أخبار

بدء محاكمات معتقلي الاحتجاجات والحرس يتعهد: سنحبط الفتنة

مؤيدو نظام طهران "العرب": لا أكثر من أعمال "شغب"!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: في الوقت الذي تواصل فيه دول العالم التنديد بممارسات النظام الإيراني ضد الاحتجاجات، حيث بدأت سلطاتها القضائية محاكمات فورية للمتظاهرين وقادتهم، لوحظ خروج أصوات "عربية" تعتبر أن ما يجري في إيران ليس أكثر من أعمال "شغب"، وهي تدعم رؤية النظام بأن ما يجري هو فتنة سيتم إحباطها. 

ودشن النظام الحاكم في إيران وأنصاره ومؤيديه في عدد من الدول العربية مثل سوريا ولبنان والعراق واليمن، حملات دعاية مضادة للاحتجاجت التي هي أقرب إلى ثورة شعبية متكاملة نظرا للمطالب التي يرفعها المتظاهرون ويدافعون عنها. 

ويحتج المتظاهرون ف كل المدن الإيرانية على ارتفاع الأسعار ويطالبون بإصلاحات جذرية في إدارة البلاد، والسياسة الخارجية.

أعداء إيران

وحمًل المرشد الإيراني علي خامنئي من وصفهم بـ "أعداء إيران" مسؤولية ما تشهده البلاد من احتجاجات، قائلا إن "العدو استثمر جميع إمكاناته من مال وسلاح وسياسة وأجهزة أمنية لإثارة المشاكل ضد إيران التي لن تحميها سوى دماء شهدائها".

وقال: "كرامة وأمن وتقدم الشعب الإيراني هي من ثمار إيثار وتضحيات الشهداء. وما يمنع العدو من ارتكاب اعتدائه على الشعب الإيراني هو التحلي بروح الشجاعة والتضحية والإيمان.

وسيّرت سلطات النظام اليوم الأربعاء عشرات آلاف من الإيرانيين في مناطق مختلفة من البلاد تأييدا للحكومة، بعد أيام من تظاهرات اندلعت ضد النظام الحاكم. وبثّ التلفزيون الرسمي صورا حية للمتظاهرين وهم يرددون شعارات داعمة للمرشد الاعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

اليوم السابع

ودخلت الاحتجاجات الشعبية ضد النظام يومها السابع، كما ارتفع سقف المطالب، وتزايدت حصيلة القتلى الذين بلغ عددهم 22 قتيلاً بحسب أرقام رسمية.

لكن مصادر تقول مصادر في المعارضة الإيرانية إن عدد القتلى أكبر من ذلك بكثير ، حيث تقول تقارير أن المصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن والحرس الثوري اسفرت خلال الأيام الستة الماضية عن مقتل 24 شخصا، من بينهم ثلاثة أفراد من رجال الأمن،، كما اعتقلت السلطات أكثر من 400 شخص.

محاكمات

وأمر رئيس السلطة القضائية في إيران، صادق لاريجاني، المسؤولين في كافة أنحاء البلاد بإجراء محاكمات فورية لمن اعتبرهم مسؤولين عن تخريب الممتلكات العامة خلال الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ قرابة أسبوع.

وقال لاريجاني خلال اجتماع لكبار المسؤولين في السلك القضائي في العاصمة طهران الثلاثاء إنه يجب التصدي بقوة وحزم للضالعين بأعمال التخريب والفوضى والشغب، على حد تعبيره.

وأضاف أن من دعا للاحتجاجات ولم يثبت تورطهم في أعمال شغب وعنف فيجب "نصحهم وإرشادهم لإعادتهم إلى جادة الصواب".

وقال لاريجاني: "لقد أمرت المدعين العامين في كافة أنحاء البلاد باتخاذ ما يلزم ضد الضالعين بأعمال التخريب والعنف، آخذين بالاعتبار حساسية الوضع.لا بد من بسط سلطة القانون في البلاد.

فتنة 2017

وإلى ذلك، وفي إطار حملات التشويش الرسمية على التحرك الشعبي، أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، هزيمة خطة فتنة 2017، في إشارة إلى الاحتجاجات، التي اندلعت في المدن الإيرانية وخلفت عشرات القتلى والجرحى.

وقال جعفري، إن "الأعداء لا يمكنهم تهديد إيران عسكريا، لذلك يعملون على تهديدها من الناحية الثقافية، والاقتصادية".

وأضاف الجعفري أن "استعداد إيران الأمني هزم الأعداء مرة أخرى لأننا لو كنا نعيش ظروف مصر، و تونس، وليبيا، لكانت الخسائر لا تعوض"، مشيرا إلى "أن الحرس الثوري تدخل لفض الاحتجاجات في محافظات أصفهان، ولورستان، و همدان".

وأشار قائد الحرس الثوري إلى أن "عدد المتظاهرين كان قليلا، ولم يتجاوز في كل إيران وفي ذروة الاحتجاجات 15 ألف متظاهر". وادعى جعفري بأن "الكثير من مثيري الشغب تدربوا على أيدي منظمة خلق، حيث تم اعتقالهم وسنتعامل معهم بحزم".


 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

True the Arabs know well that this kind of protests happened in the US, happens every year in Europe, in Turkey, & so on?? but why it only hardly televised in UAE or Saudia Arabia ??? cause eventhough we hear the volcano of angry Saudis talking poverty in an oil rich country, now even to further scare their citizen by abusing their Saud dynasty in false corruption charges while the accuser sinking in stealing public money either donating it to Trump in the billions or buying a yackt over it actual price

جرب مو عرب
Salah -

مؤيدوا نظام الولي السفيه العرب هم جرب مو عرب. ان شاء الله سيقتلع الشعب الايراني محبوبهم الكاهن خامنئي

الى مرتزقة الليفي , اين ا
Rizgar -

الى مرتزقة الليفي , اين انتم ؟ ايران بحاجة اليكم ....ساعدوا ملالي ايران كما ساعدت الانكليز من القبل .

هروب العبادي مسالة ايام
Rizgar -

هروب العبادي مسالة ايام ...

卡哇伊 -

الى التياريين العظام , ابناء سرجون وسنحاريب وكلكاميش في امريكا و استرا ليا ونيوزيلند .العبادي وحزب الدعوة بحاجة الى مهاراتكم الان , ارجعوا باقرب فرصة الى كمب بعقوبة وكن لا تهاجموا جوت حمام للنساء في كركوك مثلما فعلت ١٩٢٤.حتى اذا لديكم مشكلة شراء البطاقة , اسبحو سباحة ....بابيلون و نينافا والحشد الشيعي بانتظاركم .

قاسم سليماني هارب ,
-

قاسم سليماني هارب , يقال انه في باكو اذربيجان منتحل ID تحت اسم الامام المهدي الحاضر الاذربيجاني .

الامام المهدي
-

يقال انهم يحاولون الا تصال بالا مام لابادة المعارضين ولكن الاتصال reception ضعيف ولو كل اتصالات الامام عن طريق iPhone 10 الغير موجود في الاسواق بعد, من انتاج النجف طبعا .

يقال ان حقد الشيعة على
-

يقال ان حقد الشيعة على البارزاني يرجع الى مشاركة البارزاني مع طلحة والزبير وعائشة الذين رفعوا السلاح ضد الامام علي .. بمعركة الجمل ؟

سبب الحصار الاقتصادي
-

سبب الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان معلوم الان, بسبب مشاركة الكورد مع معاوية وعمرو بن العاص حيث قاتلوا عليا في معركة الصفين .

سبب الحصار الاقتصادي
-

سبب الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان معلوم الان, بسبب مشاركة الكورد مع معاوية وعمرو بن العاص حيث قاتلوا عليا في معركة الصفين .

منع الطيران المدني
-

منع الطيران المدني الى مدن كوردستان بسبب مواقف ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. التي حاربت علي .. ببدر واحد .

السيد كامل ساكو
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

السيد كامل ساكو سوف ينقذ ايران من هجمات - الاكراد - طبعا بالانفاخات الهوائية .

شعوب ايران تثور
-

شعوب ايران تثور اليوم ضد النظام الشرس .

اسرائيل ضربت مفاعل
-

اسرائيل ضربت مفاعل المقبور صدام.. خلال الحرب الثمانينات مع ايران.. ولم تضرب اسرائيل اي مفاعل نووي ايراني او معمل واحد من معامل ايران الصاروخية الخنفشارية

خطيئة شيعة العراق ربط
-

(خطيئة شيعة العراق ربط مصيرهم بالخامنئي)

نكتة اليوم -

المجلس الاعلى يتحدث عن “مخططات امريكا واسرائيل وإفشال المؤامرة” في إيران

الشيعة هربوا
-

الشيعة هربوا الى كوردستان ايام زمان وفتح الكورد لهم قلوبهم قبل بيوتهم......واليوم ايادي الشيعة ملطخة بدماء الاطفال الكورد والشعب الكوردي لن ينسى جرائم الشيعة في طوز وكركوك ......فاين يهربون ؟ الى تكريت ؟ ام الفلوجة ؟

المجلس الاعلى
⌚⌚⌚ -

وقال المجلس الاعلى اليوم(يتابع اليوم الأحداث الاخيرة في الجمهورية الاسلامية الايرانية ، ويؤكد ان قيادة وحكومة وشعب ايران سيتمكنون من مواجهة وإفشال المؤامرات الامريكية )!!! ومن جلب المجلس الاعلى الى الحكم ؟

بيان رقم ١ :
☕☕☕ -

بيان رقم ١ : توجه كل من الجماعات التالية الى الخطوط الامامية في جنوب طهران ( جنوب طهران مناطق الطبقة الفقيرة والمسحوقة , وقدموا مئات الاف من القتلى و المعوقين خلال حرب العرب مع الفرس 1980).لقد شوهد اليوم : كامل ساكو ,اصيل , عراقية , لبنانية , مصرية و OMER في الخطوط الامامية في مواجهة فقراء جنوب طهران .Somalia was missing only

⛏⛏⛏ -

(اصرار ايران على.. وحدة العراق) يكشف..(بان العراق وحدته.. لم تعد ضمانة لاستقلاله وسيادته)

يرفضون قيام دولة كوردية
✂️✂️ ✂️✂️ -

يرفضون قيام دولة كوردية لغيرتهم وحسدهم وخبثهم وخناثتهم ضد الاكراد..لعلمهم بان قيام دولة كوردية تعني نهوض دولة ناجحة .. تتفوق عليكم يا شيعة الكراسي ببغداد..

يرفضون قيام دولة كوردية
☝☝☝ -

يرفضون قيام دولة كوردية لغيرتهم وحسدهم وخبثهم وخناثتهم ضد الاكراد..لعلمهم بان قيام دولة كوردية تعني نهوض دولة ناجحة .. تتفوق عليكم يا شيعة الكراسي ببغداد..

ماذا جنى الشيعة من عرقلة
-

ماذا جنى الشيعة من عرقلة تاسيس اقليم سني.. غير بروز داعش.. فماذا سيجنون من معارضتهم (لدولة كوردية) غير بروز المتطرفين الذين سيجعلون جبال كوردستان مستنقع لكل الحاقدين على الشعب الكوردي.

فتح الشيعة جبهة جديدة
-

فتح الشيعة جبهة جديدة بمستنقع جبال كوردستان، بزج مليشة الحشد بالمستنقع الكوردي وفي كركوك.. لخاطر عيون تركيا وايران..الايام بيننا ...لم تتعلموا الدروس من علي حسن مجيد .

الى رزكار
omer -

عيش بالحلم العبادي نايم على قلبك وقلب مسعود يا مرتزق . قريبا محاكمة محبوبك مسعود سارق نفط العراق. من كلن صغير عاش مهرب كما أنت ومن صار كبير سرق نفط العراق.

من الذي هرب ويهرب؟
مضاد رزكار -

العبادي الذي (مو بعينك) قد هرب أمامه مرتزقتكم البيشمرقة قبل أسابيع فقط مذعورين بشراويلهم، الذي سيهرب بعد أيام إلى حبيبته الصهيونية المهزومة تل أبيب هو سيدك القزم االخائب القابع في كهفٍ في أطراف أربيل كقِطّ برّي خرِف!!! ... يا لخيبتك يارزكار بعد أن فشلَتْ فورة المراهقين الإيرانيين هذا الفشل الذريع،