أخبار

قاموا بــ"إعادة غناء وتسجيل" (ماسخيتش بيك)

فنانون إسرائيليون "يسرقون" أغنية مغربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: قال الفنان المغربي نبيل أشرف، على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إن فنانين إسرائيليين قاموا بــ"سرقة وإعادة غناء وتسجيل أغنية (ماسخيتش بيك) والتي عرفت باسم (المويمة )"، مشيراً إلى أن ذلك تم دون إذن منه أو ترخيص باعتباره "كاتب وملحن هذه الأغنية وصاحب الملكية الفكرية وحقوق التأليف"، مشدداً على أن ما قام به الفنانون الإسرائيليون يعتبر سرقة وتعدياً صريحاً على حقوقه القانونية، موضحاً أن أغنية (المويمة) كتبها ولحنها منذ ثلاث سنوات لأسطورة الأغنية الشعبية بالمغرب الفنانة الكبيرة الحاجة الحمداوية والفنان إسماعيل التطواني، فيما قام بتوزيعها الفنان هاني الغيام.

وقام الفنان المغربي، الذي تمنى من الصحافة المغربية دعمهم والوقوف إلى جانبهم، بتضمين تدوينته رابط النسخة المغربية الأصلية للأغنية، فضلاً عن رابط الأغنية في نسختها الإسرائيلية.

وبالعودة إلى شريط الأغنيتين يتضح الشبه الكبير بين العملين، بشكل يؤكد أن الأصل يبقى مغربياً والنسخة إسرائيلية، التي يبدو أنها لم تستوح، فقط، اللحن والكلمات والإيقاع الموسيقي، بل وظفت حتى فن العيش المغربي، من أزياء تقليدية، فضلاً عن التأثيث لذلك بالأجواء التي تتم فيها الأعراس المغربية، مع ما يرافق ذلك من طقوس أكل وشرب.

وتفاعلت وسائل الإعلام، في المغرب، مع الحدث، مستندة إلى كلام نبيل أشرف، منتقدة "السرقة المفضوحة" و"السطو الذي تم القيام به في تحدٍ سافر لحقوق الملكية الفكرية"، مع الإشارة إلى سوابق فنانين إسرائيليين في السطو على أعمال عدد من الفنانين المغاربة والعرب.

تدوينة الفنان نبيل شرف على فايسبوك

الاغنية الاصلية

الاغنية العبرية 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Israeli song is nice
Ark -

The Israeli song is much nicer !

سرقوا وطن من شعب
ما يسرقون أغنية ؟!!! -

اليهود طول عمرهم سراق سرقوا ثقافة وتراث الفلسطينيين ونسسبوه الى أنفسهم التبولة والحمص والزعتر الخ ، وسرقوا منهم وطنهم وطردوهم منه !اسلافهم فعلوا ذلك مع الكنعانيين ايضاً فمعظم ما مارسوه من لغة وثقافة مقتبس من الكنعانيين سكان فلسطين الاصليين . وهذه الجماعات البدوية التي لعب الترحال دورا هاما فى حياتها لم تترك اى بصمة حضارية او عمرانية عندما سكنت فلسطين , فلم يكن لليهود فنون ولا علوم ولا صناعة , ولا اى شيء تقوم به حضارة . ولم يأتوا أبدا بأي مساهمة مهما صغرت او قلت فى حقل المعارف الإنسانية وفى تقدم الحضارة . ولم يجاوزوا قط مرحلة الجماعات شبه المتوحشة التي ليس لها تاريخ كما ذكر ذلك غوستاف لوبون فى كتابه الحضارات الاولى . وباختصار لم يكن لبنو اسرائيل حضارة فى فلسطين بالرغم من التسامح الذي أبدته الشعوب الكنعانية تجاه اليهود , فقد ظلوا يصرون على عزل أنفسهم عن جميع المجتمعات الفلسطينية , وظلوا متجمدين فى تقاليد أفقدتهم المقدرة على مسايرة مقتضيات التطور والحضارة . فى وقت كانت الشعوب الكنعانية قد وصلت إلى حالة عالية من الحضارة والتقدم والاستقرار قبل وجود بنى اسرائيل بعدة ألاف من السنين . ففي الجزء الجنوبي الغربي من سوريا ** فلسطين ** بدأت الحضارة النطوفية - نسبة إلى وادى النطوف فى شمال غربي القدس - مع بداية العصر الحجري الوسيط 12000 قبل الميلاد . ولقد حاول الكنعانيون الذين كانت أبوابهم مفتوحة لجميع الأفكار والمعتقدات حاولوا بتسامحهم وانفتاحهم أن يحتضنوا جماعة بنى اسرائيل , ويصيروا معهم شعبا واحدا , ولكن اليهود ابوا الاندماج وظلوا يصرون على عزل أنفسهم عن جميع المجتمعات فى سوريا وفلسطين ولايمكن لكل باحث فى شؤون بني اسرائيل وتاريخهم الطويل أن ينكر أن السبي البابلي الأخير قد اثر على التفكير الديني لهم بعد اختلاطهم مع سكان بابل الاصليين. وعن طريق هذا الاتصال انتقلت بواسطتها تلك المعتقدات الدينية البابلية وتحولت فى التوراة. أن الأسباب الكامنة وراء سبي اليهود يعود لطبعهم ، لأنهم لا يعيشون إلا وسط الفتن والنفاق والحسد والسرقة والنصب والاحتيال والقتل ولا يزالون الى اليوم يمارسونه.

الحاجة صفا اكبر عمراً
من كيان الصهاينة الغاصب -

‏الحاجة الفلسطنية صفا‏توفيت بعمر 135 عاماً‏أي أنها أكبر عمراً من العدو الذي احتل أرضها!‏هل بإمكان العربية وعكاظ والشرق الأوسط أن تكتب عنها؟

لقناة المصريه
منير او منيرو972524754859 -

انا منير او منيرو اريد العربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات التي او الذي او اللي نعم لمنير او لمنيرو بنساء ايلاف وبقناة المصريه وبقنوات مصر وبقناة روتانا او وبقنوات روتانا وبكل شيء