أخبار

11 دولة تشارك.. والدعوة وجّهت أيضًا إلى حركة طالبان

موسكو تنتقد رفض مشاركة واشنطن في مؤتمر أفغانستان

طالبان مدعوة إلى مؤتمر أفغانستان في موسكو
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن أسفها لرفض الولايات المتحدة المشاركة في مؤتمر موسكو المرتقب انعقاده في 4 سبتمبر المقبل حول أفغانستان.&

إيلاف: قالت الخارجية الروسية إن رفض الولايات المتحدة المشاركة في الاجتماع حول أفغانستان في موسكو، يكشف زيف خطاب واشنطن السلمي تجاه أفغانستان.

جاء في بيان الوزارة الذي نشرته على موقعها الرسمي: "بأسف علمنا من تصريحات الخارجية الأميركية أن الأميركيين يرفضون المشاركة في جلسة تستضيفها موسكو يوم 4 سبتمبر، والمدعو إليها عداهم، ممثلو &أفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند وخمس دول من آسيا الوسطى".

أضاف البيان: "قرار الجانب الأميركي يكشف مرة أخرى زيف خطاب واشنطن المسالم بشأن أفغانستان، التي عانى شعبها بسبب سياسة الولايات المتحدة في هذا البلد في السنوات الـ 17 الأخيرة، وتحمّل، ولا يزال يتحمل مصائب لا تحصى وخسائر كبيرة".

11 دولة
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية عن توجيه الدعوة إلى 11 دولة للمشاركة في المؤتمر الدولي حول أفغانستان، والمقرر أن يعقد في الرابع من سبتمبر المقبل.

وذكر بيان صادر من الوزارة مساء الثلاثاء في هذا الصدد أن المؤتمر الدولي حول أفغانستان، الذي عقد في موسكو عام 2017، تم إطلاقه على أساس المشاورات السداسية بين دول روسيا وإيران وأفغانستان وباكستان والهند والصين.

وعقد أول اجتماع دولي حول أفغانستان في موسكو في 14 إبريل عام 2017 بمشاركة مساعدي الخارجية والمندوبين الخاصين لـ 11 دولة مهتمة بحل وتسوية الأوضاع في أفغانستان.

الدول التي دعيت إلى ذلك المؤتمر هي إيران وأفغانستان والصين وباكستان والهند وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزيا وأوزبكستان وتركمانستان. وقد وجّهت الدعوة إلى أميركا للمشاركة في ذلك المؤتمر، إلا أنها امتنعت عن ذلك.

وسيعقد المؤتمر المقبل برئاسة روسيا وأفغانستان، وتم توجيه الدعوة أيضًا إلى مكتب تنظيم طالبان في قطر. ونقلت وكالة (أنترفاكس) الروسية عن المسؤول في وزارة الخارجية، زامير كابولوف، قوله، إن موسكو وجّهت الدعوة إلى طالبان، للمشاركة في المؤتمر.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للكذب موضعًا فيّ
سليم -

من حفر حفرة لأخيه وقع فيها تورطت الولايات المتحدة روسيا وأفغانستان حفروا حفرة، فسقطوا في وسطها.