أخبار

صخرة ذات أصول عضوية تبلغ من العمر 3.95 مليارات سنة

باحثون يابانيون يعثرون على أقدم آثار للحياة على الأرض

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: في خطوة قد تعيد تشكيل بعض الحقائق عن بداية عيش الإنسان والحيوان على حد سواء على سطح الأرض، عثر باحثون يابانيون في أحجار بالغة القدم على ما اعتبروه أقدم آثار للحياة على الأرض. وذكر الباحثون في دراستهم أن بقايا الكربون، التي عثروا عليها في صخرة في شبه جزيرة "لابرادور" في كندا، ذات أصول عضوية وتبلغ من العمر 3.95 مليارات سنة. وأشار الباحثون من جامعة طوكيو في دراستهم التي نشرتها دورية "نيتشر" المتخصصة إلى وجود كائنات حية كانت قادرة على بناء الغذاء من مواد غير عضوية.

وفي نفس السياق، قال، ويليام مارتن، من معهد التطور الجزيئي في جامعة "دوسلدورف" الألمانية إن" هذه النتائج هامة" موضحا أن "الباحثين لديهم بيانات نظائر ترفع عمر الحياة على الأرض من 3.8 مليارات إلى 3.95 مليارات سنة". واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على بقايا آثار غرافيت وكربونات، وهما معا أشكال للكربون الذي يعتبر المكون المركزي للحياة في الصخرة التي يبلغ عمرها نحو أربعة مليارات سنة. واستطاع الباحثون البرهنة بطرق مختلفة على أن آثار الغرافيت ذات أصل عضوي، ونشأت خلال تكون الصخرة حيث استبعد الباحثون حدوث تلوث في ما بعد.

في المقابل، رجح الباحثون أن تكون كائنات حية دقيقة قد عاشت قبل 3.95 مليارات سنة وكونت الغرافيت، في حين أن الأرض نشأت قبل نحو 4.5 مليارات سنة .وأفاد الباحثون أن الأرض كانت في بداية نشأتها مكانا غير مريح، إذ كانت تنهال عليها من الفضاء كتل صخرية بشكل دائم مما كان يتسبب في انفجارات شديدة، حيث كان سطح الأرض ساخنا بشكل يقترب من الغليان وسائلا. ثم هدأ هذا الوضع شيئا فشيئا، وبرد سطح الأرض وتجمع ماء سائل على القشرة الناشئة للأرض مكونا أول المحيطات. بيد أنه لم يتم التعرف حتى الآن، بشكل دقيق على الوقت الذي نشأت فيه الحياة خلال هذا التطور.

إلى ذلك، يرى الباحث الألماني، ويليام مارتن، أنه من الصعب من ناحية المبدأ تقييم مثل هذه الآثار الصخرية، التي يمكن أن تكون قد نشأت بسبب كائنات حية دقيقة، ولكن بدون نشاط  حيوي. وقال "سيكون هناك نقاش بهذا الشأن في ما يتعلق بهذا البحث أيضا" وأضاف :"لا يمكن الاعتماد على هذه الصخرة في معرفة نوعية الخلايا تقدمها إشارة النظائر التي عثر عليها، ومع ذلك فهي تشير إلى إحدى طرق الأيض الذي يعتبره معظم علماء الأحياء أقدم طريق لربط الكربون".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكتشاف رائع
نبيل -

"قل سيروا في الأرض فأنظروا كيف بدأ الخلق" ... الانسان على عتبة الاكتشاف العظيم ...

آدم وحواء خلايا بعمر 3.9
عربي من القرن21 -

مليار سنة ككائنات حية , فماذا رأي الأزهر فيها !!؟..

علماء جهلة
بير خدر الجيلكي -

نحن الأيزيديين لدينا عدة ( قول ) كلمات وجمل منسوبة الى بقية الشخصيات أو تسمى بالأنبياء مثل ( موسى ) وعيسى ومحمد وقبلهم سليمان وغيرهم ..............سأل موسى ربه كم هو عمرك فقال له أذهب الى ذلك الوادي الجبلي سترى هناك ( أفعى ) أسأل منه عن عمري ......سأله فقال لا أدري أنما هناك ( نجمة ) في السماء تظهر للعيان كل ( 400 ) الف عام وقد شاهدتها هنا ( 400 ) الف مرة ولا زلت لا أعلم كم هي عمر هذه النجمة فكيف أعرف عمر الرب ............أقصد به أيها القراء الكرام ......لا زلت بأنتظار أحد من هولاء الذين يسمون أنفسهم بالعلماء ومكتشفي المواد ومدى أعمارهما وسيقولون ويكتفون بأنه لالالالالالا يمكن لهم التوقف هنا بأن عمر هذا ( الحي ) أنسان وقبله الحياة بأنه قد ظهر قبل ( 400 ) مليار سنة أرضية هذه ....يجب علينا وجميعآ التوقف عن مثل هذا التخمين والقول أن عمر البشر يساوي عمر الرب والأ كيف ومن سيصدق كلام كتاب التوراة عندما تقول أن الرب قال سأصنع الأنسان على شكل صورتي ومثلي .............فمتى كانت.؟

