أخبار

وزير الأوقاف: فتوى شاذة.. وأزهري آخر: اعتداء على حرمة الموتى

أستاذ في جامعة الأزهر: معاشرة الزوجة الميتة حلال!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أفتى أستاذ كبير في جامعة الأزهر بجواز معاشرة الزوجة الميتة جنسيًا، فيما يعرف بـ"مضاجعة الوداع"، وأثارت الفتوى الكثير من الجدل والغضب في مصر، ورد عليها وزير الأوقاف المصري، معتبرًا إياها "فتوى شاذة"، تشوّه صورة الإسلام والمسلمين.

إيلاف من القاهرة: في فتوى جديدة ومثيرة جدًا، قال أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، الدكتور صبري عبد الرؤوف، إنه تجوز للزوج معاشرة الزوجة المتوفاة أو ما تسمى "مضاجعة الوداع".

وقال: "إنه حلال، لكن أين النفس البشرية التي تقبل هذا؟!". أضاف في برنامج "عمّ يتساءلون"، المذاع على فضائية "ltc": إن الأمر شاذ، لكنه لا يندرج تحت حكم الزنا، وإن أتى به الزوج، فهو مخالف للمألوف، ولا يعاقب عليه كحكم الزنا"، مشيرًا إلى أنه "يستوجب على ولي الأمر تعزير الزوج إن فعل ذلك".

تشويه للإسلام
أثارت الفتوى الكثير من الجدل والغضب في مصر، لاسيما أنها ليست الأولى لـ"عبد الرؤوف"، المحسوب على كبار علماء الأزهر.

من جانبه، وصف وزير الأوقاف، الدكتور مختار جمعة، الفتوى بـ"الشاذة"، معربًا عن أسفه الشديد لخروج بعض الفتاوى الشاذة وغير العاقلة أخيرًا، على حد تعبيره.

أضاف جمعة، على هامش افتتاح معسكر تدريبي للأئمة: "هذه الفتاوى تشوّه صورة الإسلام والمسلمين في الخارج، وتسيء إلينا جميعًا"، معتبرًا أن "أصحاب هذه الفتاوى يسيئون إلى الدين أكثر من أعداء الإسلام".

وأبدى جمعة اندهاشه من صدور مثل هذه الفتاوى، ودعا من يصدرونها إلى أن "يتقوا الله فيما يقولون". وانتقد وزير الأوقاف الشيخ الأزهري، وقال: "تلك الفتاوى شاذة، ولا تليق أن تخرج من شخص محسوب على أهل العلم"، في إشارة إلى الدكتور صبري عبد الرؤوف. تابع قائلًا: "لا يوجد زوج عاقل يمكن أن يعاشر زوجته الميتة!".

بمثابة التمثيل بالجثث
في المقابل، قال الدكتور محمود عبد العلي، أستاذ الفقه في جامعة الأزهر سابقًا، إن معاشرة الزوجة الميتة حرام شرعًا، وليس حلالًا.

وأضاف لـ"إيلاف" أن هذا الفعل يعتبر اعتداء على حرمة الموتى، وتمثيلًا بالجثث، مشيرًا إلى أن الشرع يحرّم الاعتداء على الأموات.

ولفت إلى أن الفقهاء حرموا هذا الفعل، موضحًا أن العلامة بن قدامة في كتابة المغني، عن وطء الميتة: "أعظم ذنبًا، وأكثر إثمًا، لأنه انضم إلى فاحشة هتك عرض الميتة"، وأضاف: "ولأنها لا يشتهى مثلها وتعافه النفس، فلا حاجة إلى شرع الزجر عنها، والحد إنما وجب زجرًا".

ضررها أعظم
وأوضح أن مثل هذه الفتاوى تضر أكثر مما تنفع، مشيرًا إلى أن أعداء الإسلام يستخدمونها في تشويهه، وهي من الشبهات التي حذرنا الرسول الكريم من الوقوع فيها، وقال: "إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه". وتساءل: ما الفائدة من إصدار مثل هذه الفتاوى؟.

