أخبار

خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي في القاهرة

السيسي لـ«ديسالين»: مصر قلقة من جمود مفاوضات سد النهضة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من القاهرة: أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس عن قلق بلاده من الجمود في مسار المفاوضات مع أثيوبيا بشأن سد النهضة، وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي: "أعربت خلال لقائي مع رئيس وزراء إثيوبيا عن قلقنا عن حالة الجمود في المسار الفني لسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان".

وأضاف: "يجب علي الأطراف الثلاثة تجاوز حالة الجمود واستكمال الدراسات المطلوبة، ونقدر حرص إثيوبيا على عدم الإضرار بمصالح مصر، والطريق الأمثل والوحيد هو استكمال الدراسات المطلوبة والالتزام بنتائجها".

وتابع: "مصر طرحت على إثيوبيا والسودان مشاركة البنك الدولي في المباحثات الثلاثية حول سد النهضة كطرف فني محايد"، مشيرًا إلى أنه "من حق إثيوبيا ودول حوض النيل وشعوب العالم تحقيق التنمية، وحوض النيل يتمتع بإمكانيات هائلة تجعله مصدر للتعاون وليس الصراع".

ولفت إلى أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي مهمة، حيث تشهد عقد أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي تعقد للمرة الأولى وسعى الطرفان لعقد هذا الحدث الهام لتعزيز العلاقات الثنائية.

وقال السيسي: "مصر وإثيوبيا أمتان وحضارتان عريقتان تربطها علاقات ممتدة ويجمعهما نهر النيل العظيم رابط للتكامل والحياة لشعبي البلدين، وأوليت منذ تولي الرئاسة التواصل مع الأشقاء في إثيوبيا".

وأوضح:"تباحثنا حول زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين في ظل رغبة القطاع الخاص المصري في الاستثمار في أديس أبابا، ونسعي إلى إقامة منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا".

وقال السيسي، إن "انعقاد اللجنة المشتركة المصرية الإثيوبية للمرة الأولى لا تنبع فقط من ما تتيحه من فرص لتعزيز التعاون الاقصادي بين البلدين، وإنما أيضا باعتبار هذا إشارة واضحة لشعوبنا والعالم أجمع على ما لدى البلدين من إرادة سياسية وعزم على تجاوز أي عقبات تقف أمام العلاقات بين البلدين".

وأضاف السيسي: هناك رغبة من اللجنة المشتركة من الجانبين لتعزيز التعاون السياسي، مما أدى إلى التعاون الصناعي ومذكرة تفاهم في التشاور السياسى. وقال : "نعول على أن تكون أداة هامة لتفعيل ومتابعة تنفيذ مختلف أوجه التعاون بني البلدين".

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلا ماريام ديسلين، إن إثيوبيا لن تعرض حياة المصريين للخطر.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي مع السيسي بقصر الاتحادية في القاهرة: "أوكد للشعب المصري أن الشعب الإثيوبيي لن يعرض حياة أشقائنا للخطر، فنهر النيل سيتدفق بينا ولن نضر بلدكم بأي حال وسنعمل معا من كفالة الحياة الكريمة لأبناء نهر النيل ونلتزم بالاتفاقات التي أجريناها اليوم".

وأضاف ديسالين أن "الطرف الإثيوبي سيواصل العمل مع مصر لتحقيق مصالح البلدين، وأن بلاده على استعداد لحل أي مشاكل عالقة وملتزمون بالعمل عن كثب للتغلب على كل المشكلات".

وشهد السيسي وديسالين توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، ووقع  المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير الخارجية الإثيوبي ورقينى قبيو على مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية والدبلوماسية، ووقع عليها السفير سامح شكري من مصر ووزير الخارجية الإثيوبي ورقينى قبيو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذاب المية
Omer -

الرئاسة الإثيوبية اشترطت على المصريين مناقشة الزيارة لبرنامجها المعد فقط وهو حزمة مشاروات حول الصناعة والجمارك والتعليم والثروة البحرية, وعلى غرار ذلك تلقت أديس أبابا مكتوباً رسمياً من الرئيس المصري بأن الزيارة ستناقش تلك المحاور فقط وهي تأكيدات على تفهم مصري لتهديدات إثيوبية بقطع الزيارة حال مناقشتها أو محاولة عكسها بأنها من أجل موضوع سد النهضة ومياه النيل.في الخرطوم عضد وزير الخارجية الإثيوبي قبل أيام عدم مناقشة ملف السد ثنائياً وقال إن الملف يتم التعامل فيه ثلاثياً وفقاً لاتفاق المبادئ الثلاثي الذي وقع هنا في ملتقى النيلين وبإشراف الرئيس البشير.وبحسب مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي على الإنترنت، فإن الزيارة مخصصة فقط للعمل الوزراي واللجنة الوزارية فقط, وتأتي للمناقشة في المحاور الآنفة الذكر, وتبدو هذه التأكيدات والاشتراطات وفق أحد الدبلوماسيين السابقين تأكيدات إثيوبية لدول الإقليم خاصة السودان وهو يرتبط معها بمصالح خاصة إن الأنباء عن الطلب المصري باستبعاد السودان من مفاوضات السد أو مناقشة اتفاقيات مياه النيل لن تضمها سلة تلك الزيارة مع الرئيس السيسي.وقطعاً فإن الزيارة من جهة أخرى تبدو مهمة للتقارب الإثيوبي المصري بحسب ما ظلت عليه من فتور نسبي لجهة السياسات المصرية التي تختزل كل العلاقة حول سد النهضة الإثيوبي رغم نفي المصريين لتلك الجزئية, وهي زيارة كذلك تراقبها الخرطوم اليوم وتترقب ملخصها النهائي ونتائجها الأخيرة وعينها مفتوحة للغاية خاصة مع ما يدور من أنباء عن طلب المصريين استبعاد السودان من مفاوضات السد

