أخبار

كشفت أن وسام قلادة النيل فضي وليس من الذهب الخالص

ابنة نجيب محفوظ: مبارك سلم والدي جائزة مغشوشة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت ابنة الأديب المصري نجيب محفوظ، إن جائزة وسام قلادة النيل،  أرفع وسام مصري الذي تسلمه والدها من الرئيس الأسبق حسني مبارك، "مغشوشة"، مشيرة إلى أن القلادة لم تكن من الذهب الخالص، بل من الفضة المطلية بالذهب.

إيلاف من القاهرة: كشفت أم كلثوم، ابنة الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل في الآداب، أن جائزة قلادة النيل التي تسلمها والدها من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كانت "جائزة مغشوشة ومزيفة".

وأضافت ابنة نجيب محفوظ في أول ظهور إعلامي لها: "يفترض أن الجائزة مصنوعة من الذهب الخالص، وعندما رأتها والدتي قالت إنها مغشوشة وليست ذهبية، لأنها لونها كان مختلفاً بالمقارنة مع الجوائز الأخرى".

وتابعت: "أمي حملت القلادة وتوجهت للكشف عليها عند الصائغ الذي تتعامل معه الأسرة، وتأكدت إنها ليست مصنوعة من الذهب وإنما مصنوعة من الفضة ومطلية باللون الذهبي".

وأوضحت خلال لقائها في برنامج "معكم"، الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، أن والدها رفض الحديث عن ذلك، وقالت: "والدي رفض الحديث في الموضوع لأنه لا يهتم بمثل هذه الأشياء، ونحن لم نتحدث طوال الـ29 عامًا الماضية، لأن الأمر يخصه، وأنا أول من تحدث في هذا الأمر وأكشف سر القلادة المغشوشة". وتابعت: "والدي مختلف عن الآخرين تسلم قلادة النيل من الفضة، جائزة مغشوشة".

وأشارت إلى أن "القلادة الآن في حوزة وزارة الثقافة"، لافتة إلى أن "السيدة التي تسلمتها من الأسرة لوضعها في المتحف اندهشت كونها ليست ذهبية".

ونوّهت بأن والدها كتم هذا السر طوال حياته، وقالت:" والدي لم يخبر أحدًا بهذا السر إلى أن رحل عن الدنيا".

شائعات

يذكر أن الأديب نجيب محفوظ، حصل على قلادة النيل عام 1988، من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وهي أعلى وسام مصري، وهي مصنوعة من الذهب عيار 18 وبوزن 488 جرامًا، وتكون مزينة بأحجار من الياقوت الأحمر والفيروز الأزرق، ويسلمها رئيس الجمهورية بنفسه.

وكشفت أم كلثوم نجيب محفوظ، عن سر عدم سفر والدها لتسلم جائزة نوبل للأدب من ملك أسبانيا، وقالت: "والدي كان يكره السفر طوال عمره، ووالدتي طالبته بالسفر إلا أنه رفض، وحاول أن يقنعنا نحن بالسفر لأننا كنا نهاب الموقف ونكره الصعود على المسرح".

وأضافت: "اتخضينا (صدمنا) عندما رفض السفر وحاول عدد من أصدقائه إقناعه بالسفر إلا أنه رفض، وقد يكون سبب ذلك ضعف سمعه وبصره وأنه لم يكن يريد أن يكون في موقف".

وأشارت إلى أن والدها اختار سفير مصر في السويد لتسلم الجائزة بدلًا عنه، إلا أن ذلك قوبل بالرفض من قبل منظمي الجائزة لأنها جائزة شخصية وليست حكومية ولا ينبغي حضور أي شخص في منصب رسمي.

وتابعت: "أشخاص كثيرون طلبوا السفر بدلًا منه، وهناك من ذهب إلى الطيران وطلبوا الحصول على التذكرة للسفر بدلًا منه".