سؤال
Hasan -

سؤال يحيرني في اي تعليق فيها اية قرانية على المواضيع العلمية ياترى يا اخ نبيل ما مناسبة كتابتك لهذه الاية في هذا الموضوع؟ وياترى ما مدى فهمك انت لهذه الاية؟ واذا كنت تتصور ان للاية علاقة بهذا الاكتشاف العلمي والبحث فلماذا انتظرنا اكثر من 1400 سنة ولم نفهم ونفسر الاية ونعرف السبب الا بعد ان اكتشفها غيرنا ثم جئنا نحن نستشهد بها؟والاهم يا اخ نبيل لماذا دائما نأتي بايات قرانية نربطها باكتشافات علمية حديثة فهل معنى هذا ان ليس فينا احد فهم ويفهم القران على مدى خمسة عشر قرن من الزمان ام اننا فقط نلصق الايات باكتشافات الغرب والشرق فقط؟

3.95 مليارات سنة
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

اولآ إذا كانت هذه الصورة اعلاه المرافقة لخبر التقرير صحيحة .... فهذه صورة صخرة ولوحة فنية رائعة ورسم في غاية الجمال والابداع .. وبالتالي لايمكن للانسان البدائي المتوحش الأول ان يتقن هذا الرسم الجمالي ويصوره بهكذا تصوير على حجر بهذا الحجم السطحي الكبير .... هذا اولا ... وفرضآ افتراض الكلام والرسم والعمر الافتراضي لهذا الاكتشاف .. فهذا دليل قوي جدآ من إن الانسان ليس اصله قرد حسب نظرية تشارلز داروين . فهذا الاكتشاف يدحض نظرية داروين بالمطلق ... فلا يمكن بأي حال من الأحوال ان قرد يرسم هذه اللوحة الفنية الغاية في الجمال ... لإن العلماء اليابانيون يتحدثون عن 3.95 مليارات سنة ... بالله انظروا إلى خطوط الدوائر ومحيطها كيف وطريقة نقشها على الصخرة ....؟ وانظروا إلى اتساق خطوط الدوائر والخطوط الطولية حتى فنية الرسم والنحت على الصخرة فيها حرفية واتقان وخاصة في غير الدوائر وغير الخطوط وتركيبها لا يتم تعلمها وايجاد مهارتها إلى عن طريق تعليم فني رائع وهذا غير متوفر قبل 3.95 مليارات سنة .... هل احد يستطيع تفكيك هذه الشيفرة المكتشفه الغامضه ............؟ ... انا في اعتقادي الجازم إذا كانت صحيحة فهذا يعني نظرية داروين كاذبة ومضلله وينسفها من الأساس وكذالك ينسف نظريات كافة العلوم التطبيقية والمعرفية المتداولة والمعروفة وإعادة صياعة توجه جديد وعلم جديد يعيد للانسان كرامته ومعرفته وعلمه الممتد على مدى 3.95 مليارات سنة والخروج بنظرية جديدة من إن الانسان طوال وجوده على الارض ليس بدائي وليس جاهل وليس متوحش وليس حيوان وليس اصله قرد . بل متعلم وعالم وفني يجيد ويتقن اسلوب المعرفة العلمية والاطلاع والاكتشاف بكل صنوف المعرفة والصناعة وتكيفه مع زمنه من خلال طور حياته المختلفه مع مرور الزمن وتطور الانسان ومواكبته لزمنه وبيئته المحيطه به وتكيفه معها مع تطور زمنه وعلمه وابداعه عبر العصور إلى ان وصل إلى هذا الزمن ومعرفته وعلمه المعاصر الحديث ... والله أعلم ......

3.95 مليارات سنة
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

بالله هل راسم هذه الداوئر باقطارها المختلفه الصغيرة منها والكبيرة التي تحتوي الاصغر بداخلها وقطر كل دائرة واتساق الرسم المنقوش على الصخرة واطوال الخطوط واضلاعها المختلفه . اليس هذا رسم ونقش حسبة درس رياضيات ودرس فن واتقان معرفي ومهارة وخط وابداع وبعد كل ذالك .. بالاخير يقول لك الانسان بدائي وجاهل غير متعلم ومتوحش ولا يفقه شيء ويعيش في الكهوف ويرجع اصله قرد هههههههه كما قال السوداني داه اسموا كلام ...... يا عمي هذا الاكتشاف ينسف كل ما يتم تداوله ومعرفته عن الانسان واصله وفصله وكيف نشاء وكيف جاء وكيف عاش وكيف تعلم ووووووالخ .... هذا الاكتشاف يتحدث عن 4 مليار سنة تقريبآ ..... على سبيل المثال لو قام احد طلبة الجامعات العريقة المعروفة وقدم هذه اللوحة الفنية الرائعة بهذا الشكل إلى استاذه ماهي الدرجة التي سينالها الطالب في الجامعة وما هو التقدير ......؟ لقاء هذه اللوحة وماذا سيقول له الاستاذ .... هل سيشكره على عمله الرائع ويحسب له درجات عالية ام سيقول له انت جاهل متوحش بدائي لا تفهم ولا تفقه شيء وانت قرد ......هههه والله شر البلية ما يضحك فعلآ .....