الى رقم ١
عبد الرحمن على -

طبعا انت جنسيتك معروف حقيقتها ، المهم انت اكذب اكذب ثم اكذب حتى تصدق انت ومن على شاكلتك كذبك المزيف ، الله يشفيكم من التخلف والكذب ، من جهة ثانية فان الرءيس المحترم الوطنى عبد الفتاح السيسي ان لم يتباحث فى موضوع سد النهضة وهو الموضوع الرءيسى والحيوى لمصر فانه لالزوم اصلا لهذه الزيارة ، وكان سيلاقى انتقاد شعبى واعلامى كبير ، كذلك رءيس الوزراء الاثيوبى ليس ساذج مثل حضرتك لكى يفكر مجرد تفكير ان موضوع السد لن يفتح خلال زيارته لمصر لانه موضوع حيوى ، وان كان متفق علي عدم مناقشته كما انت تقول ، فاكيد الوزير الاثيوبى كان سيرفض مناقشته ويعتذر بدبلوماسية ، اما الرجل فانه تحدث عن الموضوع باستفاضة من جميع الجهات ، ثالثا فان دويلة قطر وتركيا حشرين انفسهم ويمولوا سد النهضة .. فكيف لا يناقشه اصحاب الموضوع الاصليين ووووووووووو انصحك لا تتدخل فيما لا يعنيك حتى لا تسمع مالا يرضيك

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Omg 😂😂😂😂😂😂 funny Etheopia is treating Egypt just like Israel?? with no respect & demands😂😂😂😂 sorry you make yourself a doormat?

الي عبدالرحمن علي
Omer -

انا اثيوبي واعمل بالمراسم واعرف جدول اعمال الزيارة ملة وتفصيلا.. لا تطرق لمناقشة سد النهضة في جدول اعمل كل اللجان والسيد رئيس الوزراء كان واضح .. اي إدعاء عن سد النهضة هو كذب وهراء مصري بحت لتنويم امثالك من الغلابة وفاقدي الإدراك ..

الي كاتب التعليق (2)
موريس سندوا -

السيسي محترم في نظر الفقراء والمرضي والجهلاء فقط من ابناء الشعب المصري المسحوق .. السيسي مكانة له إلا بين امثالك من المطبلاتية والدليل نصف شرفاء مصر إما بين قتيل وجريح ومشرد وسجين إلا فئة الزمارين والرقاصيين والرقصات والذين انجبتهم فيفي عبده واعتقدوا بأن السيسي هو المخلص وجعلوا منه فرعون جديد. هذا هو ديدن المنافقين .. انظر حولك لتعرف ماذا فعل بكم السيسي والي اين أنتم ذاهبون قبل ان تصفق وترقص وتجادل علي ضلال وقلة عقل واضمحلال. لا يغرنك فتات الموائد فهو زائل ولا رز الخليج لأن الخليج مل من سياسة الابتزاز والتسول.

ضحكوا عليكم
صلاح السوداني -

غدا يا عبدالرحمن تعرف كيف ضحك السيسي عليكم وتعرف بأنك متحمس في غير مكان .. اتفاق المبادئ الذي وقعه السيسي بالخرطوم واضح ولكن مشكلتكم نتم لا تقرأون وإن قرأتم لا تفهمون ... لا مناقشة لأي نقطة بخصوص سد النهضة إلا بحضور الجانب السوداني ... الشحن المعنوي والحماس الغير مجد لا يفيد وامام مصر العودة للمفاوضات الثلاثية وليس مناقشة قضايا هامشية لكي تلهي الرأي العام الداخلي. المرجو عديم تعليق إخفاقاتكم علي تركيا وقطر والتعامل لمرة واحدة بقدر عال من المسئولية والمهنية.

المعلقين الجهلاء
على عبد الجبار -

الله يشفى الاخوانية المهابيل والمغيبيين الجهلاء الذين ينتقدوا الرءيس المصرى ، انا كعراقى كنت اتمنى ان يكون النا رءيس يعمل لاجل بلده ماكو جماعة سراقين

اجتماع اللجنة الثلاثية
Khalid -

أكد رئيس وزراء إثيوبيا، هيلي ماريام ديسالين، مناقشة مقترح مصر بشأن إشراك البنك الدولي كوسيط في مفاوضات سد النهضة، في اجتماع اللجنة الثلاثية قريبًا. بحسب الأناضول. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقد، اليوم الخميس، بين الرئيس الإثيوبي وعبد الفتاح السيسي، بقصر رئاسي شرقي القاهرة، على هامش اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين.