أخبار

حكومة الاقليم تعرض على المركزية ارسال مراقبين لمطاريها

فرنسا ترفض الاستفتاء وقوات عراقية ايرانية على حدود كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: بحث رئيسا اركان الجيشين العراقي والايراني التنسيق في تواجد قوات بلديهما على الحدود مع اقليم كردستان، فيما اكد ماكرون رفض الاستفتاء واحترام وحدة العراق بينما عرضت حكومة اربيل على المركزية ارسال مراقبين الى مطاريها الدوليين اثر اعلان العديد من شركات الطيران الدولية وقف رحلاتها اليهما تنفيذًا لقرارات رسمية عراقية.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الاركان العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي، قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري ان ايران تعترف رسميًا بعراق موحد ولا تعترف بأي سيادة للاحزاب والفصائل في شمال العراق. واكد على مواصلة دعم ايران غير المشروط  للحكومة والجيش والحشد الشعبي وسيادة العراق. واكد ان بلاده مستعدة ومتعاونة من اجل تواجد القوات العراقية على الحدود المشتركة.

واشار الى ان البلدين لديهما مواقف مشتركة بشأن رفض الاستفتاء في شمال العراق .. وقال نحن نرفض التغيير الجغرافي في العراق وانفصال جزء من هذا البلد، كما نقلت عنه وكالات انباء ايرانية مساء أمس في تقارير تابعتها "إيلاف".

وبين ان الحدود الايرانية العراقية المشتركة هي الحدود الشرعية الحالية، وقال "نحن لا نعترف بأي سيادة للاحزاب والفصائل في شمال العراق وان هذا الامر تتفق عليه القوات المسلحة في كلا البلدين". واوضح ان الوفد العسكري العراقي برئاسة الغانمي سيقوم اليوم الخميس بجولة تفقدية  للحدود المشتركة بين البلدين،  وذلك من الشطر الايراني . 

من جانبه، اشار الفريق الغانمي الى ان المباحثات التي اجراها مع نظيره الايراني تركزت على التعاون العسكري بين البلدين والتنسيق اللازم في هذه الظروف المتازمة وايضا توفير أمن حدود البلدين معربًا عن امله  بالتوصل الى توافق بشأن  هذا الامن وايضا تبادل المعلومات والتنسيق بين قوات البلدين.

واشار الغانمي الى ان "2 بالمئة فقط من الأراضي العراقية ما زالت تحت سيطرة تنظيم داعش والخطوة المقبلة هي تحرير كامل قضاء الحويجة". وقال "ان مباحثاتي في طهران تركز على القضايا التي تعني الأمن القومي للبلدين ".
وسيسلم الغانمي اليوم رسالة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى الرئيس الايراني حسن روحاني تتعلق بالاوضاح الحالية في المنطقة الناتجة عن الاستفتاء الكردي وتداعياته.

ووصل الغانمي الى طهران الاربعاء على رأس وفد عسكري رفيع لتنسيق التعاون العسكري بين قوات البلدين والاعداد لمناورات عسكرية مشتركة.

وتأتي زيارة الغانمي إلى إيران عقب اجرائه مباحثات في تركيا مطلع الاسبوع الحالي انتهت بإجراء مناورات عسكرية مع الجيش التركي على حدود اقليم كردستان بدأت الثلاثاء الماضي.

وتعارض إيران وتركيا أي خطوة نحو انفصال الأكراد، حيث بدأ جيشا البلدين مناورات مشتركة قرب حدودهما مع كردستان العراق في الأيام القليلة الماضية .

وتوجه تحركات الدول الثلاث (العراق وإيران وتركيا) رسالة واضحة لكردستان مفادها أن استفتاء الانفصال لن يمر دون ردّ بما في ذلك الضغط العسكري، مع أن هذا السيناريو مستبعد حاليًا لكنه مطروح كما يؤكد القادة الاتراك بشكل خاص.  

وسبق أن حذرت بغداد وأنقرة وطهران أربيل من المغامرة التي تمسك بها رئيس الإقليم مسعود بارزاني غير عابئ بتبعاتها على أمن المنطقة برمتها. وتقول مصادر إن الدول الثلاث العراق وإيران وتركيا تعتزم اتخاذ المزيد من الاجراءات بحق اقليم كردستان وأنه يجري التنسيق لممارسة اقصى حد ممكن من الضغوط السياسية والاقتصادية على اربيل لدفعها الى إلغاء نتيجة الاستفتاء.

