أخبار

انقرة قالت إنها ابلغت دمشق خطيًا

دمشق تنفي تبلغها من تركيا بالهجوم على عفرين وتعتبره "عدواناً"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: نفت السلطات السورية السبت ما أعلنته تركيا عن ابلاغها خطياً دمشق بالهجوم على منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية، واصفة العملية بـ "العدوان الغاشم" على أراضيها.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية قوله "تنفي سوريا جملة وتفصيلاً ادعاءات النظام التركي بابلاغها بهذه العملية العسكرية التي هي جزء من مسلسل الاكاذيب التي اعتدنا عليها من النظام التركي".

وأضاف "الجمهورية العربية السورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الاراضي السورية".

وجاء الموقف السوري بعيد اعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو لقناة "24 تي في"، "لقد أبلغنا كل الاطراف بما نقوم به. حتى أننا أبلغنا خطياً النظام السوري".

وتابع "رغم ان لا علاقات لنا مع النظام، نقوم بهذه الخطوات انسجاما مع القانون الدولي".

وأعلنت تركيا السبت شن هجوم اطلقت عليه اسم "غصن الزيتون" على مواقع وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية في شمال محافظة حلب. وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم إن مقاتلات تركية قصفت السبت مواقع للوحدات التي تعدها أنقرة "منظمة ارهابية".

وقبل يومين، أعلنت دمشق على لسان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد أن القوات الجوية السورية جاهزة "لتدمير" الطائرات التركية في حال شنها أي هجوم على منطقة عفرين.

واعتبر المصدر في وزارة الخارجية السبت أن هذا "العدوان يمثل الخطوة الاحدث في الاعتداءات التركية على السيادة السورية"، مطالباً المجتمع الدولي "بادانة هذا العدوان التركي واتخاذ الاجراءات الواجبة لوقفه فوراً".
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أردوغان جبان
فهد -

العرب خونه يصطفون مع المستعمر التركي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منذ وصوله إلى الزعامة، بداية بتقلد منصب رئيس وزراء تركيا في 2003 وحتى تفرده بالسلطة كرئيس للجمهورية منذ 2014، وهو شخصية مثيرة للجدل داخل وخارج تركيا، فكان الاستقبال الإعلامي والثقافي الذي حظي به لدى الجماهير الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي، بوصفه السلطان العثماني الجديد. تمثل الأزمة السورية، وقضية القدس نموذجا مثاليا على كيفية ترويج الماكينة الإخوانية لدى الجمهور العربي دعاياتها المصلحية، وتأتي المشكلة السورية خير مثال على ذلك، ما بين التغاضي عن المصالح التركية بتصديها للأكراد في شمال سورية، وبين صورة أردوغان الحامي للسنة في الشام.

فعلا عجيب
كندي -

العصابات الكرديه الارهابيه الانفصاليه متحالفة مع قوات الغزو الامريكيه لتقسيم سوريا وتفتيتها باقامه كيان كردي على الاقل على اراضيها تمهيدا لتقسيمات اخرى ، تركيا ايضا مهدده بالتقسيم من نفس التحالف الكردي الامريكي ، الحكومه السوريه ليست بوضع يمكنها من الحفاظ على وحدة اراضي سوريا ولا التصدي للعصابات الكرديه التي احتلت اجزاء كبيره من الاراضي وطردت وهجرت السكان العرب منها ، تركيا تقوم بالمساعدة على انقاذ سوريا من مخطط التقسيم وتتصدى للعصابات التركيه الارهابيه ، نعم ليس حبا لا بسوريا ولا بحكومتها انما لأجل مصلحتها القوميه ، ولكن بالنتيجة تلاقت مصلحة الدولتين ، اذن العجيب فعلا هو رفض الحكومه السوريه المساعدة للحفاظ على وحدة اراضيها ، هل نفهم من هذا انها موافقه ضمنيا على التقسيم ؟ تركيا لن تستطيع احتلال الاراضي والبقاء فيها ، هذه عمليه مؤقته مهما طالت ، بينما الأكراد سوف يبقون في الاراضي التي يحتلوها ولن يخرجهم منها احد فهناك دول كبرى سوف تدعهمهم وتعترف بهم كواقع حال ، هل فعلا الحكومه السوريه بهذا الغباء غير المتوقع ؟

الشيخ اوردغان والارهاب
جمو عفريني -

ايقظوا الرأي العام العالمي وضمير العربي الشريف .. الفاشية التركية تقصف من هزم الدواعش يقصف الكورد ب عفرين , زاهد كول محلل سياسي تركي يقول يقول اليوم علنا وبكل صراحة إن هجوم على عفرين تم بالتنسيق مع روسيا وإيران والنظام السوري ، لا تنسوا تركيا دولة ارهابية وتدعم الارهاب الداعشي المحلي والعالمي .. الشيخ الإرهابي أردوغان ينتقم من إنهيار واجهته الإرهابية داعش وذلك بالحرب على شعب عفرين المسالم بهدف القضاء على الكورد وأعداء داعش ووووووو

الخليقة الإخواني اردوغان
جورج يوسف -

تركيا ستدخل سوريا لتبقى ...ولن تخرج إلا كما خرجت أيام الخلافة (الإحتلال)العثماني بالقوة. فهذه الأمة لا تعرف سوى العنف والقتل والمذابح الجماعية للاطفال والنساء. ومهما أظهرت من مدنية فهي لا تعكس الحقيقة ....فتاريخها اسود في أفضل حالاته .السوريون نظام ومعارضة مدعوون للمشاركة في رسم مستقبل سوريا وتضييع فرصة النيل من سوريا المنهكة.