يذكر أن الشيخ عبد الرؤوف سبق أن أصدر فتوى في الأسبوع الماضي، أباح فيها للزوجين تصوير العلاقة الزوجية، بهدف "الاستمتاع والإثارة"، وتعرّض لانتقادات حادة أيضًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سفاسه الأمور
الفلاح الفصيح -

خيبه الأمل والاحباط عندما يظهر هوءلاء المنتسبين للإسلام ويتحدثون بكل وقاحه عن أمور ليست مجديه علي الإطلاق ،،، انت لا تمت للجنس البشري في شيء ،،

حرام
ابو تارا -

هذا الرجل مخرف وسيماء الخرف واضح على وجهه

علماء الحيض والنكاح
أبو:شيليا -الجزائر -

يبدو أن علماء الأزهر ......شاخوا فأصابهم الزهايمر.......وهل يجوز العكس.....أن تعاشر الزوجة زوجها الميت .......لأنها ستدخل في فترة العدة .....ولا تملك عدة أزواج كما يملك الرجل

هذا هو الاسلام
باسم زنكنه -

الرجل لم ياتي بجديد فكل ماذكره موجود في الفكر الاسلامي

الى متى ؟
مثنى -

ليس وحده , هذا المخلوق .. كثيرون جداً يساهمون في موجة التشويه , وأغلبهم أزهريون يسمون " رجال علم " ولا ندري أية علوم يفقهونها . يجب وقف هذا الاسهال في الفتاوى , ومحاربة أساس المشكلة وهي هذه المدارس الربع أمية , وتشديد محاربة من يسمون الدعاة وليس لهم حظ من ذوق أو أخلاق .... طالما الأذى كبير , وأكبر من الأذى الذي يلحقه مرتد , فلماذا لا يعاقب هؤلاء الطفيليات بأشد من عقوبة المرتد " كما يطالب بها أولياء الله " .

pervert
Rizgar -

جماع الأموات (نيكروفيليا) هو انجذاب جنسي إلى الجثث، ذكر هيرودوت في كتاب تاريخ هيرودوتسبأن المصريون القدماء كانوا يتركون النساء الجميلات متوفيات ل "ثلاثة أو أربعة أيام" قبل منحهم إلى المحنطون للحد من الرغبة في الجماع مع الجثة.pervert المنحرف شاذ .

هل هذه أوامر من السماء
خالد -

هل يعقل هذا الكلام السخيف....كلام فارغ حقا...وهل يدرس ذلك الطلبه لكي يطبقون...هذه دين غريب جدا ومخالف ويدعو للسخرية...كنت اتمنى ان لم أجد كلام مثل هذا...يدعو للحقائق والانحطاط....اذهب انت ودينك للجحيم.

غياب المنطق
زارا -

اعداء الإسلام؟؟!! الإسلام ليس له اعداء إلا نفسه. وجود اعداء للإسلام انما هي كذبة كبيرة تم اشغال عقول الناس بها لكي يزداد نفوذ رجال الدين والسياسيين (لأن هؤلاء يتاجرون بالدين, حتى غير الإسلاميون منهم).هذه الفتاوي تظهر ليس لأن من افتى بها قد خرف او هو متطرف او غيرها, السبب هو غياب العقل والمنطق عنذ المجتمعات الإسلامية. المجتمع المسلم في جذور طريقة تفكيره هو الإعتماد على النص وما هو مكتوب وما يقال, ولا يعتمد ابدا على العقل والمنطق. والسبب هو تقديس النصوص الدينية بدرجة لا يوجد في اي دين آخر. ان هذا الأمر الذي افتى به هذا الأحمق وغيرها, لأن الناس تلجأ للسؤال عن النص في كل شيء, لأن العقل مغيب, بينما بالعقل والفطرة السليمة هذا الأمر يجب الا يحتاج إلأى سؤال اصلا لأنه يتنافى مع الفكر والإحساس والفطرة.الرجوع إلى العقل هو الاساس في الحياة وفي الإيمان ومعرفة الله. لا يوجد نص مقدس, الحقيقة والعقل والفطرة السليمة هم الذين يجب ان يحكموا, وهذا ما قال به المعتزلة والذي قالوه ليس برأي وطريقة معينة للتفكير في الدين, بل هي الطريقة الوحيدة للعيش ومعرفة الله, لكن حوربوا من قبل الخلفاء لأن هذا يعني ان يفكر المجتمع, وهذا لم يكن ليلاءم الخلفاء والسلاطين, قديما وحديثا.والذي اقوله قال به النبي نفسه عندا سؤل عن الأثم, فقال: (استفت قلبك), ولم يقل: ارجع إلى علماء الدين او اتبع ما يقوله صحابتي, ولا حتى قال بالرجوع إلأى القرآن.

الله يحلك ياسافل ...
أم حسن -

الله يحلك ياسافل ... لعنة الله عليكم ... أنتم أحقر من الحقارة ... لقد بهدلتم الأسلام

استنتاج
كمال كمولي -

اختلاف الاراء وتعدد التفاسير وقبول الفتاوي من بعضها ورفضها والتهكم عليها من جانب ما يسمى بعلماء المسلمين والمنتمين الى الازهر انفسهم يثبت با لا يقبل الشك ان مجمل تعاليم هذا الدين ليست سماوية وغير صالحة للاستخدام البشري بالمرة

نا هذا التشويه
PMSK -

هل اصيب هذا الرجل بالخرف ؟ ام ان ليس لهذا المدعي الاخرف بانه فقيه ، غير الهوس بالجنس ولا توجد في الشريعة الاسلامية والسنة النبوية الشريفة وآايات القران الكريم ، امور اعلى واسمى وارفع واجمل للانسان الذي خلقه الله عز وجل؟ ومن وجه هذا السؤال الى هذا الرجل لكي يقول ما يشوه الدين الحنيف في وقت يقوم بعض الاوباش والمجرمين من تشويه الدين الحنيف في القتل والاجرام والتدمير وسرقة التراث والحضارة الانسانية ؟ وما حدث في بريطانيا وقبله في اسبانيا وفنلندا والمانيا وفرنسا وتركيا والعراق وسوريا وليبيا وتونس ومصر وغيرها من اجرام واغتصاب للنساء وسبييهن بحجة نكاح الجهاد ، وكان الاسلام جاء فقط من اجل الجنس والقتل ؟ الى متى يحاول مثل هذا الدعي من التوقف من تشويه الدين ؟ الم يكن من الافضل له ولغيره لو قام بالمطالبة باحترام الاخرين وحياتهم وحريتهم والمساوات ونبذ العنف والتطرف واحترام العمل والتقدم العلمي ؟

متى نتخلص من التخلف
هادي المختار -

متى ننتهي من الفقهاء الجهلة اللذين لا ينتمون الى الدين ولا الى الانسانية، انهم يحرفون الدين الاسلامي بفتاويهم المنحرفة نفسيا وعقليا.يجب ان يسجن من يطلق السخافات التي ينسبوها الى الدين الاسلامي، الم يكفينا ما اصابنا من الكذب والمتجارة بالدين.

هل لا زلنا نحتاج فتاوي
تهاني -

العقل البشري قادر بأن يتحرى الحقيقة بكل عمق، فلا بد من مسلسل الفتاوى ان يغلق نهائيا. امعظمها اساءة الى العقل والدين والمنطق .

الاردن
HASSAN NAFFAAA -

من يستطيع معاشرة زوجته الميتة ، يستطيع أن يرتكب أكبر الرذائل ...وهذا الشخص يلوث مجتمع كامل ويستحق الإعدام.

الأنكار لا ينفع!!
سعيد -

جل المسلمين سوف يستنكرون ويدينون ويرفضون هذا الرأي وسوف يقولون أن هذا الرجل مخرف ومجنون! لكن هذا الرجل وغيره لم يأتوا بشيء من عندهم وأنما هذا هو تراث الفقه الأسلامي وفتوى عمرها مئات السنين ولا أحد يجرؤعلى تغييرها أو حتى نقاشها لأن مفروض عليها قدسية زائفة. هي نفس نمط الفتوى التي يعتمد عليها داعش والقاعدة وكل التنظيمات المتطرفة التي لم يجرؤوا لا الأزهر ولا غيره من أنكارها أو تفنيدها. الأسلام يحتاج ثورة تصحيحة وتجديد شامل إذا ما أراد المسلمون البقاء.

انتم افاقين ودجالين
Mhm -

انا شفت الحلقه كامله انتم افاقين ودجالين هو دكتور ازهر رجل دين ومعرض لاى فتوه مهما كانت ويجب عليه الاجابه يجب ان تفهموا الفقه قبل العنوان المضحك الى انتم كاتبينه هو لم يحلل لكن هو قال لايعد زنا فهمت يابنى ؟؟؟؟؟؟

تشوه صورة الأسلام ومسلمين
عربي من القرن21 -

نكتة العصر !!؟..

عيب يا شيخ الأزهر
الصابرعربي -

أين شيخ الأزهر. كيف يحترم العالم الإسلام بينما يفتى أستاذ في جامعة الأزهر بمعاشرة الزوجة الميته (وآخر بتصوير العلاقة الزوجية وآخر برضاعة .... وآخر ....) هل يكون إنسانا في هذه الحالة ؟ ولا نقول مسلما. هذه الأخطاء تفسر لماذا لا يحظى الأزهر بالهيبة والإحترام.

دين اباحية
محمد موسوي -

ديننا الحنيف يدعو للاباحية باقصى صورها فلما العجب والدليل حديث الرسول الكريم اي منكما اتفقا على ليلة او تواليها . المعنى ما عليكم الرجل والانثى او الغلمان والشذوذ الاتفاق ومن ثم الانغماس!

تركت الإسلام
Hosain Zahrah -

النبي محمد نكح إبنة عمة ابيه- فاطمة بنت أسد-و هي في القبر ميتة و قال : إني ألبستها قميصي لتلبس ثياب الجنة......

left islam
Hosain Zahrah -

ردد ردد ردد ردد ......لا تفكر لا تفكرإكره إكره إكره إكره إقتل إقتل إقتل إقتل نكاح نكاح نكاح نكاحغنائم غنائم غنائم غنائم هذا حلال حلال حلال حلال

!Congratulations
abdul-muttar haloob -

Again and again!...good news usually comes from a highly respected religion''s studies universities....In fact the world of Islam should always be proud of the respected Al-Azhar university news.......Again congratulations

إبحثوا
Hosain Zahrah -

إبحثوا من فضلكم عن هذا الإسم -فاطمة بنت أسد-

لماذا تلومون الشيخ ؟
فول على طول -

كالعادة يثور الذين أمنوا عندما يسمعون تعاليم الدين الأعلى ...المهم أنهم يثورون على الأشخاص وليس على التعاليم وهذة قمة الشعوذة التى يعانى منها الذين أمنوا . الشيخ الدكتور صبرى عبد الرؤوف والاستاذ بالأزهر قال كلام التراث والتعاليم الشرعية التى يدرسها الأزهر نفسة ...ولا أعرف لماذا يق-ثور رجال الأزهر فى وجة الشيخ صبرى وهو مجرد ناقل للأحاديث والتعاليم ؟ متى تتحلون بالقدر الأدنى من الصدق والشجاعة وتواجهون تعاليمكم ؟ ..اليكم الدليل من أحد يعرف تعاليم الدين الأعلى ويعرف الأوزهر وهو اسلام بحيرى حيث قال : د الرؤوف" بتاعة معاشرة الزوجة الميتة، قائلا: أحسن تفتكروا مثلا إن " عبرؤوف " جايب البضاعة دي من نفسه كده، لا طبعا كلا البتة، ده تراث الجهابذة الأئمة اللي أحمد الطيب وأزهره بيستميت في الدفاع عنهم" –على حد قوله-. وأضاف بحيري عبر حسابه الشحصي بالفيسبوك، "تعالوا بقى أدلعكم شوية من التراث بمعزوفة قديمة وبعدها الشرح بالعامية، بس بشرط محدش يرجع أو يحس بغثيان، امسك نفسك.. من كتاب " مطالب أولى النهى في شرح غاية المنتهى"، وهو شرح لكتاب " غاية المنتهى " لمرعي الكرمي واللي أصلا هو جمع لكتابين هما " الإقناع " للحجاوي و " المنتهى " للفتوحي، اسمع بقى يا سيدي: وَيَجِبُ) مَهْرٌ (بِوَطْءِ مَيِّتَةٍ) كَالْحَيَّةِ (وَيَتَّجِهُ) مَحَلُّ وُجُوبِ الْمَهْرِ فِي وَطْءِ مَيِّتَةٍ إذَا كَانَتْ (غَيْرَ زَوْجَتِهِ) أَمَّا زَوْجَتُهُ؛ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ فِي وَطْئِهَا حَيَّةً وَمَيِّتَةً؛ لِأَنَّ مُقْتَضَى تَصْرِيحِ الْأَصْحَابِ بِأَنَّ لَهُ تَغْسِيلُهَا؛ لِأَنَّ بَعْضَ عُلَقِ النِّكَاحِ بَاقٍ، وَأَنَّهَا لَيْسَتْ كَالْأَجْنَبِيَّةِ مِنْ كُلِّ الْوُجُوهِ، وَأَنَّهُ لَا يَجِبُ بِوَطْئِهَا مَيِّتَةً مَعَ مَا يَجِبُ بِوَطْءِ غَيْرِهَا. قَالَ الْقَاضِي فِي جَوَابِ مَسْأَلَةٍ: وَوَطْءُ الْمَيِّتَةِ ليس مُحَرَّمٌ وَلَا حَدَّ وَلَا مَهْرَ انْتَهَى، وَهُوَ مُتَّجَهٌ. وشرح بحيري، معنى الكلام قائلا، "يجب على اللي عمل علاقة جنسية مع ميتة غريبة عنه تمامًا لا مراته ولا اي شيء " يعني بوضوح اغتصب ميتة يعني ".. انه يدفع مهر لأهلها..... فقط مهر، أما لو عمل علاقة جنسية مع ميتة بس الميتة دي كانت مراته فلا شيء عليه... لا مهر ولا غيره لأنه ليه إنه يعاشرها جنسيا حية وميتة..... لأنه ليه إنه يغسلها لأن لسه شوية من بقا

