أخبار

انطلاق فعاليات مؤتمر أميركا والعالم الإسلامي

السديس من نيويورك: هذا هو دينُنا بسماحته ووسطيته

السديس خلال مؤتمر أميركا والعالم الإسلامي في نيويورك
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس خلال فعاليات مؤتمر أميركا والعالم الإسلامي الذي انطلق في واشنطن اليوم السبت "أتينا هنا لنقول للعالم هذا ديننا بسماحته ووسطيته واعتداله وحواره وتعايشه".
&
إيلاف من الرياض: قال السديس "يجب أن نستثمر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في نشر الخير والأمن والسلام"، مؤكدًا في تصريحات لقناة الإخبارية السعودية أن المؤتمر يأتي في ظروف نحتاج فيها اجتماع الناس على كلمة سواء في تحقيق أمنهم وسلامتهم وسعادتهم".

من جانبه، قال يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إن المنظمة تؤمن إيمانًا راسخًا بأهمية الحوار والتواصل في تعزيز الاحترام والتفاهم المتبادلين، ولا تزال تولي أهمية بالغة للتواصل والانخراط مع أصحاب المصلحة الدوليين مثل الولايات المتحدة الأميركية من أجل إرساء شراكة هادفة وعملية من شأنها أن تشكل إطارًا للعمل المشترك بهدف إرساء ثقافة التعايش السلمي وتعزيز الكرامة الإنسانية.&

أضاف من مزايا التواصل أنه يعزز الترابط والتلاحم بين الناس، ويذكّي لديهم آثار الكراهية والتمييز كلًا من منطلق إيمانه وثقافته ودينه.

التواصل الحضاري
وقد عقدت رابطة العالم الإسلامي اليوم السبت 16 سبتمبر 2017م في مدينة نيويورك الأميركية مؤتمرًا دوليًا بعنوان (التواصل الحضاري بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي) بحضور ممثلين عن المؤسسات الإسلامية من جميع دول العالم ونظرائهم الأميركيين ومشاركات علمية وفكرية وسياسية من عموم دول العالم.

يناقش المؤتمر الذي يستمر ليومين عددًا من المحاور وهي: (الإٍسهام الحضاري بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي "الواقع والتطلعات")، و(الإسهام الإسلامي في تعزيز السلام العالمي)، و(المسلمون في الولايات المتحدة الأميركية "الاندماج والمواطنة")، (والاتجاهات الفكرية في توظيف الحريات الدينية)، (والتواصل المعرفي بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي)، (والمشتركات الحضارية والإنسانية)، (والتبادل المشترك بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي) وغيرها من المحاور.

وتشارك في المؤتمر نخبة متميزة من الأكاديميين والباحثين من مختلف دول العالم، وستكون هناك حلقات حوار متبادلة بين عدد من الطلبة المسلمين والأميركيين ضمن محاور المؤتمر.

الأخوة الإنسانية
وأوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أن الرابطة تهدف من خلال عقد المؤتمر إلى التذكير بحضارة الإسلام وتجربتها التاريخية الرائدة في الانفتاح على الحضارات الأخرى، والتي تؤكد مفاهيم التبادل الثقافي والمعرفي "الرائدة" و"الماثلة" وترسيخ حقيقة الأخوة الإنسانية في نظر الإسلام القائمة على البر والعدل والإحسان ورقي التعامل وحسن التبادل، وكذلك استعراض شواهد التاريخ على السمو الإسلامي في التواصل مع شعوب العالم، وخاصة ما سيتطرق إليه المؤتمر وهي (الولايات المتحدة الأميركية) حيث حفل تاريخ العلاقة الحضارية بينها وبين العالم الإسلامي بنماذج متميزة من الثقة العالية والصادقة والتعاطي الإيجابي المشترك.&

أضاف أن التطرف الديني والفكري سياق شاذ ومعزول، قد حاربه العالم الإسلامي، قبل أن يحاربه غيره، وتأذى منه (قبل وأكثر) من غيره، وهو لا يُشكل نسبة تذكر في العالم الإسلامي، فهو لا يتجاوز وفق آخر الإحصاءات التقديرية سوى واحد من مائتي ألف نسمة، وهذه النسبة بفضل جهود المحاربة الفكرية والعسكرية تتقلص بشكل واضح وملموس.