فرنسا ترفض الاستفتاء الكردي

اكد الرئيس الفرنسي ماكرون احترام وحدة العراق وسلامة أراضيه واستقراره ورفضه للاستفتاء في اقليم كردستان.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هنأه فيه والشعب العراقي بالانتصارات المتحققة على تنظيم داعش الارهابي .. مؤكداً موقف بلاده القاضي باحترام وحدة العراق وسلامة أراضيه واستقراره ورفضه للاستفتاء في اقليم كردستان.
واشاد ماكرون "بروح المسؤولية العالية التي تعاطى بها العبادي لحل المشكلة".. وشدد على دعم بلاده  للعراق ووحدته كما جدد الدعوة للعبادي لزيارة فرنسا، والتي سيقوم بها الشهر المقبل.
ومن جانبه، ثمن العبادي "الموقف الفرنسي والدولي الواضح والداعم لوحدة العراق واستقراره والرافض لأية خطوة تؤجج النعرات والخلافات القومية وتؤدي الى تفكيك المنطقة وإعادة رسم حدودها". كما شدد على عزم حكومته "اتخاذ كل الخطوات الرادعة لمخططات تفكيك البلد والمنطقة وتهديد أمنها القومي" .. مشيراً الى أن الاولوية الان اكمال معارك التحرير و تطبيق الدستور وحماية أمن واستقرار جميع المواطنين العراقيين، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الليلة الماضية تابعته "إيلاف".

حكومة الاقليم تعرض على المركزية ارسال مراقبين لمطاراتها

أعلنت حكومة إقليم كردستان قبولها إرسال مراقبين يمثلون الحكومة المركزية في بغداد إلى المطارات المدنية في الاقليم .  
وقال وزير النقل والمواصلات مولود باوه مراد في حكومة إقليم كردستان لوكالة رووداو الكردية إن "الحكومة قررت التفاوض مع الحكومة العراقية بشأن إرسال مراقبين إلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين". 

 جاء ذلك عقب اجتماع استثنائي لحكومة اقليم كردستان برئاسة رئيسها نجيرفان بارزاني بحثت خلاله ما اطلقت عليها "العقوبات" التي اعلنتها بغداد ضد الاقليم، حيث قرر مجلس الوزراء العراقي إخضاع "المنافذ الحدودية البرية كافة التي تربط العراق بدول الجوار عن طريق إقليم كردستان لإشراف ورقابة هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية"، وإعطاء مهلة مدتها ثلاثة أيام لتسليمها تنتهي في الساعة السادسة من مساء غد الجمعة .

كما قررت الحكومة فرض حظر على الرحلات الجوية من وإلى كردستان العراق خلال 3 أيام إن لم تخضع مطارات الإقليم للحكومة الاتحادية وايقاف الرحلات الجوية القادمة من الدول الاخرى الى مطارَي اربيل والسليمانية او المغادرة منهما الى الدول الاخرى ويبقى هذا الايقاف ساري المفعول لحين خضوع عمل مطارَي اربيل والسليمانية لرقابة واشراف هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني الاتحادية، وبما يضمن تواجد ممثلي السلطات الاتحادية في المطارين للقيام بالمهام المحددة قانوناً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هههههههه
كوردستان -

هههههه الدولة الفلانية والعلانية ترفض استفتاء كوردستان. كوردستان أيضا ترفض الاستفتاءات وانتخابات في تلك الدول و انتهى الأمر. والذين لا يعجبهم استفتاء كوردستان ليضربوا رؤوسهم بأقرب حيط وليشربوا من ماء البحر.

غيركم كان اشطر
هادي المختار -

لا يمكن لأية قوة القضاء على تطلعات الشعوب، فلم يمر في المنطقة قائد اكثر اجراما من صدام حسين ولم يستطع ان يقتل روح القومية الكوردية ولكنه تمكن من ان يجعل من شيعة العراق ان يحارب الخيمني، وقد تغنت البرلمانية المالكية حنان فتلاوي بالقائد العظيم صدام حسين منددة بالخميني والآن تعتبر من اكبر عميلات إيران في العراق. فلم يخطئ ابو القاسم الشابي عندما قال: إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر، ان حرية الشعوب جبل شامخ لا يمكن هد الجبل من قبل قوميين متطرفيين او المتاجرين بالدين والمذهب.فستتداعا القوة العنصرية والمذهبية في العراق وإيران وتركيا ام صمود الشعب الكوردي.