وقالت ابنة نجيب محفوظ: "سكرتير جائزة نوبل للآداب كان موجودًا في القاهرة، والأستاذ محمد سلماوي، كان وقتها عاملًا في وزارة الثقافة وأخبرنا أنه وجد شخصًا يتحدث أكثر من لغة ويمكن أن يتسلم الجائزة، وارتحنا بعد أن توصلنا أخيرًا لشخص يتسلم الجائزة".

وأوضحت أن القيمة المالية لجائزة نوبل للآداب بلغت أكثر من 330 ألف دولار، وتم تحويلها عن طريق البنك، مضيفة أن والدها قسمها على أسرته بالتساوي، وتبرع بنصيبه على أن يكون مبلغ وقف، وأرباحه يتم توزيعها عن طريق جريدة الأهرام لأعمال خيرية.

وردت أم كلثوم نجيب محفوظ، على شائعة اعتناقها وشقيقتها الأفكار المتطرفة وتكفير والدهما، وقالت ابنة الأديب العالمي الراحل، إن "شائعة تكفيرها هي وشقيقتها لوالديهما، واعتناقهما أفكارًا متطرفة والتنصل من أفكار والدهما، القصد منها الانتقام من أسرة نجيب محفوظ".

وأضافت أن اتهامهما باعتناق أفكار تنظيم "داعش" لمجرد أنهما محجبتان غير منطقي، وقالت: "كل ذلك كان انتقامًا مني، بعد أول حوار تلفزيوني أجريته، هناك كمية كذب فظيعة وأشياء مخالفة للواقع".

وتابعت: "أنا لا كفرت بابا ولا كفرت أي حد، ولا أقدر أكفر أي حد، والشخص الذي أخرج الإشاعة لا يعرفنا، وحاول تشويهنا، ومنعنا من الرد عليه في جهات كثيرة".

واستطردت قائلة: "الشخص الذي أطلق شائعة تطرفها له شقيقات محجبات أيضًا، وبرغم ذلك تحدث عن حجابها وأختها في المقال الذي نشره، مضيفة: "لو أننا داعيشيات فأخواته داعشيات أيضًا، ومصر معظم نسائها محجبات، فهل كلنا داعشيات؟ لا أعرف سبب الشائعة، والحقيقة أنه انتقام من الأسرة".

عنوان الفساد

وأثارت تصريحات ابنة نجيب محفوظ الكثير من الغضب في أوساط المثقفين بمصر، وكتب الروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد: "قلادة النيل الفالصو اللي خدها نجيب محفوظ من المسؤول عن تجهيزها؟هذا هو السؤال.

واعتبر الروائي ناصر عراق تسليم نجيب محفوظ جائزة مغشوشة، بمثابة "عنوان الفساد، وقال عبر صفحته بموقع فيسبوك: "قلادة النيل.. مغشوشة!، قلادة النيل الذهبية أرفع وسام تمنحه الدولة المصرية للعظماء والحكام.. وقد نالها نجيب محفوظ من الرئيس المخلوع مبارك عقب فوزه بنوبل عام 1988، لكنها كانت قلادة مغشوشة، فلم تكن من الذهب الخالص عيار 18 كما هو متبع، وإنما فضة مطلية بقشرة ذهب". وأضاف: "استحى الأديب الكبير أن يعلن ذلك، عصر مبارك.. عنوان الفساد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا عيب الشوم
Wahda -

مبارك وحكومته كانوا يسرقون المليارات واستكثروا عليه قلادة لا راحت ولا جت من الذهب الخالص. هو من متى كانوا الحرامية يحترمون أنفسهم؟ كذلك صدمتني صورة ابنته، بقى نجيب محفوظ ابو الليبرالية والحريّة للمرأة والمجتمع في كل قصصه التي تحولت الى أفلام رائعة ابنته محجبة من رأسها الى اخمص قدميها اما لم تطمر فيها التربية الليبرالية أم هو كان يغش الناس بكتاباته يكتب شيء ويربي أولاده على النقيض . مثل بعض الممثلين المصريين الي مالين الشاشات وعندما يسألونهم في اَي مقابلة يردون التمسيل حرام وربنا يهديني. أيه الشيزوفرينيا الي عايشين فيها

الفساد
أبو:شيليا -الجزائر -

عم الفساد في البلدان العربية.......برا وبحرا وجوا.......عدم الكشف عن القلادة المغشوشة من قبل نجيب محفوظ......هنا تكمن عظمة الرجل ......ودناءة الأنظمة الفاسة......وهاهو التاريخ يكشف عوراتهم

بمنزلتهم تقريبا
محمد موسوي -

ان لم تكن داعشية فهي قريبة الشبه بهم!هي فقط تختلف عنهم بكم مرتبة لا غير!انظرو الى شكلها وسوف تتاكدون!