شاذ
مسلمة -

خالف شروط النشر

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

.استنتاجكمال كمولي - GMT 8:50 2017 الأحد 17 سبتمبريثبت با لا يقبل الشك ان مجمل تعاليم هذا الدين ليست سماوية وغير صالحة للاستخدام البشري بالمرة /تركت الإسلامHosain Zahrah - GMT 16:21 2017 الأحد 17 سبتمبرالنبي محمد نكح إبنة عمة ابيه- فاطمة بنت أسد-و هي في القبر ميتة))<<يخليلكم يا عميلي تقولون على زوجة ربكم " عــــاهر " >>(يرى الذين يعتقدون أن هذه هي عظام مريم المجدلية أن الوجه الذي صُنع هو وجه واحدة من أسوأ النساء صيتًا في الديانة الكاثوليكية./ وكانت مريم المجدلية شخصية مثيرة للجدل في الكنيسة الكاثوليكية منذ زمن طويل. وابتداء من القرن الخامس تقريبًا، صُوّرت على أنها "عاهرة"، وراجت قصص من دون دليل تقول إن مريم المجدلية كانت زوجة المسيح.)/(با لا يقبل الشك ان مجمل تعاليم هذا الدين ليست سماوية وغير )<< والمفروض نحن نقبل تعاليم اصحابه يقولون على زوجة ربهم عــاهر ونقبل كتاب المفروض مقدس " محرف" يدعو لتعلم الرذيله على اصولها مثل " سفـر نشيد الانشاد وحزقيال الاباحي " ونعلم بناتنا الصغيرات من هذا الكتاب حتى يكونون عاهرات مثل زوجة الرب يقولون اللي بيته من زجاج لا يحذف الناس بالحجر وانتم اصلا بيتكم عهر مش زجاج والبركه في التعاليم المحرفه المخجله

sisko
sisko -

زوجة أبي طالب عم الرسول محمد، والدة علي بن أبي طالب وكانت كأم لمحمد بن عبد الله رسول الإسلام منذ صغره. أسلمت فاطمة بنت أسد بعد عشرة من المسلمين وكانت الحادية عشرة منهم والثانية من النساء. هاجرت إلى المدينة المنورة وتوفيت في السنة 4 للهجرة النبوية ودفنت في مقبرة البقيع.

