أخبار

السيسي يحضر قداس عيد الميلاد في أكبر كنيسة بمصر

أقباط مصر يحتفلون بثلاث مناسبات في الكاتدرائية الجديدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من القاهرة: لأول مرة يترأس البابا تواضروس قداس عيد الميلاد الليلة خارج الكاتدرائية في القاهرة، ويقيم قداس عيد الميلاد في الكاتدرائية الجديدة في مدينة "العاصمة الإدارية الجديدة"، والتي سميت بـ"ميلاد المسيح"، ومن المقرر أن يحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء كبار رجال الدولة القداس.

وحسب القواعد الكنسية، تبدأ الصلوات في السابعة مساء، وتستمر حتى الحادية عشرة من مساء، ويبدأ الاحتراس استعدادًا للتناول من الأسرار المقدسة بداية من الساعة الثانية ظهرًا.

وأعلن البابا تواضروس، أن الأقباط في مصر يحتفلون هذا العام بثلاث احتفالات، وأوضح خلال استقباله، قسوس وشيوخ الكنيسة الإنجيلية برئاسة الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية: ونحن سوف نحتفل بـ ٣ احتفالات في هذا العام:

1- مائة عام على تأسيس مدارس الأحد التي تأسست عام 1918.

2- ٥٠ سنة على ظهور العذراء في الزيتون ٢ أبريل ١٩٦٨.

3- ٥٠ سنة على إنشاء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية افتتاحها ١٩٦٨ والدولة ساهمت فيها. والتاريخ يعطينا أن نحتفل بصورة مكررة.

تصميم الكاتدرائية الجديدة

 

وعن كاتدرائية العاصمة الإدارية قال تواضروس: "هذا العام أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تأسيس كنيسة ومسجد في العاصمة الإدارية على ١٥ فدان وتم إنجاز ٤٠ % من المشروع. والطابق السفلي  يتسع لما يتراوح بين ٢٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ مصل، و الطابق العلوي يتسع لنحو ٧٥٠٠ مصل".

وأضاف: "هناك مكان سكني وإداري وكنيسة الشعب. وكان العمل يجري على مدار ٢٤ ساعة. لكن ما يهمني هنأ هو الرمزية التي وراء الأمر". 

وتابع قائلًا: "مصر الجديدة بعد ٣٠ يونيو فيها تجديد وتطوير في الحياة، والملامح الجديدة افتتاح الكاتدرائية وإقامة أول قداس فيها".

وقال تواضروس: "لدينا عدة كنائس على اسم مارمرقس مثل مارمرقس شبرا، ومارمرقس الازبكية ومارمرقس العباسية، ومارمرقس مصر الجديدة، لكن لا توجد كنيسة باسم كريسماس (ميلاد المسيح).

ووضعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ثلاثة شروط لحضور قداس عيد الميلاد المجيد، تتمثل في الآتي: طلب الدعوات من مكتب وكيل البطريركية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. تقديم صورة من بطاقة الهوية، وإبراز الدعوة عند دخول الكاتدرائية الجديدة مع إثبات الشخصية. 

وطبعت الكاتدرائية 2500 دعوة لحضور القداس، وتوزع الدعوات الخاصة على الشخصيات العامة والمسئولين والسياسيين.

مفتي الديار المصرية يهنيء البابا تواضروس بعيد الميلاد

 

ونظرًا لبعد الكاتدرائية الجديدة عن مدينة القاهرة، قررت الكنيسة تخصيص وسائل مواصلات ذهابا وعودة للراغبين في حضور قداس الميلاد. 

وانتهت شركة المقاولات التي تعمل في بناء الكنيسة الجديدة، من إنشاء قاعة صلاة تتسع لنحو 2500 شخص، لكنها لم تنته من بناء الكنيسة كليًا. وتضم الكاتدرائية الجديدة، التي أرادها السيسي أن تكون الأكبر في مصر، كنيسة ومقرا باباويا ومقرات إدارية.