منذ١٩٢١ نفس القصص , تحقي
Rizgar -

منذ١٩٢١ نفس القصص , تحقيق الرغبات العرقية العربية .١٠٠ سنة وجوه مختلفة ( نظام ملكي ,نظام جمهوري ,شيعي ,سني) ولكن نفس الرغبات العنصرية العربية .صرف العرب ترليون او ربما ترليونات دولار لتحقيق رغباتهم العرقية العربية .فهل نجح العرب خلال ١٠٠ سنة الاخيرة في تحقيق احلام الجماهير العربية من الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي والاستهتار بكرامة الكورد ؟

الاستفتاء دمّر العرب
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الاستفتاء دمّر العرب والفرس والاتراك نفسيا تدميرا شاملا .

الاستفتاء : أَبَادَ ;
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الاستفتاء : أَبَادَ ; أَبَارَ ; أَتْلَفَ ; أَحَانَ ; أَخْنَى عليه الدَّهْرُ ; أَرْدَى ; أَضَاعَ ; أَعْطَبَ ; أَهْلَكَ ; أَوْبَقَ ; أَوْدَى بِهِ أو بِحَيَاتِهِ ; اِخْتَرَمَ ; تَخَرَّمَ ; تَعَسَ ; تَوَّهَ ; ثَبَّرَ ; ثَبَرَ ; حَطَّمَ ; خَرَّبَ ; دَمَّرَ ; رَدَّى ; سَحَقَ ; ضَعْضَعَ ; ضَيَّعَ ; طَمَسَ ; قَصَمَ ظَهْرَهُ ; قَطَعَ دابِرَ كَذَا ; قَوَّضَ ; مَحَقَ ; نَقَضَ ; هَدَّ ; هَدَّمَ ; هَدَمَ ; هَشَّمَ.................هشم احلام العرب والترك والفرس.

البرلمان العربي في بغداد
ابو الاء -

ان القرارات التی اصدرها البرلمـان العربي فێ بغداد ضد الاکراد، هي نفس قرارات مجلس قیادة الثورة في زمن النظام السابق. و هـذا دلیل علی ان الفکر القومجي العنصری و الشیعي المتطرف مازال یسیطران علی عقول هٶلاء. ودلیل علی قلة النظر للافق السیاسی وسوف یرجع العراق الی نقطة الصفر و المربع الاول. وکذلک عندما یقول کاکە مسعود باننا سوف نجری الاستفتاء ونذهب الی الانفصال، فلیکـن مــــا یـکن هی ایضا دلیل علی قلة النظر والافق السیاسی. اما اتهام الاکراد بانهم اسرائیل ثانية و صهیونی لابس شروال. فهي کلام و تصریحات جوفاء. لان الحرکة الکردیة والمطالبة بدولة کردیة بدایتها کانت فێ السنوات الاولی للقرن الماضي بینما اسرائیل تشکلت في خمسینیات القرن الماضی. اسال المٶرخین بماذا کانو یتهمون الاکراد حینذاك.

وبقيت كردستان
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

تفضلوا أبيدونا. الذين حاولوا في السابق :الملك المستورد و صدام و علي حسن مجيد رحلوا . وبقيت كردستان .وبقيت كردستان .وبقيت كردستان .

استفتاء كردستان
Delivery address -

استفتاء كردستان قد يصبح نقمة لو استمرت الأطراف في التعنت والتصعيد، لأن الأمور ستنزلق نحو مواجهات عسكرية عاجلاً أم آجلاً.

إليكم هذه الحكاية
مضاد رزكار -

في الحكايات الشعبية، أنّ كردياً أطنب في مدح قومه، فقال له أحد السامعين العرب: ولكن في الإكراد عِلّة واحدة، فماكان من هذا الكردي إلا وسدّد لكمة بوجه هذا العربي، وهنا قال العربي:(( هذه هي عِلّة الأكراد!)).

