يشوه سمعتكم؟
kamel Al-Iraqi -

سبق وان قلت في تعليق سابق لي هنا من موقع ايلاف على الاكراد المنطقيين ان يردوا على رزكار بانفسهم لانه يشوه سمعة كل الاكراد بعنصريته التي لا حدود لها ويطبق نظرية اعلامية صهيونية حقيرة بكل تفاصيلها بدون اي تنقيح وكانه يقول لاسياده الصهاينة-النازيين انتم الهة الارض ؟ولكن؟بالرغم من عملية غسل الدماغ المستمرة والطويلة لاكثرية الاكراد فالمدعو رزكار باسمائه المتعددة وبدون معنى ولا طعم لها حتى انها مكشوفة قبل ان يرفع الغطاء عنها نعم رغم ذلك فهناك اكراد منطقيين يكتبون في ايلاف ولهولاء نكرر ضعوا حدا لهذا الرزكار واوركسترا العزف البرازاني النشاز لان رزكار مصر على تشويه سمعتكم وخاصة انها مرحلة جديدة بعد ان تم ايقاف الاستهتار-وكما قلت لكم انه ليس استفتاء بل استهتار ولهذا جاء ماتيس وما ادراكم ما هو موقع وقوة الجنرال في نظام ترامب في امريكا نعم جاء ليقول كفى استهتار وما انت يا مسعود البرازاني غير اداة وعليك ان تسمع وتطبق ولا تستهر بل انتهت المرحلة البرازانية كاملة ومعها حتى الطالبنية الا من دبر نفسه منهم وهذا الكلام سمعته باذني الخاصة من مصدر موثوق والمهم على الاكراد الطبيعيين كمواطنين ان يكونوا جسرا لعراق مدني ودولة مواطنة للجميع واما اللغة الكردية فهي محترمة ولها جامعات وكل شيئ ولها فضائيات ولها اذاعات وصحف وتحققت الاهداف والان دوركم في ان يكون العدل للجميع وخلصنا من هاي -رمز النضال- بل يعيش العراق لكل العراقيين-ارضا وانسانا-وتاريخا ولنتنافس في خدمة العدالة والحضارة والقيم والانسانية ونفتخر بعراق ال-7 الاف عام وكلنا يعرف الحقيقة والعراق لن يقسم وحقيقة العراق قادمة حتى يبطل رزكار خزعبلاته وفذلكاته عن العرب والبدو والغزو-فالعراق معروف جوهره وتاريخه وحقيقته وموثق بمليارات الوثائق والاثار وحتى الشيطان النازي-اي داعش-ومن خطط له لم يستطيع ان يدمر العراق والعراقيين بل سيعود وعندما يقول وزير الدفاع الامريكي-العراق لن يقسم -فهذه ليست منية منه علينا بل مصلحة بلاده كقوة كبرى تقتضي ذلك ويكفيهم الي فيهم بل الاهم هو الاعلان الواضح عن فشل مشروع تدمير العراق الذي هو مستمر وللذي لا يعلم منذ سقوط نينوى وبابل واتهموني بالرجعية والخرافة ولكن اكرر مشروع تدمير العراق-بمعناه وجوهره ودوره -لم ينجح ولن اطيل لاقول لاسياد البرازاني حتى ما يسمى حقائق في كتب اسرائلية-محرفة عن العراق-سيعلن انها محرفة وكاذب

Re : 卡哇伊
جوني -

Your comments are funny, so you said Kurdistan does not need America. I think you forget without USA, you are nothing, and no more than thousands of ethnics around the worlds. without USA, there was no safe zone in north of Iraq during Saddam leadership. Without USA, Erbil would have been another Mosul. I think you need to be more realistic, or otherwise, you will lose everything you have, so try to consider who helped you before put such ridiculous and stupid comments.

Get real
Nick -

Turkey, Iran, Iraq, and Syria plus other regional powers like KSA and UAE will unite against this thug Al-Barazani, I think he should go to his palace in Isreal and stay there, there was never a state called Kurdistan and there will be none in the future, so there.

Racist No 18
Raid -

Go to hell you pathetic little creature. Rizgar is our hero and thorne in your pathetic site and those racists like you. Die in your desperation: Kurdistan is coming

جوني
卡哇伊 -

Thanks for your response, please be informed that we Kurds in South Kurdistan challenged since 1921 the most primitive, brutal, racist and objectionable state in the world without US support.By contraries, America was supporting Arabs during Anfal process.America was silent about genocide of Kurds.Did the king of Kurdistan Mahmod Al Barzenji 1920 -1932 was receiving assistance from US too? .U.S. needs Kurds , more than we need them.The truth is difficult to swallow as always.