وقال السيسي خلال زيارته للكاتدرائية العام الماضي: وقال السيسي: "السنة القادمة نحتفل بمرور 50 سنة على الكاتدرائية، وستكون الصلاة في العاصمة الإدارية الجديدة في أكبر كنيسة ومسجد في مصر، وأنا أول واحد يساهم في بناء الكنيسة والمسجد، وسنحتفل بالافتتاح العام المقبل، فضلا عن مركز حضاري كبير من أجل تعليم الناس أننا واحد، وأن التنوع ربنا خلقه حتى نحترم هذا، والاختلاف إرادة إلهية، ومن يحاول تغييرها غير فاهم، ومصر إن شاء الله بنا كلنا".

وتقع الكاتدرائية الجديدة على مساحة 63 ألف متر مربع، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وعد ببنائها في يناير الماضي، أثناء حضور قداس عيد الميلاد في الكاتدرائية بالقاهرة، وأعلن أنه سيكون أول المتبرعين ببنائها، إلى جانب إنشاء مسجد هو الأكبر في مصر أيضًا.

وحسب التخطيط المعماري للكاتدرائية الجديدة، فهي تبنى على مساحة تقدر بأربعة آلاف فدان، على أن يكون البناء على مساحة 30% من مساحة الأرض، والحد الأقصى لارتفاعها 25 مترا.

وزير الدفاع وقادة الجيش المصري يهنئون البابا بعيد الميلاد

 

وتقع الكاتدرائية بجوار الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، وتتكون من كنيسة صغيرة إلى جانب الكنيسة الرئيسية الكبرى، وقاعة مناسبات رئيسية وقاعتين فرعيتين، وحمامات للرجال والنساء، وغرف للمعمودية، واستراحة، وغرفة للكنترول.

وجاء تصميم الكنيسة مماثلا لتصميم الكاتدرائية الحالية في منطقة العباسية بالقاهرة، وصُممت على شكل صليب، وتحاط قباب الكنيسة بزهرة اللوتس. وتضم الكنيسة أربعة مصاعد رئيسية، وتم مراعاة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في التصميم المعماري للمبنى.

وتوافد الوزراء وقيادات الدولة المصرية على مقر الكنيسة لتقديم التهنئة بعيد الميلاد إلى البابا تواضروس، ومنهم وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ورئيس الأركان محمد فريد حجازي، وقادة الجيش المصري، وقال البابا تواضروس خلال الزيارة: "سعداء باستقبالكم وروح المحبة الجميلة بين الجيش والشعب".

وأضاف: نقدر عملكم للغاية ونفتخر بكم مع جموع الشعب المصري. كل من ينتمي للمؤسسة العسكرية مميز. والجيش قطعة من الشعب المصري ومكانه مكان القلب. وتابع: أهنئكم بعام ٢٠١٨ ودائما يارب أيامنا أعياد.

واستكمل: ونصلي من أجل مصر وأن يحفظ سلامتها. ومتأكد أن الشر لن يعيش فهو النغمة النشاذ في حياتنا وليس له مستقبل وسيموت بفضل نجاحاتكم.

وزار وفد من دار الإفتاء مقر الكنيسة، وقدم المفتي الدكتور شوقي علام التهنئة للبابا تواضروس، كما زار العديد من الوزراء مقر الكاتدرائية للتهنئة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أعداء الحياة
فول على طول -

جاء فى الخبر : وحسب التخطيط المعماري للكاتدرائية الجديدة، فهي تبنى على مساحة تقدر بأربعة آلاف فدان، ..انتهى الاقتباس . والتصحيح هو تبنى على مساحة أربعة الالف متر وليس فدان ... انتهى - السيسي أفضل من يقدم صورة جيدة للاسلام ولو كل المسلمين أو حتى نسبة منهم فعلوا مثل السيسي سوف تتحسن صورة الاسلام دون مجهود فى العالم كلة ...الخوف من أتباع الشيطان الذين يكرهون الحياة ويحرمون الحياة على الأخرين ويفجرون أنفسهم أو ينحرون أنفسهم وينحرون أخرين معهم طمعا فى الحوريات والولدان .... . .

