أخبار

معارضوه يرون في ذلك محاولة منه للبقاء في السلطة

الاستفتاء حول استقلال كردستان رهان مسعود بارزاني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: يخوض رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني عبر الاستفتاء المرتقب في 25 سبتمبر مواجهة جديدة مع بغداد سعيا لتحقيق حلم إنشاء دولة، بحسب ما يقول مؤيدوه، بينما يرى معارضوه في مشروعه هذا مجرد محاولة للبقاء في السلطة.

ويسعى بارزاني (71 عامًا)، المحافظ الذي يرتدي الزي التقليدي دائمًا، إلى أن يكون بطل قضية مجتمعه، ولا يتردد في السير عكس تيار الطبقة السياسية، وعكس إرادة كل من بغداد وواشنطن والدول المجاورة، للدفاع عن مطالبه.

مع اقتراب موعد الاستفتاء، كرر مرارًا أن "لا خيار آخر" في وجه "دولة دينية وطائفية" إلا الانفصال للحفاظ على حقوق الأكراد الذين تعرضوا للقمع في ظل حكم نظام صدام حسين، والذين بدأوا بتعزيز موقعهم السياسي منذ الغزو الأميركي للعراق في العام 2003.

ويؤكد الرئيس الأول والوحيد حتى الآن لإقليم كردستان العراق، ونجل القائد التاريخي للأكراد مصطفى بارزاني، ورئيس الحزب الديموقراطي الكردي منذ وفاة والده في العام 1979، "كان علينا تنظيم هذا الاستفتاء" لعدم وجود أرضية "شراكة" مع بغداد،.

بعد فوزه في الانتخابات غير المباشرة في العام 2005، أعيد انتخاب بارزاني مرة أخرى في العام 2009 بنحو 70 في المئة من الأصوات في أول انتخابات عامة، ليبدأ ولاية جديدة من أربع سنوات.

وبعد انقضاء المدة، مدد البرلمان الكردستاني ولاية بارزاني لعامين. وفي خضم هجوم تنظيم الدولة الإسلامية في العام 2014، لم يغادر بارزاني منصبه حتى اليوم.

ويتهم مننقدو بارزاني اليوم الزعيم الكردي بالرهان من خلال الاستفتاء على البقاء في السلطة. وبالنسبة لجميع الأكراد، فإن وجود دولة كردية مستقلة في العراق وإيران وسوريا وتركيا حلم لا يمكن التشكيك فيه. لكنّ كثيرين يرون أن الموعد المحدد للاستفتاء على الاستقلال ليس مناسبًا بالنظر الى القتال الجاري في محيط كردستان مع تنظيم الدولة الاسلامية والاوضاع الاقتصادية الصعبة في الاقليم بسبب تراجع اسعار النفط.

- الاستفتاء "يخدم بارزاني" -

وتقول الباحثة دونيز ناتالي من معهد دراسات الاستراتيجية الوطنية إنه تم تحديد هذا الموعد "عمدًا"، موضحة أن الاستفتاء يأتي فيما "يواجه مسعود بارزاني أزمات داخلية كبيرة وفي حاجة لتعزيز موقعه كزعيم قومي".

ويشير كريم باكزاد من معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية (إيريس) الى ان "جميع الأطراف، تطلب منه تنظيم انتخابات على رئاسة السلطة من دون ترشيح نفسه".

ويُظهر الانقسام الذي أنتجه الاستفتاء بين أربيل، معقل بارزاني، ومحافظة السليمانية المجاورة، عمق الانشقاقات التي وضعت جانباً لإعطاء الأولوية للقتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

غير أن تلك الانقسامات منعت البرلمان من الانعقاد لأكثر من عامين. ومن خلال حملة "لا للاستفتاء"، أثبت المعارضون من الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب الرئيس العراقي السابق جلال طالباني)، والتغيير (غوران)، والجماعة الإسلامية أنهم يتمتعون بوجود قوي.

