أخبار

أكد أن محافظة نينوى أصبحت بيد القوات العراقية بكاملها

العبادي يعلن تحرير تلعفر بالكامل والتوجه لتحرير بقية الاراضي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد 12 يوماً من المعارك، فقد اعلن العبادي اليوم تحرير قضاء تلعفر الشمالي غرب الموصل بالكامل بعد إنجاز السيطرة على ناحية العياضية  آخر معاقل تنظيم داعش هناك، مؤكدًا أن محافظة نينوى أصبحت بيد القوات العراقية بكاملها مشددًا على مواصلة تحرير كل شبر من ارض العراق وصحاريه.

إيلاف من لندن: قال القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في خطاب الى العراقيين الخميس، تابعته "إيلاف"، "لقد اكتملت الفرحة وتم النصر وأصبحت محافظة نينوى بكاملها بيد قواتنا البطلة".. واشار الى انه تم القضاء على ارهابيي داعش وسحقهم في العياضية والمناطق الأخرى وعدم السماح لهم بالهرب. 

وعاهد العراقيين قائلاً "عهدًا منا لكم يا ابناء شعبنا بأننا سنواصل بالعزيمة والهمة نفسها تحرير كل شبر من ارض العراق وصحاريه".. وشدد منوهًا "نقول للدواعش المجرمين : اينما تكونوا فنحن قادمون للتحرير وليس امامكم غير الموت او الاستسلام".. وفي ما يلي نص خطاب العبادي:

"بسم الله الرحمن الرحيم 
يا ابناء شعبنا الكريم 
الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا 
ها قد اكتملت الفرحة وتم النصر واصبحت محافظة نينوى بكاملها بيد قواتنا البطلة..
اعلن لكم ان تلعفر الصامدة التحقت بالموصل المحررة وعادت الى ارض الوطن، حيث تم خلال الايام الماضية القضاء على ارهابيي داعش وسحقهم في العياضية والمناطق الأخرى وعدم السماح لهم بالهرب، وهذا هو موقفنا الثابت والحازم من هؤلاء المجرمين الذين يشكل وجودهم في اي مكان تهديدًا لكل شعوب المنطقة والعالم.
لقد تحررت تلعفر العزيزة وارتفعت راية العراق مرة اخرى بسواعد المقاتلين العراقيين الابطال من الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الارهاب والحشد الشعبي والرد السريع وابناء تلعفر.
ونقول للدواعش المجرمين : اينما تكونوا فنحن قادمون للتحرير وليس امامكم غير الموت او الاستسلام.
عهدًا منا لكم يا ابناء شعبنا بأننا سنواصل بالعزيمة والهمة نفسها تحرير كل شبر من ارض العراق وصحاريه..
تحية لارواح الشهداء وللجرحى الذين يقدمون لشعبهم هذه الانتصارات الباهرة ويرفعون راية العراق.... تحية لكم ولعوائلكم يامن جعلتم ايام العراقيين كلها انتصارات واعياداً بتضحياتكم الغالية.
وتهنئة خاصة لأبناء مدينة تلعفر المحررة. 
عاش العراق حرًا منتصرًا.. 
وكل عام والعراق وشعبه بألف خير
والحمد لله رب العالمين
الدكتور حيدر العبادي 
رئيس مجلس الوزراء 
القائد العام للقوات المسلحة"

وكانت القوات العراقية قد بدأت في العشرين من الشهر الحالي حملتها العسكرية لتحرير آخر مناطق محافظة نينوى الشمالية لانتزاع السيطرة على قضاء تلعفر آخر معاقل تنظيم داعش في المحافظة.

وفي وقت سابق اليوم، اعلن الفريق قاسم نزال قائد الفرقة التاسعة أن الطائرات والمدفعية العراقية وجهت صباح الخميس آخر ضرباتها لبقايا مسلحي داعش في الناحية، فيما باشر الجهد الهندسي بتطهير الطرق والمباني العامة والخاصة من العبوات الناسفة وابطال تفخيخ المنازل الذي قام به عناصر التنظيم متوقعًا في تصريح لقناة "العراقية" الرسمية من العياضية تابعته "إيلاف" اعلان النصر الكامل هناك خلال الساعات المقبلة ولتكون محافظة نينوى الشمالية بكامل مناطقها خالية من أي وجود للتنظيم. 

وكانت القوات العراقية قد ارسلت خلال الساعات الاخيرة بتعزيزات عسكرية تتألف من مئات الجنود الى الناحية لحسم المعركة واكمال السيطرة عليها اليوم وقبل حلول عيد الاضحى الذي يحل غدًا.

