أخبار

غويتريس: مراد أسمعت صوتها للعالم حول العنف الجنسي في حالات النزاع

ألف أيزيدية عراقية لا يزلن في قبضة داعش

نادية مراد تتحدث في الأمم المتحدة عن مأساة الأيزيديات في قبضة داعش
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار منح الأيزيدية العراقية الناجية من استعباد داعش نادية مراد جائزة نوبل للسلام الحديث اليوم عن استمرار مأساة الأيزيديات المختطفات اللواتي لا يعرف مصيرهن حتى الآن، حيث أشار مسؤول أيزيدي اليوم إلى أن التنظيم ما زال يحتجز ألفًا منهن.. فيما اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن مراد قد استحقت الجائزة بدفاعها عن ضحايا العنف الجنسي في حالات النزاع.

إيلاف: أكد رئيس المجلس المركزي للأيزيديين في ألمانيا أرفان أورتاك السبت وجود 1000 امرأة من الطائفة لا يزلن محتجزات لدى التنظيم الإرهابي، موضحًا أنهن "يتعرّضن للاستعباد والاعتداء"، كما نقلت عنه وسائل إعلام كردية إطلعت عليها "إيلاف".

وقال أورتاك إن "نادية تستحق أكثر من هذه الجائزة.. فعلى مدى السنوات الأربع الماضية كانت تسافر بلا كلل لإعلام الناس بمصير الأيزيديين وغيرهم من ضحايا داعش".

واحتجز تنظيم داعش مراد التي تقيم في ألمانيا حاليًا أشهرًا عدة في عام 2014، وتعرّضت لاعتداءات جنسية وحشية، حتى تمكنت من الهروب بعد ثلاثة أشهر، وهي تكافح حاليًا لإحالة جرائم التنظيم أمام محكمة دولية.

وأعلنت لجنة جائزة نوبل الجمعة منح جائزة نوبل للسلام لعام 2018، إلى الناشطة الأيزيدية العراقية الكردية نادية مراد لنشاطها ضد استغلال الاعتداء الجنسي سلاحًا خلال الحرب.&

يشار إلى أن نادية مراد باسي طه (25 عامًا) فتاة كردية أيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار، وناشطة حقوقية نجت من الاستعباد الجنسي على يد تنظيم داعش في العراق، حيث كانت من بين نحو ثلاثة آلاف فتاة وامرأة أيزيدية وقعن ضحايا اغتصاب وانتهاكات أخرى على أيدي داعش.

تمكنت مراد من الفرار بعد ثلاثة أشهر، واختارت الحديث عن تجاربها، ثم اختارتها الأمم المتحدة كأول سفيرة للنوايا الحسنة لكرامة الناجيات من الإتجار بالبشر، وهي في سن الثالثة والعشرين.

غويتريس: مراد أسمعت صوتها للعالم
حول منح نادية مراد جائزة نوبل قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريس إن العراقية الأيزيدية مراد قد استحقت الجائزة بدفاعها عن ضحايا العنف الجنسي في حالات النزاع.

وقال غويتريس في كلمة له أرسلت بعثة الأمم المتحدة في العراق بنصها إلى "إيلاف" السبت إن نادية قد أسمعت صوتَها بشأن إساءاتٍ شنيعةٍ ارتُكبت في العراق عندما استهدف متطرفو العنف من تنظيم داعش الشعبَ الأيزيدي بوحشيةٍ، لا سيما النساءَ والفتيات.

أضاف أن نادية "كسفيرةٍ للنوايا الحسنة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة منذ عام 2016 واصلت تقديم الدعم إلى ضحايا الإتجار بالبشر والاستعباد الجنسي وتحقيق العدالة في مواجهة المجرمين، وقد أثرت دعوتُها القوية في الناس بجميع أنحاء العالم، وساعدت على إنجاز تحقيقٍ مهم للأمم المتحدة في الجرائم المروعة التي تعرّضتْ لها هي والكثيرون غيرها".

وأشار غويتريس إلى أنه قبل عشرِ سنواتٍ دان مجلس الأمن بالإجماع العنفَ الجنسي كسلاحٍ في الحرب، واليوم قدرت لجنة نوبل جهودَ نادية مراد والطبيب الكونغولي دينيس موكويجي، واعتبرتهما أدواتٍ حيويةٍ من أجل السلام.