ويلفت باكزاد الى إن الاستفتاء "يمكن أن يعيد إحياء الأزمة السياسية الداخلية في كردستان، أو على الأقل أن يخدم مسعود بارزاني ضد معارضيه، وخصوصًا غوران، الحزب المؤثر بالشباب الكردي".

وتوشك الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية التي سمحت للمحارب السابق الذي امضى شبابه في الجبال يحارب الأنظمة المتعاقبة في بغداد، أن تنتهي. وقد ساهمت في دفع البشمركة الى الواجهة.

فبعد ثلاث سنوات من المعارك، قضمت قوات البشمركة أراضيَ في شمال العراق على مشارف الموصل، وفي محافظة كركوك الغنية بالنفط.

ويعتزم كردستان عدم التخلي عن هذه الأراضي بمجرد انتهاء المعركة، حتى لو لم تكن ضمن الحدود الرسمية للاقليم، وهو موقف يثير توترًا مع بغداد.

ودعم بارزاني للبشمركة ليس بريئًا. فمن خلال دعمه للاستقلال، وفي حال وقوع "حرب أهلية" حذر منها قادة في قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية، فستكون لدى الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991، نواة جيش.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Kurdistan
Rashad -

عاشت كردستان و عاش البارزاني البطل

داعمو العروبة يراودهم الخ
Rizgar -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة -

في الشرق الأوسط تحديداً،
Rizgar -

في الشرق الأوسط تحديداً، حيث تسود مشاريع الغزو والثقافات الفاشية العربية، كلُّ مَن لا يعيش في ظلّ دولته القومية، وفي ظلّ رايته القومية، وفي ظلّ سلطته القومية، وفي ظلّ جيشه القومي، سيظلّ مهاناً إلى الأبد

اتمنى منع اللغة العربية
اتمنى -

اتمنى منع اللغة العربية وتشجيع دراسة العبرية . ماذا جنينا من اللغة العربية ؟ الانفال والتعريب والحصار الاقتصادي الشيعي.

باعتقادي فإن أولى الخطوات
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

باعتقادي فإن أولى الخطوات التي يتوجب القيام بها الآن... أن يقاطعوا الكتابة باللغة العربية، التي يتكلمها العنصريون العرب... أولم يقاطع الكثير من الجزائريين اللغة الفرنسية في السنوات الأولى من نيلهم الاستقلال، وقاموا بحملة تعريب شاملة، كي يتسعيدوا هويتهم من المستعمر الذي حاول طمسها طيلة 130 عاماً من الاحتلال؟! -

انه حق طبيعي بكافة الشرائ
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

انه حق طبيعي بكافة الشرائع السماويه والقوانين الوضعيه ان يتمتع الشعوب بحق تقرير مصيرهم

لا اعتقد ان هناك كوردي ير
קורדיסטן -

لا اعتقد ان هناك كوردي يرفض التحرر من سطورة المحتلين اصحاب الابادة الجماعيه من استشهاد مدينة حلبجة الى عمليات الانفال وكوباني ام الشهداء وشمال كوردستان من حرق مئات الابرياء في ملجا في الجزيرة وهم احياء ولا مجزرة سينما عامودا في 13 تشرين الثاني عام 1960 والتي راحت ضحيتها المئات من الابرياء ولا ساحة جارجرا في مهاباد موقع اعدام اول رئيس لجمهورية كوردستان الشهيد قاضي محمد .

ارى وفي وجهة نظري بان الق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ارى وفي وجهة نظري بان القرار ذات اهميه قصوى بالنسبة لشعب حارب وهو مستمر في حروبه ضد محتلي وطنه ومن الاجزاء الاربعة الموزعة وفق مصالح الاستعمار العالمي قبل 100 عام باتفاقيه سايكس بيكو بين بريطانيا وفرنسا عندما اعطى من لا يملك لمن لا يستحق .

وتر محاربة الحق الكوردي
卡哇伊 -

وتر محاربة الحق الكوردي في السيادة والاستقلال ويرون انه مباح لهم قيام 22 دولة عربيه ومنها مساحتها اصغر من مساحة محافظة كوردستانيه ومحرم على الكورد انشاء دولتهم انه مرض قاتل حقا في نفوس الاعراب بحق الكورد وكوردستان .

ان مسالة اصابة الدولة ال
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

ان مسالة اصابة الدولة المحتله لكوردستان بكابوس الاستفتاء شيئ طبيعي جدا من وجهة نظرهم العنصريه فهم بلا شك لا يرغبون رؤية تحرير كوردستان من استعمارهم البغيض

عندما تم توجيه الدواعش نح
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً وحتى النازحين،

Iraq is a state but not a
-

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

ايلاف اصبحت مبشرة للكرد؟
PMSK -

في كل يوم ، تنشر ايلاف متابعاتها عن موضوع الاستفتاء في كردستان ، والانفصال .. وكأنها اصبحت ناطقة باسم الكرد.... تنشر اعتراضات الحكومة العراقية وتصريحات المسؤولين باقتضاب ولكن تنفرد دوما بنشر تصريحات وخطابات مسعود البرزاني وكانه موضوع وحيد ، مثل هذه المتابعة اليوم ... العراقيون منتبهون للدول الداعمة للكرد في قضيتهم ، والدول الرافضة او تحاول الابتعاد... نعرف ان اسرائيل تدعم انفصال الكرد ليس الان ولكن منذ عقود والسبب واضح لانه عدو العرب ، ولكن السعودية والامارات تؤيدان مسعود البرزاني في مسعاه ، ولكن هل تعي كلا الدولتين ان ذلك سيكون وبالا عليهما في المستقبل بهذا الموقف المشين ؟ وهما في نفس الوقت يريدان اقامة علاقات جيدة مع بغداد ، ولكن يحضرون السيوف لتقطيع الاوصال ، كما يقول المثل العربي ؟ لقد اعذ من انذر والمستقبل سيكون للعراق وليس للكرد ! عليكم ان تعوا على انفسكم ، ولا نقول ليس للكرد حق بدولتهم ولكن ضمن حدود محافظاتهم ووفقا للدستور والقوانين العراقيه وليس بالعنجهية وتكريد مناطق العراق ؟

لا نقبل ان نبقى محتلة الو
Delivery address -

لا نقبل ان نبقى محتلة الوطن لسواد عيون الاخرين بل لنا كل الحق شرعا وقانونا ان نرفض الاحتلال ونعلن عن سيادتنا على وطنا شاء من شاء وابا من ابا .

ئاشبه تال
نوشيروانى -

مسعود دكتاتور وهو غير شرعي يقود حزبه بعقلية عشائرية متخلفة لا يعرف لغة المناورة السياسية ولا يدرك اهمية الضروف الموضوعية في تحليل الامور وقد وقع في شر اعماله وانتهى امره فقد لف الاحزاب الاربعة يكيتى كوران كومل يككرتو حول عنقه الحبل وارسلوه الى الهاوية فقد خدع الابله وقد فات الاوان للتراجع فاذا تراجع بسيصبح اضحوكة بين العالم اجمع واذا استمر فسيواجه العالم اجمع بمعسكره الشرقي والغربي والشمالي والجنوبي وسيكون سقوطه اضحوكة يتندر بها الناس لسنين طويلة واتمنى ان لا يهرب كما هرب ابوه في ال ئاشبه تال .

حتى الساذج يعرف
الله بالخيركاكةحمة -

حتى الساذج يمكن أن يعرف أن السعي المحموم من قبل مسعود البارزاني لإجراء عملية الاستفتاء ما هي إلا محاولة لتقوية موقعه في السلطة بعدما انتهت مدة رئاسته

لكل جواد كبوة
هادي المختار -

اخطأ مسعود البارزاني في الاعتماد الى استشارة خاله هوشيار كما كان خطأ صدام حسين في الاعتماد على عائلته.من الافضل للفارس مسعود البارزاني ان يعترف بخطأه وينزل من ظهر الجواد (الحكم) بكرامته من ان يُنزل كرهاً فتضيع معه احلام كوردستان ودماء شهداء عائلته وعشيرته والبيشمركة.فأن اللعب مع الكبار يحتاج الى معرفة كاملة بالسياسة الدولية والمطامع الاقليمية وتحديد ساعة المعركة في اوقاتها المثالية. اما تخبط قيادة عشيرة البارزاني وقيادة حزبه افسدو للقضية قيمتها وروحها وانجازتها واخروها سنوات الى ان يسقط اردوغان والحكم العنصري في تركيا والحكم المذهبي في إيران.