الشيعة الموسوية المجوسية
قلة العقل والعلم والأدب -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليه من اليهود والنصارى والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايينلا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا !وان الشيعي يرى غيره كافر ولو كان مسلم مستحل الدم والعرض والمال بدليل التطهير العرقي وعمليات الابادة و المذابح الهمجية التي ارتكبها ويرتكبها الشيعة العلوية نظام سفاح الشام او الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية ايرانيين ولبنانيين حزب الشيطان وأفغان وغيرهم ضد سُنة العراق وسنة سوريا ومايفعله الحوثيون بعد ان تشيعوا وصاروا اثنا عشرية من قتل لأهل السنة والجماعة والشيعة في البحرين والقطيف وهذا تاريخ الشيعة ضد المسلمين منذ قديم الزمان اما متواطئين مع اعداء المسلمين في زمن التق

يطلع من ظهر الفاسق صالح
ويطلع من ظهر العالم فاسق -

قد يطلع من ظهر الفاسق عالم و قد يطلع من ظهر العالم فاسق .. في الاسلام الفاسق المسلم يُعذَّب على قدر فسقه ويُطهر ، اما الكافر مثلكم مسيحي او ملحد فيخلّد في الجحيم .

حققوا مع مكتب مبارك
طبيب عربى يعشق مصر -

أقول ذلك من واقع تجربتى الشخصية ، فى العام 1982 تمت موافقة رئيس الجامعة وموافقة عميد الكلية ورئيس القسم على الإلتحاق بالدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير وبعد أن أكملت كافة الإجراءات المطلوبة والبدء بالدراسة طلب منى مسجل ادراسات العليا ان اراجع مكتب رئيس الجمهورية بناءً على قرار يتوجب بمقتضاه على جميع الطلاب الوافدين الحصول على موافقة مكتب رئاسة الجمهورية لمواصلة الدراسة وبعد ذلك قابلنى شخص برتبة لواء وطلب منى كتابة طلب موافقة لمواصلة الدراسة ، وبعد عدة أيام وصلنى خطاب من وزارة التعليم العالى بعدم إمكانية مواصلة الدراسة ولقد اندهش عميد الكلية ورئيس القسم وهم الأساتذه المعنيين بهذا الأمر فيأتى شخص لا علاقة له بذلك ويلغى كل موافقات الجامعة . وبعد مدة قابلت طبيبا من قطر وكان سعيداً حيث تم قبوله وقال لقد أعطى مقابل ذلك بعض الهدايا الثمينة لمكتب رئاسة الجمهورية . وعودة لموضوع الروائى العملاق نجيب محفوظ قد يكون الغش هناك أيضاً فالذى يقبل الرشوة يغش حتى فى التكريم.

الرجل لم يغلط عندما
أتهمكم بالتطرف -

الحجاب اذا كان باختيار المرأة و ليس قسريا هو تطرف و رمز للخضوع و القبول بعقيدة تحرض على كراهية الاخر و التطرّف درجات و داعش هي الصورة المكتملة النهائية للاسلام وقت خروجه من الجزيرة العربية ،الخطوة الاولى للدعوشة تبدأ بلبس الحجاب و كل محجبة فيها بعض من داعش و هي داعشية و ان لم تنتمي لانها تشترك مع داعش في العقيدة، الرجل الذي وصف ابنة نجيب محفوظ لم يغلط حينما قال عن بنات نجيب محفوظ بانهن متطرفات و أنا اخر ما كنت اتوقعه ان ارى بنت نجيب محفوظ محجبة فهذا يدل على الانفصام الذي يعيش فيه المجتمع العربي و المسلم عموما و يدل على احتمالين اما ان الكاتب الكبير نجيب محفوظ لم يستطع إقناع بناته بتبني أفكاره او هو شخصيا كان ازدواجيا و أنا ارجح الاحتمال ال٢

خلقها الله
أسوء أمة -

يا أخواننا ويا أعزائنا في أيلاف أني أعتب عليكم رغمأ عني , وهذه أول مرة أعتب عليكم وعيوني مملوءة بالدموع . بنشركم التقرير أعلاه الخاص بقديس الأدب العربي نجيب محفوظ ( ولو في العربيه لا يوجد عندنا قداسه ) الا انه بحق وجداره يستحق هذا اللقب والغرب عرف قدره قبل العرب , وكذلك فيما يتعلق بعائلته وأبنته دون أن توفروا الحمايه الأدبيه والأخلاقيه لهم . أنما فسحتم المجال للكلاب بأن تمزقهم بأنيابها . نجيب محفوظ رحمه الله رحل عام 2006 وفي مثل هذا اليوم بالضبظ (30 أغسطس) اليوم تمر ذكرى وفاته وبدلأ من أن يترحموا عليه ويفتقدوه ويذكروه بالخير ويثنوا على عبقريته وأدبه ,تهره الكلاب وتنبح عليه , يا سبحان الله ماذا جرى لنا , وكذلك أبنته الفاضله التي لم تؤذي ولم تسيء لأحد لم تخلص من قذاراتهم , لا حول ولا قوة الا بالله العظيم وحسبنا الله على هالأمه التافهه . ولو كنت أنا أعمل في أيلاف لتقدمت الى السيده صاحبة الصوره ولعائلتها بالأعتذار لما سبننا لهم من أساءه دون سبب . شكرأ لأيلاف

يا بت يا فهمانه
نبيل -

قيمة الجائزه بالجائزه نفسها والتقدير الت تحمله من الاخرين للفائز بالجائزه وليست يقيمتها الماديه , صحيح النار بتخلف رماد .

يا واد يا فهيم
سعيد -

عندما تطرقت السيده للقيمه الماديه للجائزه كانت تقصد أن تبين كيفية أنفاقهاعلى أفراد العائله ووقف حصته هو والدها (نجيب محفوظ) من الجائزه على الأعمال الخيريه , هل فهمت يا فهيم ؟

نجيب محفوظ محترم جداً
عاشق الاسكندرية -

هذا الكاتب الروائى الكبير نجيب محفوظ رحمة الله عليه كان مثالاً حياً للانسان المصرى الشريف واللطيف المعشر وكان شديد التواضع ، كان يأتى كل صيف للاسكندرية وكان يجلس صباح كل يوم فى ركن فى قاعة لها شباك يطل مباشرة على البحر المتوسط حيث تنساب نسيمات منعشة ، فى فندق قديم اسمه البوريفاج ربما كان ذا شأن فيما مضى وكان يحضر معه الكاتب الكبير توفيق الحكيم وكان يأتى الكثير من الشباب لهذا المجلس وأنا منهم ونستمع بإستمتاع لأحاديث هذين العملاقين وملاحظاتهم على بعض نتاجات هؤلاء الشباب وأكثر ماانتبهت إليه هو الأدب الجم للأستاذ نجيب محفوظ عندما يخاطب الأستاذ توفيق الحكيم وكنت ألتقى معه أيضا فى كافتيريا أستريا فى شارع صفية زغلول مقابل سينما مترو والتى كانت مكانى اليومى مع أصدقائى فكان رحمه الله يأتى هناك ويتبادل أطراف الحديث معنا بكل بساطة وتواضع وكان يمشى كثيراً بين الناس ...كان زماناً جميلاً ..تحياتى لأسرته الكريمة

نجيب محفوظ
د. ليث نعمان -

سيدتي والدك لا يحتاج لوسام من رئيس