سيدمركم أنتم قبل غيركم
مضاد رزكار -

في زمن صدام حسين لم يكن لبدو الجبال قطاع الطرق هؤلاء موارد مالية سوى ما كان يجود عليهم صدّام حسين لاستجحاشهم، وكان أول ما أعطاهم هم منفذ إبراهيم الخليل الحدودي الذي كان في وقته يدرّ حوالي ٢٠ ألف إلى ٣٠ ألف دولار في الشهر فقط، وإذا بمرتزقة الحزبين حزب بارزاني وحزب طالباني يختلفان فيمن يدير هذا المنفذ ووصل الأمر بينهم إلى القتال فذبح من الطرفين حوالي ٣٠٠٠ بيشمرقة! ((موثق)),

لايحتاج أحمق أحداً لينتحر
مضاد رزكار -

الأحمق يكفيه مافيه!

لايحتاج أحمق أحداً لينتحر
مضاد رزكار -

الأحمق يكفيه مافيه!

حمقى
ابو ماجد -

جميع الحمقى الذين يعلقون امل على الانفصال هم من المهاجرين الذين ينعمون بأموال الضمان الاجتماعي في دول الغرف ,, ولايعلمون الى اين يسيرون باهلهم الذين يعيشون في الداخل ويعانون الامرين على ايادي السلطة الدكتاتورية في شمال العراق ,, العراقيون طيبون لحد اللعنة ولكنهم لايلدغون من نفس الجحر مرتين , حيث اعطوا للكرد حصانات وتنازلات لم يكونوا يوما يحلمون بها , ولكن بعد ان خان الكرد اخوتهم في الوطن ووضعوا ايديهم بأيدي اعداءه فقدوا اي مشاعر للعراقيين تجاههم وسنرد منهم كل مااخذوه وبكل الوسائل لالغة كردية رسمية في دوائر الدولة ولا فيدرالية ولاحكم ذاتي ولا مناصب في الدولة ولا ادارة حتى تثبتوا ولاءكم وتنظفوا شمالنا الحبيب من رجس امراء الحروب اصحاب الكروش المنتفخة غير ذلك ارجعو لايران والقوقاز ومن اين اتيتم !!

هل انتهى العراق
متابع بدون شغل -

بداية انهيار العراق لان هناك الدولة السنية والدولة المسيحية ومعهم الازيديين مع بعض بدولة وممكن دولة التركمان ناهيك عن الدولة الشيعية-اصبروا كله سيحصل اتوقع المليارات الدولارات الخليجية ستأتي لدولة الاكراد وللمشاريعوممكن لدولة المسيحيين والازيديين ايضا وممكن ان يعملوا اتحاد كنفدرالي من دولة الكرد-- وكله بسبب تدخل الدجل والشعوذة والتكفير والعنصرية من اغلبهم

كل الحكومات التي حاربت
ربيع العبادي -

الأكراد لم يكونو مؤيدين من قبل الشعب العراقي ولا منقبل المرجعية التي أفتت بحرمه قتال الأكراد واستقبل اهل الجنوب البرزاني الأب لما رجع من المنفى استقبال الأبطال كان اهل الشيعة لايحاربون الأكراد من منطلق عقيدة ولكن الوضع اختلف اليوم الأكراد تمادو كثيرا واعلنو علاقتهم مع اسرائيل بوضوح ويريدون ان ينشاو كيان كردي منفصل عن العراق ستسحقون سحقا والايام بيننا واقصد البش مرك وطيزاني القزم سيهرب هذه المره الى اسرائيل والايام بيننا ماهيه الا أسابيع وسيدخل الجيش والحشد شمال العراق بدعم من ايران وتركيه هذه المرة وكذلك سوريه وبهذا اضاع القزم كل ما حصل عليه الأكراد بعد عام ٢٠٠٣

