أخبار

قطان: التقرير الأميركي لحرية الأديان مليء بالمغالطات

السفير السعودي بمصر: حرية العبادة لغير المسلمين مكفولة لدينا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: قال السفير السعودي في مصر، ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، إن حرية ممارسة العبادة لغير المسلمين مكفولة في المملكة، مشيرًا إلى أن تقرير الهيئة الأميركية لحرية الأديان مليء بالمغالطات.

وقال السفير السعودي في مصر إن تقرير الهيئة الأميركية لحرية الأديان لعام 2017 قد خرج ببعض المؤشرات الإيجابية حول المملكة، حيث أشار التقرير إلى أنه في إطار "رؤية السعودية 2030"، فقد شهدت المملكة جهودًا لتغيير وجه الدولة اقتصاديًا وثقافيًا وتزايدًا في جهود مكافحة الفكر المتطرف داخل البلاد وخارجها.

وأضاف السفير السعودي في تصريحات تلقت "إيلاف" نسخة منها، أنه على الرغم من ذلك، فقد احتوى التقرير على عدد من المزاعم والمغالطات التي تستوجب الرد، خاصة وأنه بناءً على ما تزعمه الهيئة الأميركية للحريات الدينية الدولية (USCIRF) مما أسمته "الانتهاكات الجسيمة للحرية الدينية" فقد صنفت المملكة العربية السعودية كدولة "مثار قلق خاص" بموجب قانون الحرية الدينية الدولية (IRFA)، حيث استشهد التقرير بعقوبات جنائية فرضتها المملكة على الرِدَّة والإلحاد والتجديف، فضلاً عن مزاعم وهجمات وتمييز ضد الشيعة. وزعم التقرير أن المملكة استغلت قوانين مكافحة الإرهاب لاستهداف الملحدين والشيعة.

وأوضح قطان أن حرية ممارسة العبادة لغير المسلمين في المملكة مكفولة، ويمكن تأدية شعائرهم في أماكنهم الخاصة، وقد صدرت تعليمات ولوائح تسمح للمقيمين في المملكة من غير المسلمين بممارسة عباداتهم داخل دورهم وداخل مباني البعثات الدبلوماسية.

ولفت قطان إلى أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إيقاف أي شخص إلا بموجب النظام ولا معاقبته إلا بناء على نص نظامي، فقد نصت المادة (36) من النظام الأساسي للحُكم على أن: (توفر الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على إقليمها، ولا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلا بموجب أحكام النظام).

ونصت المادة (38) من ذات النظام على أن: العقوبة شخصية، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص شرعي، أو نص نظامي. ولا عقاب إلا على الأعمال اللاحقة للعمل بالنص النظامي).

كما نصت المادة (2) من نظام الإجراءات الجزائية على أنه: (لا يجوز القبض على أي إنسان أو تفتيشه أو توقيفه أو سجنه إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً). مشيراً إلى أن الشيعة بطوائفهم المختلفة كغيرهم من المواطنين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، وهم جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني الواحد المتآلف، والعمل مكفول في مرافق الدولة لجميع المواطنين دون تمييز أو قيود، حيث نصت المادة (38) من النظام الأساسي للحُكم على أن: (تيسر الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه، وتُسَّن الأنظمة التي تحمي العامل وصاحب العمل). كما نصت المادة 30 منه على أن: (توفر الدولة التعليم العام وتلتزم بمكافحة الأمية). كما أن واقع أبناء هذه الطوائف يدحض مزاعم التمييز ضدهم، فهم يتمتعون بمناصب حكومية رفيعة.