موضوع كل الكتاب 66 سفرا
تجسد كلمه الله -

كل الانبياء كتبوا تنبأوا عن تجسد كلمة الله المسيح وبالتفصيل وايضا عن حياته والامه وخيانه يهوذا له حتى الموت والقيامه لخلاص كل من يؤمن به كالمخلص الوحيد

( قل هو الله أحد )
صلاح -

صحيح أن ناقل الكفر ليس بكافر .. لكن نتمنى على كل وسائل الميديا الإسلامية بجميع أنواعها الترشيد في هذا النقل وأن تخفف من هذه التغطية الإعلامية .. الآن مع الأسف ثلاثة أرباع القنوات المصرية بث مباشرعلى الهواء .. لماذا هذا الهوان يا إعلام أمة التوحيد .. هل سمعنا مثلاً أن قنوات مسيحية تنقل حدث ديني إسلامي .

خلاص ما فيش خلاص رايحين
على جحيم الابدية ي صليبين -

خلاص ما فيش خلاص يا صليبيين على جحيم الابدية بملايين الملايين رايحين فالديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أو

لماذا يكره ارثوذوكس مصر
والمهجر من احسن اليهم؟! -

بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار الصليبي الانعزالي بين المسيحيين المشارقة البعيد تماماً عن الوصايا والتعاليم والخلق الإنساني خاصة ارثوذوكس مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه السلام؟في المقابلمحمد عليه السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أ

A wasted brain is a tragedy
Salman Zhaj -

صلاح-GMT 17:58:55 2018 السبت 6 ينايرصحيح أن ناقل الكفر ليس بكافر .. لكن نتمنى على كل وسائل الميديا الإسلامية بجميع أنواعها الترشيد في هذا النقل وأن تخفف من هذه التغطية الإعلامية .. الآن مع الأسف ثلاثة أرباع القنوات المصرية بث مباشرعلى الهواء .. لماذا هذا الهوان يا إعلام أمة التوحيد .. هل سمعنا مثلاً أن قنوات مسيحية تنقل حدث ديني إسلامي . ... ... .. how sad it is that a human being deliberately shuts all the windows to the brain except for a small a perture, denying one’s self of the beauty of life and God’s creation. ... the freedom and liberty accorded to Muslims in most Muslim countries, in the west, and in most countries of Asia far exceeds the freedom and liberty of Muslims in most Muslim countries. .. may allah, the exalted the glorious, open the windows to the mind of those living in dark shadows. Happy new year to all people of good wil, with charity to all and malice toward None. God bless

الانقلاب العسكري
بيكافيء الكنيسة -

دا عربون و مكافأة وقوف الكنيسة الارثوذوكسية السوداء في مصر مع الانقلاب العسكري ضد الشرعية المنتخبة من باب كراهيتها للاسلام الذي احسن اليها ومن باب كراهيتها للمصريين المسلمين وحتى الشرفاء من رعايتها في الحرية والكرامة حتى انها نادت وهي تؤيد الانقلاب العسكري وتخرج رعاياها للتصويت لدستور العسكر المزور قولوا نعم تزيد النعم ؟! الكنيسة في مصر بتمارس السياسة والخيانة من أوسع واوسخ ابوابها وعليها ستدور الدوائر والنظام العسكري الانقلابي يقتل المسلمين ويحرق مساجدهم ويستخدم نماذج منها كغرض للتهديف في مناوراته هل رأيتموه يستخدم كنيسة كنموذج لتدريب قواته ؟!!

خلي بالك يا مؤمن موحد
من تدليس الارثوذوكس الكفا -

خلي بالك يا مؤمن وانتبه لتدليس الانعزاليين الارثوذوكس الكفار واخوانهم بملاحدة العلمانيين المغفلين من ابناء المسلمين ! من مصطلح الاقباط ومصطلح الكنايس المصرية فلا وجود لمصطلح الكنايس القبطية او المصرية في التاريخ والا قلنا مساجد مصرية ولأن مصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة ولن تكون بإذن الله والمسيحية والكنيسة . والمسيحيون طارئون على مصر من خارجها مستوطنين فيها وخلي بالك تاني من التدليس الذي تروجه الانعزالية الصليبية الارثوذوكسية و المشرقية ويردده ببغاوات الإلحاد والعلمانية من ابناء المسلمين المغفلين من القول ان مصطلح الأقباط يعني المسيحيين الارثوذوكس وحدهم في مصر والمهجر والصحيح ان مصطلح الأقباط يشمل عموم المصريين المسلمين والمسيحيين و يعني المصريين كلهم بغض النظر عن الدين او العنصر شايف أنصاف المسلمين

