أخبار

وصف فيه رئيس مجلس النواب بـ"البلطجي"

لبنان يشتعل بعد شريط مسرب لوزير خارجيته

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شريط مصور تناقله اللبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي في ساعة متأخرة من ليل الأحد، كان كافيًا لإشعال مواجهة كبيرة بين أنصار حركة أمل، التي يقودها رئيس مجلس النواب، نبيه بري، وبين وزير الخارجية جبران باسيل.

خاص بإيلاف: في الوقت الذي يرزح فيه لبنان تحت وطأة الخلافات بين رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، جاء الشريط المصور لباسيل، والذي لم يُعرف بعد إن تم تسريبه عن قصد أو بدون قصد، جاء ليصبّ الزيت على النار، ويدفع بقادة حركة أمل إلى شنّ هجوم عنيف على وزير الخارجية.

بري "البلطجي"
باسيل، الذي كان يتحدث في لقاء مغلق في إحدى بلدات قضاء البترون، وصف رئيس المجلس النيابي بـ"البلطجي"، وذلك بسبب تهديده لمغتربين لبنانيين ومحاولة منعهم من المشاركة في مؤتمر للطاقة الاغترابية في أفريقيا، والذي من المقرر عقده في أفريقيا.

فور تداول الشريط المسرب على مواقع التواصل الاجتماعي، خرجت موجة استنكار كبيرة من قبل أنصار نبيه بري ووزراء تابعين لحركة أمل، كما انتشر هاشتاغ #البلطجي_جبران، و #جبران_سئيل_جبران.

الصهر قليل الأدب
تعقيبًا، قال معاون نبيه بري، علي حسن خليل، في تصريح له على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، "إذا كان هناك من يسمع فليسمع أن صهره المفضل قليل الأدب ووضيع، وكلامه ليس تسريبًا، بل هو خطاب الانحطاط ونعيق الطائفيين أقزام السياسة الذين يتصورون أنهم بالتطاول على القادة يحجزون موقعًا بينهم". 

تغريدة معاون بري علي حسن خليل

أضاف خليل: "الرئيس #بري أكبر من المواقع، ولن يهزه في وجدان الناس كلام، لكن مع المسّ به سقطت كل الحدود التي كان وحده يضعها أمامنا لفضح الكل في تاريخهم وإجرامهم والقتل والصفقات والمتاجرة بعنوان الطائفية، ولنا بعد الآن كلام آخر".

رابط الشريط على يوتيوب

أما النائب علي بزي فقال: "وبالجرم المشهود... متلبّس بالصوت والصورة... بذاءة، نذالة، وانحطاطًا... وسمومًا طائفية. لم يصل العمالقة إلى نعل حذاء قامة دولة الرئيس #نبيه_بري .... فكيف بالأقزام وصعاليك الحقد والتطرف والفتنة". فيما كتب زميله في كتلة التنمية والتحرير، هاني قبيسي يقول: "#الغطرسة_تهزم_صاحبها، الله يرحم إدمون نعيم أكل كفين وسكت"!.

الأقزام
لم تقف حدود الاستنكارات عند حدود نواب حركة أمل، بل وصلت إلى عدد من الإعلاميين، حيث كتب الصحافي علي حجازي يقول: "كلامك مرفوض، وهو إعتداء موصوف على رمز لجمهور واسع من الناس، وتخطٍّ لأصول التخاطب والأدبيات المتعارف عليها ومحاولة #تعملق نتائجها عكسية حتمًا وإعلان حرب أنت لا تدرك أنك ستخسر بها، وختام القول إن التطاول على قامة بحجم دولة الرئيس #نبيه_بري مرفوض ومردود ". 

أما الإعلامي سالم زهران فكتب يقول عن نبيه بري: "قاوم الصهاينة بالرصاص والنار.. ناصر المحرومين بالتنمية بعد التحرير.. هو الشيعي الهوية السني الهوى.. هو #نبيه_بري القامة التي ظنّ أقزام الصدفة أن بتناولها يمسحون عن وجوههم غبرة تاريخهم الأسود".