وفي ما يتعلق بالهجمات الإرهابية، أوضح السفير قطان أن المملكة تعرضت لعدة عمليات إرهابية في السنوات الأخيرة، ذهب ضحيتها العديد من المواطنين والمقيمين ورجال الأمن. واستهدفت تلك العمليات الإرهابية مساجد ومبانيَ حكومية في عدة مناطق. لكن تقرير الهيئة الأميركية لحرية الأديان اقتصر على ذكر عمليتين وقعتا في مساجد المواطنين الشيعة، وأغفل الإشارة إلى الاعتداءات التي طالت مواطنين ومقيمين ورجال أمن، وقد أصدرت وزارة الداخلية بيانات عديدة توضح الآثار والأضرار وعدد الضحايا الذين وقعوا نتيجة العمليات الإرهابية في مختلف مناطق المملكة.

وأكد السفير السعودي بالقاهرة أن المملكة تُعَدُ من الدول القليلة التي طورت داخليًا استراتيجية متعددة الإتجاهات للتعامل مع ظاهرة الإرهاب، فلم تقتصر جهودها على الجوانب الأمنية والاستخباراتية فقط، بل تجاوزتها لمجابهة الإرهاب فكرياً ومادياً واعلامياً.

كما قامت باستحداث برامج فريدة لإعادة التأهيل (كتجربة المناصحة) وحماية الضحايا. وامتداداً لهذه الجهود، صَدَرَ مؤخراً الأمر الملكي رقم أ/293 بتاريخ 26/10/1438 هـ القاضي بإنشاء جهاز "رئاسة أمن الدولة" يعني بكل ما يتعلق بأمن الدولة ويرتبط برئيس مجلس الوزراء وستتولى رئاسة أمن الدولة ملف مكافحة الإرهاب وتمويله بهدف رفع كفاءة العمليات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكلام المنطقي المتسامح
خليجي -مراقب -

بالفعل الناس احرار بما يعبدون--والقانون يحمي الجميع--اما الروايات المشكوك بصحتها في سبب الى الارهاب والهمجية----سمو الامير الملكي بن سلمان شجاع وبطل وانسان بارادة قوية كالجبال

الشكر للفكر الناضج
راكان الفهد ال بوحسين -

المملكة شعبها متسامح بالاصل--لكن الافكار الارهابية من الخارج ومن التظميات هم اغلب الاسباب منهم---لو رجعنا للماضي قبل الرسالة 90% من العرب والقبايل اما مسيحيين او يهود او دون دين--اليوم خطوات المملكة هي حضارية 100%--وقيادتها الشابه فخر للمملكة لانها تعرف ماتريد--وخلال 13 سنة متوقع للمملكة نهضة صناعية وعلمية وعسكرية واقتصادية--ويقال ممكن ان تكون من ال 7 او 10 عالميا---ولاننسى ان الاحتياطي النفطي الحقيقي ليس 268 بليون برميل---بل المؤكد وهذا خبر سيسعد الشعب مستقبلا هو 560 بليون برميل

تحية للمملكة الراقية
عمر راهي المناور . -

نعم قيادة شابة متميزة --تدرك ما تريد وتعرف معنى المستقبل والاستراتيجية

خلينا واقعيين
Jan -

عزيزي اذا كانت حرية العباده مسموحه لديكم, ما عليكم سوى احترام الاديان الاخرى وازالة جملة "ممنوع لغير المسلمين " التي تعلقونها على الطرقات المؤدية الى بعض مدنكم, ان منعكم لغير المسلمين من زيارة مكان للمسلمين لا يعني احترام الدين الاسلامي بقدر ازدراء الاديان الاخرى وكانهم اقل قيمه او اناس نجسون... في القرن 21 وانتم تلبسون ساعات, وتقودون سيارات وتشربون من كاسات وتاكلون من صحون صنعها الغير مسلمين هو بشاعه في حق الاديان الاخرىالفاتيكان ايضا مكان مقدس عند المسيحيين, يمكن لاي شخص زيارته, او المعابد الهندوسيه وجميع الاماكن المقدسه في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينيه يمكن لكل واحد زيارتها بغض النظر عن دينه واعتقاده, فهذه مسأله شخصيه وانت لستم مسؤلين لله في الارض او وكلاء على البشر بشرطتكم وخراطيم مياهكم و سجونكمان يعيش الانسان صحيا افضل من ان يكون معرضا للاصابه بسرطان قاتل لا يطبب حتى بادوية الغير مسلمين