أصغر طفل فيهم يحمل في جين
Delivery address -

أصغر طفل فيهم يحمل في جيناته داعشي

التعليقات لصالح برزان هي
صناعةجيش الكتروني برزاني -

الديكتاتور يعرف كيف يوظف التكنولوجيا لخدمته ولكنه اسلوب مكشوف ومفضوح بالامس اصدر دكتاتور اربيل قرارا بمنع استفزاز العرب او النيل منهم ولكن لافائدة انظر الى التعليقات البرزانية كلها شتائم اولاد شوارع الطبع يغلب التطبع الان صرنا نعرف ان ليس هنالك افراد فاشست وانما هناك ايضا شعوب فاشستية

الى نوشرواني
khalid Ahmad -

الى نوشرواني هل تعلم ان نشيروان مصطفى كان عميل ايراني ويقف ضد قوميته.وهل تعلم انه كان المجرم وامر احد سجون في منطقة السليمانية يقوم بتعذيب الكرد. .وهل تعلم ان ايران قام بانشاء حزب التغيير العميلة لمحاربة القضايا الكردية.واكبر دليل على ذلك ان اعضائها مستنفرون لوقف هذا استفتاء

سيتراجع
اقدام -

الشعب الكردي شعب طيب وبسيط ويستحق كل الخير وعلى ما أعتقد بأن البرزاني سيتراجع قبل 25 أيلول نتيجة للضغوط الدولية وضغط دول الجوار وسيجعل من شخصه اضحوكة أمام الجميع وفي ورطة ليس هناك إلا إسرائيل الدولة الوحيدة التي تؤيد استقلال كردستان لقد خيب آمال وطموحات الشعب الكردي

اعظم اختراع للعقل العرب
-

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) .....اعظم اختراع للعقل العربي. اللعنة على جماعة جائزة نوبل , كيف لا يعطون الجائزة لهؤلاء الاذكياء العرب.

حي رحيم آوا الشعبي
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي :اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية .

انسانية العرب :
نكتة الموسم -

انسانية العرب : فكر العرب بحلمهم في "رمي اليهود فى البحر" ولأن هذا يؤدى الى تلوث البيئة البحرية و ميت الكائنات مسمومة , لذلك قرر العرب بعدم رمي اليهود في البحار . انسانية منقطع النظير وحس مرفه و تفكير سليم . شكرا للعرب لعدم رمي اليهود باعداد هائلة في البحر. كم احب المشاعر الانسانية النبيلة.

ما هي مشكلتك؟.
خالد خالد -

((جواب للمواطن العربي: ان يكون لنا دولتنا الخاصة بنا، عسى ما تكون دولة جهنم)) ما هي مشكلتك؟.

الاحتلال العربي يعني ا
شنگالی -

الاحتلال العربي يعني التسلط والعبودية والاضطهاد والا نفال والاغتصاب والتعريب وحرق كوردستان واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان. الاحتلال باختصار هي عملية اخضاع شعب لشعب اخر بالقوة والاكراه ومن خلال الحروب والغزوات

يقدّسون
Rizgar -

مقاومة المحتلين العرب بالكلمة من (اضعف الايمان) واقل واجب على كل كوردي شريف يأبى الذل والاحتلال والخنوع، رغم ايماننا بالوسائل الاخرى ضد كل محتل آثم ظالم عنصري همجي متوحش .

يقدّسون
شنگالی -

العرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو .

غباء
عراقية -

كم حدثونا ونحن أطفال عن غباء الأكراد... اليوم أثبتوا بما لا يقبل الشك غباءهم... وأضافوا إليه خليطا من الخيانة والخبث والبذاءة... مع الأسف عليكم... تخونون البلد الذي آواكم وحولكم من قبائل راحلة خلف الطعام إلى مواطنين... فكان الجزاء أنكم تعضون اليد التي إمتدت لكم بالخير... ....