Weed is working
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

الاماراتية ناقصة العقل
ماجد المصري -

قولك هو دليل عليكي...من قال ان المسيح تزوج؟ من قال ان الرب اتخذ مريم صاحبة؟ من يقول ان التوراة و الانجيل محرفين؟ من يقول ان الدين عند الله الاسلام؟ من يقول ان عزيز ابن الله؟ من يقول ان ادم و نوح و ابراهيم و المسيح مسلمين؟من يقول ان ابراهيم ذهب الي الجزيرة العربية؟من يقول ان الله اسري بمحمد من الجزيرة الي القدس؟ من لا يقرا التفسير المسيحي لسفر الانشاد و حزقيال؟؟؟من يقول ان الاسلام دين الفطرة و نسي ان الفطرة هي الغريزة الحيوانية؟ من قال ان المسيح تكلم في المهد؟ من قال ان محمد ام الانبياء في صلاته؟ من قال ان المسيح ساتي في اخر الزمان و يكسر الصليب؟؟ من قال ان مريم اباها اسمه عمران؟ من قال ان مريم هزت جزع نخلة؟ من قال ان اليهود اتهموا مريم بالزنا؟ من قال ان المسيحيين و اليهود اتخذوا من احبارهم و رهبانهم اربابا؟ من قال ان التوراة انزلت علي موسي و ان الانجيل انزل علي المسيح؟ هاتي ادلتك من الانجيل و التوراة و كتب التفسير المسيحية و ليس ما تالفونه وتصدقوه...او احضري التوراة و الانجيل الاصليين...وان كان هذا مستحيلا ما رايك ان تحضري النسخ الاصلية للقران تلك التي انزلت علي محمد وقيل انها كتبت علي جلود الحيوانات و افرع النخيل و تلك التي احرقها عثمان و نقارنها كلها.....وعلي فكرة هل هناك محرم جالسا بجانبك ام لا؟ لا تنسي الفتوي القائلة بان المراة ناقصة العقل و الدين يجب عليها عدم الدخول علي الانترنت بدون محرم...وهل تجلسين علي سرير ام كرسى وهم مذكران و الكمبيوتر مذكر و الحائط بجانبك مذكر....

دنف
صالح -

من سنها ومن نقلها ومن امن بها مريض نفسيا

معاشرة الرجل للبهائم
الله اكبر -

د سعاد صالح استاذة الفقه في الازهر حاولت الدفاع عن الموضوع فسقطت فيء حقره اكبر من الاولى حين قالت ان بعض افقهاء اجازو معاشرة الرجل للبهائم ""!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يعني من معاشرة الجثث الى معاشرة البهائم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

احاديث وتفاسير
bellaev -

وناس مضيعة عمرها وجهدها وتتقاتل لتفسر احاديث كتبت بعد موت نبييهم ب180 سنة على الاقل....لا في مخطوطات ولا في اشي يدل حقيقة على ان هذه الاحاديث قيلت فعلا واعني كل الاحاديث من قوية وضعيفة وو ...يعني هل بقي المسلمون 180 سنة بانتظار البخاري ليسجل الاحاديث لماذا لا يوجد اي اثر لما كتبه الامويون او الراشدون الم يكن هناك من ائمة وما تقولوش الذاكرة المسلمة الحديدية فهل فيكم من يذكر اقوال جد جده كما قالها وسمعها اول مرة ارحموا حالكم قبل ما ترحمونا

لا يوجد
نبيل -

ديانه او جماعه مهووسه بأمور المرأه وممارسة الجنس معها والتحكم في حياتها مثل الدين الإسلامي , شيء غريب !!