Nick
Էդուարդ -

Turkey, Iran, Iraq, and Syria plus other regional powers like KSA and UAE will unite against this thug Al-Barazani..Where is Syria ? doesn''t exist Where is Iraq !!! lol.Iran is a nice joke and Turkey on its way to collapse ..............................................................................................................You ought to return to your cottages in Hakari unless you get used to human right values How old are you by the way ?Your comment seems to me as an infant speech

بكل موضوعية علمية
Fact -

بكل موضوعية علمية وتاريخية لا يستطيع أي عاقل نزيه طمس حقيقة تاريخية وهي وجود دولة بني إسرائيل التي كانت تمتد من النيل إلى الفرات .

سرقة أراضي اليهود
1948 -

منذ محاولتهم الفاشلة عام 1948 لسرقة أراضي اليهود أو ما يُسمى بـ”النكبة ” وحتى الان لا يزال الفلسطيني اللاجئ في البلدان الناطقة بالعربية نذير شؤم وخراب في كل مكان يحط فيه بحجة كذبة اسمها “الصمود والمقاومة” وما هنالك من هراء وقيء فارغ لا يدخل عقل انسان عاقل ان الفلسطينيين اصحاب عنتريات فارغة وحملة السلاح ضد الشعوب العربية وقد قتلوا من العرب اكثر مما قتلوا من اليهود بل انهم مع الديكتاتوريات القمعية في كل بلد يستضيفهم بحيث تحولوا إلى مجموعة ميليشيات تقاتل لصالح من يعوي معهم ومن يعطي لهم بحيث تحولوا الي مرتزقة خصوصا في فترة السبعينات وللأسف هناك من شعوبنا من هو مخدر بأسوأ أنواع المخدرات المسماة ” بالقضية الفلسطينية” اكثرية جلادي منظومة امن الشمال / كركوك كانوا من الفلسطينيين والبقية شيعة , اشرس وابشع سجن واحقر واشر الجلا دين في تاريخ البشرية....... تعلم ثم تكلم فاني لك ناصح مبين .

سجّل لن نحتاج سمعة
پَلَيْشْتِينِيه” -

الكيان العراقي كيان سرطاني خبيث , تم تا سيس الكيان من قبل جاسوسة بريطانية المس بيل وانتحرت ١٩٢٦ من شدة ندمها على تاسيس الكيان الخبيث ...تم استيراد ملك عربي لاسباب عرقية عنصرية وجلب الانكليز العشائر النسطورية اي كونّوا جيش من المرتزقة Levy لصيانة الكيان المنبوذ .. ولم يعترف بالكيان اللقيط الى سنة ١٩٣٢ , ومصالح الانكليز والعرب اتحدت في سرقة نفط كوردستان ونهب اراضي الكورد , في ١٩٢٩ بداء الكيان بالتعريب واغتصاب اراضي الكورد الى اليوم , ولكن بالرغم من الدعم الدولي فشل العرب فشلا مخزيا في تعريب واغتصاب كوردستان بالرغم من الاساليب اللا اخلاقية المنحطة مثل بيع واغتصاب الكورديات , ارسال القاصرات الكورد الى دول الخليج و حرق القرى و اعدام الفلا حين عشوائيا ....الخ .اي سمعة ؟ لو كان لديكم كرامة لما جلبت ٤١ الف حفاة الى كركوك ؟ اي سمعة ؟ لو كان لديكم سمعة لما وضعت الاطفال الكورد تحت اظلم حصار اقتصادي ....اي سمعة ؟ سمعة الذبح وقطع الالسن ام سمعة كلاب التعريب ؟ سجّل لن نحتاج وثائق السمعة منكم وشخصا لا احب ان ارى وجوهكم البشعة في كوردستان .

انسانية العرب : فكر العرب
حب -

انسانية العرب : فكر العرب بحلمهم في "رمي اليهود فى البحر" ولأن هذا يؤدى الى تلوث البيئة البحرية و ميت الكائنات مسمومة , لذلك قرر العرب بعدم رمي اليهود في البحار . انسانية منقطع النظير وحس مرفه و تفكير سليم . شكرا للعرب لعدم رمي اليهود باعداد هائلة في البحر.كم احب المشاعر الانسانية النبيلة.

عندما هددكم اصحاب النعمة
Levy -

عندما هددكم اصحاب النعمة الانكليز والعرب فهربت الى غرب كوردستان ....لا تقارن المرتزقة ال levy مع المناضلين الاشداء الكورد .

حقارة جيش الاحتلال العراق
Rizgar -

حقارة جيش الاحتلال العراقي في كوردستان , كان على جنود الكيان ، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الاطفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