هل كنيسة الارثوذوكس
ترى الناس واحد فعلاً -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

الى صلاح رقم 3
فول على طول -

يا صلاح أنت لا تحمل من اسمك أى شئ ... الحدث الدينى الاسلامى كل يوم يذاع لنا من اعلام الدولة وعلى مدار اليوم بمناسبة أو بدون مناسبة ..يعنى سواء لديكم أعياد أو لا ...وعدد الساعات الدينية الاسلامية التى يبثها اعلام الدولة يوميا أنت تعرف مقدارها ونحن أيضا ..وكل الميديا تنشر تعاليم اسلامية وعلى حساب الدولة ...أما الحدث المسيحى اليتيم وهو الأعياد - عيدين فقط - والذى يبثة اعلام الدولة ولمدة ساعات محدودة مع أن المسيحيين هم من يدفعون حوالى 30 بالمائة من الضرائب ...هل هذا صلاح أو عدل يا سيد صلاح ؟ متى تخجلون يا صلاح أو أذكى اخواتك ؟ وهل قنواتكم الاسلامية تنقل الصلوات المسيحية كى تطالب بنفس الفعل من القنوات المسيحية ؟ عيبكم أنكم أذكياء جدا . .

عدل الله ورحمته التقيا
ولد المخلص هللويا -

رحمه الله وعدله التقيا فى صلب المخلص كلمة الله فاخذ العدل حقوقه كامله وانفتح باب الرحمة لكل تائب مؤمن بعمل الذبيح العظيم , لا يمكن ان تكون رحمه الله اكبر من عدله كما يقول الشيخ ........ فالله مطلق فى كل صفاته ولا يغفر ويسامح بمعزل عن عدالته, ولا توجد طريقة اخرى لحل مشكلة الخطايا إلا بالفداء بذبح عظيم والحل أوجده الله بنفسه اذ ارسل كلمته

ارحم دا ربنا بيرحم
جاك عطالله -

خير الكلام ما قل ودل - السيسى هرا قفا اللى جابونا محبه من اخوه النسيج الوطنى الواحد واصحاب البركه مشايخ مصر من الامام السيسى ونازل - والمحبه نازله ترخ بالكوم - اشى تفجير كنايس على رؤوس الكفره واشى تكفير من جميع صعاليك الازهر والسلفيه على جميع وسائل الاعلام الحكوميه و عقاب الكافر القتل بالاسلام - واشى اضطهاد علنى و منع كل الوظائف الحساسه وغير الحساسه عن الاقباط واشى ازهر ممول بفلوس المسيحيين من الضرائب لان واضح انهم اللى بيدفعوا ضرايب وخير امه بتزوغ منها فالكذب محلل وخصوصا بالضرايب - والازهر يسبنا ويلعن سنسفيل ابونا ويحرض على اكلنا نيئا ومطبوخا بمناهجه و اخر اختراع استاذ بطب الازهر يثبت ان تربيه اللحيه يعظم من انتاج التستوستيرون وفحوله المسلم الجنسيه - و اشى اشراك السلفيين اعداء الانسانيه بالحكم واعطائهم منابر تخرب عقل المسلم العادى واشى تسليط القضاء على احكام بالهبل ازدراء الاسلام على المسيحيين ووسجنهم عمال على بطال و اشى حرق وهدم الكنائس اغلاق 3700 كنيسه بمصر لدواعى امنيه لان خير امه تكره وجود اقباط مسالمين يصلوا لربهم بهدوء - ياعمى ارحمنا قفانا ورم من محبتك ومن صيانتك للوحده الوطنيه كفايه دا ربنا بيرحم وانت و خير امه لا ؟؟؟؟

عيد ميلاد مجيد
واحد حضر الاحتفال -

الدعوات كانت كالاتى خمسه وسبعين بالمائه مسلمين من الامن والرياسه والحرس الجمهورى موزعه على هتيفه عشرين بالمايه ومزغردات عشرين بالمايه وحمله يافطات ترحيب خمسه بالمايه ومصفقين عشرين بالمايه وبنحبك ياريس عشره بالميه وخمسه وعشرين بالميه متنوعه سلك دبلوماسى ووزرا و شمامسه واساقفه

زغردوا لمسيح كنيسة
الارثوذوكس الجديد -

‏زغاريد ⁧‫#الكنيسة‬⁩ اصبحت أحتفاء ⁧‫#بالسيسى‬⁩ وليس بميلاد ⁧‫#السيد_المسيح‬⁩ !!!