يهاجمون الاستاذ
خوليو -

مثل العادة عندما يسمعون خبر مقزز مثل هذا يبدأون بمهاجمة الاستاذ،، ومنهم من يقول ان الخرف بادي على محياه،، لا يريدون ان يعرفوا عن دينهم الا الذي يلقنوهم اياه ممن يسمونها مكارم الاخلاق ،، اما كتبهم التراثية المملوءة بالحديث عن نكاح الوداع الاخير فلا احد يهتم بمراجعتها،، ودون شك الاستاذ يعرفها ،،لذلك قال في رايه ان هذا الفعل غير محرم ولا حد عليه،، سأذكر بعض المراجع التي تتحدث عن هذا الموضوع،،،في كتاب كنز العمال جاء في الجزء ١٣- التالي؛ لما ماتت فاطمة بنت أسد ام علي ابن ابي طالب خلع رسول الله قميصه فألبسها اياه واطجع معا في قبرها ،،لا يقول المرجع هل مارس معها الجنس ام لا ،،ما نريد التنويه عليه هو هذا الاطجاع ،،،في كتاب صحيح مسلم بشرح النووي ؛ قال أصحابنا لو غيب الحشفة في دبر امرأة او دبر رجل او فرج بهيمة او دبرها وجب الغسل ،،سواءً كان المولج فيه حياً او ميتاً صغيراً او كبيراً ،،،، في كتاب البحر الراءق شرح كنز الدقائق في قسم الطهارة احكام الغسل ؛ التواري في الميتة والصغيرة لا يوجب الغسل الا بالإنزال ،،،،في كتاب حواشي الشرواني جاء في باب وطىء الميتة ؛ ولا يعاد غسل الميتة اذا اولج بها ولا يجب وطىء الميتة حد ،،ويضيف ؛وجوب المهر في وطىء ميتة اذا كانت غير زوجته ،، اما زوجته فلا شيىء عليه في وطءها حية وميتة ،،هذا ما قالته بعض المراجع وها هو صحيح مسلم يتحدث عن وطىء الميتة،، فلما هذه الاحاديث لو لم يكن وطىء الزوجة الميتة متداول ومعروف ؟ ولماذا لم يحرقون تلك الكتب طالما هناك تحريم كما يفعلون مع الكتب التي فيها نقد ولو بسيط لدين الحق ،، هم يختلفون على وجوب الغسل ام لا،، فيا أيها الذين امنوا تاكدوا ممن سيغسل زوجاتكم بعد الموت فأكيد الغسالون على اطلاع على تلك المراجع،، وها هو كتاب حواشي الشرواني يقول ان وطىء ميتة يوجب المهر ،،اي يدفع المؤمن المهر وهكذا يَضمن دخول الجنة ويغفر له الهه ويكون هذا المهر رزقة للزوج الارمل من موزع الارزاق . امة تاءهة .

رجاء حار
وسام محمد -

ارجو واتمنى ان لا يطلع على مثل هذه المواضيع اصحاب الحضارات الآخر على الكرة الارضية والسلام .

تعليق من مرتد
فول على طول -

انتو مستغربين ومندهشين ليه من ان المشايخ أجازوا مضاجعة المرأة الزوجة الميتة ؟؟! ماهي ميتة فقهياً من يوم مابتتولد بتتختن بموس وبعدين تتكفن بنقاب وبعدين يطلب منها أن تكون ميتة عند الجماع وان مايكونلهاش طلبات جنسية أو ترفض لانها تعبانة عشان الملايكة ماتلعنهاش ،يعني باختصار تتحول المرأة الي مجرد ثقب ثم ليس لزاماً علي الزوج لا علاجها ولا تكفينها ومش عايزينه يجامعها وينكحها وهي ميتة ماهي طول عمرها عايشه معاه ميتة وبأمر الشرع !!!! مافرقتش بقي ؟!!.ممنوع الاندهاش فهي بعد موتها أيضاً لم ترحم فهي في قاع النار لأن أكثر أهل النار من النساء آسف من الموتي الأحياء أو الأحياء الموتي !!!أي الأوضاع الجنسية أفضل عند لقاء الزوج بزوجته الميتة هل هو الوضع النعشاوي أم الجنائزي أم يفضل الوضع التربي تحت اشراف وبمساعدة الحانوتي !