عملاء
سناء -

يا اكراد لتنفعكم اسرائيل التي تستقون بها وترفعون علمها

مو كافي عاد تحريف؟
رد على كاره العرب رزكار -

بالعراقي اقول لك وباختصار يا عبد البرازاني -الذي هو عبد -النتن-ياهو الذي لو اقول لك ماذا ترجى من بوتين في اخر زيارة ستكره نفسك وبما انك تافه لن اصرح ولكن المح ان اكاذيب الصهيونية-التوراتية وشيطانها يهوا-انتهت ولاحظ ما يجري من فياضانات وكوراث واقرا تاريخ بلاد النهرين-تاريخ بابل واشور وقد حددت حقائق مناخية وجغرافية وتاريخية وليس تحريف التوراة-وبل القران الكريم في هذا المجال يعتمد بعلمية على اللوح المحفوظ؟وما ادراك ايها الجاهل الصهيوني-التوراتي-ما هو اللوح المحفوظ؟وللعلم انه حقيقة وسجل تاريخي وروحي وعلمي لحضارات وحقائق كوكب الارض وبالذات في بلاد النهرين ومصر والهند والامريكيين الاصيليين وليس هناك-يهوا واسرائيل والصهيونية والفاتيكان-الشيطانية؟واما بعد؟نعم بالعراقي المشبرح اقول لك-أمشي لولا اموال الخليج ومساندتهم لكم لالف سبب وسبب ومنذ زمان ما كان لكم فم تتفوهون به على العرب والعرب اليوم هم الخليج العربي؟اما العراقيين الذين تكره -اي اليوم المودة كره الشيعة العراقيين فهولاء يقولون عن انفسهم سومريون؟وقالها القاضي وائل عبد اللطيف علنا وقال انهم حضارة وارض وانسان منذ الاف السنين اما انتم ايها الضيوف احتليتم ارض شمال العراق لان المساكين الذين تسمونوهم مسحيين مغلوب على امرهم ولربما لايزيديين-العراقيين الاصيليين هم من سيعلن ثورتهم عليكم وسنجار والشيخان وكل مناطق الايزيديين-انسوها والمهم ؟تتفوه على العرب ليل نهار وموقع ايلاف يطمعكم -صباحا وليلا ونهارا-يطعمكم اعلاميا ومعكم وانت او انتم تشتمونهم والله والله فعلا انتم عبيد -النتن-ياهو ومصيركم مثله اي الفضيحة بجلاجل ؟والله كما قال المعلق -عقل - - قبل ان يسمع ما هي العلة؟وهي فعلا علة جوهرية نقص العقل السياسي والوهم المسيطر على عقولكم الفارغة من خلال غسل دماغ منظم على اسس فاشوشية لا ارض-لا تاريخ غير الابادات لاقوام شمال العراق من مسحيين وايزيديين وحتى تركمان وايضا عمالة طول العمر وتعاوا لانهيها -كل القصة ان هناك كان -اسرى يهود سكنوا شمال العراق الاشوري-وهولاء الان -تم ايجاد قومية لهم باسم قومية كردية في القرن التاسع عشر كما يقول المؤرخ العالمي تشارلس-ترايب-والغرض هو اسرائيل الكبرى؟لان الديانة اليهودية -لا تقبل غير الاسرائيلي ومن جهة الام ويفحص الحمض النووي لرجل الدين اليهودي من جهة الام قبل-ان يصبح راباي ونتحدى علميا غير ذلك وتعالو

الأكراد الحمقى
عراقية -

قال الشاعر: لكل داء دواء يستطب به... إلا الحماقة أعيت من يداويها... أرثي لحالكم ولما أوصلتم أنفسكم إليه... أشبعناكم من الدلال والإمتيازات وتخصيصات الميزانية (17%) بينما إستحقاقكم النسبي (12%)... ثم كانت النتيجة أن تنشبوا نابكم المسموم في العراق الذي شرفكم بمواطنته وجنسيته... لا تلوموا إلا أنفسكم... تذكروا شتاء 1991 وإن شاء الله سيكون شتاء 2017 / 2018 مثله... عدا أن تركيا لن تفتح لكم حدودها مثلمما فعلت يومها...

شعب دعائمه الجماجم والدم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

شعب دعائمه الجماجم والدم يتحطم الدنيا ولا يتحطم

أنا أنظر إلى ما يجري
Levy -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون تياري مرتزقة الليفي وهذا حق من حقوقكم الطبيعية .

جلب الانكليز
الجيش الليفي -

الجيش الليفي: جلب الانكليز جماعتنا من هكاري الى بعقوبة , واستلمنا اموال جيدة حيث كنا مرتزقة جيدين.

اعشق العلم
بناء -

اعشق العلم الكوردستاني والاسرائيلي . اجمل الاعلام .

ادعوا لربك ليل نهار لان
卡哇伊 -

ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكرد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، اقسم بالله لو هاجر الاكراد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك.

حقارة جيش الاحتلال العرا
1991 -

حقارة جيش الاحتلال العراقي في كوردستان , كان على جنود الكيان ، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الاطفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