وقال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي إن التطرف لن يراهن على شيء في سبيل استعادة قواه واستقطاب عناصر جديدة له مثلما يراهن على استفزازات التطرف المضاد "الإسلاموفوبيا"، مبينًا أن التطرف مفهوم عام وشامل، لا يقتصر فقط على التطرف المحسوب زورًا على الإسلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالمانيا كلام ونقيضة بمصر
مثال شيخ الازهر -

فوق

بالمانيا كلام ونقيضة بمصر
مثال شيخ الازهر -

فوق

نفاق
احمد امين -

ماذا يسمى هذا أليس نفاق ، اي حوار وأي تسامح ، يتهمون الشيعة بالنفاق لأنهم يأمنون بالتقية ، وهي إظهار عكس ما في القلب في الحالات التي تخاف على نفسك الأذية ، ولكن اصحاب واتباع الشيخ السديس يقولون هذا نفاق ؟والشيخ الديس في خطبة ومنهجه يقول في كفر الشيعة واليهود والمسيحيين ؟ واليوم في امريكا يقول في الحوار والتسامح ؟ أليس هذا تقية او نفاق ؟هؤلاء هم وعاظ السلاطين الذين يحطون الدين أينما درأت معائشهم وهم السبب بظهور داعش والقاعده وغيرها ؟ بسبب عدم الوضوح والتلاعب بالالفاظ ؟

الى متى الكذب ؟
فول على طول -

الى متى الكذب والتدليس ؟ هل تعتقدون أن أحدا يصدق كلامكم ؟ ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم . يعنى نصدق أكاذيبكم عن الوسطية والسلام ونكذب ألأحاديث الشريفة والايات الارهابية التى يعرفها العالم كلة ؟

كذاب لاتصدقوه
باسم زنكنه -

فايات القران التي تم تاليفها في المدينة التي تدعو للعنف والقتل نسخت ايات مكة التي تدعو للمحبة والسلام

اين السماحة يا شيخنا
القس ورقة بن نوفل -

عنما بدأت الفتوحات الإسلامية كان شعارهم اسلم تسلم او ادفع الجزىة او نقتلك احلفاك بلله يا شخينا اين السماحة التي تتمنطق بها وكل من بدل دينه اقتلوه وقاتلوا اللذين لا يؤمنون بالله ورسوله ولا يدنون ما ادان الله ورسوله من اهل الكتاب ان يدفعوا الجزية عن يد ومهم صاغرون اروجوك شيخنا اقرأء القرأن أولا وبعدها تفلسف كما تريد الدين الاسلامى يكفر كل الأديان ويحلل قتلهم اعود وأقول كفاكم كذب فأنت اصبحتم مكشوفين بواسطة الانترنيت والعالم اصبح يعرف ما هو الإسلام من داعش

ياعالم اسبوع واحد
جاك عطالله -

ما تبحبحهاش وتتمطع قوى كده - الناس شايفة وعارفه- هات لى اسبوع واحد فى اى سنة 52 اسبوع فى اى قرن مر من غير قتل ودبح وسب ولعن وتكفير لغير المسلمين على يد المسلمين

-

العوران (العميان) الذين يقرؤون كتبكم(المقدسة)، يعلمون علم اليقين أنْ لا سماحة في عقيدة الذين آمنوا ، بل هي عقيدة عنصرية بامتياز، تنجِّس غير المسلم . يكفي محاولات الضحك على الذقون.

نسبة مغلوطة وحقائق مزيفة
ابو رامي -

للاسف يبقى المسلمون يتكلمون بأكثر من لسان ويظهرون باكثر من وجه وبعدة الوان بحسب الطلب والظروف مع انهم يقرون بذلك لكنهم لا يستطيعون التخلص منها لأنها ثقافة موروثة كمبدأ يسمونه ( التقية), يقول التقرير ان نسبة التطرف بين المسلمين واحد من مأتي الف مع ان الواقع الملموس يشهد ان عمليات التطرف تضرب كل انحاء العالم ولهم دولة في العراق وسوريا وافريقيا وغيرها تضم مئات الآف وتدعمهم جحافل المسلمين في شتى انحاء العالم بالمال والسلاح والتموين والتقنية والمعلومات والفتاوى والتنظيرات فهؤلاء يلزم ادخالهم النسبة لتصل رقما مخيفا لا يُستهان به, فلمَ هذه المغالطات وعلى حساب من؟ أنغش انفسنا وشعوبنا فمن المستفيد؟ كل ما ذكره السديسي والشيخ العيسى ما هو إلاّ مغالطات وتزييف الحقائق ونحن بين مخدر أو مخدوع أو ساكت عن الحق كالشيطان الاخرس

السديس لايمثل الوسطية
العتيبي -

من المؤسف ان يتكلم السديس باسم الاسلام واسم الوسطية وهو من دولة دينية تمثل الجناح الاكثر تطرفا في التمييز بين الاديان وانتهاك الحريات الدينية وحرية الاعتقاد و الدولة التي رفضت وافشلت وثيقة احترام المعتقدات.. ان من ينطق باسم الوسطية والسماحة والاعتدال الاسلامي وهو على الارض الامريكية يجب ان يكون نموذجا في الدفاع عن حقوق اهل المعتقدات يتجاوز او على الاقل في نفس مستوى الحقوق التي تمنحها الولايات المتحدة الامريكية وليس اسوء بما لايقاس ليكون مضحكة وهدفا للسخرية