إلى Hosain Zahrah
سوسو -

عيب عليك أن تنسب افعال لم يرتكبها سيدنا محمد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم

فضيحة!!!!!
تارك دينه -

هذا الرجل لم يات بهذه الفتوى من صنع خياله وانما هذا تراث له تاريخ طويل ومدون في الكتب الاسلامية ويدرس في المدارس والجامعات الاسلامية. من يقول غير ذلك فلياتي لنا بدليل مقنع وموثق لكي نصدقه. اما الثرثرة والشعوذة غير المدعومة بدليل فلم يصدقها احد. نحن نحتكم الى الدليل الموثق وليس للرغبات الشخصية او الشعوذة كما يقول السيدفول . اين اذكى اخواته ؟؟. ابحث عنه لكي يتحفنا بمخطوطاته وهجوماته وشتائمه على المسيحيين . ارجو امن المعلقين المسلمين والاسلامويين ومنهم اذكى اخوانه ان يركزوا على مدى صحة هذه الفتوة بما لديهم من ادلة موثقة من الفقه وعدم الهروب من الموضوع وشتم المسيح والمسيحين . اتركوا موضوع المسيحيبن . هنا نحن نناقش التراث الاسلامي لادخل للمسيح والمسيحيين فيه . انا لست مسيحيا بل كنت مسلما وتركت الاسلام بسبب هذا التراث الملئ بهذه الشعوذات والخرافات والهوس الجنسي والعنف والكراهية والحقدوالنرجسية الدينية وغيرها.انتم تصفوننا نحن الذين تركنا الاسلام بالمرتدين ، طيب ناقشونا حتى نقتنع باقوالكم لكي نرجع للدين العظيم اما اذا هربتم من الموضوع وتشتمون معتنقي الاديان الاخرى فهذا دليل على فشلكم وفشل دينكم .لازم تعرفون ان هناك الالاف من المسلمين راح يقراؤن هذا المقال وتعليقاتكم وردودكم وعندما لم يجدوا عندكم ردود وتعليقات موثقة ومقنعة سوف يهتز ايمانهم ويتركوا دينهم كما تركته انا قبلهم.رجاءا بعيدا عن الشعوذة والكذب والتزيف والكلام الفارغ ولاتنسون ترى احنا مفتحين باللبن كما يقول المثل العراقي . ماتكدرون اتقشمروننا. واخيرا الاسلام يعيش في ازمة رهيبة؟؟؟ واخيرا اشكر هذا الد كتور الازهري صبري عبدالرؤوف والله يطول عمره لكييتحفنا بالمزيدمن تحف الاسلام وليفضح لنا الاسلام وتراثه.واكيد الجهلة من المسلمين راح يقولون هذا لم يفهم الاسلام؟ طيب هذا يعتبر من علماء الازهر اذا هذا الرجل لم يفهم الاسلام ؟؟ اذن من اين ناتي لهم بشخص يفهم الاسلام؟؟

معذرة يادكتور
أبو:شيليا -الجزائر -

معذرة من الدكتور والدكتورة سعاد......أنا مسلم وراثيا.....أجدادي أسلموا على الفاتح أبو مهاجر دينار......والشعب الأمازيغي يكن له كل الأحترام.....لأنه عرض عليهم الرسالة السماوية باللتي هي أحسن .....لكن الأمويين هدفهم السبايا والغلمان .....فبعثوا عقبة بن نافع فعاقب أبو مهاجر......وبدأ في سبي جميلات الجزائر على مقاس الأمويين....والغلمان كذلك وهدفهم جنسي .....فكانت نهايته على أكسل .....شعبنا الأن يمجد عقبة ذو الميول الجنسي على أكسل الذي دافع على شرف البلد....يجب أن نقول الحقائق يسلم من يسلم ويرتد من يرتد.....تخصصي فيزياء وليس علوم إنسانية.....ضعيف اللأطلاع على التراث الديني.....معذرة يادكتور أخطأت في حقك

الى رقم 16
سارة - بغداد -

ايها الفهيم.. اذا ;كانت معاشرة الميتة لا يعتبر زنا .. فماذا تعتبره حضرتك اذن؟ ان لم يكن زنا اذن هو حلال .. لان الزنا مرتبط بالحرام ... وبما انه عقول مجتماعتنا هي مسيرة بالحرف والكلمة .. سيذهب الجميع الى معاشرة امواتهم باعتبارها انها ليست زنا حسب الاخبار السارة من شيخك المبجل ..وبالاساس ما هي ضرورة وصف معاشرة الميتة بالزنا او غير الزنا .. هذه جثة يا متخلف .. جثة .... هل فهمت يا بني ؟؟؟