أخبار

لوح طيني عمره 3700 سنة يكشف الحقيقة

دراسة: البابليون اخترعوا المثلثات 1500 سنة قبل اليونانيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اثبت لوح طيني عمره 3700 سنة أن البابليين اخترعوا المثلثات قبل ان يخترعها اليونانيون بخمسة عشر قرناً، وانهم كانوا يستخدمون طريقة رياضية متطورة من الجائز أن تغيّر طريقتنا في الحساب اليوم.  

عثر العالم الآثاري والدبلوماسي الاميركي ادغار بانكس على اللوح المعروف باسم "بليمبتون 322" في جنوب العراق اوائل القرن العشرين.  وحار الخبراء بمعنى اللوح الحقيقي حتى الآن، ولكن دراسة جديدة اجرتها جامعة نيو ساوث ويلز الاسترالية اظهرت ان اللوح يضم أقدم وأدق جدول مثلثات كان معماريون يستخدمونه لبناء المعابد والقصور والقنوات.   

واللافت ان الرياضيات البابلية ، بخلاف المثلثات المطبقة اليوم، تستخدم النظام السداسي أو تتخذ من 60 أساساً لها بدلا من 10 المستخدمة اليوم.  ولأن 60 أسهل بكثير للقسمة على 3، فإن الخبراء الذين درسوا اللوح وجدوا ان حسابات البابليين أدق بكثير من حساباتنا اليوم.  

وقال الدكتور دانيل مانسفيلد من كلية الرياضيات والاحصاء في قسم العلوم بجامعة نيو ساوث ويلز "إن دراستنا تكشف ان اللوح بليمبتون 322 يحدد اشكال المثلثات قائمة الزاوية باستخدام طريقة جديدة في المثلثات تستند الى النسب وليس إلا الزوايا والدوائر".  

واعتبر مانسفيلد ان عمل البابليين في الرياضيات "عمل ساحر ينم عن عبقرية لا يتطرق اليها الشك".  واضاف "ان اللوح لا يحوي أقدم جدول مثلثات في العالم فحسب، بل هو جدول المثلثات الوحيد الدقيق بصورة كاملة بسبب مقاربة البابليين المختلفة جداً للحساب والهندسة".   

ويعني هذا ، بحسب الدكتور مانسفيلد ، أن مثلثات البابليين تحتفظ بأهميتها "لعالمنا الحديث"، مشيراً الى "ان رياضيات البابليين ربما لم تعد شائعة منذ ما يربو على 3000 سنة، ولكنها ذات تطبيقات عملية ممكنة في المساحة والغرافيك الالكتروني والتعليم".  

واعلن الباحث الاسترالي "ان هذا مثال نادر على العالم القديم، وهو يعلمنا شيئاً جديداً".   

ويعتبر الفلكي اليوناني هيباكروس الذي عاش في حوالي عام 120 قبل الميلاد منذ زمن طويل، أب علم المثلثات بجدول الأوتار التي رسمها على دائرة وُصفت بأنها أقدم جدول مثلثات.  

ويتيح جدول المثلثات تحديد نسبتين مجهولتين للمثلث قائم الزاوية باستخدام نسبة معروفة واحدة فقط.  ولكن الجدول البابلي أقدم بكثير من جدول هيباكروس، ويبين ان البابليين كانوا متقدمين في الرياضيات المعقدة بزمن طويل.  

يعود تاريخ اللوح الذي يُعتقد انه من مدينة لارسا السومرية القديمة الى الفترة الواقعة بين 1822 و1762 قبل الميلاد.  وهو محفوظ الآن في مكتبة الكتب والمخطوطات النادرة بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.  

ويقول الباحث نورمان وايلدبرغ، الذي شارك في الدراسة، إن اللوح سبق هيباكروس بعشرة قرون وهو "يفتح امكانات جديدة ليس للابحاث الرياضية الحديثة فحسب، بل ولتعليم الرياضيات ايضاً" لأننا بهذا اللوح "نرى مثلثات أدق ذات أفضليات واضحة على مثلثاتنا". 