اعتبر أنه من خلال تكريم هذين المدافعَين عن الكرامة الإنسانية فإن هذه الجائزةَ تقدر أيضًا عددًا لا يُحصى من الضحايا في جميع أنحاء العالم، والذين غالبًا ما كانوا يتعرّضون للوصم والإخفاء والنسيان.. وهذه هي جائزتهم أيضًا.

ختم الأمين العام للأمم المتحدة قائلًا "الواقع أن هذه الجائزة جزء من حركةٍ متناميةٍ للإقرار بالعنف والظلم اللذَينِ يواجههما نصف سكاننا بشكلٍ غيرِ متناسب.. لنكرّم هذين الحائزين الجديدين جائزة نوبل من خلال الدفاع عن ضحايا العنف الجنسي في كل مكان". &
تجدر الإشارة إلى أن الأيزيدية نادية مراد هي واحدة من آلاف النساء والفتيات الأيزيديات اللواتي اختطفهن تنظيم داعش، وساهمت بدور كبير في إبراز ضحايا العنف الجنسي في الحروب، من خلال إثارة قضيتها في المحافل الدولية. وكانت قد تمكنت من الهرب من عناصر داعش، الذين كانوا قد قتلوا أهل قريتها، بمن فيهم أمها و6 من أشقائها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الليبريالية العربية الرومانسية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

العرب ليبرياليين بالفطرة .....والادلة كثيرة مثلا قصف طلاب المدارس في مدينة قلعة دزة ١٩٧٥ وقتل ٦٣٤ طالبا خلال القصف الجوي . قصفت مدينة السليمانية بعد رفض اهالي المدينة مبايعة الملك المستورد ١٩٢٣. حرق المواطنين الكورد والمسيحيين في كهف دوكان ١٩٦٩. اغتصاب مئات الكورديات في قرى منطقتنا دليل على ليبريالة العرب . تدمير ٥٠٠٠ قرية في كوردستان دليل اخر على ليبريالة العرب . اصدار حكم الاعدام على ملك كوردستان ١٩٣٢ قمة الليبريالية . ضرب الكورد بالكيمياوي مثال حي على روح التسامح العربي بعكس النازيين الالمان ....حيث الالمان كانوا يستخدمون طرق قديمة في ابادة اليهود ..... طرق غير ليبريالية . العوائل الكوردية في معسكرات العرب العراقيين في الديوانية , يتحدثون عن ليبريالية معسكرات الجيشي العربي العراقي

يا محلى داعش مقارنة بممارسات المتحضريين الغربيين
الذين اغتصبوا وقتلوا ملايين النساء بالقارات الخمس -

العجيب ان الذي حماها و هربها مسلم سني من الموصل قابع الان في مخيم للاجئين ؟! بعد ان قصف التحالف بيته واحرق زوجته واطفاله ؟!! لن ينقضي وقت حتى نكتشف ان الاعلام الغربي صنع أيقونة مزيفة بغرض الاساءة الى الاسلام والمسلمين كما صنع داعش الجدير بالذكر ان هذه المخلوقة انها زارت الكيان الصهيوني وإشادت به مع ان له نفس ممارسات النازيين وممارسات الحلفاء الذين دخلوا برلين واغتصبوا مليوني مسيحية ألمانية اكثر مما فعلت داعش المزعومة ..

الحقيقه
hadi -

من هم داعش؟ هل جاؤوا من المريخ؟؟؟؟ هم عرب سوريا والعراق وعربان ارهابيون من دول عديده... هم عرب اهالي الموصل عرب والجيش السوري الكر عرب ومرتزقة اردوغان الذين غيروا عبائة داعش واصبحوا جيش سوري حر هم من اغتصب ويغتصب نساء الشعب الكردي

غريبة
كلكامش -

نادية مبروووك لنادية. فقط. فقد عرفت. كيف. تدول. قضيتها. لوحدها ومعها. ملف من ثلاثه. الآلاف. مسبيه . لم تخرج. اية مظاهره. بحقهن. نسوية كانت او رجالية في عراق لم يعرف كيف يحتضن. ابناءه