الحويجة وجهة القوات العراقية المقبلة

وفيما يُنتطر طوي صفحة معركة تحرير ناحية العيواضية آخر معاقل داعش بقضاء تلعفر غرب مدينة الموصل، فقد اعلنت قيادة العمليات المشتركة عن ‏قرب انطلاق عملية عسكرية لتحرير قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك من ‏سيطرة داعش.‏

وقالت الخلية في بيان صحافي "إن العملية العسكرية المقبلة ستكون (قادمون ‏ياحويجة) لاستعادة القضاء التابع لمحافظة كركوك من عصابات داعش الارهابية" من دون تفصيلات أخرى.

وقد دعا تحالف القوى العراقية السنية مؤخرًا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لوضع خطط "فورية" لتحرير قضاء الحويجة بعدما ترددت انباء عن وقوع مجازر على يد داعش بحق المدنيين الذين يحاولون الفرار من القضاء الواقع بجنوب غرب كركوك.

وتقول المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة إنها تلقت معلومات ميدانية تفيد باقتياد داعش لاكثر من ثلاثة آلاف مدني حاولوا الهرب من الحويجة، فيما تحدثت تقارير عن اعدامات بالجملة طالت المدنيين بينهم عدد كبير من النساء والاطفال.

وقال التحالف في بيان إن داعش احتجز المئات واعدم العشرات واحرق شبابًا وهم احياء في الحويجة مما يتعين انقاذ اهلها وفك الحصار عنها فورًا وتأمين ممرات آمنه لعبور النازحين والحفاظ على ممتلكات وحياة المدنيين.

ويسيطر تنظيم داعش على قضاء الحويجة والمناطق التابعة له منذ ثلاثة اعوام ويمنع خروج المدنيين نحو المناطق التي لا تخضع لسلطته. 

وتقع بلدة الحويجة التي تقطنها عشائر سنّية ويسيطر داعش عليها منذ ثلاث سنوات ولم تتعرض لأي عملية عسكرية لتحريرها بسبب صراعات سياسية بين قوات البيشمركة والفصائل الشيعية ووجهاء المدينة من الطائفة السنية.

وتصرّ الفصائل الشيعية على المشاركة في معركة الحويجة لحماية قرى شيعية واقعة في ضواحيها ابرزها قرية بشير، ولكن القوات الكردية تخشى بقاء الفصائل الشيعية في مواقعهم بعد انتهاء المعارك في حين يخشى شيوخ عشائر الحويجة وغالبيتهم من السنة من مشاركة قوات كردية وشيعية لاستعادة مدينة يقطنها السنّة وما قد ينتج عن المعركة من اعمال عنف طائفية.

 ويقول مراقبون سياسيون ان "تحرير الحويجة يحتاج قبل كل شيء الى مفاوضات سياسية بين بغداد وأربيل". وشهدت المدينة نزوح المئات من شبابها الى وسط وشمال البلاد، وهم مستعدون للتطوع في صفوف القوات الامنية لتحرير مدينتهم ومساعدة القوات الامنية في ذلك لأنهم الاعرف بطبيعتها الجغرافية".

ومدينة الحويجة هي مركز قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك حيث تقع جنوب غرب كركوك بحوالي 60 كيلومتراً. 

ويقدر عدد سكان قضاء الحويجة بحدود 318٫600 نسمة غالبيتهم من العرب المسلمين من عشائر وقبائل الجبور والعبيد وشمر والدليم. وتعتبر الحويجة منطقة ريفية بسبب كثرة الزراعة فيها حيث تُنتج فيها العديد من المحاصيل الزراعية كالقطن والذرة والحنطة و الشعير التي تنتج فيها بكثرة، وتعتبر الحويجة ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق. 

وقد تم تقديم طلب من اعضاء مجلس محافظة كركوك للحكومة المركزية بتحويل قضاء الحويجة لمحافظة مستقلة بسبب التعداد السكاني الكبير وامتلاك هذه المنطقة المؤهلات لتصبح محافظة.
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إيلاف مع من؟!!
مسلم عبدالواحد -

إيلاف جزء من الاعلام السعودي السني وتسخيرها من اجل تغطية الاجرام و تسويق الشيعي الاثنا عشري المجرم شي مؤسف

واين البشمركة
زبير عبدالله -

ابت نخوته ان يذكر البيشمركة، على الاقل البشمركة افضل من الحشد الشعبي....