عراق بلا اكراد
ابو ماجد -

خل ينقلع هذا الورم السرطاني اللي اصيب به الجسد العراقي منذ مئة عام عراق بلا اكراد عراق بلا جواسيس شغلة وحدة راح نخسرها برحيلهم بس شغلة النكات !!

انتم من اعطيتم الشرعية
بن احمد العوادالحنيفاوي -

لايران الخبث و الضغينة مع الحزب الاسلامي لاحتلال العراق من خلال ممثيليها العملاء من الاحزاب الشيعية في 2003 مع العلم كنتكم اقليم شبه مستقل و صدام كان معطيكم الحبل على الغارب فلعنة الله عليكم و على كل من اسقط الدولة العراقية في 2003 عربي كان ام كردي او اجنبي.

العبرية كتابة مشتقة -من
معلق رقم-4-الموهوم -

الى المعلق رقم 4-الكردي الموهوم والعنصري والمحرف والمخدوع بالعبرانيين-الاسرائليين-الصهاينة -موهوم بقوتهم ولولا قوتهم واستخدامهم لقادتكم لمصالحهم لما قلت هذا وطبعا لو كانت الارض التي تحتلون -عبرانية-اسرائلية- لاتهمتوهم بالكفار اليهود كما فعلتم منذ قدومكم الى ارض-اشورية-لاشوريين-مسحيين في تركيا وشمال العراق- على الاقل وذبحتومهم -نعم ذبحوتمهم -جريمة بعد جريمة كبندقية للعثماني المسلم ولم لم تكونوا مسلمين ومتطرفين لما اتي بكم وطبعا كما فعلتم ايضا مع اخوتنا الايزيديين-ولحد الان وموضوع ادخال داعش وهذا الاستفتاء والمناطق المتناعة التي سلمت لداعش والان رجعت وهي الان حدود الدم؟طبعا سيدكم الاسرائيلي يوهمكم ولن اكرر ما يسمى كرستان-الكبرى-هي ارائل الكبرى ولان قادتكم يعرفون الحقيقة وبما ان المظلوم هو الاشوري-المسيحي-الايزيدي فعسى ان يكون ليس صهيوني بل اي كان؟صدام ضمانة للاكراد؟تصريح موثق للبرازاني؟المهم ايها المعلق الموهوم اليك حقائق وكالتالي-1- لا يوجد ابجدية عبرية-بل هي اكدية-اشورية وهي فرع --الب-بيث-جمل-كمل-هيه-واو-ابجد-هوز-حطي-كلمن-العربية وطبعا لتفرح العربية اشتقاق ايضا الفرع الجنوبي ؟اما لغتهم هي خليط من الكنعانية الفلسطنية-السورية -ولهجات اخرى حاليا اي اليدش العبرية الحديثة مملؤة الماني؟اذا لعبتك كجاهل ومحرف وعميل وحاقد وتتذاكى مرتد عليك وعلى سيدك البرازاني وتذكروا هنري كيسنجر الصهيوني -ماذا فعل باب البرازاني ونفس الشيئ سيحدث ودخلنا الربع الساعة الاخير؟فهل تتعلمون وتصبحون واقعيين وكفى حروب وقتل من اجل وهم ورطكم به الصهيوني وغيره والجهل والجشع والانتهازية والحقد وغزل دماغ شعبكم المبتلي بهكذا قيادات وهكذا اوركسترا اعلامية فاشلة ونشاز وغير كفؤة وحولتم كل الناس اعداء لكم ما عدى الصهاينة ؟مبروك عليكم وعلى قائدكم البرازاني ولكن؟على الباغي والمحرف والجاهل تدور الدوائر واقتربت جدا