هجوم على عون
جمهور حركة أمل، لم يوفر من جهته وزير خارجية لبنان، بل وصلت سهام انتقاداته إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، وخرجت دعوات إلى تنظيم اعتصام احتجاجي ضد كلام باسيل الاثنين عند الساعة السادسة مساء في منطقة المشرفية في ضاحية بيروت الجنوبية.

مغردون مدافعون عن رئيس مجلس النواب ضد كلام باسيل

جبران يتأسف
أنصار التيار الوطني الحر وباسيل ردوا على استحياء، حيث وجّه العديد منهم اتهامات إلى عناصر من القوات اللبنانية بتسريب الشريط المصور لباسيل، الذي قال لصحيفة "الأخبار": "أعرب عن أسفي لما سرّب من كلام لي في الإعلام، أتى ضمن لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيدًا عن وسائل الإعلام، لا سيما أنه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد أتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما تعرّضنا له، فإننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا".
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ma fi chi ghalat
hala mounzer -

ya jame3a 2ana ma b7eb Gebran Basil bas wala 2ana 7deret elvedeo wel zalameh ma 2el chi ghalat kel 7akyo sa7 lech halza3al kelo mou mestehleh el2esa

كال الصدك
عدنان -

والله حكى الصحيحشلة جواسيس لايران في المنطقة نبيه بري لاثقافة ولا علم ..........المليشيات الاجرامية الايرانية التى تحكم العراق وسوريا ولبنان مجموعة من البلطجية انتم جواسيس ايران لاتستطيعون اخفاء الحقيقة

عم يحكي الصحيح
بلطجه ونصف -

نعم هذه بلطجه من بري ومن امل , وزير الخارجيه عم بحكي صحيح وكلامه كله مزبوط واللي مو عاجبه يضرب راسه بالحيط , واللي برا لبنان واللي جوا لبنان وكل الناس فاهمين هالحكي حتى بدون ما يقوله معالي الوزير

كما حنا كما حنين
اميركي -

كل كلمة يقولها باسيل عن نبيه بري صحيحة مئة بالمئة. علما ان باسيل يشرب من نفس النبع وإياه.فكلاهما يختبئان بعباءة حزب الله وما يسمى المقاومة التي خربت لبنان وهدمت فيه الحجر والإنسان والاقتصاد والثقافة واحترام الاخر وأوصلته الى الحضيض. الدور وصل الى الذي يظهر نفسه بالشخصية الجليلة والوطنية في حين ان الفضائح تفوح رائحتها من حوله في كل مناقصة او تأزيم او صفقة كبيرة وقدنهب الدولة عبر مجلس الجنوب الذي سمي شعبيا مجلس الجيوب وكانت البيوت المهدمة التي تحتاج الى مساعدات من الدولةًلاًيقبضً اصحابها مستحقاتهم الا بعد دفع خوة مقدارها عشرة بالمائة ونقدا الى سماسرة من امل مزروعين في المناطق الجنوبية وقد دفع احدهم كما روى لي لشخص يدعى كايد عشرة آلاف دولار كان يدعي بأنها ليست له بل للحركة والاستاذ(اي بري) وذلك بعد ان توقفت الحرب في لبنان.اما باسيل فهو ليس أحسن بكثير من بري وهما يتصارعان الان على اقتسام خيرات النفط الذي اكتشف في لبنان والسيطرة على مصفاة طرابلس لتكرير النفط المتوقفة منذ زمن والتي تملكها الدولة وتبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار من اجل اعادة تشغيلها كما هو واقع الحال الان في مصفاة الزهراوي الساقطة جغرافيا لانها في منطقة نفوذ بري الشيعية الجنوبية. هذا بعد ما هو حاصل من نهب للبنانيين على يد بري فجماعته لا يدفعون فواتير الكهرباء والماء ويسيطرون بالقوة على الاراضي والمرافق العامة والخاصة كما حصل مع وقف بطريركية الموارنة في لاسا في جبيل.وهم يسرقون كازينو لبنان لكثرة الوظائف الوهمية لجماعته وفِي كل مرافق الخدمات في مطار ومرفأ بيروت وزراعة المخدرات وترويجها في الداخل والخارج.باسيل يريد ان يكون مثله مستفيدا من علاقته مع حزب الله ومن وصول عمه ابو زوجته الى رئاسة الجمهورية. ولكن اللبنانيين الشرفاء يمقتون الاثنين لانهم يعرفون من اَي عجينة هما.فالمثل يقول كما حنا كما حنين وباسيل مصلحجي ووصولي ومتقلب مثل عمه الرئيس الذي كان متقلبا ومزاجيا وحاقدا طوال حياته وتاريخه المتذبذب مع سوريا وحزب الله والقوات اللبنانية والشعب اللبناني شاهد على ذلك وينذر بالكوارث في هذا العهد المشؤوم