تحية وتهنئه للسيده ناديه مراد
21 -

لحصولها على وسام نوبل للسلام , انه شرف وتعظيم لها ولأهلها وطائفتها , وليس للعراقيين الذين سبوها واغتصبوها . الآن عرف العراقيون عندهم مواطنه اسمها ناديه مراد ؟؟! بعد ان قدمها العالم لهم انسانة قد حَضيت باحترام العالم وتقديرهم ؟؟! اين كانوا العراقيين منها ومن طائفتها عندما احتلتهم عصابات داعش واستولوا على أراضيهم واغتصبوا نسائهم واخذوهن بللآف سبايا يُباعن في سوق النخاسه الدوليه ؟!! لم يهتم العر اقيين لهم ولم يأتوا حتى على ذكرهم وكأنهم ليسوا عراقيين , مثل المسيحيين , والأكثر من ذلك حتى الأكراد تنصّلوا عنهم من كونهم من قوميتهم ! وان اغلب العراقيين سواء من السُنّة او الشيعه يحللون دماء الأزيديين وعرضهم ومالهم وحالهم حال المسيحيين والصابئه المندائيين في العراق , والآن جاءوا يرقصون في عرسهم ويعتبرون التشريف الذي حصل عليه الأزيديين نتيجة مأساتهم ومعاناتهم هو تشريف للعراق ؟؟!! أي نوع من الخلق هؤلاء ؟؟ وأي شرف يَدّعون به ؟ ... الطائفه الأزيديه طائفة مسالمه , ولو انهم منقبضين على انفسهم وهذا ناتج من الأرهاب والمعامله السيئه التي يعاملون بها , عددهم قليل ومنطقة سكناهم وتواجدهم محدوده , انهم ليسوا مستوطنين وانما اصيلين في مناطقهم . وعليه ان افضل حل لمشكلتهم ومعاناتهم هو ان يجمعوا اليهم المسيحيين في العراق وينشأوا لهم إقليم بحكم ذاتي تحت إدارة واشراف منظمة الأمم المتحده " إقليم دولي" وهذا النوع من الأقاليم كان معمولاً بها بعد الحرب العالميه الثانيه ومن ثم استقل اكثرها , وهذا الأقليم يجب ان يشمل منطقة زاخو والشيخان موطن الأزيديين ومدن وقُرى سهل نينوى المسيحيه المتاخمه لها , ولكن بشرط ان يُحصّنوهم ويحموهم من السلطان اردوغان .

العرب والترك والفرس ...
卡哇伊 -

إضطهاد وقتل وحرق الايزيديين عبر العصور جريمة يجب ايقافها في القرن الواحد والعشرين.....ويجب افهام العرب ايقاف الحملات الاجرامية .

الله يجيب الخير لكل من يحب الخير للإسلام و المسلمين السنة
I sent USA some Coffins -

داعش عبارة عن منظمة NWO و تابعة للـCIA و لن تنطلي علي أكاذيبهم هم كتلة من الشر اللاإسلامي حضر مع الجيش الأمريكي لضرب المناطق القادرة على إلحاق خسائر معتبرة للجيش الأمريكي و خصوصاً مناطق المسلمين السنة. لو تمكنت من قتلهم جميعاً هؤلاء لما ترددت في ذلك، بالإضافة لأتباع الروس و المجوس في البلاد العربية فلن تدمع عيني على التخلص من تهديدهم بأي وسيلة عنيفة كانت. اسمي في التعليقات يعبر عن حقيقتي، و أنا سعيد لمقتل الجنود الأمريكان في العراق و أفغانستان على يد المجاهدين الذين اتبعوا تعليماتي بالحرف الواحد لمدة ستة أشهر و إلحاق أضرار ليست بالقليلة تجاه الاحتلال الأمريكي للبلاد المسلمة.

عشائر العربية
Rizgar -

العشائر العربية في سنجار كانوا العمود الفقري في اغتصاب اليزيديات . تم جلب العشائر العربية خلال عمليات التعريب والانفال في المنطقة .

في قبضة داعش
-

في قبضة داعش ؟ في قبضة عاصمة الانفال ؟ ألف أيزيدية عراقية في قبضة داعش ؟ واعداد ازديات في المقابر الجماعية غير معروفة ؟ حملات قتل الازديات بدا عمليا من قبل عاصمة الانفال ١٩٢٦. حملات شرسة وقتل واغتصاب .