موقع متميز
اوميد كوردي -

يا مسلم عبد الواحد تعليقك كما يقال بالعراقي لا صورة يعني ما افتهمنا؟ لكن بالتاكيد موقع ايلاف موقع ليبرالي ومنفتح لمهم موقع ينقل الحقيقة دون رتوش

ما الفرق ؟ الكيان العراق
Rizgar -

ما الفرق ؟ الكيان العراقي وداعش ؟ كيانات ارهابية مبنية على نفس القيم الثقافية . ما الفرق بين الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان و داعش ؟ نختار من ؟ مثل سويدي يقول välja mellan pest och koleraاي الاختيار بين الطاعون والكوليرا .بالنسبة للكورد اختياران اما الطاعون او نختار الكوليرا ؟ داعشي انتصر على داعشي .

سننتقم لضحايانا
يا اثنا عشرية صفوية -

وين قوات عراقية وهي تحمل شعارات طائفية وصيحات قولوا عصابات الحشد الشيعي والكوردي سننتقم يوما منكم لضحايانا يا اثنا عشرية صفوية مجوس

الشيعي حقود
ولو صار ليبرالي -

الشيعي مهما ادعى الليرالية والالحادية الا انه بيضل طائفي حقود يخدم مذهبه

وما دَخْل البيشمرقة؟
عراقي متبرم من العنصريين -

يقولون لك يا أبو الزّمّير: المدينة تقطنها عشائر عربية سنّيّة كلهم من الجبور والعبيد وشمّر والدليم ولا يوجد فيها كردي واحد فتقول: وأين البشمركة؟!!! ولك مِن سْلَيمه الكُرفَتَك على هذا الفهم، تقول إنك فاهم ومثقف، وتنتقد مَن يعارض معبودَك مسعود بارزاني وتقول إنهم أغبياء، فهل هذا فهمك وعلمك؟ هل كلّ الأكراد بدرجة فهمك أم أنك الأذكى في قومك، لو قلتَ إنّك أذكى قومك فعلى مثل هؤلاء القوم ألف تحية وألف سلام.. ثم إذا كان مرتزقتكم هكذا شجعاناً، فلماذا لم تُظهِروا شجاعتكم وبطولاتكم على الإيرانيين الذين شلّحوكم ثيابكم ورموكم خارج مدنكم إيلام ومهاباد، بل لماذا لاتُظهروها على الأتراك الذين يفتكون بقومكم يومياً؟ وتزعم أيها البعيد أنّ مرتزقتكم أفضل من الحشد الشعبي، هل تعرف ياكاكا إنّ مقاتلاً واحداً من الحشد الشعبي أطهر من أطهر مرتزقتكم الذين ماراعَوا عهودهم مع أهلنا اليزيديين أو لِنَقُلْ في أحسن الظنون أنّهم هربوا بشراويلهم فكانوا(أهلنا اليزيديين) طعمةً سهلة لهم ففَتَكُوا برجالهم واستحيوا نساءهم، فهل هؤلاء هم مقاتلوكم الذين تفخرون بهم و تعوّلون عليهم؟ يا مسكين، لو كانت المسألة متوقّفة على بيشمرقتك لكان الآن كل رجالكم أسرى وكل نسائكم سبايا لدى داعش. هذا لو افترضنا أنكم ـ كما تزعمون ـ لستم حلفاء لداعش.. على فكرة أيها الثرثار المدّعي الفهم والذكاء، إنّ أحد الأسباب الرئيسية التي دفعتكم لمحاباة داعش والتحالف معه هو جُبنُكم الذي لا يوجد عراقي واحد لم يعرفه، إذ يكفي للتدليل عليه أن جلاوزة صدام استطاعوا أن يستكدشوا الملايين منكم بكل سهولة ويُسر. لا تَقُلْ لي إنكم شاركتم في تحرير الموصل مثلاً، لأن كل العالمين واكبوا كيف تمّت الصفقات بين داعش وبينكم فلم يكن هنالك قتال كما زعمتم وطبّل لكم الإعلام الغربي الصهيوني الذي كتم متعمّداً حقيقة الأمر وهذا موثّق؛ حيث لم تتعدَّ مشاركتكم الإستلام والتسليم!

تحية للرئيس
ب . م /كندا -

بارك الله بك ياسيادة الرئيس , وهنيئأ لك النصر فبقيادتك أنفعلت الأنتصارات .

عيد سعيد وعهد جديد
ب . م /كندا -

تزامنأ مع حلول عيد الأضحى المبارك وأنتصارات قوااتنا الباسله على فلول المجرمين الأرهابيين "داعش" في معارك تحرير تلعفر والتوجه لتحرير بقية الأراضي , نقول لكم " عيد سعيد وعهد جديد" أنشاء الله في ضل قيادتنا الوطنيه , والعوض من الله عما فات , نذكر شهدائنا من قواتنا المسلحه والمدنيين وندعوا لهم بالرحمه والمغفره أن الله عنده أجر عظيم , ولأعدائهم بالذل والخذلان في الدنيا والآخره , أن الله سميع مجيب .