هذا لا يكفى
فول على طول -

سيادة السفير يرى أن ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين فى السعودية فى أماكن البعثات الدبلوماسية وفى داخل دورهم أى منازلهم أن هذة هى الحرية الدينية ....لا يا سيادة السفير هذة ليست حرية دينية ولا تمت اليها بأى صلة على الاطلاق . الحرية الدينية هى أن يتمتع الفرد غير المسلم بكل الحقوق التى يتمتع بها المسلم ..وأن يبنى لة مكانا خاصا بعبادتة دون قيود وأن يبشر بديانتة وأن يجاهر بها وأن يصطحب معة الكتب التى يريدها دون قيود ...وأن يحذ من كتبكم الأحاديث والايات الى تحرض على الأخرين وتمنع الأخرين من ممارسة عبادتهم بكل حرية - مثل لا يبقى دينان فى الجزيرة ...اليهود هم المغضوب عليهم والضالين هم النصارى ....لا أحد من حقة أن يحكم على الأخرين بالضلال أو بالغضب أو بالايمان أو الكفر الخ الخ ...هذة هى حرية العبادة . العالم كلة الان مثل حى أو شارع واحد وكل الأخبار على الملأ ...متى تدركون ذلك ؟

حريةعبادة في بيوتهم فقط!!
عربي من القرن21 -

ولكن أن لايزيد عددهم عن 4 فقط !!..

لن يرضوا حتى تتبع ملتهم
سعادة السفير -

( وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)القول في تأويل قوله تعالى وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ) يعني بقوله جل ثناؤه: ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ، وليست اليهود ، يا محمد ، ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق، فإن الذي تدعوهم إليه من ذلك لهو السبيل إلى الاجتماع فيه معك على الألفة والدين القيم. ولا سبيل لك إلى إرضائهم باتباع ملتهم، لأن اليهودية ضد النصرانية ، والنصرانية ضد اليهودية ، ولا تجتمع النصرانية واليهودية في شخص واحد في حال واحدة ، واليهود والنصارى لا تجتمع على الرضا بك ، إلا أن تكون يهوديا نصرانيا ، وذلك مما لا يكون منك أبدا ، لأنك شخص واحد ، ولن يجتمع فيك دينان متضادان في حال واحدة. وإذا لم يكن إلى اجتماعهما فيك في وقت واحد سبيل ، لم يكن لك إلى إرضاء الفريقين سبيل. وإذا لم يكن لك إلى ذلك سبيل ، فالزم هدى الله الذي لجمع الخلق إلى الألفة عليه سبيل .

الملكوت محجوز للارثوذوكس
لان غيرهم -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

اسلام قسيس فلبيني مباشرة
بعد اطلاعه على المصحف -

بالنسبة لطلب الصليبيين المشارقة بوجود كنايس والعياذ بالله في السعودية كالطلب بوجود مسجد في باحة الفاتيكان او جامع حوش كتدرائية الارثوذوكس .اما الادعاء ان السعودية تمنع المسيحيين من الصلاة في بيوتهم فهو ادعاء باطل حتى يقوم عليه دليل . والسعودية تسمح بدخول القسس لزيارة رعاياهم بدليل اسلام قسيس فلبيني بمجرد اطلاعه على نسخة مترجمة من المصحف الشريف .

اين حرية العبادة للمسلمين
وامان مساجدهم وبيوتهم؟ -

في الوقت الذي يضيق اصحاب الاديان الاخرى على المسلمين ديانتهم ويحرقون مساجدهم ويحرقونهم مثلاً تقرير لموقع يغطي أخبار المسلمين في العالم، إن: “جميع المساجد الـ 436 في جمهورية أفريقيا الوسطى قد دمرت تقريبا، بحسب تصريح لسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الذي وصف الدمار الذي طال ممتلكات المسلمين هناك وأرواحهم بأنه: نوع من الجنون، تقشعر لها الأبدان“. ونقل الموقع في تقرير بعنوان: “كل مساجد أفريقيا الوسطي تقريبا تعرضت للتدمير“، عن السفيرة “سامانثا باور” قوله للصحفيين بعد زيارة وفد من مجلس الأمن الأسبوع الماضي إلى أفريقيا الوسطى إن هناك مخاوف وقلقا من الفراغ الأمني المحتمل القادم بعدما قرر الاتحاد الأوروبي (EU) والقوات الفرنسية سحب قواتها من هناك مع بقاء قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المشكلة من عدة دول أغلبها أفريقية. وبحسب ما رصده وفد الأمم المتحدة والسفير الأمريكي، فقد قتلت العصابات الطائفية المسيحية 5 آلاف مسلم (6 آلاف بحسب الأمم المتحدة) منذ انفجار العنف الطائفي ديسمبر 2013، كما تم تهجير وتشريد مليون من 4.5 مليون من سكان البلاد أغلبهم من المسلمين. وقال وفد الأمم المتحدة إن السلطات اعترفت بتدمير 417 من مساجد البلاد بالكامل، وتضرر الباقي، وزار الوفد المسجد الوحيد الذي قال إنه باق في حي المسلمين في العاصمة بانغي، ووصف أوضاع السكان هناك بأنهم يشعرون بالذعر الشديد في ظل استمرار أعمال العنف التي لم تتوقف ضدهم.وقال السفير الأمريكي في تصريحاته إن النساء المسلمات يخفن من الاعتداء عليهن لارتدائهن الحجاب، كما يفضلن البقاء في منازلهن والولادة فيها بدلا من المستشفيات خشية الاعتداء عليهن من متطرفي ميليشيات “أنتي- بالاكا” المسيحية. وقالت مواقع إسلامية فرنسية، إن الميليشيات المسيحية في أفريقيا الوسطى، حولت المساجد إلى حانات لبيع وشرب الخمور، وبعضها إلى ملاهٍ ليلية، تنتشر فيها كل أنواع المنكرات بممارسة الرقص والغناء.

الاسلام شرط دخول
الديار المقدسة لدينا -

شرط زيارة الأماكن المقدسة لدينا نحن المسلمين السُنة ، الاسلام. اسلم تسلم من عذاب جحيم الابدية الذي ينتظرك وتفضل حياك على الرحب والسعة

عجبت لك يا زمن
سني من بلاد الحرمين -

و سعتم على أهل الضلال والظلام ( اليهود والنصارى ) وضيقتم على اهل النور والاسلام وعجبي ؟!!

..........................
يا ملحد يا ابو ١٠٠ اسم -

تسعون بالمائة من سكان الجزيرة العربية يهود او نصارى ؟!! يا جدع

نفاق لزج من ملحد
حتى الملحد قام ينافق -

نفاقك لزج يا ملحد

طيب يا ملحد ايش رأي
إلهك ستالين في الحرية؟!! -

ههههه كان إلهك ستالين يا ملحد ترك الحرية للناس يعبدون ما يشاؤون ولم يقتل خمسين مليون انسان ، ولا إلهك قسطنطين الذي اجبر النصارى الموحدين على التثليث والوثنيين على المسيحية البوليسية الشركية

fire
المعارض رقم 1 -

نعم صدقت يا سعادة السفير حرية العبادة لغير المسلمين مكفولة .... ولكن....... هذه الكفالة لا تشمل تطبيقها !!!!

