أخبار

اجتماعان لمجلسي الوزراء والأمن القومي بإشراف إردوغان

إجراءات تركية سرية ضد استفتاء كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: هددت تركيا بإجراءات ضد استفتاء كردستان العراق، كما حذرت من نتائج خطيرة، وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي، بكر بوزداغ، اليوم السبت، أن مجلس الوزراء التركي اتخذ في اجتماع برئاسة رئيس الجمهورية رجب طيب إردوغان، اجراءات من السابق لأوانه الإعلان عنها الأن.

وقال بوزداغ للصحافيين بعد اجتماع مجلس الوزراء: "ناقشنا جميع الخيارات، في حال تم إلغاء الاستفتاء، أو في حال حدوثه،.تركيا جادة وستتصرف وفقا لمصالح أمنها القومي. وضعنا خططا ضد جميع التهديدات، وآمل ألا يكون هناك ضرورة لاستخدامها. ونعتقد أنه من السابق لأوانه الإعلان عنها الآن (أي الخيارات)".

وأمس الجمعة، شهدت العاصمة التركية أنقرة اجتماعين متتاليين لمجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء، تحت إشراف الرئيس إردوغان.

حقوق

وأكد بيان صادر عن مجلس الأمن القومي، احتفاظ تركيا بجميع حقوقها المنبثقة من الاتفاقيات الثنائية والدولية، في حال أجرى الإقليم الكردي الاستفتاء. حسب ما نقلته وكالة (الأناضول).

ويتمحور الاستفتاء المزمع إجراؤه الإثنين المقبل،حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وأشار بوزداغ إلى أن الاستفتاء يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي لتركيا، ويزيد من حدة التوتر في المنطقة ويمكن أن يؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها.

نتائج خطيرة

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم السبت، إن عدم إلغاء الاستفتاء في الإقليم الكردي بالعراق "ستكون له نتائج خطيرة". جاء ذلك في تغريدات نشرها قالن، اليوم السبت، عبر حسابه الشخصي في موقع "تويتر".

وأشار قالن إلى اجتماعي مجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء، اللذين ترأسهما الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، في العاصمة أنقرة.

وشدد قالن على أن تركيا وقفت دائما إلى جانب أكراد العراق، وأن عدم إلغاء الاستفتاء في الإقليم الكردي ستكون له نتائج خطيرة.

وأضاف "ينبغي لأربيل أن تتراجع في أقرب وقت ممكن عن هذه الخطأ الخطير، الذي من شأنه أن يتسبب بأزمات جديدة في المنطقة".

يذكر أن الاستفتاء المزمع إجراؤه، الإثنين المقبل، يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاستفتاء المهزلة
نوشيروانى -

هذه كله انجازات القائد الضرورة ,القائد الملهم, وحد الاعداء ضد الاقليم وادخلنا في زوبعة لا يفك طلاسمها الا العلي القدير.منذ عشر سنوات وشعب سليمانية يستغيث ويحاول بكافة الطرق ابعاد هذا الابله عن سدة الحكم والسلطة لكن بلا جدوى .وقع الفاس في الراس والتم شمل الاعداء قبل الاصدقاء وسيكون الاقليم فريسة سهلة ولقمة سائغة بيد الدول الاقليمية بينما كنا معززين مكرمين ومواطنين محترمين في العراق سنكون عرضة للمخاطر والحروب كلها بسبب العنجهية والعقلية العشائرية المتخلفة .

لايحق لأروغان التدخل خارج
عربي من القرن21 -

بلاده , ويبسط سلطته الدكتاتورية على الجيران !!؟..

كوردوفوبيا
كوردي كوردي -

الكوردوفوبيا مشكلة يعانيها أغلبية الانراك الله يشفيكم من هذا المرض

الله يحميكي
Delivery address -

الله يحمي كوردستان

بيها
nany -

سمات الاغبياء لا يعتبرون و لا يتعلمون من التاريخ حتئ القريب منه

الطم كما تشاء
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

كورد فوبيا
Rizgar -

وميديا والاعلام العربي مصاب بهيستيريا استقلال كوردستان ايظا.

و....و.....و....و.....ال
Rizgar -

وطني كوردستان ,لا ادعي أن شعبي هو خير أمة أخرجت للناس , وليس لامتي رسالة خالدة يريد ان يبشر بها للناس , بل انا جزء من شعب ذاق ظلم بمختلف اشكاله-التعريب الانفال الحصار الشيعي الظالم.... و....و.....و....و.....الخ

اللهم احفظ العراق .
منذر -

القادم الأسود يطل من بعيد على العراق مكشرا عن انيابه ليفتك بالجميع عربا واكراد ..الاكراد الذين لايفقهون أي شي سوى التمسك بالحلم المستحيل دولة كردستان الكبرى فسيكونون سببا في اهلاك انفسهم بدون رحمة , والله يستر يارب .