سبع خطايا تنفي ألوهية
يسوع تؤكد على بشريته -

إن خطايا يسوع تؤكد على بشريته وتنفي ألوهيته سبع خطايا ليسوع الإنجيلي !!" يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأس

ينصف الاسلام والمسلمين
بشهادته مسيحي مصري -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين وم

على ماذا تربي كنيسة
الارثوذوكس رعاياها ؟! -

في مصر وفي المهجر ؟/ يقول الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) لي

حقوق المسلمين بالغرب
وحقوق غير المسلمين عندنا -

الحريات الدينية للمسلمين في الغرب عرضة لأهواء السياسيين ويمكن إلغاءها عند اتخاذهم سلماً للوصول الى السلطة من جهة الاحزاب الفاشية. والعنصرية التي تهاجم المسلمين مرحلياً وهي ضد الاجانب عموماً. بما فيهم المسيحيين والملحدين المشرقيين ! ان الحريات في الغرب ليست كما هي في الاسلام اصلية عرضة للعقاب من الله فلغير المسلم حق الحياة وحق المعاش وحق الاحسان و العدل وحق الاعتقاد وحق ممارسة معتقده والتحاكم الى قانونه ما دام ملتزماً بالنظام العام في دولة الاسلام

الظهورات المريمية ألاعيب
كنيسة احترفت الشعوذة -

لم يفصح الكتاب المقدس عن انتقال القديسة مريم إلى السماء سواء قبل موتها أو بعد موتها. وبما أنه لم يتم ذكر أي شيء عن هذا الأمر، فهذا يعني أن السيدة مريم العذراء خضعت للقاعدة العامة بخصوص الموتى الأبرار. إذ لو كان هناك أي استثناء لذلك في حالة السيدة مريم العذراء لكان قد ذُكِر في الكتاب المقدس، إذاً، كيف نفسّر الظهورات المريمية المزعومة؟ و هل من المعقول أنّ الظهورات المريمية تقوم بها شياطين وليست مريم العذراء؟ مرة أخرى نعود إلى الكتاب المقدس لنجد التفسير الكتابي لهذه الدعاوي. لقد سبق وأنذر المسيح بقوله: ((انظُرُوا! لاَ يُضِلَّكُم أَحَدٌ)) (متى 24: 4). هذا التنبيه المتكرر في العهد الجديد يوضح لنا أن الشيطان يسعى باجتهاد لا يعرف الملل أو الكلل، لكي يضل الناس بشتى الوسائل والطرق. ((وَلاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيطَانَ نَفسَهُ يُغَيِّرُ شَكلَهُ إِلَى شِبهِ مَلاَكِ نُورٍ,! )) (كورنثوس الثانية 11: 14). فمن مصلحة الشيطان، في سعيه لتضليل العالم أجمع، أن يجذب الأنظار إلى شخص العذراء مريم. فهي شخصية محبوبة ومُكرّمة لدى كافة الناس. وللأسف فقد نجح الشيطان بجعل مريم - عليها السلام - وسيطة أخرى بالإضافة إلى الوسيط المزعوم يسوع المسيح بين الله والناس. فأصبح يطلق عليها لقب Co-Mediatrix أي شريكة في الشفاعة. وهذه بدعة مخالفة لتعليم الكتاب. وعن طريق إعلاء شأن مريم وجعلها وسيطة بين الله والناس استطاع الشيطان، ان يتقمص هيئة العذراء مريم، وأن يبث لضحاياه تعاليم وتوجيهات مخالفة لتعاليم الكتاب المقدس، الأمر الذي من شأنه ترسيخ الضلالات السائدة في عقول الناس. ((وَلاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيطَانَ نَفسَهُ يُغَيِّرُ شَكلَهُ إِلَى شِبهِ مَلاَكِ نُورٍ,! )) (كورنثوس الثانية 11: 14). وأخيراً فإن البعض يتسائل: لماذا بدأ ظهور العذراء و معجزاتها بعد مماتها فقط و هي التي لم يكن لها أي معجزه أو أي شيء خارق للعادة طوال حياتها غير إنها حبلت دون رجل فهي لم تشف مريض و لم تحيى ميت و لم تبرء أكمه، وهل من اللائق أن يرسل الإله أمه و لا يأتي هو؟؟!! ولا يفوتنا ان نذكر بأن أتباع كرشنا وبوذا المخلص يثبتون له ظهورات مصحوبة بمعجزات...وهل ما يفعله الهندوس من إخراج الشياطين دليل علي ان ديانتهم صحيحه.. الم تنشر الأخبار والصحف العالمية وأكد شهود العيان ان تمثال عند الهندوس لفيل يشرب اللبن؟ ان الأديان الوثنية يروون الأضعاف المضاع