ولاحظ وايلدبرغر ان هناك "كنزاً من الجداول البابلية، ولكن لم يُدرس إلا جزء ضئيل منها، وان عالم الرياضيات بدأ يستيقظ الآن فقط على حقيقة ان لدى هذه الثقافة الرياضية القديمة لكنها متطورة جداً الكثير مما تعلمنا اياه".  

ورغم ان الحافة اليسر للوح مكسورة، فإن الباحثين يعتقدون ان اللوح كان في الأصل يتكون من ستة اعمدة و15 صفاً، وكان من المقرر أن يُستكمل ليضم 38 صفاً.   

وقال الدكتور مانسفيلد إن اللوح "اداة قوية كان من الممكن استخدامه لمسح الحقول أو اجراء حسابات معمارية لبناء القصور أو المعابد أو الاهرامات المدرَّجة". 

 

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف".  الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/08/24/3700-year-old-babylonian-tablet-rewrites-history-maths-could/

  

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق أصل الحضاره
عراقي -

حقيقه لاتقبل الشك ان العراق بلد حضارات وابداع لكن هذا كله اندثر وإنمحا بعد الغزو الاسلامي للعراق وما جلبه من تخلف وافكار هدامه

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

الحضارة البابلية والاشوري
تحسين حسين -

الالواح الطينية مثل هذا اللوح ستثبت للعالم العربي قبل الغربي ان الحضارة البابلية والاشورية هي من اقدم الحضارات التي اخترعت كل شيء تقريباً وان اليونانيون كانوا قد سرقوها في الماضي ويأتي دور العرب الآن في سرقة اثارهم واخفاءها لعلى تظهر الحقيقة عن ما يدعونه بأن كانت لهم حضارة.

اشعاع العراق القديم
كمال كمولي -

تعرضت العلوم والمفاهيم العلمية السومرية والبابلية والاشورية الى دمار وتحطيم بسبب الغزو الصحراوي الاسلامي الذي دمر كل ما كان موجودا وسائدا الا ان السريان حملوا راية العلم والمعرفة واستمروا بالرغم من الاظطهاد الاسلامي لهم بتعليم الشعوب المستعمرة العلم والمفاهيم المعرفية عن طريق مدارس ومعاهد السريان التي مازالت مستمرة بالعطاء لغاية اليوم

حضارة السومريين
ب . م /كندا -

بأختصار أود أن أقول أن العرب المسلمين الذين قدموا من الجزيره لأرض ما بين النهرين ( العراق وبلاد الشام ) ليست لهم علاقة بتدمير أو تخريب ما كان قائمأ من مظاهر الحضارة للسومريين والبابليين , فحضارة هاؤلاء قد أنتهت في نهاية القرن الخامس قبل الميلاد (سنة 539قبل الميلاد) بينما المسلمين العرب قدموا لأرض الرافدين في أواسط القرن السابع الميلادي ( حوالي سنة 650 ميلاديه) أي أن هناك أحدى عشر قرنأ (1100 عام ) تفصل مابين أنتهاء الدوله البابليه الثانيه وما بين قدوم العرب , وخلال تلك الفتره الطويله كانت هناك أقوام غازيه حكمت أرض العراق من السلوقيون والفرثيون والفرس الساسانيون وأولئك هم الذين أسقطوا ودمروا الحضارات القديمه في وادي الرافدين ( السومريه والبابليه / والكلدانيه -الآشوريه في شمال العراق ) . أما العرب المسلمين الذين جائوا من الجزيره العربيه فقد أقاموا أفضل الحضارات التي شهدها الجنس البشري على الأطلاق ( بتقييم علماء التأريخ والمجتمعات في الجامعات والمعاهد الأوربيه ولستم أنتم تقولون ذلك ) وكان من نتاج وثمار تلك الحضاره العظيمه قيام الدولتين العظيمتين الأمويه والعباسيه والتي شهدت العلوم فيها أوج تطورها في تلك العصور ( في الطب والهندسه والفلك والكيمياء والرياضيات والجبر وانظمة الزراعه وتخطيط المدن وكذلك الأداره والأدب والفنون وغيرها) فكان منا الطبري والخوارزمي والرازي وابن الهيثم والجوزي وابن النفيس والكثيرين غيرهم الذين تفتخر بهم أوربا وتحرص على دراسة علومهم قبل العرب لأنهم من التراث الأنساني , ولم تقتصر مضاهر الحضاره العربيه على ما يعرف اليوم بالشرق الأوسط وأنما امتدت لتشمل أوربا , بلاد الأندلس في أسبانيا ( الفردوس المفقود) التي جعلوها جنة الله على الأرض ( وحاليأ دولة أسبانيا تكسب المليلرات من الدولارات سنويأ فقط من السياحه في أقليم الأندلس ) والدوله العربيه الأسلاميه في الأندلس كانت نسخة مما في بغداد عاصمة الرشيد وربما أكثر من حيث العلوم والفنون والأدب [ يكفي أني أذا سمعت قول لسان الدين بن الخطيب الأندلسي : جادك الغيث أذا الغيث همى ___ يازمان الوصل بالأدلس , لم يكن وصلك الا حلمأ __ في الكرى أو خلسة المختلس ] أبكي على ضياع ذلك الفردوس وتلك الحضاره , أنه صوت لم يصدر قبلأ عن بشر لا من العرب ولا من العجم في حلاوته ورقته وصدق معانيه . بعد كل ذلك اليست هذه حضاره ياجهله ؟

لا تزعجوا-رزكار الكردي
شكرا ايلاف ولكن -

نعم شكرا ايلاف لترجمة المقال والاكتشاف الى اللغة العربية ليعلم كل العراقيين والاخوة العرب والعالم ان العراق هو صخرة الموقع والعلم والحضارة -وارضه مهد الحضارة وقدمت للانسانية كل شيئ تجدونوه اليوم اي اساس الموجود وكانت ارض خصبة بمائها واهلها وحضارتها وعلومها وفنونها من بابل الى تينوى بحضارة متميزة باهلها الاشوريين وخصوصيتهم وانسانيتهم ورقيهم العلمي فلهذا تامرت قوى الجشع والغيرة والحسد والربا والغش والدعارة وحرفت حتى تاريخ العلوم ؟وحرفواحتى تاريخ الارض واهلها وياتي صعلوك وقزم بدون تاريخ ولا وثيقة كالمدعو رزكار ورهطه المحرفيين المجانيين ويقولون لم يكون يوما وجود لعراق موحد؟واننا نحن العراقيين احتلينا-شمال العراق؟فهل امبراطورية وحضارة ليس فيها شمال وياتي غرباء من افغنستان وكل القوقاز المغولي ومن البنجاب وايران الى شمال العراق ؟نعم الى ارض اشور المحتلة -شمالنا الاشوري بمليار والف مليون دليل ليقولوا ان الاشوريين انقرضوا وان الانكليز صنعوا العراق؟ايها الدجالون الانكليز لم يصنعوا العراق بل حددوا الخارطة الجديدة واسموها العراق والاسماء تتغيير ولكن الجغرافيا ثابتة يا مشعوذ يا رزكار ؟نعم التحريف له سبب وورائه جهة منذ ان اصبحت تتدعي انها شعب الله المختالار؟ويا حاشاه ان يكون الله الكوني له شعب من المشعوذين المحرفين وفقط في كويكب صغير اسمه الارض؟نعم هولاء حرفوا كل شيئ وتامروا واخرها ما يسمى مشروع سيد رزكار -واسرائيل الكبرى لانهم فكروا ان يحل الاسرائلين-الماسونيين بدل-الاشوريين-الباليين-العراقيين -خدام الحضارة وروادها بمليون دليل ودليل واليوم نعم علم المثلثات بابلي بامتيز ومن لم يعرف علم المثلثات وعلم اللوغرتامات البابلي-الاشوري لا يبني زقورات ومن ثم اهرامات ولكن لكي اجعل رزكار واسياده الصهاينة في دوامة وبالعراقي ادوخكم -اليكم يا ايلاف سبق علمي وقريبا ينشر الملك سنحاريب-الاشوري-سن-خيرو-محبوب الاله سين ومقره بابل الاله سين=اله القمر والمهم الملك الاشوري سنحاريب بنى الجنائن المعلقة في نينوى؟مثبت في جامعة اوكسفورد؟قبل 4 سنوات؟المهم ليس ان كان بناها في بابل او نينوى ولان القول انها في بابل لعبة توراتية-صهيونية المهم بالامر-علميا البحث اثبت طريقة ايصال الماء الى الجنائن المعلقة -بطريقة الاواني المستطرقة وما يسمى -خطا وتحريفا قاعدة ارخمديس؟نعم ما يسمى قاعدة ارخمديس -لو لم يعرفها الاشور

لا توجد سرقه
ب . م /كندا -

أسمع أحد الأخوان المعلقين يقول : أنهم سرقوا حضارتنا !!؟؟ سرقوها شنو؟! وهل حضارتنا حاطيها في بسطه بالشارع حتى يسرقوها ؟ ولماذا لم تحتفظ بحضارتك حتى لا يسرقوها ؟ أنك تتكلم بمنطق حضارة أعضاء مجلس النواب العراقي ( السرقه والنهب واللّغف والخمط) .. لا لاتوجد سرقه , اليونانيين لا يسرقون حضارة غيرهم وأنما تلك يسمونها " تلاقح الحضارات " فالحضاره اليونانيه من اقدم الحضارالت البشريه التي عرفها الأنسان وكانت معاصره لحضارات بلاد ما بين النهرين من السومريين والأشوريين زكذلك حضارة المصريين القدماء , وهاؤلاء جميعأ كانوا يأخذون ويعطون من بعضهم البعض , لذا تجد أثارأ أغريقيه ( يونانيه في مصر ) وأثارأ فرعونيه مصريه قديمه في جزر اليونان وكذلك بالنسبة للسومريين والآشوريين كانت لهم علاقات وأتصالات قوية مع تلك الحضارتين , فأرجو أن تطمئن بأن لا توجد سرقه . وشكرأ لك