1,2,3,3
ORANGE -

دايما ابواق بني صهيون يصطادووون في المي الوسخة و النتنه متل خلقتهم ليخلقو فتن في لبنان اللي سكين بزلعومن...لكن ما تتعبو نحن اللبنانيه لا نربي الجمال و لا نشرب بول البعير....بكرا متل السمن على العسل بيتفقو....متل ما اتفقو ليحررو الحريري من حجزه

حركة أمل
شوشو -

طول عمرها عميلة و راح تبقى عميلة لولاية الفقيه. لشو هالضجة، كلام باسيل صحيح مية المية وان كان اللبنانية عندهن تحفظ على باسيل كمان، بس والله كلامو صحيح

عيد الصدق المجيد
بسام عبد الله -

هذه ليست وصلة ردح، بل هي مصارحة وجدانية من القلب للقلب حيث قال كل منهم رأيه بصراحة وكان مصيب مئة بالمئة وتكتمل الفرحة بدخول حسن نصر الله على الخط وهو تاجر المخدرات الايراني في لبنان. أتمنى أن يعتبر يوم 29 يناير عيد قومي لبناني يقول فيه رؤساء العصابات وممثلي أطياف الشعب رأيهم بصراحة ببعضهم البعض.

ولاية الفقيه
احمد -

فعلاً لقد افلست جبهة المماتعة والفضل لهذا الافلاس كانت الثورة السورية العظيمة.مااراه ممايكتبونه الشيعة المفلسين حتى اخلاقيا ان تهمة الصهيونية وعملائها جاهزة عندم منذ مجيئ الخميني السيخي الهندي والذي ضحك عليهم بعروبته...يا شيعة لبنان اتذكر انكم كنتم من اجهل الطوائف في لبنان واكثرهم غباء. الخميني وضعكم في جبهة اكبر منكم . لاتنسوا ان من اتئ بالخميني الى خمين كانت الصهيونية نفسها...والهدف منه كانت زيادة الجبب الشيعية السوداء باي سعر كان. ياشيعة يابلطجية . اذا كنتم تقودون لبنان بسلاحكم...تفضلوا علمونا الاخلاق وكلمات فلسفية ووو وليس لكل معلق شيعي ثاني او ثالث كلمة تكون الصهيونية...اسطوانة اخرى لوكان عندكم فعلاً غيرها

لبنان لا حل فقط
خليجي -متابع -

افضل للبنان هو الفيدرالية وكل طائفة تعتمد بشؤونها وثقافتها ويكون لها تشريعاتها الخاصة والحقيقة اكثر من سبب الفوضى بلبنان بعد ماتسمى الثورة الايرانية من الخميني والى الان---نصيحة حافظوا على بلد يستحق بسبب تاريخه وانصح من يريد عودة الملايين لبلدهم ومناطقهم لكي يطوروه وهو اخر بلاد العرب مدنية بمعنى البلد العلماني بثقافته وتاريخة نعم ممكن عن لجان متخصصة تحث على مجيئهم وهم كما قال السيد بري 14 مليون بالاغتراب -وانا اتوقع بسبب الاقدمية بالهجرة ان 90 % من الطائفة المسيحية--لا تدمروا بلد الفينيقين و4 الاف سنة