لا يخلو الجسم من البكتريا
KARDP -

المراهقة السياسية يتبين من اسمك يمكن انت او افراد عائلتك

نضال وتاريخ البارزانيين
Hasan broki -

نضال وتاريخ البرزانيين معروف ولا احد يستطيع انكاره نهائيا منذ ان وعينا على هذه الارض من زمن النضالات الحديثة لم نجد شخص قومي ووطني مثل البرزاني والخالد والده كانوا يضحون ومازالوا والجميع شاهد ويعلم ان السلطة ليست محتكرة بيد الحزب الديمقراطي بقدر ماهي عمالة بيد الاحزاب التي كانت مذكورة بالمقال كوردستان تعنينا كما البرزاني يعنينا . عاش البرزاني قائدا وعاشت كوردستان حرة

هل هناك اجبن من ان ينشر
هل -

هل هناك اجبن من ان ينشر احدا تعليقه باسم كوردى مستعار وفى نفس الوقت ليس كورديا ؟

Kurdish proverb
مثل كوردي -

مثل كوردي (ئا وی به ردا ژێرتان ) ترجمة : بلّل تحتكم بالماء او سكب الماء من تحتكم ....يعني دمركم دّمر ....الدَّمارُ اسْتِئْصالُ الهلاك دَمَرَ القوم يَُدْمُرونَ دَماراً هلكوا ودَمَرَهُم مَقَتَهُم ودَمَرَهُمُ الله ودَمَّرَهُمْ تَدْمِيراً وفي التنزيل العزيز فَدَمَّرْناهُمْ تَدْمِيراً يعني به فرعون وقومه الذين مُسِخُوا قِرَدة وخنازير ودَمَّرَ عليهم كذلك وفي حديث ابن عمر قد جاء السَّيْلُ بالبَطْحاء حتى دَمَّرَ المكانَ الذي كان يصلي فيه أَي أَهلكه يقال دَمَّرَه تدميراً ودَمَّرَ عليه بمعنى ويروى دَفَنَ المكانَ والمراد منها دُرُوسُ الموضع وذهابُ أَثره ورجلٌ دَامِرٌ هالك لا خير فيه يقال رجلٌ خاسِرٌ دامِرٌ عن يعقوب كَدَابِرٍ وحكى اللحياني أَنه على البدل وقال خَسِرٌ ودَمِرٌ ودَبِرٌ فأَتبعوهما خَسِراً قال ابن سيده وعندي أَن خَسِراً على فعله ودَمِراً ودَبِراً على النسب وما رأَيت من خَسَارَتِهِ ودَمَارَتِهِ ودَبارَته وقد دَمَرَ عليهم يَدْمُرُ دَمْراً ودُمُوراً دخل بغير إِذن وقيل هجم وهو نحو ذلك ومنه قوله في الحديث من نظر من صِيْرِ باب فقد دَمَرَ قال أَبو عبيد وغيره دَمَرَ أَي دخل بغير إِذن وهو الدُّمُورُ وقد دَمَرَ يَدْمُرُ دُمُوراً ودَمَقَ دَمْقاً ودُمُوقاً وفي الحديث أَيضاً من سبق طَرْفُه استئذانَه فقد دَمَر أَي هَجَمَ ودخل بغير إِذن وهو من الدَّمارِ الهلاكِ لأَنه هجوم بما يكره وفي رواية من اطَّلَعَ في بيت قوم بغير إِذنهم فقد دَمَر والمعنى أَن إِساءَة المُطَّلِع مثلُ إِساءة الدامر والمُدَمِّرُ الصائد يُدَخِّنُ في قُتْرَتِه للصيد بأَوْبارِ الإِبل كيلا تجد الوَحْشُ رِيحُه وفي الصحاح وتدمير الصائد أَن يُدَخِّنَ قُتْرَتَهُ وقال أَوْسُ ابن حَجَرٍ فَلاقَى عليها من صَبَاحَ مُدَمِّراً لِنَامُوسِهِ من الصَّفيحِ سَقَائِفُ ( * قوله « من الصفيح » كذا بالأصل ومثله في الأساس والذي في الصحاح بين الصفيح ) والدُّمارِيُّ والتَّدْمُرِيُّ والتُّدْمُريُّ من اليرابيع اللَّئِيمُ الخِلْقَةِ المكسورُ البَراثِنِ الصُّلْبُ اللَّحْمِ وقيل هو الماعز ومنها وفيه قِصَرٌ وصِغَرٌ ولا أَظفار في ساقيه ولا يدرك سريعاً وهو أَصغر من الشُّفارِيِّ قال وإِنِّي لأَصْطادُ اليَرابِيعَ كُلَّها شُفَارِيَّها والتَّدْمُرِيَّ المُقَصِّعَا قال وأَما ضَأْنُها فهو شُفَارِيُّها وعلامة الضأْن فيها أَن له في وسط ساقه ظفراً في

إيجابيات صهيونية القزم
مضاد رزكار -

أولى إيجابيات تحالف بارزاني مع الصهاينة الإسرائيليين هي أنهم سيتواجدون بكثافة في شمالنا العراقي، يعني سيكون في بيتنا صهيوني!!!! يعني عدونا التقليدي الأكبر سيكون قريباً جدّاً منا نحن العراقيين وفي متناولنا، يعني سوف يتحتم علينا والحالة هذه أن نقوم بواجبنا القومي الأكبر تجاهه وهو القصاص من قاتل الأطفال؛ أطفال أهلنا القلسطينيين.. نقسم لك يا كفاحزكار سوف لن تأخذنا في الصهاينة هؤلاء أية هَوادة أو رحمة.. أما حاضنوهم؟؟؟ يعني سيدك وعائلته وشلته الذين أنت أحدهم، فسنتبع فيكم الحكمة المعروفة (أعوان الظالم أظلم منه.. شكرا بارزاني على هذه الحماقة التي سنشفي من خلالها صدورنا الملتهبة، وسيكون هذا اللقاء قريباً بإذن الله,

نضال وتاريخ البارزانيين
Hasan -

أرأيتم لماذا كانوا يريدون ابعاد الرئيس البارزاني عن الحكم ويحاربونه بحجة الديموقراطية التي لا يقيمون لها وزناً لا اليوم ولا تاريخياً بذريعة أن ولايته منتهية ؟ من أجل أن لا يأتي اليوم الذي يصل فيه البارزاني الشعب الكوردي الى بر الأمان ويحررهم من التبعية والإستعباد ، فها هم الذين كانوا يتذرعون بالديموقراطية في الأمس ، هم أنفسهم يتجاوزون اليوم كل مفاهيم الديموقراطية ، بمنع الكورد من ممارسة حقهم الديموقراطي والإنساني في تقرير مصيرهم ، فقلنا لكم وقتها أن القضية ليست قضية ديموقراطية ولا هم يحزنون ، وانما يريدون ابعاد الوطنيين والشرفاء عن الحكم ، حتى يأتوا بعملائهم ويولوهم على الشعب الكوردي ، ليبقوا وتوابع ومستعبدين لدى هذه الأنظمة الحقيرة . فليحيا الرئيس البارزاني وليحيا شرفاء الكورد ، وليمت كل أعدائهم وأذنابهم بغيظهم .

لعنة التأريخ لا ترحم
ابن بغداد -

بعيدا عن كلام المهاترات (والمزعطة) الذي يطغي على التعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام أقول: إن حصل الأكراد على استقلالهم فهنيئا لهم رغم تشاؤمي من إمكانية صمود هذه الدولة الوليدة المعتمدة فقط على وعود وردية من قادة شموليين ومن دول إقليمية بعيدة جغرافيا، ولكنه خيار الشعب فهنيئا لهم ("يصطفلوا" على قول الفلسطينيين). اما ان فشلت محاولاتهم وبقيت كردستان العراق ضمن حدود الدولة العراقية فسيتحمل كل من ساهم في خلق هذه الأجواء العدائية المتشنجة بين اطياف الشعب الواحد من عرب وتركمان وكرد وايزيديين، سيتحملوا لعنة التأريخ لتسببهم بمعاناة لعقود قادمة من مشاحنات وانتقامات وعنصرية وطائفية. والقادم ليس ببعيد فلننتظر ونرى.