أولاد سارق التفاحة
يمعان العامودي -

القائد الخالد الراحل القديس سمعان العامودي جلس على العامود كرمز لمعبدهِ الرافض للماديه و العلوم و كل انواع الحياة الماديه و الوجودية و التكاثر و الذي لعن و نجس السكس و حتى اللقاح ما بين المذكر و المؤنث و هذا إنتقل الى العالم الكلتي المادي الشمالي و الى المعبد الكاثوليكي الذي قال لأتباعهِ المساكين إنكحوا نسائكم فقط عند الرغبه بصناعه الأولاد فكانت ورطه العفاف و العفه و منع زواج الكهنه الذي أدى الى نكاح الأولاد و الفضائح بالمعبد الكاثوليكي كلمة نكاح البدويه تعجبني المستعمله بالصحاري السبعه الواقعه بالمغرب الأمازيغي العربي حالياً و بالمشرق العربي باديه الشام الآراميه مريم و إبنها البدوي الآرامي و باديه السريان البدو البابليه لذلك عفوا على إستعمال ذلك المصطلح البدوي. فقائدي الخالد الراحل المُقدس البدوي السرياني سمعان العامدي قال بأن المُقدس يكون مُقدس من الخارج و الداخل اي كل الخارج من المُقدس يكون مقدس و طاهر لذلك لا لزوم لي للغساله و التغسيل و الطهارة الماديه للجسد المادي فأعلنوا عن القذاره المقدسه holy uncleanness و بدأ المؤمنون بالتبارك من القذارات النازله من عامود القائد الخالد الراحل سمعان العامودي و الأن لهُ اتباع بالعالم الأول الكلتي الحداثي و الذي دخل عالم ما بعد الحداثة USA. و يحجون إلى موقع عامودهِ الخالد المُقدس الطاهر حتى أخر نقطه ماء على هذا الكوكب المائي حتى نستطيع ان نفهم كل هذا الغباء و الورطات على مر العصور علينا بالدخول إلى معبد العظيم سغموند فرويد اي مدرسه التحليل النفسي لكي نفهم كيف أنا سافل بدوي و لكنني لا أشعر لأن فرويد قال بأنني عقل لا واعي Subconscious mind اي عقل غير واعي و أقل من عقل الحمار اي انا مستعد لكي أقع بنفس الحفره حتى النهايه و الحمار لا يقع بنفس الحفره إلا مره واحده السؤال الصاعق اي حمار أكون أنا فرويد العبقري تحدث عن نرجسيات الفوارق الصغرى لاحظ بالغوغيل اي التلاعن القبلي و الطائيفي السافل و حتى بين الرجل و المرأة و الأولاد على مستوى العائله الواحده و المصيبه هي كلمه سر واحده Subconscious mind اي أنا و الأنا الأعلى أقع تحت عقلي اللأواعي و اللإرادي السلبي الذي يجعلني أعمى بصرياً و عقلياً اي يصنع مني ان ألعن فأقتل الملعون فأسرق كل مُلكهِ . لص و قاتل للبيولوجيا و الطبيعه التي انا منها سافل أحمل عقل لا واعي و لا إرادي لذلك ورطه و

ثلاثة أسباب
وليس ما تدعي -

بل اندثر بسبب العلمانية المستبدة وغزو الليبراليين وأطماع الفارسيين.

اضاءة في
زمن التدليس -

بغداد ودمشق كانتا درة العواصم في العصور الذهبية للاسلام.

History
Assyrian -

Please don''t tell that to the kurds, according to their weak mentality everything in Iraq is kurdish hahahaha

بلاد ما بين النهرين
Wahda -

كم كنت أمة عظيمة بين الامم أسست الحضارة الاولى للبشرية ، وأبنائك الْيَوْمَ مغتربين عن شمسك بسبب الغربان السوداء التي تدمر ولا تبني. باْذن الله راجعون، سجل

الحضارات لها دلائل
كمال كمولي -

الحضارات لا تتلاشى ولا تندثر والادلة كثيرة فوجود الاهرامات دلالة واضحة على حضارة كانت موجودة ومازالت علومها وفنها مخفية في باطن الارض وكذا الحضارة الاشورية التي لا يود العرب التنقيب عنها لان الاشوريين صدوا العرب وانتصروا عليهم اللوح البابلي المكتشف من 3500 سنة يدل على عظمة ورقئ العلوم والمعرفة في عهد البلبليين والطريقة التي اتبعا البابليون في تطبيق المثلثات لم يستخدمها العالم بعد وهذا مذكور في المقال العرب المسلمون لم يكن عندهم حضارة ولم يهتموا بالعلوم والفنون وانما كان اهتمامهم منصبا على الفتوحات والغنائم من النساء ففي قصر الخليفة هارون الرشيد وجدت 15 الفا من الجواري الحسان وفي نفس الوقت كان نتاج ما يقدمه غير المسلمون من السريان الذين نقلوا العلوم من اليونانية الى السريانية ومنها الى العربية كبيرا وعظيما جدا على ازدهار الدولة الاموية والعباسية لان الفنون مثل الرسم والنحت والموسيقى حرام في الاسلام وفي الوقت الذي كان علماء السريان ينقلون العلوم من اليونانية الى اللغة السريانية ومنها الى العربية كان علماء المسلمين منهمكين في تكفير الرازي وابو وعلاء المعري والطبري والخوارزمي والرازي وابن الهيثم والجوزي وابن النفيس حفاظا على ثقافتهم الدينية المعارضة للعلم وعلى مكانتهم عند الخليفة وقد فعل الاسبان خيرا لبلدهم عندما طردوا كل المسلمين من بلادهم لان حالهم لكان حال اغلب الدول العربية الاسلامية واخيرا تبقى عظمة حضارة السومريين والبالبليين والاشوريين منارة مضيئة وعلامة على زخر العلوم والفنون في تاريخ العراق القديم

ضوء الحضاره لاينطفي
ابن الرافدين -

كلنا ننبهر امام هذا الكم الهائل من الاكتشافات والحقائق التاريخيه التي يتوصل اليها الانسان بكل جهد ورغبه وهي نابعه من الضمير الانساني الموجود لدى البشريه جمعاء . اكتشاف هندسه المثلثات وهي تعود لحضاره ارض الرافدين تضاف الى العلوم الاخرى التي دونها الانسان الرافديني الخالد هناك وعمل من اجل تحقيق الغايه المرجوه وهي ( المشي مع الزمن خطوه بخطوه مع فهم وتفسير الاحداث بفكر خلاق وبنيه شريفه صادقه ) لاستكمال الرخاء والحياة السعيده للانسانيه . ولماذا العجب ان حجم المطمور من هذه الحضاره يفوق عن المستكشف بعشرات المرات لا بل حتى بالمئات . دير اشوري قديم في دوله الامارات موجود والعمل جاري به لاستكمال الاكتشافات به وبالتحديد في جزيره صير بني ياس يعود هذا الدير الى صرح كنسيه المشرق الاشوريه التي كانت اكبر من كنسيه الفاتيكان واعظمها روح وسائره على درب المسيح الذي يعتبر ابنها الحقيقي بشر للانسانيه بهذه الافكار المجيده . هل هذا عجب ؟ . وهناك العديد من القبور التي كتب عليها وبالسريانيه الاشوريه مكتشفه على طول الجزيره وعرضها . في الصين دير اشوري قديم يعود الى ماقبل مجئ الاسلام . في منغوليا . في اوروبا شمال افريقيا في اليمن . هناك لغه قديمه لا تعرف اصولها عند اليمنيين الا لدى القليل وبعدد الاصابع ابحثوا عن هذه الحلقه المفقوده بالتاريخ هل وصل الاشوريون هناك ؟ في كربلاء والنجف التي تعد الان اكبرحاضرتين مقدستين للشيعه العراقيون اكتشف الباحثون الاثاريون بقايا من مئه دير وكنيسه وحواضر مقدسه تعود للشعب الاشوري المسيحي . هل هذا بعجب ؟ فحدث بدون حرج وجود الشعب الاشوري في كل دول القوقاز واذربيجان وايران وكازاخستان وبالمناسبه تدرس اللغه الاشوريه هناك وفي جامعاتهم ؟ هل هذا بعجب . تركيا اذا مو كلها اشوريه فـ 75% منها تعود الى ذات الشعب . حتى عند الاتراك هناك حقيقه ان الوجوه الجميله والتي فيها مسحه شرقيه فتانه هي من اصول هذه الارض وغيرها هو من التتار المغوليين الذين قدموا من كل الشرق بحثاً عن الغنائم والغذاء . لبنان هو اشوري فينيقي بالكامل وحتى اسمه جاء من ذات اللغه ليعبر عن المعنى الحقيقي له .كما تقول بالاشوريه (لبانا) والترجمه هي الانسان ذو القلب القوي, القاهر , المكتشف والمقتحم ووصلت هذه التسميه الى اللاتينيين عل شكل لبان او ليبانون فسرها العرب على انه لبنان وكلتا التسميتين هما قريبتان

RUBBISH
Abbas Al-Wayis -

Irrelevant, untruthat babylonians are better than nowadays scienists,e, false and impossible