لماذا ؟
-

شيء مُلفت للإنتباه هو قول سعادة السفير وأقتبسه ""ولفت قطان إلى أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إيقاف أي شخص إلا بموجب النظام ولا معاقبته إلا بناء على نص نظامي، فقد نصت المادة (36) من النظام الأساسي للحُكم على أن: (توفر الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على إقليمها، ولا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلا بموجب أحكام النظام"" ماهو النظام وماهي أحكامه يا سعادة السفير !؟ نحن نعلم أن أنظمتكم تنبثق من صميم الشريعة الإسلامية ، والشريعة الإسلامية تمنع الردٌة مثلاً. نرجو ممن يعلم تفاصيل النظام أو الأنظمة ، أن يفيدنا وله جزيل الشكر . لو أن حرية العبادة مؤمنة ، لوجب السماح لعشرات آلاف السعوديين الذين (ارتدوا) آمنوا بالمسيح ، أن يعلنوا بحرية إيمانهم المسيحي الجديد، وأن يكون لهم الحق ببناء دور للعبادة .. كنيسة . نتمنى أن تكون هذه التصريحات الغامضة مقدمةً لحرية العقيدة والعبادة الحقيقة .

عن اي ديانات يتكلم
صريح -

اذا كانت حرية العبادة مسموحة في السعودية فيجب ان يفسر لنا سعادة السفير الافعال التالي: 1/ لماذا يصنف الناس بفئتين دينيا وعي مسلم تحمل رقم واحد في كافة معاملات الدوائر الحكومية من اقامة وجنسية ...الخ ورقم 2 وهي فئة الكفار والملحدين وغير المسلمين الذين يصنفون جميعا مع بعض .. 2/ لماذا تصدر السعودية للمقيمين بطاقات خضراء وبنية بحسب اختلاف دينهم ؟ .. 3/ لماذا يطلق اعضاء هيئة النهي عن المعروف والامر بالمنكر لقب كافر على اتباع كافة الديانات من غير المسلمين ؟؟؟ ... 4/لماذا يمنع انشاء اي مركز صلاة في السعودية لغير المسلمين ؟ .. 5/ لماذا يعتقل اعضاء الهيئة اي مجموعة تجتمع لغرض ديني وينكلون بهم ؟ ..

لا يمكن المقارنة
P@ul -

لا يمكن المقارنة مع حريات المعتقد في الغرب ولكن لا بأس إن كانت الخطوة الأولى من رحلة الألف ميل .

فول معفن على طول
ح تنضرب -

ألزم حدودك ، شايفين إزاي الأعباط ؟ مال دين وأرض الإسلام روح أعبد إلهك وإتلهي أحسن

آدينا نحنا واقعيين
وأكتر م اللازم كمان -

(ممنوع لغير المسلمين) مطبقة فقط في أقدس أماكن الإسلام ، واللي موش عاجبه كده يفلق دماغه ويعمل لنفسه بطحة ، وإذا الفاتيكان ومعابد الهندوس وغيرهم بيسمحوا لناس من غير دينهم يدخلوا أماكنهم اللامقدسة فالأمر ده خيارهم الشخصي ومالناش دعوة. فهمت يا عابد الصليب؟

طبقوا حديث اخرجوا
المشركين من جزيرة العرب -

هذا ضد التوجيه النبوي " اخرجوا المشركين من جزيرة العرب " من الضروري اخلاء الجزيرة العربية من غير المسلمين وهم الان بالملايين يستفيدون عوائد تشغيلهم يحولونها الى بلدانهم التي تقتل المسلم او تحض على كراهيته وشتم دينه ورسوله على الاقل كما يفعل نصارى العرب ومنهم اكثر من عشرة الاف ارثوذوكسي مصري مثلاً ، من الضروري اخلاء جزيرة العرب ولا مجاملة هنا واستبدالهم بابناء العروبة والاسلام الموحدين من المحتاجين الى العمل وفيهم كفاءات وخبرات اخرجوا المشركين من جزيرة العرب وطبقوا التوجيه النبوي الكريم .

الاسلام فيزا دخول
الأماكن المقدسة -

الاسلام هو فيزا دخول الحرمين الشريفيين

ابدأ بنفسك يا مسيحي
ولا تطالبني بشيء -

علينا ان نلاحظ انه حتى المسيحيين المختلفين مذاهب وطوائف لا يسمحون لبعضهم البعض دخول أماكن في كنائسهم ولا ان يشاركوهم طقوسهم ومناسباتهم ويلعنونهم في صلواتهم ؟!

عقوبة الردة بالمسيحية
جماعية تطال حتى الاطفال -

دائما ما نسمع المسيحيين يعترضون على حد الردة فى الإسلام و لا أريد فى هذا الموضوع الرد على هذه الشبهة فقد تم الرد عليهافي كثيرا من قبل و لكن أحب أن أبين لهؤلاء الكنسيين أن كتابهم ليس فيه حد الردة فحسب للمرتد نفسه بل كتابهم المقدس يتجاوز ذلك و يأمر بقتل أطفال المرتدين معهم و ذلك طبقا لتفسيرات قساوستهم نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17]. يقول القس تادرس مالطى فى تفسيره للنص السابق : رابعًا: إن وُجدت قلَّة قليلة مؤمنة فإنَّها تخرج من المدينة، كما من مكان خطر، بعد ذلك يُضرب الرجال والنساء والأطفال بالسيف [15]، ثم يُؤتى بكل الأمتعة في ميدان عام وتُحرق بالنار، وتتحوَّل المدينة إلى رماد ولا تُبنى من جديد. ملاحظة : القس تادرس يقول هذا الكلام فى تفسيره نقلا عن رجال الدين اليهود دون إنكار منه مما يعنى بوضوح أنه موافق على تفسيرهم تخيلوا أن الأطفال يتم ضربهم بالسيف لأن آباءهم ارتدوا ؟ طيب لماذا لا يتم إخراج الأطفال مع القلة القليلة بدلا من قتلهم ؟ تخيلوا أن لو مدينة من بنى إسرائيل وقعت فى عبادة الأوثان و قام فيها بعض الناس و دعوا للرجوع إلى عبادة الأوثان و استجاب لهم أهالى المدينة حكم الكتاب المقدس أن تباد المدينة بالكامل و يقتل الأطفال الصغار ثم تزعمون أن كتابكم المقدس ليس فيه عدوان على الناس و أن الإسلام هو الذى يأمر بالعدوان ... ما لكم كيف تحكمون يا نصارى ؟

هل تؤمن كنيسة الارثوذوكس
بالحرية الدينية والفكرية -

وافق ما يسمى بالمجمع المقدس

التصنيف النوعي موجود
حتى بين المسيحيين أنفسهم -

التصنيف هذا موجود حتى بين المسيحيين كطوائف ومذاهب وحسب الأغلبية التي تصدر بطاقات تحدد فيها اتباع كل مذهب وطائفة ..

إلى المهاجر إلي جهنم
أذابك الله في النار خالدآ -

إلهك الميت لن يقوم له ملك أبدآ ياعابد الصليب ولن يعبد صليبك في جزيرة الإسلام والعرب ما دامت السماوات والأرض. فهمت يامن تعبد بولص اليهودي؟

المسيحييون كله بيكفر كله
الارثوذوكس كنموذج -

ترى ما هي نظرة الارثوذوكسي في مصر والمهجر للطوائف المسيحية الاخرى والمذاهب ؟!! اظن اننا اوضحناها في التعليق السابق انهم كفار ولن يلجوا الملكوت الحصري للارثوذوكس وكل طائفة مسيحية ترى الآخرين كذلك 😅🤣😁

موش عايزك تدخل مدينتي
خليك بره ياكافر -

يطلقون عليكم إسم كفار لأنكم كفار مشركين بالله ، وأنتم غير مرغوب فيكم في بلادنا ومدننا لأنكم كفار ونحن أحرار في شؤوننا ولن نسمح لكم بدخول مدننا مادمتم على ملة الكفر