أخبار

 بحضور وفد من المعارضة

اجتماع المجموعة المصغرة في لندن حول سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشهد العاصمة البريطانية، الاثنين، اجتماعًا تحضره المجموعة المصغرة من أجل سورية، بحضور للمعارضة، ومن المتوقع أن يتصدر ملفا اللجنة الدستورية والضغط على روسيا، أجندة الاجتماع.

ويأتي هذا الاجتماع بعد يوم واحد من انتهاء القمة الرباعية (تركية-روسية- ألمانية-فرنسية) في إسطنبول حول سوريا، وعقب اجتماع، بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووفد من الهيئة العليا للمفاوضات في موسكو .

وقالت مصادر مطلعة لـ"ايلاف" أن بريطانيا ارسلت دعوة رسمية للمعارضة .

وأشارت &المصادر الى أن رئيس الهيئة للمفاوضات نصر الحريري سيرأس وفدا يتكون من طارق الكردي وربا حبوش ..

وتوقعت المصادر أن من المتوقع أن "يكون ملف اللجنة الدستورية على قائمة نقاش الاجتماعات في لندن."

ويتكون اجتماع لندن من المجموعة السبع المعنية بالملف السوري (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، السعودية، الأردن، ومصر).

زيارة دبلوماسية

واعتبر عضو مقرب من الملف ردا على سؤال "ايلاف "حول زيارة الهيئة الى موسكو "أن زيارة موسكو دبلوماسية ، وأعتقد أنها لعبت دورا مهما فى زيادة التنسيق بين الروس والمعارضة لدعم العملية السياسية."

وأضاف أن "الروس يرون ان المعارضة أصبحت ممثلة بهيئة التفاوض، وأن حصة المعارضة باللجنة الدستورية متوازية مع حصة النظام". وأشار الى أن روسيا تتعجل الحل السياسي.

وكان قد توقع عضو الوفد بدر جاموس أن إعلان لجنة الدستور قبل رحيل دي ميستورا من منصبه.

وأكد في تصريحات صحافية أن ليس لدى الروس أي جديد سوى أنهم يريدون التواصل مع المعارضة، ويسعون الى حل معضلة اللجنة الدستورية.

وأوضح أن دي ميستورا سيعقد بعد اجتماعه بزعماء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا في اسطنبول، اجتماعاً مع المجموعة المصغرة في لندن، وبعدها سيدعو الدول الضامنة لآستانة للاتفاق على القائمة الثالثة قبل إعلانها.

وقالت مصادر متطابقة أن روسيا أعربت عن انزعاجها من التدخل الأمريكي في ملف اللجنة الدستورية.

واعتبرت أن الكرة في ملعب روسيا للضغط على النظام وأن المجتمع الدولي لن يقبل اقتراح وزير الخارجية السوري وليد المعلم سحب المقترح الدولي المتعلّق بالقائمة الثالثة للجنة الدستور، ذلك أنه من ثوابت مقررات مؤتمر سوتشي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فشل اردوغان
زانا ديو -

اردوغان يحاول التصيد في الماء العكر بعقد قمة استنبول قبل قمة لندن. لندن وين واستنبول وين يا معلم! بعدين اسم الكردي باخرة السيد طارق لايعني شيئا للكرد وهكذا بهلوانيات تركو اخونجية يفهمها الكرد عالطاير. الكرد غير ممثلون في معارضة الفنادق العصمنلية.