تصورات الارثوذوكسي فول
فول من واقعه العفن حتماً -

يبدو ان تصورات الارثوذوكسي الصليبي الحقود فول وإخوانه الصليبيين عن جنة المسلمين من بيئته العفنة ومن نضح واقعه الاسري والاجتماعي والديني واسفار كتابه المؤدس حيث يحفر رهبان الأديرة الإنفاق تحت الارض للوصول الى أديرة الرهبات

نقول لأي نَفَر من
رعايا الكنيسة السوداء -

بديل الازهر ... داعش يا ارثوذوكس

الكهنوت كبر وغرور وفساد
وأبهة يا ليسوع المتواضع -

لتعلم مقدار الكبر والغرور والفساد وأبهة الملك انظر الى هيئة بابا الكنيسة عندما يظهر في المناسبات مرصعاً بالذهب والجواهر يا ليسوع المتواضع في اسماله البالية حتى انك لا تفرقه عن حوارييه ؟!

ميلاد المسيح ذاك المجهول
المكان والزمان والشخص؟!! -

تعتري تناقضات كثيرة الحكايات الواردة في الأناجيل عن مكان ميلاد يسوع المسيح وزمانه. ويدحض التتبع التاريخي العلمي لهذه المناسبة أسطورة الكريسماس كما نعرفها. فلا هو ولد في بيت لحم، ولا في يوم 25 ديسمبر. كان اسم المسيح يشوعا. وكان كاتبو سيرته الأوائل يستخدمون اللغة اليونانية القديمة، التي اشتُق منها اسمه اللاتيني Jesus، في حين إن الترجمة الإنكليزية لاسم يشوعا هي جوشوا، الذي لا يعرف زمان ميلاده ومكانه على وجه التأكيد.ثمة سجلان فقط كتبهما بعد زمن طويل على ميلاده أشخاص لم يعرفوه قط. يقول إنجيل متى، الذي كتبه مجهول، ربما بين عامي 75 و85 بعد الميلاد، فإن جوشوا ولد "في أيام الملك هيرودوس".هيرودوس توفي في العام الرابع قبل الميلاد. وإذا كان متى محقًا، فجوشوا ولد في وقت ما قبل العام الرابع قبل الميلاد. أما إنجيل لوقا، الذي كتبه مجهول أيضًا بين عامي 80 و85 بعد الميلاد، فلا يقول من كان الملك عندما حبلت أم جوشوا به أو أنجبته، على الرغم من أنه يقول إن هيرودوس كان ملكًا عندما حبلت إليزابيث بيوحنا المعمدان قبل ذلك بفترة وجيزة.في الحقيقة، يسجل لوقا أنه عندما كانت مريم حاملًا "صدر مرسوم من القيصر أغسطس بفرض ضريبة على العالم، وفُرضت هذه الضريبة عندما كان سرينيوس حاكم سوريا".يطرح هذا المقطع تحديات تاريخية متعددة؛ إذ كان القياصرة لا يأمرون بإجراء إحصاءات ضريبية والتي تمثل إجراءً إداريًا يُنظم محليًا.السؤال الآخر هو: أين ولد جوشوا؟. يقول لوقا إن مريم ويوسف في الأصل من الناصرة في الجليل، لكنهما رحلا جنوبًا إلى بيت لحم للتسجيل في الإحصاء الضريبي. الأرجح إن إنجيلي متى ولوقا، اللذين لم يُكتبا قط ليكونا تاريخًا بالمعنى الحديث للكلمة، أرادا تأكيد وجود علاقة بين جوشوا وملوك آل داود أصلها في بيت لحم.يعود هذا النَسَب في إنجيل متى إلى 42 جيلًا، وفي إنجيل لوقا إلى 56 جيلًا، وهما يفترقان بطرائق مختلفة، ولا يمكن أن يكون الإنجيلان على صواب. المهم هنا أنه من الصعب أن نرى كيف أن يوسف النجّار، الأمّي، الذي يعيش في إقليم بعيد من أقاليم الإمبراطورية الرومانية، يعرف كل هذه الأجيال من شجرة العائلة، التي كان عليه أن يقدمها إلى مسؤولي الضرائب الرومان عند التسجيل.ليس تحديد يوم ميلاد جوشوا بتلك البساطة. فالكتاب المقدس لا يذكر يومًا أو حتى موسمًا لميلاده. ومن منظور تاريخي، لم يحتفل اليهود والمسي

فول على طول
كفايه -

فول على طول لازم تثبت كل ساعة إنك هايف

إلى 10 فول
صلاح -

( يا صلاح أنت لا تحمل من اسمك أي شيء ) .. عزيزي فول ما هذه الشراسة والحدة في هذا القول .. مع الأسف لقد أثبت بهذا صحة كلام صديق لي كنت في حوار معه حيث كان يقول أن مايميز المسيحيين سواء كانوا رجال دين من كهنة أو قساوسة أو حتى شمّاسين والأفراد المسيحيين العاديين أنهم جميعاً يتصفون بالشراسة والغلظة مع كل من يختلف معهم وكنت أقول له لا ياصديقي إن رجل الشارع المسيحي العادي ودود ولطيف وأنه يختلف عن رجل الدين المسيحي وأنهم ليسوا سواء .. عزيزي فول لقد أحرجتني وأفرحت صديقي ..سامحك الرب .. الرب السماوي جل في علاه الذي أتمنى أن يهديك إلى الصراط المستقيم لتكون من الناجين .. آمين .

أين الرقابة على اموال
الكنيسة ومصروفاتها؟ -

تشكل الكنيسة في مصر دولة داخل الدولة تسيطر فيها على رعاياها وترهبهم وتقنعهم وتقتلهم ان تطلب الامر. ولها سفارات وممثليات في الخارج و طيلسان وهيلمان الملوك انظروا الى أردية بابا الكنيسة وقارنوها بأسمال يسوع البالية ! ولا احد يدري بالضبط ماذا يحصل داخل كنائسها وأديرتها مترامية الأطراف التي بحجم مساحة لبنان ؟!! ولا عن الأموال التي تجبيها من راعاياها العشور ولا الهدايا ولا الاوقاف ولا الهبات الداخلية والخارجية ولا في اي مجال تصرف هذه الأموال بعكس الجمعيات الاسلامية التي ضيق عليها وأغلقت او نهبها العسكر بعد انقلابهم الملعون على الشرعية

الزغاريط الكنسية دليل
على الشعبية الجارفة -

‏خلاص تأكد أن شعبيته مرتفعة، وأن المسيحيين معه، الى درجة استقباله في الكنيسة بالزغاريد؟.. يعمل اذن انتخابات نزيهة ويطلب اشراف دولي ويفرج العالم كله على شعبيته الجارفة!

فول زي غيره تربية
مدارس الأحد الكنسية -

فول دا غليظ الرقبة قليل الاصل والأدب تربية مدارس الأحد في كنيسة الارثوذوكس السوداء فلا تعجب يا صلاح

مسيحي حر يعترف
كنيستنا بهدلت المسيحية -

‏أنا مش عايز أخوتنا المسلمين يحسوا بحرج من ناحية المسيحيين و أن أحنا أقلية و نصعب عليكم و كفاية اللي بيجرلنا فتخافوا تنتقدوا مواقف الكنيسة. السياسية. كنيستنا بهدلت المسيحية و مبادئها كلها و النقد مش حرام. النقد في مصلحة الكنيسة. الأقلية منا واعيين و شايفين زيكم الغلط.