أخبار

بحث سبل ضمان أفضل الممارسات وتحديد الفجوات

ولي العهد السعودي يترأس أول اجتماع للجنة إعادة هيكلة الاستخبارات

الأمير محمد بن سلمان
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: ترأس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخميس، الاجتماع الأول للجنة إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أصدر أمراً ملكيًا يقضي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

وجاء الأمر الملكي بالتزامن مع عزل مسؤولين كبار في هذا الجهاز على خلفية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض في اسطنبول.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس): بناءً على الأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، فقد ترأس (الأمير محمد) الاجتماع الأول لهذه اللجنة يوم الخميس.

واستعرضت اللجنة خطة الإصلاح بما في ذلك تقييم الوضع الراهن في ضوء أفضل الممارسات وتحديد الفجوات خاصةً في ما يتعلق بالعناصر التالية:

الهيكل التنظيمي لرئاسة الاستخبارات العامة.

الأطر القانونية والأنظمة المعمول بها.

السياسات والإجراءات والحوكمة.

آليات الاستقطاب والتأهيل.

واتخذت اللجنة التوصيات اللازمة حيال ذلك، بحسب (واس)، وستواصل اجتماعاتها إلى حين استكمال أعمالها.

وأعفى العاهل السعودي، كلا من المستشار بالديوان الملكي في السعودية، سعود القحطاني، ونائب رئيس &الاستخبارات العامة، أحمد عسيري، من منصبيهما بأمر ملكي على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، كما أعفى مسؤولين كباراً في الاستخبارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف